العودة   منتديات صحابي > أقسام الـتـرفـيه والـتسلية > منتدى النكت


منتدى النكت منتدى لاستراحة الأعضاء والترويح عن النفس.


نكتة وتعليق

منتدى النكت


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 91 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

104- " أنا أول من يفتح الباب للخروج " :

قال الأب وهو يرى ابنه في قائمة الراسبين " أريدك أن تسبق زملاءك في المدرسة ولو مرة واحدة " . أجاب الإبن عندئذ وبسرعة " أنا في كل يوم أسبق زملائي يا أبي ... أنا أول من يفتح باب القسم للخروج " !!!.

تعليق :

1- كل أب يحب لابنه أن يتفوق في كل أمر طيب من أمور الدين أو الدنيا . ولعل الإنسان الوحيد في الدنيا كلها الذي يحب أن يكون الآخر أفضل منه وأحسن هما الأبوان : الأب والأم . كل من الأب والأم وإن لم يحب أو يتمنى أن يتفوق عليه أي شخص آخر , ولكن الأب دوما يتمنى ومن أعماق قلبه أن يتفوق عليه إبنه ويعتز كثيرا بذلك , والأم كذلك تتمنى ومن أعماق قلبها أن تتفوق عليها ابنتها , وهي تفرح بذلك فرحا شديدا . هذا أمر مؤكد ويقيني وبديهي , ولكن الكثير من الأولاد يغفلون عنه للأسف الشديد , سواء بجهلهم إياه أو بتجاهلهم له .

2- نلوم التلميذ الراسب إن كان قادرا على التفوق ولكنه لم يفعل , وأما من اجتهد وحاول وقدم الأسباب كلها لينجح ولكنه لم يوفق ولم يستطع فلا لوم أبدا عليه .

3- هناك للأسف الشديد بعض الأولياء الذين يتصرفون مع أولادهم فيما يتعلق بالدراسة , تصرفات طائشة تدل على جهل كبير وفضيع بطبيعة الإنسان الذي خلقه الله أشكالا وألوانا ومراتب . بعض الأولياء يريدون لأولادهم أن يتفوقوا في الدراسة بأي ثمن , وكأنهم يريدون لأولادهم التفوق والنجاح ولو ضد إرادة الله ( أستغفر الله العظيم ) .
الولي مطلوب منه شرعا وعرفا أن يقدم الأسباب كلها مع ولده ليتفوق , وأن يوفر لولده كل الإمكانيات المادية والمعنوية , وليستعن مع ذلك إن أمكن بما يشير عليه الخبراء والمختصون من أقارب وجيران وأساتذة وأئمة وشيوخ و... ثم عليه أن يفوض أمره لله بعد ذلك . إن تفوق ابنه وحقق له ما يريد هو وابنه فذاك , وإلا فإنها ليست نهاية الدنيا , وليعلم الأب ( أو الوالدان ) :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-10.html#post536786
ا- أن التفوق في الدراسة لا يساوي الجنة ونعيمها ولا هو قريب منها .
ب- أن الكثير ممن تفوقوا في دراستهم هم اليوم وحاليا بطالون لا يشتغلون .
جـ- أن التفوق في الدراسة وسيلة وليست غاية .
د- أن أكرم إنسان عند الله هو التقي النقي , ولو كان أميا لا يقرأ ولا يكتب . وقد يكون الشخص دكتورا من الدكاترة الكبار ولكنه عند الله وعند الناس لا يكاد يساوي شيئا .
هـ- أن الكثير ممن توقفوا عن الدراسة في مراحل متقدمة وفي السنوات الأولى من الحياة الدراسية , ومع ذلك فإن الله فتح عليهم بعد ذلك بالخير الكثير مما يتعلق بالدين أو الدنيا .

4- إن ذكاء الولد أو غباؤه ليس بيده , وإن الأولاد ليسوا كلهم سواء من حيث الذكاء والغباء ومن حيث الاستعدادات الفكرية والنفسية و... التي خلقهم الله عليها . الأولاد مختلفون سواء على مستوى كل الأولاد أو على مستوى أولاد الأسرة الواحدة من الإخوة والأخوات . ومنه فإذا كانت إمكانيات ولدك ضعيفة جدا مثلا , فلا تتعب نفسك كثيرا لأنه لن يتفوق في دراسته مهما حاولت ولا داعي لأن تقتل نفسك هما أو أن تضغط عليه كثيرا من أجل أمر هو لا يقدر عليه ( هكذا خلقه الله ) , ومن أجل أمر الله لن يسألك عنه يوم القيامة .

5- إن بعضَ الناس يخلطون أحيانا بين " لا أقدرُ " و " لا أريد " , فمثلا يقول التلميذ " أنا لا أقدر على الاستيقاظ مبكرا من أجل أداء صلاة الصبح في وقتها ثم مراجعة دروسي" , وهو في الحقيقة " لا يريد " . إنه يحتاجُ إلى إرادة قوية وعزيمة قوية , وكل من الإرادة ومن العزيمة تنبعان من داخله , ولا يمكن شراؤهما من السوق أو من الصيدلية ( لا يجوز أن يطلبَ من الصيدلي أن يبيعـهُ كيلو عزيمة أو 2 كيلو إرادة !!!).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=536786
ونفس الشيء مثلا يُقال :
* لمن يشرب الدخان ويقول" أنا لا أقدر على التوقف عن شرب الدخان " .
* لمن يقول " أنا لا أقدر على ممارسة الرياضة " .
* لمن يقول " أنا لا أقدر على الامتناعِ عن الغيبة والنميمة والبهتان و...".
* لمن يقول " أنا لا أقدر على أن أحسنَ إلى من أساء إلي" .
* لمن يقول " أنا لا أقدر على غض بصري عن النظر إلى وجوه النساء الأجنبيات" .
* لمن يقول " أنا لا أقدر على أن أتوضأ قبل النوم في أغلبية الأيام " .
* لمن يقول " أنا لا أقدر على منع نفسي من السرقة ".
* لمن يقول " أنا لا أقدر على قيام الليل ".
* لمن يقول " أنا لا أقدر على منع نفسي من الغش". وهكذا ...
إن الحقيقة تقول بأن كل واحد من هؤلاء وغيرهم " لا يريد " وليس " لا يقدر " . وهكذا يمكن أن نأتي بآلاف الأمثلة المشابهة التي يقول معها الناس" لا نقدر " وهم في الحقيقة " لا يريدون" , وهم إنما يحاولون خداع أنفسهم من حيث علِموا بذلك أم لم يعلموا .


