العودة   منتديات صحابي > أقسام الـتـرفـيه والـتسلية > منتدى النكت


منتدى النكت منتدى لاستراحة الأعضاء والترويح عن النفس.


نكتة وتعليق

منتدى النكت


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 101 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

115- فـأجاب الكهربائي " إلى تيار 220 فولط "! :
سأل السياسيُ الكهربائيَ " إلى أي تيار سياسي أنت تنتمي ؟" , فـأجاب الكهربائي " إلى تيار 220 فولط "! .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-11.html#post536933

تعليق :

1- الإسلام ( والدعوة إلى الله تعالى ) يمكن أن يُخدم بألف طريقة وطريقة , ولا يخدم بطريقة واحدة كما يتصور بعض الناس ... ومنه يمكن أن تخدم الإسلام وأنت رئيس للدولة , كما يمكن أن تخدم الدعوة الإسلامية وأنت وزير أو برلماني أو ... كما يمكن أن تخدم الإسلام والمسلمين وأنت منخرط في حزب إسلامي أو وأنت خارج الأحزاب ... وأنت مهندس أو طبيب أو أستاذ أو عامل نظافة أو إداري أو ميكانيكي أو بيطري أو كهربائي ... الكل يمكن أن يخدم الإسلام بالطريقة المناسبة , بالقول أو بالفعل وبالقدوة ... وأما من هو صاحب الأجر الأكبر عند الله تعالى , فالأفضل أن نكل ذلك إلى الله وحده .

2- مع أن السياسة جزء لا يتجزأ من الإسلام الذي هو دين ودولة , والذي هو منهج حياة ... ومع ذلك فإن السياسة إذا انحرفت عن مسارها الطبيعي الذي يحبه الله لها كخادمة للدين , وأصبحت تساوي الكذب والزور والبهتان والسرقة والاختلاس والاحتكار واللف والدوران والغيبة والنميمة والزنا وحتى اللواط ( نعم اللواط - وأنا أعي تماما ما أقول - اللواط عند البعض من القادة السياسيين من الدعاة الإسلاميين ومن غيرهم ) فإن السياسة تصبح رجزا من الشيطان ... وعندئذ نفهم لماذا قال عتها الشيخ محمد عبده رحمه الله أو غيره " لعن الله ساس يسوس سياسة " !!! .

3- وقال الشيخ الشعراوي رحمه الله أيضا " إن من لم يقطع يد السارق في نيته أن يسرقَ , وكذلك من لم يرجم الزاني وكذلك ...إن الشريعة الإسلامية لو طُبِّقت لما كان للشباب المتشدد ( أو المتطرِّف أو المتزمت أو المتعصب أو الأصولي أو الإرهابي أو ...) حجة فيما يفعلونه بالخروج على حكامهم.إنما هم يتشددون الآن ويناوشون السلطة لأن الشريعة الإسلامية غير مطبقة . ولو طُبِّقَت الشريعةُ لاختفت كلُّ هذه المناوشات والمهاترات والمشاحنات بين الجماعات الإسلامية والسلطات الحكومية , ولما كان عندنا ما يُطلق عليه الآن بالتطرف الديني".

4- قيل" هذه هي التربية الواقعية والدرس العملي الذي يجب أن يعيش فيه كل من تولى أمرَ شعب أو جماعة : راحة الشعب أو الجماعة أولا ثم راحته هو شخصيا لا في المقام الثاني ولكن في آخر المقامات ".
لكن للأسف أين نحن من هذا ؟!. أين نحنُ من أمثال عمر الذي كان يحرصُ على أن لا يشبعَ حتى يشبعَ كلُّ فردٍ في أمتهِ , والذي قال قولته المشهورة " لو عثرت بغلةٌ في أرض العراق لخِفتُ أن يسألني الله عنها :لمَ لَمْ تصلحْ لها الطريقَ يا عُمَر ؟! ".

5- الحقُّ يزيده محاربوه وضوحا في ضمير الناس . ومن هنا فإن الحكام عندما يحاربون متدينين منحرفين عن الدين هم معذورون في ذلك إلى حد بعيد . أما عندما تكون حربهم على الإسلام والدين فإن الحرب تُقَوي المتدين عادة وتزيد من تعصبه للدين , بل قد تجعل منه - إذا كانت ثقافته الدينية متواضعة وبسيطة - متطرفا للدين بعد أن كان معتدلا . هذا فضلا عن أن الناس- مسلمين أو كفار - يتعاطفون مع المظلوم حتى ولو كان على باطل في عقيدته وفي فكره وفي مبادئه , ويتعاطفون معه من باب أولى إذا كان مسلما لا ذنب له إلا أنه يريد أن يُقيمُ الدولةَ الإسلامية التي أمر الإسلام بتطبيقها ويُطبق شرع الله الذي حكم به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

6- قال قائل " من لا خيرَ له في دينه لا خيرَ له في وطنه ، لأنه إن كان بنقضه عهد الوطنية غادرا أو فاجرا فهو بنقضه عهد الله وميثاقه أغدرُ وأفجرُ " . ولا معنى لقول من يقول بأنه ليس مُهما أن يكون المسؤولُ في منصب حكومي سياسي معين متدينا أو يخاف الله حتى يخدمَ بلدَه ووطنه . إذا صَلُحَ ذلك عند غير المسلمين , فإنه لا ولن يصلُح ذلك عند المسلمين. إن الله -كما يقول بعض العلماء - قد يُعطي للكفار الدنيا إذا طلبوها بتقديم الأسباب المناسبة حتى ولو كانوا بعيدين عن الدين , أما المسلمون فلن يعطيهم الله الدنيا ولا الآخرة - رحمة منه بهم - حتى يطلبوهما من خلال التزامهم بالدين الالتزام الصحيح لا المغشوش كما يقول الشيخ " محمد الغزالي" رحمه الله .

7- الحديث عن الدين الإسلامي يجمع الناس عادة ولا يفرقهم , وأما الحديث عن السياسة فيفرق الناس في أغلب الأحيان . الحديث عن السياسة يفرق الناس في أغلب الأحيان بسبب أن كل واحد من أفراد المجتمع تقريبا منخرط في حزب أو متعاطف مع حزب , وكل واحد تقريبا مخاصم أو معادي لحزب ما ... ولذلك فبمجرد أن تبدأ الحديث عن السياسة وعن الأحزاب الإسلامية تبدأ المناقشات الحادة والحوارات العنيفة والمحادثات الساخنة , وتبدأ الاتهامات توجه من " فلان" ضد "علان" ويسود النقاشَ والحوارَ سوءُ الظن وعدمُ التماس الأعذار والطعنُ في الغير والاتهامُ بالباطل وهكذا ... وأما الحديث عن الدين وعن الإسلام فإنه يجمع عادة ولا يفرق ... وذلك لأنـنـا جميعا ننتمي إلى دين واحد وإلى شريعة واحدة وإلى أمة واحدة وإلى لغة واحدة , ولنا جميعا قبلة واحدة و ...

