العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


دعاء القنوت فى الوتر وغيره ومعناه

المنتدى الاسلامي العام


دعاء القنوت فى الوتر وغيره ومعناه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد: فقد امتدح الله عز وجل عباده المؤمنين وأثنى عليهم بالكثير من الصفات التي يحبها فيهم. ومن جملة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-28-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
[SIZE=2.5]دعاء القنوت فى الوتر وغيره 1261320574.gif


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن
والاه، وبعد:
فقد امتدح الله عز وجل عباده المؤمنين وأثنى عليهم بالكثير من
الصفات التي يحبها فيهم.
ومن جملة الأخلاق والصفات التي أثنى الله بها على عباده
المؤمنين أنهم قانتون، فقال الله عز وجل:
( لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ
فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللهِ وَاللهُ بَصِيرٌ بِالعِبَادِ*الَّذِينَ
يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ*الصَّابِرِينَ
وَالصَّادِقِينَ وَالقَانِتِينَ وَالمُنْفِقِينَ وَالمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ)
{آل عمران:15-17}.

وإن للنساء من ذلك حظا حيث قال الله عز وجل: (فَالصَّالِحَاتُ
قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ). {النساء:34}
كما وعد سبحانه على هذه الصفة أجرا كبيرا: (وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ
للهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا
كَرِيمًا) {الأحزاب:31} .
وقال سبحانه: (إِنَّ المُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ
وَالقَانِتِينَ وَالقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ
وَالخَاشِعِينَ وَالخَاشِعَاتِ وَالمُتَصَدِّقِينَ وَالمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ
وَالصَّائِمَاتِ وَالحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيرًا
وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) {الأحزاب:35} .

كما أثنى الله على خليله ورسوله إبراهيم عليه السلام بأنه كان من
هؤلاء القانتين لله تعالى: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا للهِ حَنِيفًا وَلَمْ
يَكُ مِنَ المُشْرِكِينَ) {النحل:120} .
وأثنى على مريم بأنها كذلك من القانتات فقال: (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ
عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ
رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ القَانِتِينَ) {التَّحريم:12} .

دعاء القنوت فى الوتر وغيره 140.png


من معاني القنوت:

ذكر العلماء عدة معان للقنوت يدور أغلبها حول دوام الطاعة،
والصلاة، وطول القيام، والسكوت، والخضوع، والدعاء.
وهذه كلها داخلة في معنى القنوت ولا شك، والأدلة تشمل ذلك كله.

فكون القنوت هو الخضوع والطاعة لله فذلك ما دل عليه قول الله
تعالى: (وَقَالُوا اتَّخَذَ اللهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ*بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا
فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ). وقوله سبحانه: (وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ).
وأما كونه بمعنى السكوت فقد دل عليه ما ورد عن زيد بن أرقم
رضي الله عنه قال: " كنا نتكلم في الصلاة يكلم أحدنا صاحبه في
حاجته، حتى نزلت ( وقوموا لله قانتين )، فأمرنا بالسكوت.

ويأتي القنوت بمعنى طول القيام، وهو ما دل عليه قول الله عز
وجل: (أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آَنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآَخِرَةَ
وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا
يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ). وما رواه مسلم عن جابر رضي
الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضل الصلاة
طول القنوت".
وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: إن كان النبي صلى الله
عليه وسلم ليصلي حتى ترم قدماه ـ أو ساقاه ـ فيقال له، فيقول: "
أفلا أكون عبدا شكورا". رواه الترمذي وقال حسن صحيح، وابن
ماجة، وحسنه الألباني.
وسئل ابن عمر رضي الله عنهما عن القنوت فقال: ما أعرف
القنوت إلا طول القيام، ثم قرأ: (أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آَنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا
وَقَائِمًا).
وأما ورود القنوت بمعنى الدعاء فدل عليه ما جاء عن البراء بن
عازب رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان
يقنت في الصبح والمغرب". (مسلم).
وعن أنس رضي الله عنه قال: " قنت رسول الله شهرا يدعو على
رِعْلِ وذَكْوَان". (البخاري ومسلم ،واللفظ للبخاري).
----___وصف القرآن الكريم لنفسه..__

