العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ خاص بفنون الادب والقواعد المعتمدة من طرف الادباء ... الطريق الي اللغة ... شخصيات بارزة ... خطوات الكتابة الصحيحة الخ ...


الخلط بين الضــــــاد والظاء

مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


الخلط بين الضــــــاد والظاء

الخلط بين الضــــــاد والظاء يخلط البعض بين الضاد والظاء كتابة لا لفظا.. فإن وُجدت حجة لمن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-26-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
الخلط بين الضــــــاد والظاء

يخلط البعض بين الضاد والظاء كتابة لا لفظا.. فإن وُجدت حجة لمن لفظ وخلط بين الحرفين فإنه لا سعة لمن كتب وخلط بين الضاد والظاء ..اعلموا أن مشكلة صعوبة التفريق بين الضاد والظاء قديمة وليست حديثة فقد نجد بعـض الشعوب العربية خلطت بين صوتي الضـاد والظاء خلطـاً كبيـرًا في النطـق والكتابة ، كما هو الحال في بعـض بـلاد العراق وشمالي أفريقيا . وليس صـوت الضـاد الشائع في مصـر وبـلاد الشام بأسعـد من صنوه في العراق وبلاد المغـرب..وهذا كله من فرط تفرد اللهجات بلسان العربي ...
والخلط بين الضاد والظاء في تلاوة الذكر الحكيم هو بالخطورة بمكان فقد قال الإمام ابن الجزري إمام فن التجويد واعلم أن هذا الحرف ليس من الحروف حرف يعسر على اللسان غيره، والناس يتفاضلون في النطق به . فمنهم من يجعله ظاء مطلقاً، لأنه يشارك الظاء في صفاتها كلها، ويزيد عليها بالاستطالة، فلولا الاستطالة واختلاف المخرجين لكانت ظاء، وهم أكثر الشاميين وبعض أهل المشرق. وهذا لا يجوز في كلام الله تعالى، لمخالفة المعنى الذي أراد الله تعالى، إذ لو قلنا الضالين بالظاء كان معناه الدائمين، وهذا خلاف مراد الله تعالى، وهو مبطل للصلاة، لأن (الضلال) هو ضد (الهدى)، كقوله: ضل من تدعون إلا إياه ، ولا الضالين ونحوه، وبالظاء هو الدوام كقوله: ظل وجهه مسوداً وشبهه، فمثال الذي يجعل الضاد ظاء في هذا وشبهه كالذي يبدل السين صاداً في نحو قوله: وأسروا النجوى و أصروا واستكبروا فالأول من السر، والثاني من الإصرار.
وهذا ما جعل بعض طلبة العلم في مصر يفتون ببطلان الصلاة وراء من لا يميز بين الضاد والظاء في القراءة
مع أن الأمر فيه سعة فقد تفرد أهل التجويد بهذا الرأى ولم نسمع كلام مثل هذا عند أحد من أصحاب المذاهب والدليل في ذلك قول الحافظ ابن كثير صاحب التفسير , في معرض حديثه عن تفسير قوله تعالى ( وَلا الضَّالِّين َ)( الفاتحة: من الآية 7 ) قال رحمه الله : " والصحيح من مذاهب العلماء أنه ((( يغتفر))) الإخلال بتحرير ما بين الضاد والظاء لقرب مخرجيهما , وذلك أن الضاد مخرجها من أول حافة اللسان وما يليها من الأضراس ؛ ومخرج الظاء من طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا ولأن كلاً من الحرفين من الحروف المجهورة ومن الحروف الرخوة , ومن الحروف المطبقة فلهذا كله اغتفر استعمال أحدهما مكان الآخر لمن لا يميز ذلك " .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t70304.html#post541863
ربما كما ترون إخوتي هي بشروط ولكنها تفتح بعض السعة لمن لا يميزون ذلك بسهولة ممن تبوؤا الإمامة
ومع ذلك يجب الحذر ...
وقد بين ذلك الشيخ المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله في إحدى جلساته فأتمنى أن تسمعوها وتجدونها في سلسلة الهدى والنور في الشريط ..والله نسيت هو بعد المئة الثالثة ولكن بالتحديد نسيت تكلم فيها بتوضيح منقطع النظير ..رحمه الله ..

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=541863
ولكل من يريد يتجنب الخلط بين الضاد والظاء في مقالاته وردوده ، ولكي لا يتهم بضحالة تحصيله فعليه ان يعي جد الوعي بمخارج هذين الحرفين وصفتيهما ثم يطبقهما على اللفظ ، حينها سيميز بين من يستحق الضاد ومن يستحق الظاء ..فالضاد تخرج من أول إحدى حافتي اللسان بعد مخرج الياء , وقبل مخرج اللام مستطيلة إلى أول مخرج اللام مع ما يلي الضاد من الأضراس العليا وأول الحافة مما يلي الحلق وصفتها مجهورة , رخوة , مستعلية , مطبقة , مصمتة , مستطيلة ...أما الظاء فتخرج ما بين ظهر اللسان مما يلي رأسه وبين رأس الثنيتين العليين ويشاركها في هذا المخرج كل من الذال والثاء ، الفرق شاسع إخوتي أما صفتها فهي مجهورة , رخوة , مستعلية , مطبقة , مصمتة , مستطيلة لا..لا ..لا هي ليست مستطيلة وهذا ما يمزها عن الضاد في الصفات .