8- ولكن الدين يجمع ولا يفرق بشرط واحد لا بد منه , وهو سعة الصدر وعدم التعصب في المسائل الخلافية الثانوية الاجتهادية . وأما إن لم يتوفر هذا الشرط ... وأما إن كان بعض الناس لا يعرفون الفرق بين أصول الدين وفروعه ( أو بين ثوابت الدين ومتغيراته ) أو يعرفون الأصول والفروع ولكنهم يصرون على التعصب في الأصول والفروع معا ... ويصرون كذلك على أن يجعلوا اختلاف الأمة الإسلامية في الفروع نقمة لا رحمة , فإن الحديث في الدين عند هؤلاء الناس ( أو عند هؤلاء الدعاة ) أو مع هؤلاء يصبح يفرق أكثر مما يجمع , ويصبح يفرق أكثر بكثير مما تـفرق السياسة الصحيحة والسقيمة للأسف الشديد .

9- أزمتنا في العالم العربي والإسلامي أولا وقبل كل شيء هي أزمة إنسان حاكم يخاف الله أو لا يخافه , وأزمة عقيدة وفكر ومبادئ متفقة مع شريعة الله أو متعارضة معها . ومن قال بأن أزمتنا اقتصادية بالدرجة الأولى إما جاهل لا يفهم شيئا لا من الدين ولا من السياسة ولا من الاقتصاد , وإما مخادع نسأل الله لنا وله الهداية . وإذا قال لنا قائل " أنتم متعصبون لله ولشريعته ", فإننا نقول " متعصبون ومعتزون والحمد لله بهذا التعصب ".

10- للأسف نحن في زمان المؤمنُ الصادق لا ينتبه له أحدٌ وكأنه ليس إنسانا ويعيش غالبا فيما يشبه القبرَ , أما الساقط والعاصي والفاجر و ... والكافر فمرفوع فوق هامات الناس بأمرٍ ممن هم فوقنا بطبيعة الحال ويعيشُ غالبا في القصور أو فيما يُشبهها , ولقد جاء في الأثر ( الدنيا سجنُ المؤمنِ وجنةُ الكافرِ ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=536933
وإذا أردت أن تعرف قيمة الدين في أمة فانظر إلى موقف حكامها من شخصين :
- أحدهما سبَّ علانية اللهََ ورسولَهُ .
- والآخر سبَّ - ولو أمام قلة قليلة من الناس - رئيس الجمهورية مثلا .

11- منذ الاستقلال حتى الآن ورجال الحكم عندنا يُسوِّفون من أجل تطبيق الإسلام وشريعته في الجزائر , وما زالوا حتى الآن ( بعد ما يقرب من 40 سنة ) . وإذا طال التسويف بَطُلت الأعذار الواهية , وفُهِم بأن الحقيقة هو أن النظام مُصِرٌّ على استبعادِ الإسلام من الحكم بدون أي عذر شرعي ولا قانوني .

12- صحيحٌ أن ناسا يصلحون للسياسة وناسا لا يصلحون , لكن صحيحٌ كذلك أن السياسي عندنا في الإسلام يجب أن يكون عالما وتقيا في نفس الوقت , ولن تصلحَ له السياسةُ الإسلاميةُ إلا بذلك . ومنه فالفقيه التقي ليس شرطا أن يكون سياسيا , لكن السياسي يجب أن يكون عالما وتقيا , والله أعلم بالصواب .

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار , آمين
يتبع : ...










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 102 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي


116- وفي أول يوم له في عمله الجديد دخل على الركاب وصاح فيهم " قيام " ! :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-11.html#post536938

تقاعد أحد الأساتذة وأراد أن يملأ وقت فراغه , فاختار مهنة قاطع تذاكر في الحافلة .
وفي أول يوم له في عمله الجديد دخل على الركاب في الحافلة , وصاح فيهم " قيام " ! .

تعليق :

1- التقاعد قد يكون نعمة لصاحبه وقد يكون نقمة عليه . هو نعمة إذا عرف كيف يشغل المتقاعدُ وقـتَـه ويستغله فيما يعود عليه بخير الدنيا أو الآخرة أو بخير الدارين معا , سواء كان العملُ بدنيا أو فكريا , وسواء كان مدرا للمال أم لا .

2- التقاعد قد يكون خفيفا على صاحبه وقد يكون ثقيلا . هو خفيف إن كان المتقاعد لا بأس به ماديا أو كان مستور الحال أو كان يستطيع بعد التقاعد أن يشتغل بما يعود عليه بأجر مادي ينفقه على نفسه وأهله وداره .
وهو ثقيل إن كانت ظروفه المادية صعبة , ولم يجد ما يشتغل به أثناء التقاعد بما يساعد به أسرته ماديا .

3- ملأ الفراغ بما ينفع أمر مهم جدا بالنسبة لكل إنسان مؤمن , وهو واجب شرعي بديهي . هو أمر مهم لأن الوقت ليس من ذهب ولكن الوقت هو الحياة .

4- كل واحد منا سيُـسأل يوم القيامة عن الوقت , وكذا عن عمره فيم أفناه , فإن قضاه في طاعة ومع مباحات سعِـد في الدنيا ونجا في الآخرة . وأما إن قضاه مع المعاصي والذنوب والآثام شقي في الدنيا وخسر في الآخرة الخسران المبين .

5- ما أحسن أن نقضي جل أوقاتنا مع الطاعات , ونقضي القليل منها فقط مع المباحات . وإذا عصى الواحد منا اللهَ بين الحين والآخر , ما أحسن وأطيب أن يسارع بالتوبة والاستغفار عسى الله أن يبدل سيئـتـه إلى حسنات .

6- وقت الترفيه عن النفس من خلال مباحات وجائزات إذا نوى المرء به التقوي على عبادة الله تعالى أصبح بإذن الله عبادة من العبادات له عند الله عليه أجر . ولكن مع ذلك يتمنى كل واحد منا أن يكون أغلبُ وقته مع العبادات لا مع المباحات والترفيه عن النفس .


7- الوقتُ إن استغله المؤمنُ فيما ينفعه دنيا وآخرة كان له نعمة من أعظم نعم الله , وأما إن لم يستغله فيما ينفع ويفيد أو استغله فيما يضر , كان عليه نقمة والعياذ بالله تعالى . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ " .

8- مهم جدا جدا جدا لو يسعى كلُّ واحد منا إلى أن يستغل وقته ما استطاع فيما ينفع ويفيد إلى درجة أنه يصبح مع الأيام , ليس لديه الوقت الفراغ الذي لا يجد ما يفعله فيه . هذه أمنية أرى أنها غاليةٌ جدا يجب على كل واحد منا أن يتمنى من الله أن يحققها له .

9- قيام الناس لشخص يجوز كما قال بعض العلماء بشرطين :
الأول : أن يتم من تلقاء أنفس القائمين ولا يُـفرض عليهم من طرف الداخـل عليهم ... فإن فُرض عليهم القيامُ لم يجز عندئذ .
الثاني: أن يكون الداخلُ رجلا صالحا , فإن كان فاسقا أو فاجرا ( أو كافرا من باب أولى ) حَرُم القيامُ عندئذ.