وهكذا نجد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حقق جميع معاني القنوت فكان يصلي ويطيل الصلاة وقد قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء. قيل له: وما هممتَ؟ قال: هممت أن أقعد وأذر رسول الله". (البخاري ومسلم).
وعن حذيفة رضي الله عنه: " أن النبي صلى الله عليه وسلم
صلى، فكان إذا مر بآية رحمة سأل، وإذا مر بآية عذاب استجار،
وإذا مر بآية فيها تنزيه لله سبّح". (البخاري ومسلم).

ولما خسفت الشمس في عهده قام يصلي فأطال القيام جدا، ثم
ركع فأطال الركوع جدا، وهكذا في سجوده.
وكان يدعو ربه ويطيل الدعاء ويختار من الدعاء أحسنه وجوامعه
وإذا قرأ القرآن أو قرئ عليه بكى، ولقد قال عبد الله بن الشخير
رضي الله عنه: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي
صدره أزيز كأزيز الرحى من البكاء". أبو داود والنسائي.
-التواضيع في الاسلام-

دعاء القنوت فى الوتر وغيره 140.png


أولاً : معاني القنوت في اللغة

قنت* القنوت:
يرد القنوت في لسان العرب، على المعاني التالية:
1- الإمساك عن الكلام، والسكوت.
2- الدعاء والتسبيح.
3- الصلاة.
4- الدعاء في الصلاة.
5- الخشوع والإقرار بالعبودية.
6- القيام.
7-إطالة القيام.
8- القيام بالطاعة، التي ليس معها معصية.
فيصرف في كل واحد من هذه المعاني، إلى ما يحتمله اللفظ في
سياقه، من آية، أو حديث، أو عبارة.
-بكى من اجلنا-

(أ) قال ابن سيده، فيما نقله عنه ابن منظور، في كتابه (لسان
العرب) :القنوت الطاعة، هذا هو الأصل، ومنه قوله تعالى
(والقانتين والقانتات ) (الأحزاب :35)، ثم سمى القيام في

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t70531.html#post543332
الصلاة قنوتاً، ومنه قنوت الوتر.. والقانت :المطيع.
القانت :الذاكر لله تعالى، كما قال عزوجل ( أمن هو قانت ءاناء
الليل ساجداً وقائما ً) (الزمر :9).
وقيل: القانت :العابد.
والقانت في قوله عزوجل ( وكانت من القانتين ) (التحريم :12)،
أي من العابدين.
والمشهور في اللغة، أن القنوت الدعاء. وحقيقة القانت أنه القائم
بأمر الله، فالداعي إذا كان قائماً، خص بأن يقال له :قانت، لأنه
ذاكر لله تعالى، وهو قائم على رجليه.. فحقيقة القنوت :العبادة،
والدعاء لله عزوجل، في حال القيام، ويجوز أن يقع في سائر
الطاعة، لأنه إن لم يكن قياماً بالرجلين، فهو قيام بالشئ بالنية.