6- الرسوب الحقيقي الذي يجب أن نخاف منه وأن نتجنبه وأن نتحاشاه وأن نعمل كل ما نقدر عليه من أجل عدم الوقوع فيه هو الرسوب في أمور الدين أولا . الرسوب الحقيقي هو أن أعصي الله تعالى ... الرسوب الحقيقي هو أن أتخلى عن أداء واجبات دينية فرضها الله علي ... الرسوب الحقيقي هو أن أغضب الله تعالى ... الرسوب الحقيقي هو أن يختم الله للعبد بالشر عند موته ... الرسوب الحقيقي هو أن يكون العبد في النهاية من أهل النار والعياذ بالله تعالى .
وفقني الله وإياكم لكل خير , آمين .

يتبع : ...









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 92 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

105" بفعل شرب الويسكي يمكننا ... " :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-10.html#post536788

في إحدى المدارس الأمريكية أراد الأستاذ أن يبين للتلاميذ مخاطر الكحول , فأتى بدودة ووضعها في كوب , ثم سكب عليها البعض من الكحول فماتت الدودة , فقال لهم الأستاذ عندئذ " ماذا تستنتجون ؟" , فأسرع أحد التلاميذ بالرد قائلا " بفعل شرب الويسكي يمكننا أن نتخلص وبسهولة من الدودة الموجودة في المعدة " !!! .

تعليق :

1-الكحول الإتيلي أو الإيتانول الذي صيغته الكيميائية هي c2 h5 o h , هذا الكحول هو الذي يمكن أن يستخدم كوقود ( كنا في الجزائر نطبخ على ناره في الستينات وبداية السبعينات ) . وهذا الكحول هو كذلك الذي يباع في الصيدليات ليستخدم كمعقم أو لأغراض طبية وصحية أخرى , وهو الذي يستخدم ضمن العطور الكحولية التي تستعمل من طرف الرجال أو النساء كزينة توضع على الجسد أو على الثياب , وهو أخيرا المادة المسكرة في أي خمر مخفف أو مركز . إذن الخمر هي باختصار عبارة عن محلول الإيتانول , ومنه فإذا وضعنا مثلا كمية من الكحول كبيرة أو صغيرة في ماء حصلـنا على محلول كحول أو على خمر مركز أو مخفف .

2- يباع عندنا في الأسواق الجزائرية مشروب ( مصنوع من الشعير ) مكتوب على القارورة التي تحتوي عليه " بدون كحول " , لكن :
ا- هذا المشروب معبأ في قارورات تشبه إلى حد كبير قارورات الخمر .
ب- لا يتناول هذا المشروب ( في المقاهي ) في الكثير من الأحيان إلا المعروفون بانحراف سلوكهم وإدمانهم على شرب الخمر و ...
جـ- أنا أعرف أشخاصا قاموا بتجارب مخبرية كيميائية على هذا المشروب وتأكدوا في النهاية من أنه يحتوي على كحول , أي أنه خمر , وأنه حرام .
ومنه فأنا أكاد أجزم بأن المشروب خمر وهو حرام , ومنه فالواجب على أي مسلم أو مؤمن أراد السلامة لنفسه في الدين وفي طيب المأكل والمشرب و ... أن يبتعد عن تناول هذا المشروب . والغريب أن الذين يتـناولون هذا المشروب يتركون عشرات الأنواع من المشروبات الحلال بيقين ولا يعجبهم إلا هذا المشروب !!!. ومنه يا ليتَ الذي يشربه يتذكر بأنه يجب أن يراقب الله في نفسه وأن يعلم بأن الله لا يُـخدع في أي وقت من الأوقات , وأما الناس فإنهم قد يُـخدعون لمدة معينة ولكنهم لا يمكن أن يخدعوا على طول الأزمنة وفي كل الأوقات . وليعلم الذي يتناول هذا المشروب أنه في النهاية إنما يخدع نفسه بالدرجة الأولى.

3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما جعل الله شفاءكم فيما حرم عليكم " , ومنه لا يجوز ثم لا يجوز التداوي بتناول الخمر أو الكحول . ومنه إذا قيل لنا " هناك طبيب ينصح مريضا ما بتناول الخمر من أجل الشفاء من مرض بعينه " , فإنني أعتقد أن هناك أحد احتمالين :
ا- إما أن الخبر كاذب أساسا .
ب- وأما عن صح الخبر , فإنني أعتبر بأن هذا الذي يسمى طبيبا هو ليس طبيبا بالفعل , أي أنه لا يحترم الأمانة العلمية ولا يلتزم بآداب وأخلاق الطب والأطباء , وهو متعد على كل القوانين والشرائع الأرضية أو السماوية ( متعد على شرع الله وكذا على كل القوانين الأرضية والسماوية ) . لذلك فلا يليق أن يعطى لهذا الشخص لقب " طبيب " أو " حكيم " .

4- وأما التداوي ببعض الأدوية التي فيها أو في تكوينها نسبة من الكحول كبعض المهدئات أو المسكنات التي تعطى لبعض مرضى الأعصاب أو لبعض المرضى النفسانيين أو ... فهو جائز عند الكثير من العلماء من باب أن الضرورات تبيح المحظورات , لكن مع جملة ملاحظات :
ا- هذا الدواء يجب أن يعطيه للمريض طبيب مؤتمن .
ب- الكحول المستعمل في هذه الأدوية يستعمل فقط كمذيب جيد لبعض المواد الصلبة التي لم تذب في الماء ولكنها قبلت الذوبان في الكحول , أي أن الشفاء يتم بإذن الله لا بسبب الكحول الحرام , ولكن بسبب المواد الصلبة التي أذيبت في الكحول , ومنه لا يعتبر هذا تداويا بحرام .
جـ- بعض الأطباء المسلمين يبحثون حاليا عن سوائل أخرى حلال يمكن أن تستخدم كمذيبات حلال في تلك الأدوية , عوضا عن استعمال الكحول كمذيب .