10- ما أبعد الفرق بين أن يقوم الناسُ لك لأنك فرضتَ عليهم القيامَ , يقومون لك ظاهرا وهم في أنفسهم يسبونك ويشتمونك أو ما شابه ذلك ... وأن لا يقوم الناس لك ولكنهم ظاهرا وباطنا يحبونك ويحترمونك ويقدرونك . إن الأول سيء وقبيح , وأما الثاني فطيب ومبارك بإذن الله تعالى .

11- أنا أعرف بعض الناس المسؤولين ( إداريون ) في مؤسسات تربوية , يفرضون على الغير القيام لهم لأنهم فارغون في الحقيقة والواقع , ولأنه لا قيمة لهم في المجتمع ... ولذلك فهم يحاولون التعويض , ويحاولون أن يصبروا أنفسهم ويعزوها , بماذا ؟!... بأن يفرضوا على غيرهم القيام لهم لـيُـقنعوا أنفسهم بذلك (كذبا وزوا ) أنهم على شيء , وهم في الحقيقة لا شيء ثم لا شيء .

يتبع : ...









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 103 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

117- "والله ما رأيت شوافة مثلها ... لقد عرفت على الفور أنني أكلتُ الثوم والبصل "! :

شيخ يصف للشباب براعة شوافة , فقال " والله ما رأيت مثلها ... لقد عرفت على الفور أنني أكلت الثوم والبصل "! .

تعليق :

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كذب المنجمون ولو صدقوا " , ونحن من جهتنا – كمسلمين - يجب أن نكون على يقين تام من صحة وصواب قول رسول الله , سواء في هذا الموضوع أو غيره ... لا يجوز أن يكون عندنا أي شك ولو للحظة واحدة في أي زمان أو مكان أو ظرف ... يجب أن يكون لدينا عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين من أن الأصل في المنجم أنه كاذب حتى ولو صدق أحيانا ... هو يمكن أن يصدق مرة واحدة ولكنه يكذب بكل تأكيد 99 مرة , ولذلك لا يجوز تصديقه أبدا ... كما لا يجوز الذهاب عنده ولو من أجل امتحانه واختباره .

2- فرق بين التوقع المبني على مقدمات علمية وموضوعية , فهذا توقع جائز ومباح , ولا علاقة له بالشعوذة لا من قريب ولا من بعيد ... وبين التوقع المبني على لا شيء أو على الخزعبلات أو على قراءة الكؤوس أو النجوم أو الأبراج أو ما شابه ذلك , فهذا حرام ثم حرام .

3- وحتى في التوقعات المبنية على مقدمات علمية وموضوعية يجب أن نربط توقعاتنا بمشيئة الله تعالى , فنقول مثلا " إن شاء الله " أو " بإذن الله " أو ما شابه ذلك من حيث المعنى , لأن الله وحده ووحده فقط هو علام الغيوب , سبحانه وتعالى .

4- للأسف الشديد أصبح الكثير من الرقاة عندنا في الجزائر " منجمين " في صور رقاة شرعيين , ومنه فإنك تجد الواحد منهم يتحدث للمريض عن ماضيه نقلا عن جن وشياطين له صلة بـهم , ويتحدث للمريض كذلك عن مستقبله ثم يقول له " افعل كذا ولا تفعل كذا ... وتزوج بفلانة لأنك ستسعد معها , ولا تتزوج بفلانة لأنك ستشقى معها , وأشرك معك فلانا في تجارتك لتربح , وإن أشركت فلانا فستخسر بكل تأكيد " , وهكذا ... وكم من بيوت دمرت وكم من عداوات وخصومات نشأت وكم ... فقط بسبب كذب رقاة يعملون عمل المنجمين الكذابين وعمل الشياطين .

5- والمنجمون ( بمن فيهم الرقاة المنجمون ) ما كان لهم أن يسودوا , وأن ينتشر صيتهم , وأن يطول عمر كذبهم وتنجيمهم و ... إلا بتصديق الناس لهم . وللأسف ما أكثر الناس الذين يصدقون المنجمين الكذابين ... ويزداد عجبك أكثر وأكثر عندما تعلم بأن الكثيرين من المصدقين هم مثقفون وجامعيون ومسؤولون وسياسيون وضباط كبار وأغنياء , من الرجال ومن النساء , من الصغار ومن الكبار .

6- استعانة أي شخص بالجن من أجل جلب أخبار الماضي أو تنبؤات المستقبل , هو عمل محرم شرعا , وهو أمر قبيح وشنيع وسيء , فيه شر الدنيا والآخرة .

7- [ شيخ يصف للشباب براعة شوافة , فقال " والله ما رأيت مثلها ... لقد عرفت على الفور أنني أكلت الثوم والبصل "! ] .وإن كانت هذه نكتة إلا أنها تعبر عن واقع الكثير من الناس في الكثير من الأحيان . الناس يصدقون المنجم وإن كان لا يملك دليلا ولا برهانا ولا ... على ما يزعم ويدعي ... وهو ليس بطلا ولا يشبه البطل أبدا ... إلا أن تكون بطولـته متمثلة في أنه عرف على الفور أن الشخص الذي أمامه " أكل ثوما وبصلا " !!!.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-11.html#post536943

يتبع : ...










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 104 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

118 - " نعم , محضر المشاجرة في مركز الشرطة مع الجيران الذين سمعوني أغني" ! :

قال مدير الإذاعة للمطرب الجديد " هل لديك ما يثبت أنك قمت بالغناء من قبل ؟ ".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-11.html#post536945
قال المطرب " نعم سيدي ... محضر المشاجرة في مركز الشرطة مع الجيران الذين سمعوني أغني "! .

تعليق :

1-الغناء في الإسلام – كما يقول الكثير من العلماء - حسنه حسن , وقبيحه قبيح . إذا كانت كلمات الغناء طيبة ونظيفة وكان جو الغناء يخلو من أي محرم كالاختلاط بين الرجال والنساء و...فلا بأس به - بإذن الله تعالى - شرعا.وأما إن كانت كلمات الغناء سيئة وقبيحة وفاحشة أو صاحبَ الغناء محرمٌ من المحرمات فإن الغناء يصبح ممنوعا وحراما وإثما وعدوانا .

2- أغلب الغناء الذي يذاع اليوم في كل مكان , من خلال الكمبيوتر والأنترنت والفيديو والشريط والقرص والتلفزيون و ... أغلبيته حرامٌ أداؤه وحرام سماعه بلا أي خلاف من عالمين إثنين . نقول هذا الكلام حتى لا يُقال لنا بأنكم تبيحون السماع لأي غناء مهما كان نوعه ومهما كانت طريقة أدائه ومهما كانت الآلات المصاحبة له ومهما كان الكلام الذي يتكون منه . أغلب الغناء المنتشر حاليا بين الناس , أغلبه للأسف الشديد حرام ثم حرام :
ا-إما بسبب كلماته الساقطة والهابطة .
ب- وإما بسبب الموسيقى الصاخبة المصاحبة له .
جـ- وإما بسبب الجو المتعفن المصاحب له , والذي يمكن أن يكون فيه اختلاط الرجال بالنساء أو رقص النساء أمام الرجال أو ...

