العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


الشح والبخل

المنتدى الاسلامي العام


الشح والبخل

الشح والبخل الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، أما بعد: من الآفات التي أصابت وتصيب كثيراً من المسلمين، وكانت سبباً في كثير مما

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-21-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 15134
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 07-05-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سماهر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
الشح والبخل


الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، أما بعد:
من الآفات التي أصابت وتصيب كثيراً من المسلمين، وكانت سبباً في كثير مما نعاني منه اليوم هي: (الشح والبخل) وحتى يتطهر منهما من ابتلي بهما، ويتقيهما من عافاه الله -عز وجل- منهما، سنقف على أبعادهما من خلال هذه الفقرات.
أولاً : تعريف الشح والبخل:
يطلق الشح في اللغة على عدة معاني منها:
1- حرص النفس على ما تملك وبخلها به، والشحيح حريص على ما ليس بيده، فإذا حصل بيده شح وبخل بإخراجه.
2- القلة والعسر.
3- التسابق إلى الشيء والتنافس عليه، ومنه تشاحُّوا في الأمر، وعلى الأمر أي: تسابقوا . وتشاحَّ الخصمان: بدأ حرصهما على الغلبة.
4- المخاصمة أو المماحكة والمجادلة. 1
واصطلاحاً: الشح هو البخل بالمال وعدم بذله، وهذا من ناحية العرف، وأما من ناحية الشرع فهو: البخل بكل بر ومعروف مالاً أو غيره في يده أو في يد غيره. والبخل لغةً: مأخوذ من مادة (ب خ ل) التي تدل على خلاف الكرم.
واصطلاحاً: قال ابن حجر: (البخل: منع ما ُيطلب مما يقتنى، وشره ما كان طالبه مستحقاً، ولا سيما إن كان من غير مال المسؤول).2
وقال القرطبي -رحمه الله-: (البخل المذموم في الشرع: هو امتناع المرء عن أداء ما أوجب الله -تعالى- عليه).3
بين الشح والبخل :
قال القرطبي: اختلف في البخل والشح هل هما بمعنى واحد أو معنيين؟ فقيل: البخل الامتناع عن إخراج ما حصل عندك، والشح: الحرص على تحصيل ما ليس عندك، وقيل الشح هو البخل مع حرص، وهو الصحيح لما روي عنه -صلى الله عليه وسلم- من قوله: (اتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دمائهم، واستحلوا محارمهم..) أ . هـ 4
ثانياً: مظاهر الشح والبخل ، من أهمها:
1- البخل بالرئاسة وبالوجاهة.
2- البخل براحته ورفاهيته.
3- البخل بالعلم بمعنى حبسه عن الناس وإن سألوه.
4- البخل بالنفس.
5- البخل بالمال.
ثالثاً : أسباب الشح والبخل:
1- حب الدنيا مع توهم الفقر.
2- إهمال النفس من المجاهدة.
3- الاستعلاء والتكبر في الأرض بغير الحق.
4- عدم اليقين بما عند الله -تعالى-.
5- الغفلة عن العواقب المترتبة على الشح والبخل.
6- الوسط الذي يعيش فيه المسلم:
فقد يعيش المسلم في وسط معروف بالشح، ونعني بالوسط هنا - القريب وهو البيت، والبعيد وهو المجتمع- فتنتقل عدواه إليه، فيبخل بكل بر أو معروف: مالاً أو غيره، في يده أو في يد غيره.
رابعاً: آثار الشح والبخل:
وللشح والبخل آثار ضارة وعواقب مهلكة منها:
1-حمل النفس على الوقوع في الإثم والرذيلة.
2-القلق والاضطراب النفسي، ومنه الفرقة والتمزق.
3-تمكن العدو الإنسي والجني من صاحب الشح والبخل.
4-العذاب الشديد في الآخرة -نسأل الله العافية-.
خامساً: من فقه الآيات الواردة في ذم الشح والبخل:
قال -تعالى-: {وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (9) سورة الحشر، عن ابن عباس- رضي الله عنه- يقول: (هوى نفسه، حيث يتبع هواه، ولم يقبل الإيمان)، وقال ابن مسعود -رضي الله عنه-: ( أن يعمد إلى مال غيره فيأكله).
قال ابن جرير -رحمه الله-: وقوله: (فأولئك هم المفلحون) يقول: فهؤلاء الذين وقوا شح أنفسهم المنجحون الذين أدركوا طلباتهم عند ربهم).5
وكما بين- سبحانه- أن الشح على المؤمنين بالخير من البر والمعروف من صفات المنافقين وكفى بهذا ذماً للشح فقال: {قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا * أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاء الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا}.(19) سورة الأحزاب.
يقول أبو الحسن الماوردي -رحمه الله-: (قوله -تعالى-: (أشحة عليكم) فيه أربعة تأويلات:
أحدها: أشحة بالخير، قاله مجاهد. الثاني: بالقتال معكم، قاله ابن كامل. الثالث: بالغنائم أصابوها قاله السدي. الرابع: أشح بالنفقة في سبيل الله، قاله قتادة.
وقوله -تعالى-: (أشحة على الخير) فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: على قسمة الغنيمة قاله يحي بن سلام. الثاني: على الماء ينفقونه في سبيل الله، قاله السدي. الثالث: على النبي -صلى الله عليه وسلم- بظفره).6
وقال -تعالى-: {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}(180) سورة آل عمران.
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حرير من ثديهما إلى تراقيهما، فأما المنفق فلا ينفق إلا سَبَغَت أو وَفَرَت على جلده حتى تخفي بنانه، وتعفو أثره، وأما البخيل فلا يرد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها، فهو يوسعها ولا تتسع..).7
والمعنى من الحديث والله أعلم : أن الجواد إذا هم بالنفقة اتسع لذلك صدره، وطاوعته يداه فامتدتا بالعطاء والبذل، وأن البخيل يضيق صدره وتنقبض يداه عن الإنفاق في المعروف والصدقة.8