5- قال بعض العلماء بأن الله يوم القيامة يعاقب ( بغض النظر عن العقوبات الدنيوية من قصاص وحدود وتعزير ) أكثر على المعاصي غير المرغوب فيها عادة وطبعا , وأما المعاصي المرغوب فيها طبعا وعادة فإن الله يعاقب عليها يوم القيامة بشكل أقل .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=536788
والمثال على النوع الأول من المعاصي شرب الخمر التي لا يرغب في تناولها الشخص السوي وصاحب الفطرة النظيفة والسليمة , ومنه فإذا وجدنا شخصا يشرب الخمر فكأنه فرض على نفسه ما لا ترغب فيه وأكرهها على ذلك ومنه فعقوبته عند الله أشد . وأما المعاصي من النوع الثاني فالأمثلة عليها كثيرة جدا , منها السرقة والكذب والزنا و ... إن الواحد منا مثلا يحب أن يسرق ولكن خوفه من الله هو الذي يمنعه بالدرجة الأولى , وكذلك كل واحد منا يتمنى لو يزني بنساء ولكن الخوف من الله هو الذي يمنع الواحد منا حتى عن أن ينظر إلى وجه امرأة بشهوة أو يمس ولو شعرة من رأسها أو ... , وكذلك الواحد منا يتمنى لو أنه يكذب ليحقق لنفسه مصالح دنيوية أو ليدفع عن نفسه مضار دنيوية ولكن بسبب خوفنا من الله وطمعنا في رحمته فإننا نمتنع عن الكذب , وهكذا ... ومن أجل أن هذه المعاصي محببة للنفس الإنسانية ومرغوب فيها من طرف كل إنسان بصفة عامة , فإن الواحد منا إذا غلبته نفسه وارتكب معصية من هذه المعاصي فإن الله يعاقب عليها يوم القيامة بشكل أقل بإذن الله تعالى .

6- الخمر كما هو معلوم بداهة في ديننا هي أم الخبائت لأنها يمكن أن تجر إلى الخبائت جميعا . يمكنك ان تسرق فقط , ويمكنك أن تزني فقط , ويمكنك أن تترك الصلاة فقط ( مع أن هذه كلها معاصي ) و... , وأما الخمر فإنك إن شربتها فإن شربك لها يمكن جدا أن يؤدي بك إلى أن تفعل كل الجرائم الأخرى كالقتل والزنا والسرقة و...

7- شارب الخمر عندما يسكر يصبح في هيئته وتصرفاته وسلوكاته ( أثناء السكر ) كالحيوان أو أضل والعياذ بالله تعالى , نسأل الله أن يحفظنا ويعافينا .

8- يعتقد بعض أنصاف الرجال أنهم بشرب الخمر أو بتـناول الدخان أو ما شابه ذلك هم يقدمون الدليل القوي على رجولتهم ... والحقيقة أن المعاصي لا علاقة لها بالرجولة لا من قريب ولا من بعيد , بل إنهم بشرب الخمر وتناول الدخان هم يؤكدون على أنهم مغفلون وأنهم " مراهقون " وأنهم عبيد أهوائهم وشهواتهم ليس إلا .
اللهم غلبنا على انفسنا وعلى الشيطان , آمين .



يتبع : ...









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 93 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

106-" هذا لأنك فقدت نظارتك يا أبي " ! :

قال الأب لولده " لقد تحسنت كتابتك وخطك في الإملاء . كيف حدث هذا ؟ " .
قال الطفل " هذا لأنك فقدت نظارتك يا أبي " !!!.

تعليق :

1-خط الشخص يبقى تقريبا هو خطه منذ كان يدرس في الابتدائي أو في السنوات الأولى من دراسته . إن كان الخط حسنا , فإنه سيبقى في الغالب حسنا طيلة حياة الشخص , وكذلك إن كان الخط سيئا فإنه سيبقى في الغالب سيئا طيلة حياة الشخص .

2-أثناء تصحيح أوراق الامتحانات, من أهم ما يقلقنا– نحن الأساتذة – الخط السيء للتلميذ. إن كان خط التلميذ حسنا سهُـل على الأستاذ التصحيح وكان التصحيح سهلا وبسيطا وخفيفا , والأستاذ في الغالب يكون متساهلا ( ولو بدون أن يشعر ) مع ورقة التلميذ حسن الخط . وفي المقابل إن كان خط التلميذ سيئا صعب على الأستاذ التصحيح وكان التصحيح صعبا ومعقدا وشاقا , والأستاذ في الغالب يكون متشددا ( ولو بدون أن يشعر ) مع ورقة التلميذ سيء الخط .

3- من النكت المتعلقة بالخط والكتابة والقراءة والأولاد الصغار أن ولدا صغيرا عمره حوالي سنتان خربش على ورقة بيضاء أو كتب عليها كتابة لا معنى لها في أية لغة ثم عرضها على أمه قائلا " يا أمي افرحي , لقد تعلمتُ الكتابة , أنظري إلي ماذا كتبتُ " , وأراها خربشته على الورقة , فقالت له مداعبة وممازحة " إقرأ لي إذن ما كتبت " , فقال الولد عندئذ " أنا تعلمتُ الكتابة ولكنني ما زلت لم أتعلم القراءة بعد "!.

4- إتقان الإملاء وكذا إتقان اللغة العربية كتابة ونطقا وفهما و... مطلوب من كل واحد منا مهما كان مشهورا أو مغمورا , رجلا أو امرأة , ... ومهما كان اختصاصه . ونحن مثلا في مجال التعليم ( من الإبتدائي إلى الجامعي ) يجب أن نعمل من أجل إتقان اللغة العربية مهما كان اختصاص الواحد منا : علوم فيزيائية , رياضيات , علوم طبيعية الخ ... بل حتى أستاذ أو معلم اللغة الفرنسية أو الأنجليزية أو غيرهما من اللغات الأجنبية يجب شرعا ومنطقا وعقلا وعرفا أن يكون متقنا للغة العربية , على الأقل في حدود إمكانياته وقدراته .

5- يجب أن يُـعوِّد الولدُ نفسه على الأدب مع الوالدين في كل مراحل حياة الأبوين . ومن تمام أدب الولد مع والديه : الصدقُ معهما , وتجنبُ الكذب . ويتأكد وجوب الأدب والصدق من الأولاد مع الوالدين خاصة مع تقدم سن الأبوين , ومع تجعد جلد كل واحد منهما وبياض شعره وضعف بصره .

6- من نعم الله الكبرى علينا : العينان وكذا قوة البصر . ولا يعرف قيمة النعمة الأولى إلا من فقد بصره , ولا يعرف قيمة الثانية إلا من ضعف بصره ... وحتى النظارات الطبية هي من نعم الله العظيمة جدا التي أنعم الله بها في هذا العصر خاصة على المرضى وكذا على كبار السن .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-10.html#post536792

يا رب إذا أنعمت علينا فاجعلنا من الشاكرين وإذا ابتليتنا فاجعلنا من الصابرين , آمين


يتبع : ...









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 94 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

107 - ولماذا تخاف من أمي إذن ؟! :


سأل الطفل أباه " هل تخاف من الأسد ؟" .
قال الأب : لا .
الإبن : وهل تخاف النمر ؟.
الأب : طبعا لا .
الطفل : والثعبان ؟.
الأب : لا أخافه .
قال الطفل عندئذ متسائلا ومتعجبا " ولماذا تخاف من أمي إذن يا أبي ؟!" .

تعليق :

1- يجب على الأولاد أن يتعلموا الأدب مع الكبار عموما ومع الوالدين خصوصا . ومن تمام هذا الأدب هو أن يتأدب الولد وهو يسأل والديه مهما كان السؤال دينيا أو دنيويا .