3- أغلبية المطربين والمطربات ( الأحياء منهم والأموات ) هم فساق وفجار لأن جو الغناء يشجع عادة على الإثم والعدوان أكثر بكثير مما يشجع على البر والتقوى . وإذا وجدت ضمن 50 مطربا رجلا نظيفا وتقيا وصالحا فإنك ستجد في المقابل (ومن هؤلاء الخمسين ) 49 منهم سقاطا ومنحرفين من الدرجة الأولى .

4- أغلب المطربين يتبَـعهم الغاوون , ولا يبقى على الاستقامة منهم إلا " الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا " وقليلٌ ما هم .

5- الشجارات المستمرة والتكالب على المال ومعاشرة النساء والزنا بـهن وشرب الدخان والكذب وغير ذلك من الذنوب والمعاصي والآثام أصبحت أمورا عادية جدا في عالم " الفن والغناء " وعند أغلبية المطربين والمطربات , مع أنها أشياء تُسخط الرحمان ولا ترضي إلا الشيطان والعياذ بالله تعالى .

6- خلال دراستي بالثانوية في السنوات 1972 – 1975 م , وفي يوم من الأيام حيث كنتُ أتعشى مع زملائي داخل الثانوية (وكنتُ أنا الذي أخدمُهم من منطلق أن سيدَ القوم خادمُهم أو أن خادمَ القوم سيدُهم) . وأثناء العشاء لاحظتُ أن أحد زملائي كان يأكلُ قليلا ويبكي كثيرا . سألتُـه " ما الخطب ؟ " فلم يجب بل زاد بكاؤه بسؤالي . وعندما انتهينا من العشاء بقينا نتجول في ساحة الثانوية – ككل مساء - من 7 سا و30 د وحتى الثامنة مساء , حيث يذهبُ من يريدُ ليتفرج على التلفزيون من الساعة 9 إلى العاشرة . ومن يريدُ غيرَ ذلك , فإنه يذهبُ لمراجعة دروسه من 9 إلى ال 10 , قبل لأن يتوجهَ الجميعُ إلى النوم . سألتُ زميلي وألححتُ عليه في السؤال "ما الذي يبكيك يا صاحبي ؟! " , وفكرتُ بيني وبين نفسي في أي سبب إلا السبب الحقيقي , فإنه ما خطر ببالي . قال لي بعد طول إلحاح مني " اليوم : الذكرى الأولى لوفاة المطرب فريد الأطرش . واليوم سيُعرضُ – بالمناسبة- فيلمٌ في التلفزيون عن هذا المطرب العظيم . تذكرتُ هذا الأمر فبكيتُ حزنا على فقيد الأمة العربية العظيم " !!!. ضحكتُ وقلت له " ثكلتَ أمُّك يا صاحبي , أّمَـا وجدتَ من تحزن على موته فتحزن على موت مطرب . ألا ما أجهلك يا صاحبي !", ثم أضفتُ " ما أبعد الفرق بين بكاء من خشية الله وبكاء على مطرب لا علاقة له بالدين لا من قريب ولا من بعيد !". وصدق من قال " شرُّ البلية ما يُضحك".

يتبع : ...










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 105 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

119 – طلب المعلمُ من التلاميذ أن يرسموا مستشفى ... :

طلب المعلم من التلاميذ أن يرسموا مستشفى وأطباء ومرضى . وبعد دقائق لاحظ أن أحدَهم رسم المستشفى والأطباء فقط , فسأله " وأين المرضى ؟!" فقال التلميذ " لقد من الله عليهم بالشفاء وخرجوا جميعا " .

تعليق :

1- كثير من الناس تنقصهم الشجاعة الكافية , ومنه فإنهم يضعفون في فترات متعددة من حياتهم , ولكن الواحدَ منهم لا يجرؤ على أن يُصارِح نفسَه وغيره ويقول " ضعفتُ " أو " أخطأتُ " أو " لم أقدر " أو " ظلمتُ " , ولكنك تجده يكذب الكذبَة تلو الأخرى حتى يُظهر نفسه قويا لا ضعيفا .
2- حتى يجد التلميذُ الذي غاب ( بدون عذر صحيح ) عن الدراسة ليوم أو أقل أو أكثر , حتى يجد المبرر الكاذب لغيابه , تجده أحيانا , يكذب الكذبات الكبيرة وغير المعقولة ... إلى درجة أن بعضهم يدعي أو يزعم أنه غاب عن الدراسة ( بالأمس مثلا ) بسبب أن أمه ماتت بالأمس , مع أن أمه في حقيقة الأمر حية ترزق وهي في تمام صحتها وعافيتهـا , و"شر البلية ما يضحك" كما يقولون .
3- الرسمُ موهبةٌ قبل أن يكون شيئا آخر , ومنه فإننا نجد البعضَ من أولادنا عندهم من الصغر ميل إلى الرسم , كما تجدهم يرسمون الأشياء الكثيرة والمختلفة بشكل رائع جدا , وذلك قبل أن يُعلِّـمهم أيُّ معلم ... وعلى الضد من ذلك فإنك تجد أشخاصا لا يميلون من صغرهم إلى الرسم كما أنهم من الصغر لا يُـحسنون الرسمَ حتى ولو تعلموا . عندي بنتٌ تدرس حاليا أنجليزية في الجامعة هي من النوع الأول , أي أنها رسامة ممتازة من الصغر ... وأما أنا فإنني للأسف من النوع الثاني , أي أنني ضعيفٌ جدا في الرسم ومنه فإن رسوماتي ربما لا تصلح إلا لإضحاك الغير ليس إلا .
4- الإنسان ضعيفٌ جدا يمكن أن تقتله وبسهولة بعوضةٌ واحدةٌ , ولكنه عندما يبتعدُ عن الله يمكن أن ينفخَ فيه الشيطانُ فيتكبرُ ويتجبر والعياذ بالله تعالى .
5- صحةَ الإنسان نعمةٌ عظيمة جدا لا يعرفها في الكثيرِ من الأحيان إلا من فقدها , " نعمتان مغبونٌ فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ ".
6- لا أحد يتمنى أن يمرض , ولا أحد يتمنى أن يُؤخذَ أو يُنقَـلَ إلى المستشفى ... ولكن إن مرض أو أُخِـذ إلى المستشفى وجب عليه أن يصبر ويحتسب أجره عند الله تعالى .
7-المستشفى يذكرنا بالله تعالى , وبأهمية نعمة الصحة , وبأن نعم الله لا تعد ولا تحصى بالفعل , وبإخواننا الآخرين المصابين أكثر منا نحن , وبأهمية التكافل بين المؤمنين والمسلمين , وبأن الإنسانَ ضعيفٌ جدا إلا أن يقويَـه الله , و...

