العودة   منتديات صحابي > .•.ஐ•i|[ الادارة العــــــــامة ]|i•ஐ.•. > منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره


منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره ، يتم نقل اليه المواضيع المخالفة لقوانين المنتدى و المكررة. لدى نرجوا منكم الإطلاع على قوانين المنتدى و كذلك إستخدام محرك البحث قبل طرح الموضوع تجنبا لنقل مواضيعكم لهذا الارشيف المغلق.


شرح اسماء الله الحسنى

منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره


شرح اسماء الله الحسنى

الرحمن: هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من لهالرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رحمته. الرحيم: خاص في رحمته

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-26-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسلي


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 32204
المشاركات: 82 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : 08-05-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
الرحمن:
هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من لهالرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رحمته.

الرحيم:
خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائمالذي لا ينقطع في الآخرة.

الملك:
هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّمالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالكالمالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهتهتعالى.

القدوس :
هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولادوالأنداد.

السلام:
هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلمالمؤمنون من عقوبته.

المؤمن:
هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين،فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون.

المهيمن:
هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل.

العزيز:
هوالغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه.

الجبار:
وهو الذي لاتناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد.

المتكبر:
وهو المتعالي عنصفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرةوالفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر.
قال الله عزّوجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهماألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه.

الخالق:
وهو الذي أوجدالأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُالْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنىالتقدير.

البارئ:
هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق.

المصور:
هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة.

الغفار:
هو الذي يستر ذنوبعباده مرة بعد أخرى.

القهار:
هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآياتوالدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهمالموت.

الوهَّاب:
هو الذي يجود بالعطاء الكثير.

الرزاق:
هوالقائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رقمباحٍ وغير مباح.

الفتاح:
وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهمديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقهويبطله.

العليم:
بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة للهتعالى.
القابض، الباسط:
هو الذي يوسع الرق ويقدره، يبسطه بجودهورحمته ويقبضه بحكمته.

الخافض، الرافع:
هو الذي يخفض الجبارينوالمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنينبالإسعاد وأولياءه بالتقريب.

المعز:
وهو تعالى يعز من شاء من أوليائهوالإعزاز على أقسام:
القسم الأول: إعزاز من جهة الحكم والفعل: هو ما يفعله اللهتعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكموفعل.
القسم الثاني: إعزاز من جهة الحكم: ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّةالحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من اللهتعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه.
القسم الثالث: إعزاز من جهةالفعل: ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرق وعلو الأمر والنهي،وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عندالله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج.

المذل :
الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمورالدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً
السميع:
وهو الذي له سمع يدرك بهالموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة للهتعالى.

البصير:
وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة للهتعالى.

الحكم:
هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم فيالآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبلهتعالى.

العدل:
وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عنالجور.

اللطيف:
هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون،ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون
الخبير:
هو العالمبحقائق الأشياء.

الحليم:
هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفوعنهم.

العظيم:
هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليسالمراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقينتعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.

الغفور:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t70263.html#post541488
هو الذي يكثر من المغفرةوالستر على عباده.

الشكور:
هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليهالكثير من المثوبة والأجر.

العلي:
وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العاليالقاهر.

الكبير:
هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كلكبير.

الحفيظ:
هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه.

المقيت:
هوالمقتدر على كل شيء.
الحسيب:
هو الكافي.

الجليل:
هو عظيم الشأنوالمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع.

الكريم:
هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه.

الرقيب:
هو الحافظ الذيلا يغيب عنه شيء.

المجيب:
هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوفإذا ناداه.

الواسع:
هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق.

الحكيم:
هو مُحكِم للأشياء متقن لها.

الودود:
هو المحبلعباده.

المجيد:
هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيلالبرّ.

الباعث:
يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم منالممات، ويبعثهم أيضاً للحساب.

الشهيد:
هو الذيلا يغيب عنهشيء.

الحق:
هو الموجود حقاً.

المتوكل:
هو الذي يستقل بأمرالموكول إليه.

القوي:
هو الكامل القدرة على كل شيء.

المتين:
هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف.

الولي:
هوالمتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحسابثوابهم وجزاءهم.

الحميد:
هو المحمود الذي يستحق الحمد.

المحصي:
لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً.

المبدئ:
هو الذي ابتدأالأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها.

المعيد:
هو الذي يعيد الخلائق كلهمليوم الحساب كما بدأهم.
المحيي:
هو الذي خلق الحياة في الخلق.

المميت:
هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء.

الحي:
هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزالموجوداً.

القيوم:
هو القائم الدائم بلا زوال.

الواجد:
هوالغني الذي لا يفتقر إلى شيء.

الماجد:
هو بمعنى المجيد.

الواحد:
هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك.

الأحد :
هو الذي لا شبيهله ولا نظير.

الصمد:
هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج.

القادر:
هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب.
المقتدر:
هوالتام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء.

المقدم المؤخر:
هو الذي يزنالأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء.

الأولوالآخر:
وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده،وقد سبقها كلها. الأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده.
وهوالمتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيدعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذيوابن ماجه.

الظاهر:
هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلةوجدانيته.

الباطن:
هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركهبصر ولا يحيط به وهم.

الوالي:
هو المالك للأشياء والمتوليلأمرها.

المتعال:
هو المنزه عن صفات الخلق.

البر:
هو المحسنإلى خلقه، المصلح لأحوالهم.
التواب:
هو الذي يقبل رجوع عبدهإليه.

المنتقم:
هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب علىمعاصيهم.

العفو:
هو الذي يصفح عن الذنب.

الرؤوف:
هو الذيتكثر رحمته بعباده.

مالك الملك:
هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك،والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره.

ذو الجلال والإكرام:
هو المستَحق أنيُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد.

المقسط:
هو العادل في حكمه.

الجامع:
هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب.

الغني:
هو الذي استغنى عنالخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه.

المغني:
هو الذي أغنى الخلق بأن جعللهم أموالاً وبنينا.
المانع:
هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عنقوم والبلاء عن آخرين.

الضار، النافع:
هو الذي يوصل الضرر إلى منشاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء.

النور:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=541488
هو الهادي الذييبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية.

الهادي:
هو الذي بهدايتهاهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره.

البديع:
هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق.

الباقي:
هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء.

الوارث:
هو الذييبقى بعد هلاك كل مخلوق.

الرشيد:
هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشدأولياءه إلى الجنة وطرق الثواب.

الصبور:
وهو الذي لا يعاجل العصاةبالعقوبة .



avp hslhx hggi hgpskn










عرض البوم صور مرسلي  

قديم 06-26-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.35 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسلي المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي

لكن الموضوع مكرر:

http://www.s7aby.com/t36315.html











عرض البوم صور عبد للرحمان  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبحان الله..حتي الشمس مكتوب عليها اسم من اسماء الله الحسني Dzayerna منتدى فضــــــاء الصور 14 06-02-2011 10:26 AM
شرح اسماء الله الحسنى نادية25 المنتدى الاسلامي العام 2 11-06-2010 02:41 PM
اسماء الله الحسنى بالانجليزية شمس الاصيل منتدى القرآن الكريم وعلومه 3 09-03-2009 10:40 PM
اسماء الله الحسنى اللامنتمي منتدى القرآن الكريم وعلومه 10 08-30-2008 05:36 PM
اسماء الله الحسنى بالانجليزية .. بلقاسم.ع المنتدى الاسلامي العام 0 04-02-2008 01:12 PM


الساعة الآن 04:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302