2- لا يليق أن يطرح الولدُ السؤالَ على الوالدين من أجل التعجيز أو السخرية أو ... ولكن عليه أن يسأل الوالدين من أجل التعلم بالدرجة الأولى .


3- على الوالدين أن يتعلما كيف يجيبان الأولاد عن كل سؤال بالطريقة المناسبة والمتفقة دوما مع الظرف والسن والمكان والزمان ومع نوع السؤال وعقل الولد و...


4- يجب أن يكون الوالد قدوة حسنة لأولاده في جملة أشياء منها الشجاعة والجرأة .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-10.html#post536793
ومن تمام رجولة الرجل أن يكون شجاعا وجريئا , والخير قليل جدا في رجل ضعيف أمام زوجته وأولاده .


5- شجاعة الأب المطلوبة شرعا وعرفا , يوفرها الدين أولا قبل أن توفرها التربية البدنية. والرجل المؤمن جريء وشجاع بطبعه مهما كان ضعيف البنية , وعلى الضد من ذلك فإن الكافر – عموما – خائر القوى ومنهار وضعيف حتى ولو كانت كتلته أكثر من قنطار .


6- المرأة – كل امرأة تحب وتحترم وتقدر و... وتسعد مع الزوج القوي والمحسن في نفس الوقت .
أما حب الزوجة للزوج فيأتي ويتحقق عن طريق معاملته الطيبة لها وحسن عشرته لها وعن طريق الإحسان في الإنفاق عليها .
وأما احترام الزوجة وتقديرها لزوجها فيأتيان بإذن الله عن طريق حزم الزوج وجده وجرأته وشجاعته .


7- لا يمكن مليون مرة أن يحترم الأبناء أو يقدروا أبا يخاف من زوجته ... كما يستحيل مليون مرة أخرى أن تحترم زوجةٌ وتقدر زوجا يخاف منها ... فلينتبه كل رجل إلى هذه الحقيقة .
إن المرأة – كل امرأة – تريد وتتمنى زوجا عادلا ومحسنا وكذا زوجا قويا معها ...

وأما الزوج الضعيف معها ... وأما الزوج الذي يخافها فإنها تحتقره في أعماق قلبها سواء كانت مؤمنة أم كافرة , وسواء أظهرت له هذا الاحتقار أم لم تظهره .

اللهم كن لنا ولا تكن علينا . اللهم احفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين , آمين .

يتبع : ...









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 95 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

108-" لو كانت أنثى لما استطاعت أن تحمل غصن زيتون وتترك فمها مغلقا ..."!:

الأول "هل تعرف حمامة نوح, هل هي ذكر أم أنثى ؟ ".
الثاني " ذكر طبعا " .
الأول " وما دليلك على ذلك ؟!" .
الثاني " لو كانت أنثى لما استطاعت أن تحمل غصن زيتون وتترك فمها مغلقا ... حتى تصل إلى السفينة " !.

تعليق :

1- الكثير من الأشياء لم يوضحها الدين , لا لعيب أو خلل في الدين ( حاشاه ) , ولكن لأنه لا حاجة لبيانها أو توضيحها . ومن أمثلة ذلك :
* نوع الشجرة التي أكل منها آدم وحواء بعد أن حذرهما الله من الأكل منها .
* عدد أهل الكهف .
* معلومات عن كلب أهل الكهف .
* أماكن تواجد قبور الأنبياء السابقين لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .
* حقيقة يأجوج ومأجوج .
* حقيقة الرجل الصالح في قصة سيدنا موسى مع الفتاتين .
* حقيقة إبليس وعلاقته بالجن والملائكة .
* كيف خلق الله حواء من ضلع آدم ؟.
الخ ...

2- لا يوضح الدين شيئا إما لأنه لا حاجة ولا فائدة من التوضيح , وإما لأن العقل البشري العادي لا يدرك التوضيح .

3- فرق بين ما يتناقض مع الدين وبين ما لا يُدرَك من طرف عقولنا القاصرة والعاجزة والضعيفة . في الدين كثير من الأشياء لا تدركها عقولنا مثل ماهية الروح , وكيفية الخلق , وماهية الميزان يوم القيامة , وطريقة حساب الله للناس كل الناس يوم الحشر , وحقيقة الجن والملائكة , و... ولكن لا يمكن أبدا أن يوجد أمر قطعي في الدين يتناقض مع بديهيات العقول أو مع المنطق . هذا مستحيل , وهو أمر غير ممكن , وما حدث ولن يحدث في يوم من الأيام , لأن العقل والمنطق من الله وكذا فإن القوانين التي تحكم الكون والحياة والإنسان هي من الله كذلك .

4- للرجل حسنات وسيئات وللمرأة كذلك حسنات وسيئات .
ومن سيئات المرأة كثرة الكلام الذي تزيد فيه وتتفوق على الرجل بحوالي 3 مرات .
المرأة كثيرة الكلام , والمطلوب منها شرعا هو المطلوب من الرجل وأكثر : أن تقول خيرا أو لتصمت .
وكثرة الكلام عند المرأة عموما هو من البديهيات التي لا يختلف عليها إثنان من البشر , والذي يعيش مع المرأة ولو 24 ساعة فقط يمكنه أن يتأكد وبسهولة ويسر أن المرأة متفوقة على الرجل بمراحل من حيث قدرتها على الكلام الكثير .

5- المرأة كثيرة الكلام في كل الأمكنة والأزمنة والظروف والأحوال , ومنه قيل في المرأة عموما :
* " المرأة بطبعها تميل إلى الثرثرة , ولكنها سريعةُ الصمت كذلك إذا لم تجد من ينصتُ إليها ".
* " المرأةُ تتكلم كثيرا فغربلْ أحاديثَها بالغربال " .
* " المرأة تتنفسُ من لسانها " , أي أنها كثيرة الكلام .
* " النساءُ أكثر المخلوقات ثرثرة , والرجال أكثر المخلوقات إنصاتا لهن".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-10.html#post536796
* " النساء أكثر المخلوقات ثرثرة , ومع ذلك هن يكتمن نصفَ ما يعرفن ".
* " النساء يصمتن أحيانا , ولكن ليس عندما يكون لديهن ما يقلن ".
* " تكرهُ المرأةُ الرجلَ الذي لا يتركها تتكلم كما تشاء ".
* " لا شيء يكشفُ الرجلَ مثل يديه , ولا شيء يكشفُ المرأةَ مثل فمها ".
* " الرجل الذي لا يريد الزواج من امرأة ثرثارة سيعيش أعزبا ".
* " لسان المرأة آخرُ عضو يموت فيها ".
ومع ذلك فإن حسنات المرأة التي تقابل سيئاتها هي عموما وبإذن الله أكبر وأكثر من سيئاتها , والرجل كذلك له سيئاته وسلبياته ونقاط ضعفه ولكن حسناته وإيجابياته ونقاط قوته هي بإذن الله وبشكل عام أكبر وأكثر .