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-11.html#post536948
يتبع : ...









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 106 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

120- فأجابت التلميذة " خبز بالمربى يا سيدي "!!! :

كان معلم مادة العلوم الطبيعية يُـلقي درسا في مادته حول الحواس الخمس .
قال " يا سامية , أنتِ لك عينان لتنظري بهما , ولكِ أنف لتشمي به , ولك أذنان لتسمعي بهما ... فما لديك لتذوقي به ؟! ".
فأجابت التلميذة " خبز بالمربى يا سيدي "!!! .

تعليق:

1- منـاداة المعـلم لتـلميذه بالإسم لا باللقب مقبولة من جهة ومرفوضة من جهة أخرى ... أو مقبولة بشرط ومرفوضة بشرط آخر ... أو مستساغة بنية وغير مستساغة بنية أخرى :
· المناداة بالإسم مستساغة إذا كانت بنية التلطف بالتلميذ والمعاملة الطيبة له وإزالة الحواجز السيئة بينه وبين المعلم ... ولكنها غير مستساغة إذا كانت بنية التمييز غير المبرر بين تلميذ معين وتلاميذ آخرين .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-11.html#post536950
· المناداة بالإسم مقبولة إذا تمت بين الحين والآخر وبحيث يبقى احترام التلميذ وتقديره للمعلم قائما ... ولكنها غير مقبولة إذا تمت باستمرار وبحيث يفهم التلميذ مع الوقت أنه نـدٌّ للمعلم , ومنه فلا يُـكِـنُّ له احتراما وتقديرا خاصين ولا يستحي منه البتة .

2- قد يكون هناك فرق بين مناداة المعلم للتلميذ باسمه ومناداة المعلم للتلميذة باسمها ... أما الأول فلا بأس به بما ذكرتُ قبل قليل من شروط , وأما الثاني فالأفضل للمعلم أن يتجنبه كما أن الأفضل للمعلمة أن تتجنب ذلك مع تلميذ ذكر . ويتأكد هذا الذي أقول هنا ... يتأكد خاصة بالنسبة لتلاميذ المتوسط أو الثانوي أو الجامعي لأنهم يصبحون بالغين سواء كانوا ذكورا أو إناثا .

3- " سامية " إسم أنـثـى معروف ومشهور , ومن معاني الكلمة أو الإسم " الشرف والسمو والعلو والعظمة والارتفاع ...".

4- معاداة " السامية " المقصود به عموما معاداة اليهود أو معاداة بني صهيون ... وهي التهمة التي تُـوجه عادة للعرب والمسلمين ... وهي تهمة نحن نعترف بها ونعتز بها ونفتخر بها ونتقرب بها إلى الله عزوجل ...
هذا مع ملاحظة أن أغلب شعوب العالم ( أوروبا وأمريكا و ... ) تكره وتبغض اليهودَ الملعونين منذ احتلوا فلسطين , ولكن الأنظمة الحاكمة هي التي تدافع عادة عن اليهود وبني صهيون وتحميهم وتطيل عمر دولتهم اللقيطة , وذلك من منطلقات عدة منها عداؤهم المشترك للمسلمين , ومنها مصالح مشتركة مختلفة ,
ومنها ...

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=536950

5- نِـعم الله علينا لا تعد ولا تحصى " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها " .ومن نعم الله علينا التي لا ينتبه إليها عادة إلا من حُـرمها ( أو من فقدها ) نِـعمُ الحواس أو نِـعم" السمع والبصر والشم والذوق واللمس " . اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا و... وانصرنا على من عادانا , ولا تجعل مصيبتنا في ديننا , ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا , ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا , آمين .

6- يقول بعض الأطباء بأن آخر ما يموت من حواس الإنسان قبل أن يموت هو السمع . أول حاسة يفقدها الإنسان عند الموت : البصر ثم التذوق , ثم الشم , ثم اللمس , ثم السمع في الأخير .
ومنه فإنني أنصح الناسَ ( خاصة منهم النساء ) الذين يحضرون مجلسَ شخص يحتضر , أن لا يقولوا أمامه أو بجانبه إلا خيرا كأن يذكروا الله عزوجل أو يدعوا للمريض بالشفاء ( مهما كانت حالته ميئوس منها لأن الله هو الشافي أولا وأخيرا ) ولا يتحدثون أمامه بأي كلام عن موته أو عن مرضه الخطير أو ... لأن المريض المحتضر يبدو وكأنه لا يسمع وربما هو في الحقيقة يسمع ... يسمع ما لا يعجبه ونحن لا ندري ... ربما هو يسمع ولكنه لا يستطيع أن يحتج أو يعبر عن انزعاجه مما نقول .

7- وربما كون السمع هو آخر ما يموت من الإنسان قبل أن يموت , ربما من حكم الله من وراء ذلك أن الفرصة ستبقى مستمرة ودائمة أمام من يحضر مجلس المحتضِـر من أجل تلقين المحتضر " لا إله إلا الله " . الأفضل أن نبقى نذكر كلمة التوحيد بلطف وبين الحين والحين بجانب المحتضر حتى إذا سمعها ( حتى ونحن لا ندري ) رددها قبل أن يموت بطريقة يعلمها الله , حتى وإن لم نـنـتـبه نحن إليها ... فيموت بذلك على الخير وعلى الإسلام . نسأل الله أن يـخـتم لنا بالخير وأن يحسن ختامنا وأن يـتـوفنا على الإسلام .

8- أغلبية الطيور لا تملك حاسـة الشم : إما لأنها لا تحتاج إلى شم لتعيش بشكل طبيعي , وإما لأن الله عوضها عن الشم بما يكافئه .

9- يقال بأن الله خلق لنا أذنين ولسانا واحدا لنسمع أكثر مما نقول ... ولكن أغلبية الناس يقولون أكثر مما يسمعون للأسف الشديد . ومع ذلك سواء صحت هذه الحكمة أم لم تصح فإن المؤكد أن من يسمع طويلا قبل أن يقول - كما هو حال العلماء والدعاة بشكل عام - , هو أفضل ( بكثـيـر وغـالبا وفي كل زمان ومـكان ) من الآخر , أي من الذي يسمع قليلا ثم يدعي ويزعم أنه أصبح يعرف كل شيء ويبدأ يقول حتى لا يكاد يتوقف عن القول ... وهذا الذي أقوله هنا صحيح بالنسبة للكل ولكنه يصح أكثر بالنسبة لأولادنا ولتلاميذنا . وأنا هنا أذكر وبكل أسف أولادا لا يعرفون إلا ما لا يسمن ولا يغني من العلم ثم يدعون وهم صغار جاهلون أن عندهم علم الأولين والآخرين , ومنه فلا يكادون يقبلون من آبائهم نصيحة أو توجيها , بل لا يتكلمون مع الآباء إلا ساخرين مستهزئين وكأنهم يعرفون كل شيء وأما الآباء فلا يعرفون شيئا . بئس الأولاد هؤلاء !!!. ومـا يُـقال عن الأولاد مع الآبـاء يُـقال عن التلاميذ في علاقـتـهم بالمعلمـيـن والأساتذة .