قال ابن سيده :والقانت القائم بجميع أمر الله تعالى (2).
-ادخل لنحفظ كتاب العلي-


(ب) وجاء في مفردات الراغب الأصفهاني، في تفسير معنى القنوت، أنه:
لزوم الطاعة مع الخضوع، وفسر بكل واحد منهما في قوله:
1- (وقُومُوا لله قانتين ) (البقرة :238)، وقوله تعالى ( كلٌ له
قانتون ) (البقرة :116)، (الروم :26)، قيل: خاضعون، وقيل:
طائعون.
2-وقيل :ساكتون، ولم يعن به كل السكوت، وإنما عنى به ما قاله
عليه الصلاة والسلام ( إن هذه الصلاة لا يصح فيها شيء من كلام
الآدميين، إنما هي قرآن وتسبيح )، وعلى هذا قيل :أي الصلاة
أفضل ؟ فقال : ( طول القنوت )، أي الاشتغال بالعبادة، ورفض كل
ما سواه. وقال تعالى : (إنّ إبراهيم كان أمةً قانتا ً)
(النحل :120)، (وكانت من القانتين ) (التحريم :12)،
(أمن هو قنت ءانآء اليل ساجداً وقآئماً ) (الزمر :9)، (اقنتى
لربك ) (آل عمران :43)، (ومن يقنت منكن لله ورسوله )
(الأحزاب :31)، (والقانتين والقانتات ) (الأحزاب :35)،
(فالصالحات قانتات) (النساء :34) (3).


(ج) وفي زاد المعاد (4) :أن القنوت يطلق على القيام، والسكوت،
ودوام العبادة، والدعاء، والتسبيح، والخشوع، كما قال تعالى
( وله من في السماوات والأرض كل له قانتون ) (الروم :26)،
وقال تعالى (أمن هو قانت ءانآء اليل ساجداً وقآئماً يحذر الأخرة
ويرجوا رحمة ربه ) (الزمر :9).
وقال تعالى (وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين )
(التحريم :12)، وقال ( أفضل الصلاة طول القنوت ) (5)، وقال
زيد بن أرقم: (لما نزل قوله تعالى (وقوموا لله قانتين )
(البقرة :238)، أمرنا بالسكوت، ونهينا عن الكلام (6)،
وقد نظم
الشيخ الحافظ زين الدين العراقي، معاني القنوت، على ما يلي
(7):-
ولفظ القنوت أعدُد معانيه تجد مزيداً على عشر معاني مَرْضِيَّة
دعاءُُ، خشوع، والعبادة طاعة إقامتها إقرارُهُ بالعبودية
سكوتُُ، صلاة، والقيام، وطوله كذاك دوام الطاعة الرابح القنية.
-سلسلــة مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم-
دعاء القنوت فى الوتر وغيره 140.png



ثانياً : معاني القنوت في القرآن الكريم


لقد جاء ذكر القنوت، في القرآن الكريم، في ثمان سور، في اثني عشر موضعاً، وثلاثه مواضع منهن مكية، في النحل، والروم، والزمر، وبقيتهن مدنيات، في سور: البقرة، وآل عمران، والنساء، والتحريم، والأحزاب.


تدور معاني القنوت في هذه المواضع، على الطاعة، والاستجابة، والاستكانة، والخضوع، والخشوع، والإقرار بالعبودية، ثم تأتي بمعنى الطاعة عامة، والطاعة لله عزوجل، ولرسوله ، والطاعة في سكون، والطاعة في خشوع، والخشوع في الصلاة، وطول الركوع في الصلاة.


وعليه، فالقانت هو الخاشع، المطيع لله ورسوله، العابد، الراكع،
المستكين له، الخاضع لأمره، الخاشع في صلاته، الذي يطيل في

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=543332
صلاته، وركوعه.


والقنوت مرتبة عالية، لأنه يُذْكر بعد الإسلام، والإيمان، ولهذا
فالإسلام بعده مرتبة يرتقى إليها، وهو الإيمان، ثم القنوت ناشيء
عنهما.
وهذا بيان تفصيلي، للمواضع التي جاء فيها لفظ القنوت، مع
تفسير موجز لمعنى القنوت، في كل موضع، مع تصنيف الآيات
موضوعياً:


الكون كله قانت لله:
(وقالوا اتخذ الله ولداً سبحانه بل له ما في السماوات والأرض كل
له قانتون ) (البقرة :116)، (وله من في السموت والأرض كل
له قانتون ) (الروم :26). ومعنى (قانتون) في الموضعين :أي
مقرون بالعبودية، مطيعون، خاشعون لله خاضعون.