6- " تضرب جذور شجرة الزيتون في أعماق التاريخ حيث زرعها أهل الحضارات القديمة ... وكان الأقدمون يقدسون الزيتون لكثرة منافعه , وقد اتخذوا من غصنه رمزا للسلام حتى قبل بداية العهد المسيحي .ويقال ( وقد يصح هذا الكلام أو لا يصح ) أن أول نبات شاهده سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام كان غصن الزيتون ... عادت به حمامة بيضاء كان قد أطلقها من فلكه بعد الطوفان , فأدرك عندئذ بأن مياه الطوفان قد انحسرت وأن اليابسة كانت في طريقها إلى الجفاف , فزال عن الناس الخوف من الموت غرقا واطمأنوا إلى أنهم سيستطيعون العيش بعد هذا في أمان وسلام " ... وقيل " ومنذ ذلك التاريخ اتخذ الناس من غصن الزيتون رمزا للصداقة والمودة , ومن الحمام الأبيض رمزا للسلام " .
نتمنى أن يعم السلم والسلام والأمن والأمان كل أنحاء العالم , كما نتمنى أن ينصر الله الإسلام والمسلمين , وأن يعز كلمتي الحق والدين , وأن يجمع شمل المسلمين ويوحد صفهم ويجعل كلمتهم واحدة , آمين .

7- الزيتون غصنه رمز السلام ( عند بعض الناس ) , وحبه من أنفع الأكلات وأشهاها , وورقه فيه الشفاء من كثير من الأمراض ... وأما زيته فمن أعظم الأغذية شهية والأدوية فائدة , إلى درجة أن الدار التي ليس فيها زيت وليس فيها زيتون هي نصف دار ( وليست دارا كاملة ) مهما كانت عامرة بالأهل والمال والولد .

والله وحده أعلم بالصواب , وهو وحده الموفق والهادي لما فيه الخير .


يتبع : ...











عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 96 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

109- " إذن سأشتري للجارة التي تحتنا ثوبا أجمل منه ":

سأل الزوج زوجته " لماذا ألقت الجارة التي فوقنا بنفسها من فوق ؟" .
فقالت " لأنها رأت الثوب الذي اشتريته لي " .
قال الزوج عندئذ " إذن سأشتري للجارة التي تحتنا ثوبا أجمل منه " .

تعليق :

1- الافتخار والتباهي والإعجاب بالنفس أمور فطرية لا يكاد يسلم منها بشر , ولكنها مقبولة ومستساغة إذا كانت بمقدار وبدون مبالغة .

2- حتى إن كان الرجال عندهم نصيب من التباهي والافتخار والإعجاب بالنفس و... فإن هذه الصفات ألصق بالمرأة منها بالرجل . هي ألصق بالمرأة سواء كانت صغيرة أم كبيرة , مثقفة أم أمية , جميلة أم ناقصة جمال أم قبيحة ... وهو ألصق بالمرأة في كل زمان ومكان ومع كل ظرف وحال .

3- قوة الإيمان بالله تعالى وكثرة الطاعات وقلة المعاصي و ... من شأنها أن تساهم في تهذيب الشخص إلى درجة يصبح معها التباهي والإعجاب بالنفس عنده قليلا جدا . وعلى الضد من ذلك بقدر ضعف الإيمان بالله عزوجل بقدر مبالغة الشخص في الإعجاب بالنفس إلى درجة زائدة ومبالغا فيها ومرفوضة كل الرفض من الناحية الشرعية

4- عندما يزداد التباهي والافتخار عند الشخص ( خاصة إن كان امرأة ) يكاد يصبح جنونا والعياذ بالله . يكاد يصبح المرء معه بلا عقل , ويصبح معه مستعدا لأن يقتل أو يسرق أو يكذب أو يرتكب أبشع المنكرات وأخبث المعاصي وأسوأ الذنوب .

5- المرأة خصوصا , وفي كثير من الأحيان , ولأسباب عدة منها ضعف إيمانها بالله ومنها قوة عاطفتها ومنها جنون التفاخر عندها ومنها مراعاتها لكلام الناس أو خوفها من كلامهم ومنها ... تجدها مستعدة لسماع كل صوت إلا صوت العقل والدين ... ولذلك فهي المسؤولة الأولى عن أغلبية وبدع ومحرمات الولائم الكثيرة جدا والمتعددة للغاية . هي المسؤولة أولا ومعها الرجال الذين تخلوا للنساء عن قوامتهم وأصبحوا يخافون المرأة أكثر من خوفهم من الله تعالى وأصبحوا ذكورا فقط ولكن لم يبق لهم من الرجولة إلا الإسم فقط .

6- يمكن أن يحدث في عالم الناس وفي واقعهم السيء , يمكن جدا أن تنتحـر المرأة بدافع من الغيرة المجنونة , أو تنتحر من أجل لباس جميل تريد الحصول عليه ولكنها لم تحصل عليه .

7- الانتحار كبيرة من الكبائر , وهو في الظاهر سبيل للتخلص من شقاء دنيا , ولكنه في الحقيقة جلب لشقاء الدنيا والآخرة والعياذ بالله تعالى .

8- إيماننا بالله يقتضي منا أن لا نكون أنانيين , ومنه فكما أنني لا أحب لنفسي أن أنـتحر من أجل أي شيء أو من أجل أي لباس مهما كان جميلا , فكذلك يجب علي أن أحزن وأن لا أرضى وأن أعمل المستحيل حتى لا ينتحر غيري من أجل أي شيء غال أو رخيص .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-10.html#post536798

9- الانتحار شيء والشهادة في سبيل الله شيء آخر .. وكما لا يجوز أن نحول أي موت عادي أو أي انتحار إلى شهادة في سبيل الله لأننا بذلك نقلب الحقائق ونكذب على الله وعلى أنفسنا وعلى الناس , فكذلك لا يجوز أبدا أن نسمي الشهادة في سبيل الله انتحارا أو نسمي العمليات الاستشهادية عمليات انتحارية .

10- مهما اختلف الزوج مع الزوجة ومهما تخاصما ومهما وقع الطلاق بينهما , فلا يجوز شرعا وأبدا أن يتمنى أحدهما للآخر أن ينتحر .

11- الرجل يبحث لنفسه عادة عن الزوجة صاحبة الدين ثم الجميلة , وأما المرأة فتبحث لنفسها عن صاحب الدين ثم القوي : الجمال عند المرأة والقوة عند الرجل .