10- المربى " لطماطم أو تين أو لسفرجل أو لتفاح أو لإجاص أو ..." طعمه عموما لذيذ وحلو . أما لذته فلا نقاش فيها , وأما الحلاوة ففرق كبير جدا بين حلاوة العسل وحلاوة السكر الاصطناعي الذي يصنع به المربى عادة ... ومنه إذا كانت المداومة على شرب العسل مفيدة للغاية من أجل تقوية الجسم وكذا من أجل حمايته من الأمراض , فإن الإكثار من تناول السكر الاصطناعي أو " المربـى " عنده أضراره المعروفـة عند الأطبـاء ومن تـجارب الناس .
والله أعلم بالصواب , وهو وحده الموفق لما فيه الخير .

يتبع : ...










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 107 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

121- قال " أجالس من أبصق بوجهه فلا يغضب "!!! :

قيل لأعرابي " من تجالس اليوم ؟ " .
قال " أجالس من أبصق بوجهه فلا يغضب "!.
قيل " ومن هو ؟".
قال " الحائط " .

تعليق :

1- الوقت ليس من ذهب أو فضة ولكنه أغلى بكثير من ذلك ... إن الوقت هو الحياة , ومنه مهم جدا لو نعرف قيمة الوقت ونحرص ما حيينا على استغلاله في الخير .

2- مجالسنا – كغيرها من شؤون الدين والدنيا – إما أن تكون لنا دنيا وفي ميزان حسناتنا يوم القيامة , وإما أن تكون علينا , وإما أن تكون لا لنا ولا علينا .
ا-إن قضيناها في خير وبر وطاعة وذكر وأمر بمعروف ونهي عن منكر وتواصي بالحق وتواصي بالصبر و ... مع أصحاب أخيار كانت لنا بإذن الله تعالى .
ب-وأما إن قضيناها في شر وسوء ومعصية لله تبارك وتعالى وكلام لا يليق وذكر للشيطان وأمر بالمنكر ونهي عن المعروف و ... مع رفقاء سوء وأصدقاء أشرار كانت علينا للأسف الشديد .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-11.html#post536954

3- مهما جاز لنا في بعض الأحيان أن نؤذي شخصا معينا لسبـب أو عذر شرعي أو لأخر , فلا يجوز لنا أبدا أن نؤذيه عن طريق البصاق في وجهه . وإذا أردنا أن نعاقب شخصا فالبصاق ليس أسلوبا شرعيا مستساغا ولا مقبولا ولا مناسبا للعقوبة سواء صدرت العقوبة من الحاكم المسلم أو من عامة المسلمين .

4- الحائط يُـضرب به المثال :
· على القوة والمتانة والصلابة . وهذه حسنة .
· على الجمود والبرودة وكأنه صم بكم عمي . وهذه سيئة .

5- " أبصق في وجه الحائط فلا يغضب "!!! . وهنا أنا أذكر حسنة من حسنات الحائط وسيئة من سيئاته :
أولا : أما الحسنة فلأن الاقتداء به يساوي عندنا في الدين عدم مقابلة السيئة بمثلها أو بأكثر منها . أن لا نقابل سيئة الغير بسيئة ولا بحسنة مثلما يفعل الحائط هو أمر حسن في الدين وهو أفضل بكثير ممن يقابل السيئة بمثلها ولو جاز له ذلك شرعا . ولكن الأفضل من مقابلة السيئة بلا شيء مثلما يفعل الحائط هو مقابلة السيئة بحسنة , هذا أمر طيب ومبارك وحسن وجيد وممتاز ولا يقدر عليه إلا العظماء من الناس . مقابلة السيئة من الغير بحسنة منا أمرٌ صعب ولكنه ليس مستحيلا فضلا أن فيه من أجر الله ما فيه , بل فيه من سعادة الدنيا قبل الآخرة الكثير الكثير .
ثانيا : وأما سيئـة الحائط فلأن الاقتداء به يجعل الشخص أحيانا باردا وجافا وثقيل الظل إلى درجة سيئة جدا ومنفرة للغاية . أريد أن أناقش أحيانا بعض الإسلاميين السياسيين أو بعض العلمانيين عندنا في الجزائر في مسائل معينة , أناقشهم لأبين لهم انحراف فكرة من الأفكار عندهم أو انحراف سلوك من سلوكاتهم ... ولكن الواحد منهم يقول بدون أن يرد علي أو يناقشني " لا بأس . أنا ديموقراطي ومنه فأنا أقبل الرأي الآخر ولا أنزعج منه " , فأقول له في نفسي بأنني أنا الذي أنزعج لأنني أتمنى أن يناقشني ليدافع عن نفسه أو يسلم لي ويتخلى عن انحراف أفكاره أو سلوكه ... وأما أن لا يفعل لا هذا ولا ذاك فإنني أعتره حائطا سيئا لا حائطا حسنا أو حائطا بمعناه السيء لا بمعناه السيء .
وفقنا الله لكل خير وأسعدنا الله في الدارين وجعلنا الله جميعا من أهل الجنة , آمين .

يتبع : ...










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 108 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي


122– " ولماذا لا تقول لي إذن : كن حمارا أصما "!!! :

قال الطالب لأستاذ الفلسفة " اترك لي نصيحة أعمل بها " .
قال الأستاذ " إذا تكلم الناسُ فاصمت , وإذا تناقشوا فلا تسألْ , وإذا تحدثوا فلا تناقشْ ".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-11.html#post536956
قال الطالبُ عندئذ " ولماذا لا تقول لي إذن : كن حمارا أصم "!!! .

تعليق :

1- الفلسفة إذا كان منطلقها الإسلام والدين والكتاب والسنة وأقوال أهل العلم المسلمين فإنها ستصبح علما نافعا طيبا ومباركا , ويصبح فيها الخير الكثير بإذن الله ... وأما إن كان منطلقها الفكر البشري ليس إلا وكذا الابتعاد عن الدين أو مناقضته فإنها ستصبح لا محالة تيها وضياعا وانحرافا وضلالا , ويصبح فيها من الشر ما فيها .
2- ما يقال عن الفلسفة يقال مثله عن كثير من الأشياء الأخرى مثل الصوفية و ... فالصوفية بمعنى معين هي طيبة ومباركة , وأهلها مسلمون مؤمنون زهاد أتقياء أنقياء أطهار مجاهدون في سبيل الله تعالى و ... , والصوفية بمعنى آخر هي ضلال وانحراف وفسق وفجور أو كفر وزندقة , وأهلها مبتدعة : فساق أو كفار ...

