العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


الرقية حكمها شروطها كيفيتها

المنتدى الاسلامي العام


الرقية حكمها شروطها كيفيتها

تعريف الرقية هي تعويذ ( وقاية ) المريض بقراءة شيءٍ منالقرآن الكريم وأسماء الله وصفاته مع الأدعية الشرعية باللسان العربي _ أو ما يعرفمعناه _ مع النفث ؛ لرفع العلة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-20-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12997
المشاركات: 887 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم بدر الدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام


تعريف الرقية

هي تعويذ ( وقاية ) المريض بقراءة شيءٍ منالقرآن الكريم وأسماء الله وصفاته مع الأدعية الشرعية باللسان العربي _ أو ما يعرفمعناه _ مع النفث ؛ لرفع العلة والمرض .

قال ابن الأثير رحمه الله :

" النَّفْثُ : شبيه بالنَّفخ وهو أقل من التَّفْل ، لأنالتَّفْل لا يكون إلا ومعه شيءٌ من الرِّيِق ".

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح عن ابنأبي جمرة رحمه الله : " محل التَّفْل في الرقية يكون بعد القراءة ؛ لتحصيلبركة القراءة في الجوارح التي يمر عليها الريق فتحصل البركة في الريق الذي يتفله".

حكمها :

فقد أباح الله سبحانه وتعالى لعباده التداوي ، وجاءت النصوص في بيان مشروعيته ، ففي صحيح مسلم رحمه الله من حديث جابر

عن رسول الله

أنه قال : " لِكلِّ داءٍ دواءٌ ، فإذا أُصِيبَ دَواءُالدَّاءِ بَرِئ بإذْنِ اللهِ عز وَجَل "

وعن أبي الدرداء
عن النبي

قال : " إنَّ اللهَ خَلَق الدَّاءَ والدَّوَاء، فتَدَاوَوا ولا تَتَداوَوا بِحَرَام "

وإنَّ من أعظم ما يُتداوى به في العِلَلِ عامةً ، وفي العين والحسدوالسحر والمس خاصةً كلام الله تعالى ؛ ففيه الشفاء التام من كل هذه الأمراض، وهل أنفع من أن يُنَفِّس المسلمُ عن أخيه المسلمَ برقية من كتاب ربه وسنة نبيه
لمن نزل به مرض أو علة أو يرقيه علاجاً للسحر أو للصرْع أو للعين أو للحسد ، فأي شفاء لهذه الأمراض خير من كلام ربنا سبحانه وسنة المصطفى صلوات ربيوسلامه عليه .

ويقول ابن قيم الجوزية رحمه الله : " وفي الأحاديث الصحيحة الأمر بالتداوي ، وأنه لا ينافي التوكل ، كما لا ينافيه دفعداء الجوع والعطش والحر والبرد بأضدادها ، بل لا تتم حقيقة التوحيد إلابمباشرة الأسباب التي نصبها الله مقتضيات لمسبباتها قدراً وشرعاً ، وأن تعطيلها يقدح في نفس التوكل ، كما يقدح في الأمر والحكمة ويضعفه من حيث يظن معطلها أنتركها أقوى في التوكل ، فإن ترْكها عجزاً ينافي التوكل الذي حقيقته اعتماد القلبعلى الله في حصول ما ينفع العبد في دينه ودنياه ودفع ما يضره في دينه ودنياه ، ولابد مع هذا الاعتماد من مباشرة الأسباب وإلا كان معطلاً للحكمة والشرع ، فلايجعل العبد عجزه توكلاً ولا توكله عجزاً ، وفيها رد على من أنكر التداوي وقالإن كان الشفاء قد قُدِّر فالتداوي لا يفيد وإن لم يكن قد قُدِّر فكذلك .

وأيضاً :
فإن المرض حصل بقدَر الله ، وقدَر الله لا يدفعولا يرد ، هذا السؤال هو الذي أورده الأعراب على رسول الله

وأما أفاضل الصحابة فأعلمبالله وحكمته وصفاته من أن يوردوا مثل هذا ، وقد أجابهم النبي

بما شفى وكفى فقال : هذه الأدوية والرُّقي والتُّقَى ، هي من قدر الله ، فما خرج شيء عن قدره بل يُرد قدرُهُبقدرِهِ ، وهذا الردُّ من قدره فلا سبيل إلى الخروج عن

قدره بوجه ما ، وهذا كرَدِّ قدَر الجوع والعطش والحر والبرد بأضدادها، وكرَدِّ قدَر العدو بالجهاد وكلٌ من قدَر الله الدافع والمدفوع والدفع


شروطها :

أجمع العلماء رحمهم الله أنَّ الرُّقيةَ حتى تكون شرعية صحيحة يجبأنْ تتوفر فيها ثلاثة شروط ؛ هي:

أولاً : أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته .

وثانياً : أن تكون باللسان العربي ، أو بمايعرف معناه ، لا بالألفاظ المجهولة والمُطَلْسَمة والتَمْتَمَات التي يقولهاالمشعوذون والدجالون خفية قاتلهم الله .

وثالثاً : أن يُعتقد أن الرقية لا تؤثربذاتها بل بفعل الله سبحانه ، وما هي والراقي

إلا سبب

وقال النووي رحمه الله :" وأما الرقى بآيات القرآن وبالأذكار المعروفة ، فلا نهي فيها ، بل هو سنة"

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69214.html#post535151

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :" نهى علماء الاسلام

عن الرُّقيالتي لا يُفقه معناها ؛ لأنها مَظنَّة الشرك ، وإنْ لَمْ يَعرف الرَّاقي أَنهَّاشرك "

كيفيَّتُها :


قبل أن تشرع في الرقية علىنفسك أو على غيرك ، ضَعْ يدك على موضع الألم خاصة ، أو على الرأس والصدر عامة وابدأ بترتيل الرقية بإظهارصوتك الندي

بخشوع قلب ، وحضورفكر ، ناوياً الشفاء والعافية ورفع البأس والضر

وينبغي عليك في حال رقيتك أنتكرر ما تراه مناسباً

وأهميةالتكرار في العلاج ناجع في بعض الأحايين ، وهذا يعود لمعرفة نوعية المرضوصحة التكرار من عدمه ، أرأيت كيف كان الصحابي

يكرر الفاتحة في رقيته على الملدوغ ويقتصر عليها ، فقد جاء في بعضالروايات أنه قرأها سبعاً ، واخرى ثلاثاً ، فحكمة التكرار _ بلا عددٍ معيِّن _ لهاسِرٌّ عظيم ، وتأثيرٌ عجيب ، وقلَّ أن يفقهه إلا من فتح الله عليه .

وتأمَّل أيضاً وصية النبي


في العسل وتكرار الوصية به للذي جاءه يشتكي بطن أخيه ، يقول أبوالطيب القنّوجي رحمه الله : في قوله


للرجل : " اسقه عسلاً " : " لأنه لماتكرر استعمال الدواء


















hgvrdm p;lih av,'ih ;dtdjih










عرض البوم صور أم بدر الدين   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم بدر الدين المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيكي على الموضوع القيم والمفيد جعله الله في ميزان حسناتك









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12997
المشاركات: 887 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم بدر الدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم بدر الدين المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

وفيكم بارك الله









عرض البوم صور أم بدر الدين   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية missmaissa


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 6928
المشاركات: 4,949 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
اخر زياره : 03-28-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 79

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
missmaissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم بدر الدين المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك خالتي
موضوع جد مفيد









عرض البوم صور missmaissa   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم بدر الدين المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك أختي









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12997
المشاركات: 887 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم بدر الدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم بدر الدين المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

وفيكم بارك الله.









عرض البوم صور أم بدر الدين   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.35 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم بدر الدين المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

جزاك الله خيرا اخت ام بدر على الافادة اثقل الله بها موازين حسناتك دمت بخير وود وعافية.









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12997
المشاركات: 887 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم بدر الدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم بدر الدين المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

وفيكم بارك الله.









عرض البوم صور أم بدر الدين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات و حكمها benameur ركن الأمثال والحكم 3 04-02-2011 01:36 PM
زكــــاة الفطر ( حكمها - مصارفها - فتاوى)... ياسمين نجلاء المنتدى الاسلامي العام 4 08-09-2010 03:36 PM
العبادة( معناها.شروطها.أركانها.أنواعها) بنت البليدة منتدى الشريعة والحياة 4 04-20-2010 01:30 AM
ضربناه في الارض حكمها ... ضربناها في السماء حكمها... ضربناها ضربة الشيطان ما يجيبهاش سوزان منتدى الأفــــنــاك [المنتخب الجـــــزائري ] 9 11-20-2009 11:00 PM
الرقية أحمد قميدة منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 4 03-09-2008 10:55 AM


الساعة الآن 06:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302