12-الرجال الذين يتمنون الموت لزوجاتهم موجودون , ولكن توجد كذلك نساء تتمنين الهلاك والدمار لأزواجهن ... إذن هذه صفة مذمومة عند الرجال وعند النساء على حد سواء ... ومن يقرأ الجرائد اليومية مثلا سيصادف الكثير من هؤلاء الرجال ومن أولئك النسوة .

وفقنا الله لكل خير , وبارك الله لكل زوج في زوجته وجمع بينهما في خير , آمين

يتبع : ...










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 97 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

110- حدث مرة أن التقى صديقان عند باب طبيب نفساني ... :

حدث مرة أن التقى صديقان عند باب طبيب نفساني , فقال أحدهما للآخر " هل أنت داخل أم خارج ؟! " . أجاب الآخر " لو كنتُ أعلمُ ذلك ما كنتُ هنا " ! :

تعليق :

1- فرق بين المعاشرة العادية التي يمكن أن تكون بين مؤمن وكافر أو بين مؤمن وعاصي أو بين مؤمن وطائع أو... وبين الصداقة أو المصاحبة التي لا تجوز إلا من طائع لطائع " لا تصاحب إلا مؤمنا " .

2- ما أكثر الأصدقاء حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل
كما قال الشاعر العربي المعروف .

3- من تصاحبا على دين وحق وعدل وأدب وأخلاق ودين دامت صحبتهما وقويت وكانت طيبة ومباركة واستمرت طويلا ... وقد تستمر دنيا وآخرة .
وأما إن كانت المصاحبة على دنيا فانية أو على معاصي وذنوب وآثام فإنها لا تدوم طويلا ثم تنقلب غالبا في الدنيا قبل الآخرة إلى عداوة وخصومة .

4- فرق بين :
ا- الأمراض العضوية التي يلزم من أجل علاجها طب عضوي أو طب شعبي .
ب- الأمراض النفسية التي يلزمها طبيب نفساني أو خبير يحل محله . والجانب الإيماني له دور كبير في علاج الأمراض النفسية بشكل عام .
جـ- السحر والعين والجن : التي تلزمها رقية شرعية .

5- هناك فرق واضح وجلي بين الأمراض النفسية والأمراض العقلية ... ومع ذلك فإننا نلاحظ وللأسف الشديد أن الكثير من الناس ( منهم طلبة جامعيون ) لا يفرقون بين هذه وتلك , ومنه فإنك إن نصحت واحدا منهم باستشارة طبيب نفساني من أجل التغلب على خوف أو قلق أو وسواس أو خلعة أو إرهاق أو ... اعترض عليك وبقوة وعنف قائلا " وهل أنا مجنون حتى أذهب عند طبيب نفساني يعطيني مهدئات " !.

6- هذا الذي لا يعرف الفرق بين كونه " داخل أم خارج ؟ " مصاب عادة عقليا لا نفسيا , ومنه فهو يحتاج إلى طبيب أمراض عقلية لا نفسية , شفانا الله وإياه .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-10.html#post536799

7- ما زال أمر المرء بخير ما لم يصل إلى درجة يصبح معها لا يفرق بين الأرض والسماء ولا بين الرجل والمرأة . وأما إن وصل الشخص إلى ذلك الحد فإنه أصبح مجنونا أو كاد أن يصل إلى تلك الدرجة والعياذ بالله تعالى .

8- نحن في زمان ساءت فيه الكثير من الأحوال وأصبح الحليم غالبا حيرانا ... ولذلك قد يكون للواحد منا

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=536799
( حاليا ) عذر إن قال ليعبر عن سوء أحوال هذا الزمان وغرابتها " أنا أشرب في الصباح الخبز وآكل الحليب ... وأنا أكتب بالورقة على القلم , وأنا أهبط في اتجاه السماء وأصعد إلى الأرض " , وهكذا ...!!!.

9- بـعُـد الناس في زمانا هذا , وبعدوا غالبا – في أقوالهم وأفعالهم - عن مقتضيات العقل والمنطق إلى درجة أصبح الواحد منا يقول لنفسه بين الحين والآخر " أنا لا أدري إن كنتُ أنا العاقل وغيري مجانين أم أن العكس هو الصحيح ؟!".

10- الصحة نعمة عظيمة من نعم الله علينا لا يعرف قيمتها إلا مريض ... وأنت مهما كنت مريضا فإنك إن ذهبت إلى مستشفى مثلا وقارنت نفسك بغيرك من المرضى فإنك ستجد أنك والحمد لله أفضل من أغلبية الناس .


111–" بل قل إنما الأعمال بالشيكات" :


قال الأول للثاني " إنما الأعمال بالنيات " .
قال الثاني " بل قل : إنما الأعمال بالشيكات " !.

تعليق :

1- تحويل الحديث النبوي من " إنما الأعمال بالنيات " إلى " إنما الأعمال بالشيكات " هو نوع من السخرية والاستهزاء بالدين الذي لا يجوز مهما كانت نية القائل حسنة وطيبة .

2- لا يجوز الاستشهاد بآية من القرآن أو حديث نبوي إلا بشرطين : أن يكون الاستشهاد في محله , وأن يكون الاستشهاد جادا لا هازلا .

3- أنا من زمان ضد أن نحكي نكتا لها صلة بالقرآن أو بالسنة , ولو بنية حسنة , حتى لا يميل الشخصُ بعد ذلك إلى الابتسامة أو الضحك - ولو بنية حسنة ولو بدون أن يشعر ولو بدون إرادة منه - كلما قرأ الآية أو الحديث المتعلق بالنكتة يميل المرء إلى ذلك عوض أن يخشع قلبه لذكر الله .

4- " إنما الأعمال بالشيكات " تدل على تعلق الناس الزائد في كل زمان ومكان بالمال وبالدنيا عوض التعلق بالدين وباليوم الآخر .

5- نحن في زمان لا تكاد تجد واحدا من 10 ممن يلتفون حولك يذكرونك بالدين والأدب والأخلاق وبالله واليوم الآخر , وأما التسعة الآخرون فإنك – وللأسف الشديد - لن تسمع منهم إلا ما يذكرك بالدنيا الفانية وما ينسيك الله والدار الآخرة .

6- " إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى " لا ينطبق إلا على الطاعات والمباحات , ومنه :
ا- إن صليت مثلا لله كنت مأجورا , وإن صليت لغير الله كنت مأزورا .
ب- إن أكلت وشربت للتقوي على عبادة الله كنت مأجورا , وإن فعلت ذلك من أجل التقوي على معصية الله كنت مأزورا .
ولكن الحديث السابق لا ينطبق أبدا – كما قال أهل العلم _ على المعاصي , ومنه فلا يجوز أبدا السرقة من أجل الصدقة , والخلوة بالمرأة والزنا بها من أجل طرد القلق عنها , وشرب الخمر من أجل تدفئة الجسد في الشتاء , والغش في الامتحان من أجل النجاح , و ...
النية الحسنة والطيبة ملغاة وهي غير معتبرة شرعا مع كل هذه المعاصي وغيرها مما يشبهها أو لا يشبهها .
اللهم أعنا وقونا على أنفسنا وعلى الشيطان , آمين .

يتبع : ...









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 98 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

112- " لأنه في الشتاء : كل الناس يضعون أيديهم في جيوبهم" !

قال اللص لزميله" أنا أكره الشتاء " , فقال له زميله " لماذا ؟ " . رد اللص عندئذ قائلا
" لأنه في الشتاء : كل الناس يضعون أيديهم في جيوبهم " ! .

تعليق

1- السرقة والكذب آفتان من الآفات المنتشرة كثيرا في أوساط الناس . أفتان منتشرتان أكثر من غيرهما عند الأولاد من الصغر ... وحتى إن نقصت حدة الآفتين قليلا عند الكبر , ومع ذلك فإنهما تبقيان آفتين ملاحظتين عند الكثير من الناس رجالا ونساء , كبارا وصغارا , عند أغلب المجتمعات الإسلامية أو الكافرة , في كل زمان ومكان تقريبا .

2- الإنسان بطبيعته متقلب المزاج لا يكاد يرضيه شيء , ومنه فإنه في فصل الصيف ينزعج من الحرارة ويتمنى الجو البارد , وفي الشتاء يقلق من البرد ويسأل الله بعض الدفء والقليل من الحرارة , وهكذا ...

3- ليس الإنسان وحده المتقلب , ولكن الله خلق الدنيا متقلبة كذلك , بحيث لا تكاد تثبت على حال , ومنه فإنها قد تضحك لك اليوم وتبكي لك غدا , ويمكن أن تضحك لك يوما وتبكي في وجهك أياما عدة ... ومنه جاء في الأثر ( ونُـقل هذا الكلام عن سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام ) " عجبت لمن رأى الدنيا وتقلبها بأهلها ثم يطمئن قلبه إليها " .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-10.html#post536921

4- لا استقرار إلا في الجنة بإذن الله تعالى ... وكأن الله لم يجعل الاستقرار إلا فيها لحكم عدة منها : حتى يتعلق الناس بها , ويعملون الأعمال الصالحة , ويقدمون الأسباب الشرعية الكافية التي تجعلهم أهلا لها يوم القيامة . اللهم يا رب اجمعنا في الجنة كما جمعتنا في الدنيا على طاعتك , آمين .

5- " مصائب قوم عند قوم فوائد " , ومنه فإن وضع اليد في الجيب قد يحمي الشخصَ من أن يُـسرق , ولكن ذلك في المقابل من شأنه أن يُحزِن السارقَ لأنه يصعب عليه مهمة السرقة .
وأنا أتذكر هنا النكتة الآتية التي لها صلة بموضوع السرقة واللصوصية : وقف سارق أمام القاضي بالمحكمة , فخاطبه القاضي واللص يستمع إليه وهو واضع ليديه في جيبه , فقال له القاضي " تأدب وأخرج يديك من جيبك عندما أكلمك ", فرد اللص قائلا " أنا لا أدري ما الذي أبقيتموه لي سيدي القاضي . وضعت يدي في جيوب الناس فسقتموني إلى المحكمة على اعتبار أنني مجرم ... وضعت يدي في جيبي أنا فاعتبرتم ذلك مني سوء أدب ... أين أضع يدي إذن يا سيدي ؟!".

اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة في الدين والدنيا والآخرة , آمين

يتبع : ...










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 99 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي


113- " غدا عيد ميلاد زوجي , وأنا أريد أن أهديه سجائر " :

دخلت امرأة إلى محل التبغ والجرائدوقالت " غدا عيد ميلاد زوجي , وأنا أريد أن أهديه سجائر ". قال البائع " هل تعلمي يا سيدتي أن التدخين سبب رئيسي للسرطان وأمراض الرئة والقلب و... , ولا أظنه هدية لائقة لزوجك ".
قالت المرأة "وهذا ما أريده أنا . اعطني إذن 15 علبة "!.

تعليق :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-10.html#post536928

1- الاحتفال بعيد الميلاد الشخصي هو من شعائر الكفار عموما , واليهود والنصارى خصوصا , وأما بالنسبة للمسلمين فهو دخيل عليهم .

2- ومع ذلك فإن تذكُّـر أحد الزوجين لليوم الذي تزوج فيه مثلا يعني جملة أشياء منها اهتمامه بالزواج واعتزازه بالزوج الآخر , وهذا من شأنه أن يُفرح الطرف الآخر وأن يوثق الصلة بين الزوجين .

3- وكذلك فإن تذكر أحد الزوجين ليوم ميلاد الزوج الآخر هو عادة دليل اهتمام بالآخر , وهذا من شأنه أن يجعل الآخر يهتم بالأول كذلك , فـتزداد المعاملة الحسنة بين الزوجين والعشرة الطيبة بينهما , وتتوثق الصلة بينهما , وتسود المودة والرحمة بينهما .

4- كان حكم التدخين أيام زمان مخـتـلـفا فيه قبل أن تتأكد علميا أضراره على كل الأصعدة , وأما اليوم فلا خلاف في أنه حرام ثم حرام . وإذا ابتلي شخص بشرب الدخان عليه أن يعترف بأنه حرام وأنه يسأل الله أن يُـغلِّـبَـه على نفسه حتى يتوقف عن التدخين ...هذا أفضل له بكثير من أن يدخن ثم يقول " لا شيء في التدخين" , لأنه بذلك سيرتكب الإثم مرتين : الأولى بشرب ما هو حرام شربه , والثانية بإباحة ما حرم الله تعالى.

5- الهدية عموما بين الزوجين مهمة جدا ومهمة للغاية لأن فيها من الأجر عند الله ما فيها , كما أنها وسيلة لنشر المحبة والألـفة أكثر وأكثر بين الزوجين , وصدق رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حين قال
" تهادوا تحابوا " .