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69458.html#post536368
وقال -تعالى-:{وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ للعسرى} الليل (8-10).
سادساً: الأحاديث الواردة في ذم الشح والبخل:
1- قال أنس بن مالك -رضي الله عنه- كنت أسمعه -أي الرسول -صلى الله عليه وسلم- كثيراً يقول: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال).9
2- عن حسين بن علي -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (البخيل من ذُكرت عنده ثم لم يصلِّ عليَّ)10
3- عن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الظلم ظلمات يوم القيامة، وإياكم والفحش فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش، وإياكم والشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، أمرهم بالقطيعة فقطعوا، وأمرهم بالبخل فبخلوا، وأمرهم بالفجور ففجروا)11
4- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اجتنبوا السبع الموبقات) قيل: يا رسول الله ما هي؟ قال: (الشرك بالله، والشح، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات)12
سابعاً : علاج الشح والبخل:
1- النظر في العواقب والآثار المترتبة على الشح والبخل في الدنيا والدين والآخرة.
2- اليقين التام بما عند الله من الأجر والمثوبة والنعيم المقيم.
3- العيش الطويل مع كتاب الله -عز وجل- للوقوف على خبر وعاقبة أهل الشح والبخل، وكذلك خبر وثواب أهل العطاء والجود.
4- دوام النظر في سنة وسيرة وهدي نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- مع النعمة التي أنعم الله بها عليه من مال أو غيره.. يقول ابن عباس -رضي الله عنهما- في صفته رسول الله:
كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود بالخير من الريح المرسلة).13
ولقد ذكر ابن القيم -رحمه الله- في كتابه: (مدارج السالكين) مراتب عشرة للجود: مثل الجود بالنفس، والجود بالرياسة، والجود بالجاه، والجود بالراحة والرفاهية، والجود بالعلم، والجود بالبدن، والجود باليسير وبسط الوجه، والجود بالصبر، والجود بالعفو والصفح، والجود بكف الأذى، والجود بالمال، والتعفف عما في أيدي الناس).
5- البعد والانسلاخ من الوسط المعروف بالشح والبخل، والارتماء في الأوساط المعروفة بالجود والسخاء.
6- كثرة الدعاء والضراعة إلى الله -عز وجل-.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=536368
7- المحاسبة والمجاهدة للنفس.
8- الأخذ بأيدي من ابتلي بالشح والبخل إلى الخير، وشغلهم بالأعمال الصالحات، ومنها الصدقة والجود والكرم. 14
خاتمة :
على المسلم أن يشغل نفسه ولسانه وجوارحه ووقته بالأخلاق الفاضلة علماً ومعرفة وتخلقاً، ومدار ذلك على الإيمان الصادق الصحيح، وأن يبتعد عن الأخلاق الذميمة، ومنها آفة الشح والبخل، وإن وقع في شيء من ذلك فعليه التوبة والرجوع إلى ربه، فإنه وليُّ الهداية والتوفيق.
وصلى الله على خير رسله محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيداًَ.
1 - المعجم الوسيط (1/474) بتصرف.

2 - الفتح (10/457).

3 - تفسير القرطبي (5/126).

4 - تفسير القرطبي (4/182) والحديث رواه أحمد وأبو داود واللفظ له.

5 - تفسير الطبري (28/12/82).

6 - تفسير الماوردي 3/313.

7 - رواه البخاري ومسلم.

8 - انظر الفتح لابن حجر 3/306 شرح الحديث.

9 - رواه البخاري ومسلم.

10 - رواه الترمذي (3546) وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب. وأحمد (1/201) واللفظ له وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح رقم (1736).

11 - رواه أبو داود (1698) مختصراً وأحمد (2/159 – 160) وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح (9/251( رقم (6487) وهذا لفظ أحمد.

12 - رواه النسائي، وقال الألباني في صحيح النسائي: صحيح، (3432).

13 - رواه البخاري ومسلم.

14 - - انظر (آفات على الطريق) السيد محمد نوح 4/67 – 81 . بتصرف. وانظر أيضاً موسوعة (نظرة النعيم) 9/ 4029 بتصرف . وانظر كتاب البخلاء للجاحظ. إشراف: صالح حميد، وعبدالرحمن بن ملوح.



hgap ,hgfog










عرض البوم صور سماهر   رد مع اقتباس

قديم 06-21-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سماهر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك اخي على الموضوع القيم ونفع بك









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 15134
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 07-05-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سماهر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سماهر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي










عرض البوم صور سماهر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزي الهندي نجوم الليل ركن ألبسة حواء 8 09-28-2009 02:07 PM
منتصب القامة امشي مرفوع الهامة امشي اميرة سلام منتدى الألبومات الإنشادية 7 01-06-2009 04:43 PM
الزي القبائلي شاعر الزيبان منتدى فضــــــاء الصور 24 05-10-2008 08:46 PM
لغة السي c اللامنتمي منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 0 02-09-2008 10:44 AM
ماهو الصح؟؟ اللامنتمي منتدى التعليم العام 7 11-09-2007 04:47 PM


الساعة الآن 06:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302