إخوتي.

الأمر يحتاج لتدريب شاق وأنصحكم بالمطالعة ثم المطالعة وأنصحكم ببعض الكتب التي بينت الإشكالية بوضوح
ككتاب الفرق بين الحروف الخمسة الظاء و الضاد و الذال و السين و الصاد / تأليف عبد الله البطليوسي .
و زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد و الظاء / تأليف ابن الأنباري ...وغيرها كثير ..

يمكنكم الاستعانة بالقواميس لفرز الحرفين أيضا استعمال الكمبيوترباستعمال برنامج التدقيق اللغوي التلقائي في البرنامج العربي " وندوز " أن ينتبه إلى الخطأ حيث يتولى الحاسوب وضع خط أحمر رقيق متموج تحت الكلمة الخطأ . فلو كتبت كلمات ..الضن ..ضالم ..حض..وأنت تقصد الظن ..ظالم ..حظ فإنه يخبرك عن الخطأ.

وأخيرا أنصحكم بحفظ منظومة الحريري في المقامة الحلبية وتضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء فإذا حفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء


أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْ** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـق ** ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن ** بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْ** ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ ** ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ ** ةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ** ظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ** ظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ** ظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ ** لِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ ** ها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ** ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا .[/frame]
ومن المعلوم ان عبارة لغة الضاد هو مصطلح مستحدث أما الحديث المنسوب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم "انا خير من لفظ الضاد" فلا اصل له والله أعلم.


منقول للفائدة العلمية




hgog' fdk hgqJJJJJJh] ,hg/hx










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 07-08-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
*:: مشرفــة :: أقسام الـتـرفـيه والـتسلية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قطائف


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9202
المشاركات: 356 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قطائف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

اقتباس:
إخوتي.

الأمر يحتاج لتدريب شاق وأنصحكم بالمطالعة ثم المطالعة وأنصحكم ببعض الكتب التي بينت الإشكالية بوضوح
ككتاب الفرق بين الحروف الخمسة الظاء و الضاد و الذال و السين و الصاد / تأليف عبد الله البطليوسي .
و زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد و الظاء / تأليف ابن الأنباري ...وغيرها كثير ..

يمكنكم الاستعانة بالقواميس لفرز الحرفين أيضا استعمال الكمبيوترباستعمال برنامج التدقيق اللغوي التلقائي في البرنامج العربي " وندوز " أن ينتبه إلى الخطأ حيث يتولى الحاسوب وضع خط أحمر رقيق متموج تحت الكلمة الخطأ . فلو كتبت كلمات ..الضن ..ضالم ..حض..وأنت تقصد الظن ..ظالم ..حظ فإنه يخبرك عن الخطأ.

وأخيرا أنصحكم بحفظ منظومة الحريري في المقامة الحلبية وتضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء فإذا حفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء


أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْ** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـق ** ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن ** بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْ** ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ ** ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ ** ةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ** ظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ** ظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ** ظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ ** لِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ ** ها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ** ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا .[/frame]
ومن المعلوم ان عبارة لغة الضاد هو مصطلح مستحدث أما الحديث المنسوب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم "انا خير من لفظ الضاد" فلا اصل له والله أعلم.





بارك الله فيك اخي الكريم محمد الامين










عرض البوم صور قطائف   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اكرام مهدي


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31864
المشاركات: 441 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 52

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اكرام مهدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

شكرا أخي محمد على الموضوع القيم

بارك الله فيك و نفع بك









عرض البوم صور اكرام مهدي   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حورية


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28297
المشاركات: 216 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-21-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حورية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

بارك الله فيك اخي محمد الأمين على الموضوع المفيد ، صحيح ان هناك من يخلط بين(الضاد)التي لا تشيل وبين (الظاء)التي تشيل ،فجزاك الله على هاته التوضيحات وجعله في ميزان حسناتك دمت مميزا.









عرض البوم صور حورية   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

بارك الله فيكم على الاهتمام لكم مني خالص التحية









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 07-19-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية adobe photochop


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 29892
المشاركات: 330 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
adobe photochop غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

شكرا ااااااااااااا جزيلا على الموضوع و على التميز

بوركتم خيررااااااااا









عرض البوم صور adobe photochop   رد مع اقتباس
قديم 07-19-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية seddik


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11631
المشاركات: 472 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 06-16-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
seddik غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

كاين طريقة للتفريق بصح ماهيش علمية ههههه
يعرفوها البنات

وهي استخدام اللهجة المصرية
اذا كانت --ظ-- تنطق --ز--
واذا كانت--ض--تنطق --د--

والله اعلم واذا كان كاش واحد مصري ماذابينا يتاكدلنا منها

وشكرا أخي على الموضوع القيم









عرض البوم صور seddik   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين السنة والعام حورية منتدى الشريعة والحياة 19 07-14-2011 10:37 AM
برنامج Uninstall Tool 2.9.7 لحذف والغاء تنصيب البرامج من جذورها ومحو اثارها ومخلفاتها DzaYerna Group منتدى برامج الكمبيوتر العام 2 06-16-2011 07:46 PM


الساعة الآن 03:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302