3- وكذلك نفس الشيء يقال عن السلفية التي يعتبرها ناسٌ سببا من أسباب تخلف المسلمين وتأخرهم اليوم ويعتبرونها كذلك أداة من أدوات ضرب الكفار للمسلمين وتشويه إسلامهم خاصة في ال 20 أو ال 30 سنة الأخيرة ... ويعتبر آخرون أن السلفيةَ هي الإسلام الذي جاء به محمد عليه الصلاة والسلام ويعتبرون من لم يكن سلفيا بأن الله لا يقبل منه شيئا حتى ولو صلى وصام وادعى أنه مسلم . والحقيقة أن السلفيةَ هي طريقة ومذهب لفهم الإسلام فيها الكثير مما يُـحسَـب لها وفيها كذلك ما يُـحسَـبُ عليها , والحقيقة أن السلفيين منهم طيبون مباركون ومؤمنون مسلمون محسنون نافعون لأنفسهم ولدين الله تعالى ( خاصة من المعتدلين منهم ) , ومنهم - للأسف الشديد - سيئون وأدعياء ودخلاء ومنفرون للناس من الإسلام الحق
( خاصة من المتعصبين منهم والمتزمتين والمتشددين ) .

4- قال الأستاذ للطالب " إذا تكلم الناسُ فاصمتْ , وإذا تناقشوا فلا تسألْ , وإذا تحدثوا فلا تناقشْ ". وهذه نصيحة تُـقبَـل إذا ... ولا تُـقبَـل إذا ...
ا- تُـقيَـلُ إذا كان الغرضُ هو :
· تعويدُ الطالب على الاستماع والاستفادة والتعلم قبل أن يتكلم .
· وكذا إذا كان الغرضُ هو عدم تشويش الطالب على الغير أثناء كلامهم وأحاديثهم .
· وكذا إذا كان الغرضُ هو تأجيل النقاش أو الحوار أو السؤال أو ... حتى ينتهي الغيرُ من كلامهم ولا يضيع منهم وقتٌ .
· وكذا إذا كان الغرضُ هو ألا يسألَ الطالبُ ولا يناقشَ ولا يُحاورَ إلا بعد طول تفكير فيما سيقول حتى يكون سؤاله نافعا له ولغيره وحتى يكون نقاشه مفيدا له ولمن معه من الناس .
ب- لا تُـقـبَـلُ إذا كان الغرضُ هو :
· قمع الطالب والحجر على فكره ولسانه , وكذا ممارسة الدكتاتورية ضده .
· إهانته وإذلاله والتقليل من شأنه .
· ترك الطالب جاهلا طيلة حياته لا يعرف شيئا , خجولا يستحي أن يسأل أو يناقش أو يحاور , جبانا لا يجرؤ على أن يسأل أو يناقش أو يحاور .

5- لا تـجوز إهانة أي كان من المسلمين بوصفه ب " حمار " أو بمناداته ب " يا حمار " , مهما كان الدافع إلى هذه الإهانة مشروعا ومهما كان سببها مقبولا , خاصة إذا كان الوصفُ موجها لمسلم مهما كان هذا المسلم منحرفا أو مخطئا ... هذا أمر لا يجوز بشكل عام , وخاصة من طرف أب مع أولاده أو من طرف معلم أو أستاذ مع تلاميذه . وأتمنى من الشخص الذي يقول لأي كان من الناس " يا حمار " أن يضع نفسَـه في مكان الآخر قبل أن يقولها له " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " .
والله أعلم بالصواب .

يتبع : ...










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 109 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

123 - كان الأبُ يتفرج على التلفاز مباراة في كرة القدم ! :

كان الأبُ يتفرج على التلفاز مباراة في كرة القدم .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-11.html#post536964
ولما دخل الطفلُ سأل أباه " ما هي النتيجة يا أبي ؟".
قال الأب " صفر مقابل صفر " .
قال الإبن " ومن سجل الصفر الأول يا أبـي ؟!" .

تعليق:

1- ممارسة الرياضة أمر مطلوب ومحمود ومستحب ومستحسن من كل شخص إلا من منعه الطبيب عن ممارسة الرياضة أصلا أو عن ممارسة رياضة معينة من الرياضات لسبب أو آخر .

2- ممارسة الرياضة مطلوبة من كل شخص مع نفسه مهما كان صغيرا أو كبيرا , وفي أي سن كان , لما فيها من الفوائد الجمة بدنية ونفسية وعصبية و ...

3- المرأة لا يجوز لها أن تمارس الرياضة إلا أمام المرأة . لا يجوز لها أن تمارس الرياضة أمام الرجال حتى ولو كانت لابسة للحجاب وللنقاب . كما أن المرأة تصلح لها رياضات معينة , ولا تصلح لها رياضات أخرى , بسبب الاختلاف في طبيعتها عن الرجل , وكذا بسبب اختلاف المهمة التي خلقها الله من أجل تأديتها على هذه الأرض عن مهمة الرجل .

4- هناك فرق شاسع بين أن يمارس الشخص الرياضة أو أن يتفرج عليها . أما ممارسة الرياضة فأمر مطلوب كما قلتُ من قبل , وأما التفرج على من يمارسون الرياضة من خلال التلفزيون أو غيره , فأمر آخر مختلف عن الأول تماما . إن التفرج على الرياضة عموما , وعلى مباريات كرة القدم خصوصا تحكمه مجموعة قواعد أخرى يمكن أن أذكر منها :
* لا يجوز أن يكون التفرج على الرياضة مرتبطا بالنظر إلى عورات رجال أو نساء , وإلا أصبح التفرج حراما عندئذ .
* لا يجوز أن يؤدي التفرج إلى موالاة كافر بحيث نصبح نحبه وندافع عنه ونواليه و ...
* لا يجوز أن يضيع الواحد منا الوقتَ الكبير في التفرج , لأن في ذلك ما فيه من إسراف وتبذير .
* لا يجوز أن يكون التفرج على حساب واجب من واجباتنا الدينية أو الدنيوية , مثل الصلاة في وقتها أو الاجتهاد في الدراسة أو ... فإذا تفرج الواحد منا وضيع صلاته حَـرُم عليه هذا التفرج , وكذا إذا تفرج الواحد منا وتكاسل في دراسته لم يلق به أن يتفرجَ .
* لا يليق أبدا أن يتفرجَ الواحدُ منا ويبالغَ في الفرح من أجل نصر ناله من نحب , كما لا يليق أن يتفرج الواحد منا ويبالغ في الحزن بسبب هزيمة أصابت من نحب .
إذا توفرت هذه الشروط وما كان في حكمها , فأهلا وسهلا بأي تفرج , وإلا فإن التفرج يصبح " فيه إثم ومنافع " , ولكن إثمه – بكل تأكيد - أكبر من نفعه . والله أعلم .

5- كل واحد منا يعرف من الحياة والكون وعن الإنسان , يعرف شيئا وتغيب عنه أشياء . هكذا خلقنا الله تعالى لحكم نعلم البعضَ منها ونجهل البعض الآخر . وربما خلقنا الله كذلك حتى يتواضع الإنسان مع نفسه ومع الله ومع بقية البشر , ولا يغـتـر ولا يتفاخر ولا يتباهى بعلمه ليصبح ( ربما ) في يوم الأيام يدعي ويزعم أنه يعلم كل شيء وأنه بكل شيء عليم ( أستغفر الله ) ( هذه صفة خاصة بالله وحده , ولا تجوز إلا له هو ) .