6- من البداهة بمكان أن نقول بأن الهدية لشخص آخر لا قيمة لها إلا إذا كانت مفيدة ونافعة للآخر , وكانت تدل على محبتنا للآخر ... وأما إن كانت الهدية شرا على الآخر أو كانت تدل على نية سيئة عند من أهدى اتجاه من أهديت له الهدية , فهذه لا تشبه الهدية لا من قريب ولا من بعيد ... والشخص الذي أهدى يعتبر هنا مـجرما بـأتـم معنى الكلمة . ولذلك فإن المرأة التي تهدي لزوجها سجائر هي مجرمة بكل تأكيد , بل هي مجرمة حتى ولو كانت نيتها حسنة وكانت تقصد خيرا .

7-وبالمناسبة أنا أرى ( وهذا أمر ألزمتُ به نفسي فقط , وإن لم أقرأ فتوى متعلقة به من أحد العلماء ) أنه بسبب أن تناول الدخان حرام , فإن الشخص الذي يريد أن يتناول سيجارة ويطلب مني أن أشعل له عود ثقاب يكون موجودا في جيبي , فإنني أرفض وأرفض حتى ولو غضب الطرف الآخر واعتبرني متعصبا ومتشددا , لأنني أرى أنني بمساعدته على إشعال سيجارته أكون قد ساعدته على تناول حرام , فأكون بذلك شريكا له في الإثم والمعصية , والله وحده أعلم بالصواب .
اللهم غلبنا على أنفسنا وعلى الشيطان , آمين

يتبع : ...











عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 100 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

114 - فرد الولد " لا يا أمي , إنها أسنانه وليست نقوده"! :
قالت الأم لولدها الشرير "لقد أحسنت التصرف اليوم مع بن عمك . لقد رأيتك تعطيه نقوده " , فرد الولد " لا يا أمي , إنها أسنانه وليست نقوده " !.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-10.html#post536931

تعليق

1-كم يشقى الوالدان عندما يريان أن إبنهما شرير وأنه طائش وأن أخلاقه قبيحة وأنه سيئ الأدب وأنه قليل الحياء وأنه ... لأن أعظم أمنية عندهما في الحياة الدنيا هي عموما رضا الله أولا ثم صلاح أولادهما ... ويا ليت الأولاد والبنات يعرفون هذه الحقيقة قبل أن يصبح الواحد منهم أبا أو ما , وكذا قبل أن يموت الوالدان .

2- ما يقال من أنه " كما يكون الأبُ يكون الابنُ " ليس صحيحا 100 % , وإلا لما كان بن سيدنا نوح كافرا مع أن أباه كان نبيا ورسولا . والتاريخ مليء بالشواهد على صحة ما أقول , فما أكثر ما رأينا وسمعنا عن علماء وصالحين لكن أولادهم كفار أو على الأقل فسقة وفجار , والعكس صحيح أي ما أكثر الكفار أو الفساق الذين خرج من صلبهم مؤمنون صالحون أتقياء إن الأب - أو الأم - لا يلام ولا يحاسب بإذن الله على انحراف ابنه أو ابنته إلا إذا قصر في التربية والتعليم والتأديب والنصح والتوجيه , أو قصَّر في إعطاء القدوة الحسنة لأولاده .
أما إذا فعل ما عليه ثم انحرف ابنه أو ابنته فإن ذمته بريئة عند الله تعالى , ولا لوم عليه ولا عتاب ولا توبيخ ولا...

3- ليس صحيحا بالمرة ما يقال من أن " الطفل الصغير صفحةٌ بيضاء تكتبُ عليها ما تشاء", بل إن الإنسان – والطفلُ إنسانٌ – كائن معقد للغاية على خلاف الجمادات والنباتات والحيوانات . صحيح أن التربية في الصغر أسهل بكثير من التربية في الكبر , لذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام عن فترة الصغر (كل مولود يولد على الفطرة , فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ) , لكن هذا شيء والقول بأن الطفل- وهو صغير - نفعلُ منه ما نشاء وكيفما نشاء شيء آخر. ويحضرني هنا قول لزوجة الرئيس الأمريكي " هيلاري كلينتون " عن تربية الطفل :" Il faut tout un village Pour éduquer un enfant " أي أنه " تلزم قرية بكاملها من أجل تربية طفل واحد ".

4- يا ليت كل ولد يعمل من أجل التخلص من أنانيته الزائدة التي تجعله يظلم ويتعدى على غيره من الأولاد بدم بارد ... يا ليت كل ولد يفكر طويلا قبل أن يظلم غيره ... يا ليت كل ولد يضع نفسه مكان الآخر قبل أن يظلمه ...
يا ليت كل ولد أخذ نقودا من غيره , يسارع إلى إرجاعها له , لأنه كما أنك لا تحب أنت أن يظلمك أحد فكذلك غيرك لا يحب أن تظلمه أنت .

5- المرأة التي تطلب من ولدها أن لا يظلم بن عمه ولا غيره من أولاد الناس , هي امرأة طيبة ومباركة , نسأل الله أن يُـكـثِّـر من أمثالها وأن يوفقها لكل خير وأن يسعدها في الدارين.

6- لكن للأسف الكثيرات من النساء لسن من هذا النوع الطيب المبارك , لأن الأنانية الممقوتة غالبة عليهن ... ومنه تجد الواحدة منهن تقيم الدنيا ولا تقعدها من أجل الاحتجاج والتنديد والاستنكار على من آذى ولدها بقليل أو كثير , ولكنها في المقابل تستغل كل الفرص والمناسبات الممكنة من أجل تشجيع ولدها على ظلم الغير والإساءة إليه ... وربما لم تعتبر تعدي ولدها على أولاد الغير ظلما بل يمكن أن تعتبره فقط " شطارة وقفازة وحيوية ونشاط و..." ليس إلا .

7- يجب أن نُـعلِّـم أولادنا من الصغر ونربيهم على جملة أشياء منها :
ا- كظم الغيظ والعفو عن الناس " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس , وبشر المؤمنين ",
" ليس الشديد بالصرعة , إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب ".
ب- استحباب مقابلة سيئة الغير بحسنة عوض مقابلة السيئة بمثلها .
جـ- طلب السعادة بخدمة الغير عوض طلبها بخدمة الذات , وترويض النفس على الإيثار عوض الأثرة .

والله وحده المستعان أولا وأخيرا

يتبع : ...









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نكتة تضحك على نكتة**هههه** نسلفلك ضحكتي بصح الى ضحكت تكتب رد star dz منتدى النكت 6 10-29-2010 08:14 PM
صور وتعليق بنت المغرب منتدى فضــــــاء الصور 2 05-25-2010 06:49 PM
صوره وتعليق ^ـــ^ zaki34 منتدى فضــــــاء الصور 1 07-01-2009 11:01 PM
صورة وتعليق اميرة سلام منتدى النكت 11 04-27-2009 05:02 PM
صورة وتعليق اللامنتمي منتدى فضــــــاء الصور 5 12-17-2008 08:51 AM


الساعة الآن 06:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302