القنوت صفة الأنبياء:
كما جاء في ذلك في وصف إبراهيم عليه الصلاة والسلام (إن
إبراهيم كان أمة قانتاً ) (النحل: 120)، وقانتاً هنا، تعني:
الخاشع، المطيع.
-أضواء من الهدي النبوي-

فضل القانتين وأهل القيام والتهجد:
(أمّن هوقانت ءانآء اليل ساجداً وقآئماً يحذر الأخرة ويرجوا رحمة
ربه ) (الزمر :9). وكلمة قانت هنا، تعني: الخشوع في الصلاة،
والتهجد. (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله
قانتين ) (البقرة :238).


الأمر بالقنوت خطاباً لمريم عليها السلام:
(يا مريم اقنتى لربك واسجدى واركعى مع الراكعين )
(آل عمران:43). والقنوت هنا، بمعنى :طول الركوع في الصلاة،
امتثالاً لأمر الله تعالى. وفي خطاب القرآن لأمهات المؤمنين
رضوان الله عليهن: (ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحاً
نؤتهآ أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقاً كريماً ) (الأحزاب :31).
أي :تطع الله، ورسوله، وتستجيب.


ثم جاء في ذكر القنوت، على أنه صفة ملازمة، للمؤمنين،
والمؤمنات: (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات
والقانتين والقانتات ) (الأحزاب :35). أي :المطيعين،
والمطيعات، في سكون. (الصابرين والصادقين والقانتين )
(آل عمران :17)، أي: الطائعين ، الخاضعين. (فالصالحت قانتات
حافظات للغيب بما حفظ الله )(النساء :34)، أي :مطيعات
لأزواجهن. (مسلمات مؤمناتٍ قانتت ٍ) (التحريم :5)، مطيعات.
(وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين )
(التحريم :12)، أي :من المطيعات.

دعاء القنوت فى الوتر وغيره 140.png[/SIZE]



]uhx hgrk,j tn hg,jv ,ydvi ,lukhi











التعديل الأخير تم بواسطة لقمان عبد الرحمان ; 07-02-2011 الساعة 01:27 AM
عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس

قديم 06-28-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.35 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي لقمان من حيث لا تحتسب وفقك الله









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية amine_bobo


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20623
المشاركات: 175 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 08-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
amine_bobo غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي










عرض البوم صور amine_bobo   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الحب


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5395
المشاركات: 3,236 [+]
بمعدل : 1.07 يوميا
اخر زياره : 06-15-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أميرة الحب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك أخي على الموضوع القيم









عرض البوم صور أميرة الحب   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحب خير


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11686
المشاركات: 665 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صاحب خير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك اخي









عرض البوم صور صاحب خير   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

جزاك الله خيرا بارك الله فيك










عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

شكرا على المرور نورتو









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف ::أقسام الرياضة الجزائرية و العربية و العالمية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية elheddi


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11882
المشاركات: 2,086 [+]
بمعدل : 0.78 يوميا
اخر زياره : 06-17-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 53

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
elheddi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي









عرض البوم صور elheddi   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك و نفع بك









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أسبق الشعر أم النثر محمد الامين مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ 1 06-08-2011 07:09 AM
* إن الله وتر يحب الوتر ** فكلوا التمر وترا * samira25 المنتدى الاسلامي العام 6 09-29-2010 02:04 PM
دعاء ----القنوت كاملا-------- ياسمين نجلاء المنتدى الاسلامي العام 2 08-11-2010 04:09 PM
شرح دعاء قنوت الوتر - للشيخ العلامة بن عثيمين بنت البليدة المنتدى الاسلامي العام 4 05-30-2010 08:10 PM
صلاة الوتر وصلاة الليل رياح الحنين المنتدى الاسلامي العام 6 09-02-2009 05:22 AM


الساعة الآن 01:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302