6- ومع ذلك , أي مهما كان الشخص معذورا بجهله في كثير من الأحيان , ولكن لا يجوز أبدا أن يكون معذورا بجهله في كل الأحيان , سواء في أمور الدين أو في مسائل الدنيا . ومنه فلا يقبلُ من أي كان أن لا يعرف معنى الصفر وأنه لا شيء وأنه الرقـم الذي يأتـي قبل الواحد ... لذلك لا يجوز ولا يقبل ولا يليق أن يسأل الإبنُ أباه عن نتيجة مباراة في كرة القدم ( كانت صفرا مقابل صفر ) , أن يسأله " من سجل الصفر الأول يا أبي ؟! ".

7- لا قيمة لكرة القدم ( وللرياضة عموما ) إلا إذا توفرت فيها الروح الرياضية , وكان كل رياضي يتمنى الربح ولكنه يقبل بصدر رحب الخسارة ... وأما إن كان شعاره الفعلي ( وإن كان غير معلن صراحة ) هو
" أنتصر أنا أو أدمر كل شيء حولي ؟" كما يفعل عدو الأرض والسماء ( الأخ القائد ) الدكتاتور الطاغية معمر القذافي في هذه الأيام ومنذ أكثر من شهر من اليوم , فإن الرياضة ( والرياضي ) تصبح شرا من الشرور ولعنة من اللعنات كما هي اليوم خاصة في العالم العربي ( ولا أقول الإسلامي ) .

8- منذ يومين ( يوم الجمعة 25 مارس 2011 م ) جرت مقابلة في كرة القدم في مدينة القل ( ولاية سكيكدة ) بين الفريق المحلي وفريق من منطقة أخرى . سألتُ ( وإن كنتُ غير مهتم عادة بالتفرج على الرياضة والرياضيين ) شخصا " ما نتيجة المقابلة ؟" , فأجاب " لا أدري , ولكن مادام لم يحصل عنف وتكسير وتخريب , فمن المؤكد أن فريق القل هو الذي فاز " !. وجواب هذا الشخص غني بطبيعة الحال عن أي تعليق .

نسأل الله أن يصلح أحوالنا وأحوال المسلمين أجمعين , آمين .


يتبع : ...









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 110 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى النكت
افتراضي

124ألا يحدث في أيامنا هذه أن يُـدفَـن المريضُ خطأ قبل موته ؟! :

قال المريضُ للطبيب:" ألا يحدث في أيامنا هذه أن يُـدفَـن المريضُ خطأ قبل موته ؟!" .
أجابه الطبيبُ " أحيانا , لكن اطمئن : هذا لا يحدث مع زبائني , لأن زبائني يموتون موتا لا شك فيه " !!! .

تعليق :
1- نعم يحدث أحيانا أن يُدفَـن المريض وهو حي ظنا ممن دفنوه بأنه ميت . ومن هنا فإنني أنصح - دوما - أهل الميت بأن يتأكدوا من أن الشخص مات بالفعل وبحق وصدق قبل أن يعلنوا عن وفاته وقبل أن يبدأوا في إجراءات ما بعد الموت من تغسيل وتكفين وصلاة على الميت ودفن و ... والذي يساعد الناس أكثر على هذا الاحتياط المطلوب وجود الأطباء وتوفرهم في أغلب القرى والمدن , وخاصة في المدن .
2- في لحظات الاحتضار – طالت أم قصرت - لأي شخص يستحسن إبعاد الحائض أو النفساء عن المجلس الذي يوجد في المحتضر .
3- يستحب عدم إزعاج المريض وقت الاحتضار بكثرة الزائرين والضيوف . وليحرص أهل المحتضر على أن يلبوا له رغباته – مادامت مقبولة شرعا وصحيا و... - سواء أعلن عنها صراحة أم لا . فإذا كان المحتضر يحب أن يجلس معه أحدٌ ويحدثه أو ... فعل أهلُ الميت له ذلك . وأما إن كان المريضُ يحب أن يبقى وحيدا فلنـتركه شبه وحيد مع ضرورة مراقبته ولو من بعيد .
4- مهم جدا أن نبعد المحتضر عن الضوضاء والضجيج وكثرة الكلام , من الرجال وخاصة من النساء . ومهم كذلك أن لا نُـسمع المحتضرَ إلا الكلامَ الطيب من مثل الذكر والدعاء والقرآن ( بـصوت منـخفض وبدون إكثار بطبيعة الحال ) .
5- ومهم جدا جدا أن لا نتحدث قريبا من المحتضر بأي كلام له صلة بمرض المريض الشديد أو باحتمال موته أو بقرب وفاته أو ما شابه ذلك ... ولا ننسى أن آخر عضو ( من أعضاء الإحساس عند الإنسان ) , آخر عضو يموت من الشخص هو أذناه , ومنه قد يبدو وكأن المحتضر لا يسمع كلامنا , والحقيقة أنه يسمع وينزعج مما يسمع , ولكنه لا يستطيع أن يـعلن لا عن سماعه ولا عن انزعاجه . والمقصود من هذه النصيحة : الرجال مرة واحدة , والنساء مرتان , لأن الإزعاج للمحتضر يأتي عادة من النساء أكثر مما يأتي من الرجال .
6- ما يقال من أن بعض الأشخاص يموتون ثم يخرجون من قبورهم ( بطريقة أو بأخرى ) ويرجعون إلى الحياة الدنيا من جديد ... هو كلام فارغ وباطل , ولا يصح بأي حال من الأحوال ... وهو كلام لا يمت بأية صلة إلى الحقيقة والواقع . لم يمت أحدٌ ثم يرجع إلى الحياة الدنيا من جديد إلا من أخبرنا الله بخبره ... ومن أمثلة ذلك بعض الرضع أو السيد عزير أو أهل الكهف ( الذين ناموا واستيقظوا أو ماتوا واستيقظوا , على خلاف بين العلماء ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69491-11.html#post536967
7- من وسائل تقوية الإيمان بالله عزوجل وأساليبه : عيادة المرضى وتذكر الموت وزيارة المقبرة و ... إلى جانب أشياء أخرى معروفة في التربية الروحية خاصة ... في كل ذلك الأجر الكبير عند الله من جهة , وفيه كذلك من زيادة الإيمان ما فيه من جهة أخرى .

يتبع : ...









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نكتة تضحك على نكتة**هههه** نسلفلك ضحكتي بصح الى ضحكت تكتب رد star dz منتدى النكت 6 10-29-2010 08:14 PM
صور وتعليق بنت المغرب منتدى فضــــــاء الصور 2 05-25-2010 06:49 PM
صوره وتعليق ^ـــ^ zaki34 منتدى فضــــــاء الصور 1 07-01-2009 11:01 PM
صورة وتعليق اميرة سلام منتدى النكت 11 04-27-2009 05:02 PM
صورة وتعليق اللامنتمي منتدى فضــــــاء الصور 5 12-17-2008 08:51 AM


الساعة الآن 07:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302