العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى التاريخ الجزائري


منتدى التاريخ الجزائري مراحل تاريخ, الجزائر ,على مر العصور, وسيرة أبطالها, وشهدائها الأبرار,


الاعتقادات والمذاهب الفقهية (في عهد الموحدين).الشيخ مبارك الميلي

منتدى التاريخ الجزائري


الاعتقادات والمذاهب الفقهية (في عهد الموحدين).الشيخ مبارك الميلي

الكاتب الشيخ مبارك الميلي الاعتقادات والمذاهب الفقهية (في عهد الموحدين) هذه المقالة فقرة من فقرات كتاب تاريخ الجزائر في القديم والحديث للشيخ مبارك الميلي رحمه الله تعالى، تعرض

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-28-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
الكاتب الشيخ مبارك الميلي

الاعتقادات والمذاهب الفقهية (في عهد الموحدين)

هذه المقالة فقرة من فقرات كتاب تاريخ الجزائر في القديم والحديث للشيخ مبارك الميلي رحمه الله تعالى، تعرض فيه بإيجاز لتاريخ العقيدة الإسلامية في المغرب إلى عهد الموحدين؛ الذين فرضوا العقيدة الأشعرية على الأمة فرضا، كما حاولوا محو مذهب مالك في الفروع من هذه البلاد باسم اتباع الحديث.


قال رحمه الله :

كان مبنى اعتقاد المسلمين في الإله على الكتاب وصحيح السنة، يثبتون له من الصفات وينزهونه عما نزهاه عنه، ثم ظهرت بعدُ ترجمة كتب اليونان وغيرهم أيام العباسيين طريقتا النظر والرياضة لمعرفة الله، وطريقة الرياضة نفرد لها فصلا بعنوان التصوف، وطريقة النظر والاستدلال بالطبيعيات على الإلهيات مع التقيد بالدين هي المسماة كلاما وأهلها متكلمين.

أنكر أهل السنة طريقة الكلام، وسموا أهلها معتزلة حتى جاء أبو الحسن الأشعري، فقرأ على أبي علي الجبائي المعتزلي، ولازمه إلى الأربعين من عمره، ثم اعتزل الاعتزال ونصر السنة بطريقة الكلام نفسها، وألف كتبا كثيرة منها تفسيره المختزن في خمسمائة مجلد، وكانت منه نسخة واحدة بدار الخلافة، فبذل الصاحب بن عباد –وكان يميل إلى الاعتزال- لخازن المكتبة عشرة آلاف دينار ليحرقها، فاحترق ذلك التفسير فيما احترق من الكتب، وكانت وفاة الأشعري ببغداد سنة 324.

وانقسم أهل السنة إلى سلفيين يؤمنون بآيات وأحاديث الصفات كما جاءت ولا يعتمدون على علم الكلام، وإلى أشاعرة يعتمدون على الكلام ويؤولون بعض آيات وأحاديث الصفات.

وكان أهل المغرب سلفيين حتى رحل ابن تومرت إلى الشرق وعزم على إحداث انقلاب بالمغرب سياسي علمي ديني ، فأخذ بطريقة الأشعري ونصرها وسمى المرابطين السلفيين مجسمين ، تم انقلابه على يد عبد المؤمن فتم انتصار الأشاعرة بالمغرب، واحتجت السلفية بسقوط دولة صنهاجة، فلم ينصرها بعدهم إلا أفراد قليلون من أهل العلم في أزمنة مختلفة، ولشيخ قسنطينة في القرن الثاني عبد القادر الراشدي أبيات في الانتصار للسلفيين طالعها:

خبـرا عني المؤول أني كافر بالذي قضته العقول

ومنذ أعلن المعز بن باديس مذهب مالك أصبح هو مذهب أهل السنة بالمغرب، وزاده المرابطون تأييدا، فكان لا يُقطع أمر في مملكتهم إلا بمشورة الفقهاء المالكيين، فعظم شأنهم ونفقت كتب المذهب.

قال صاحب المعجب :"وكثر العمل بكتب المذهب ونبذ ما سواها حتى نسي النظر في كتاب الله وحديث رسوله صلى الله عليه وسلم، فلم يكن أحد من مشاهير ذلك الزمان يعتني بهما كل الاعتناء، ودان الناس بتكفير من يخوض في علم الكلام، وقرر الفقهاء عند علي بن يوسف بن تاشفين تقبيحه وكراهة السلف له، وأنه بدعة في الدين، وربما أدى إلى اختلال في العقائد، فكان يكتب عنه في كل وقت التشديد في نبذه وتوعد من وُجد عنده شيء من كتبه، وأمر بإحراق كتب أبي حامد الغزالي لما دخلت المغرب، وتقدم بالوعيد الشديد من سفك الدم واستئصال المال إلى من وَجد عنده شيء منها واشتد الأمر في ذلك".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t70577.html#post543610

ولم يكن يؤمئذ بالمغرب غير مذهب مالك، وربما كان من أهل الأندلس من أخذ بمذهب الشافعي أو أبي سليمان داود إمام أهل الظاهر –وولادته سنة 202 ووفاته سنة 270، وأيد مذهبه بالأندلس ابن حزم المتوفى سنة 465-.

وعكست دولة الموحدين كل ما كان في أيام المرابطين، ففي سنة 550 بنى عبد المؤمن المساجد وأصلحها وحرق كتب الفروع ورد الناس إلى قراءة الحديث، ثم جاء حفيده المنصور فجرد كتب الفقه من الآيات والأحاديث ثم حرقها، فأحرقت مدونة سحنون ونوادر ابن أبي زيد ومختصره وتهذيب البراذعي وواضحة ابن حبيب وغيرها، ومنع الاشتغال بعلم الرأي وأمر جماعة من المحدثين بجمع أحاديث من الموطأ والصحيحين والترمذي وأبي داود والنسائي والبزار وابن أبي شيبة والدارقطني والبيهقي فجمعوا منها أحاديث في الصلاة وما يتعلق بها فكان يملي هذا المجموع بنفسه على الناس ويأخذهم بحفظه، فانتشر في جميع المغرب وحفظه العامة والخاصة ، وجعل لمن حفظه جعلا من كسي وأموال.

قال صاحب المعجب:" وكان قصده في الجملة محو مذهب مالك وإزالته من المغرب مرة واحدة وحمل الناس على الظاهر من القرآن والحديث، وكان هذا مقصد أبيه وجده إلا أنهما لم يظهراه وأظهره هو"اهـ، وقال ابن الأثير:" واستقضى يعقوب المنصور آخر أيامه بعض الشافعية ومال إليهم"اهـ.



تاريخ الجزائر في القديم والحديث (2/710-713)

طبعة الشركة الجزائرية للنشر والتوزيع 1396-



hghujrh]hj ,hgl`hif hgtridm (td ui] hgl,p]dk)>hgado lfhv; hgldgd










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 06-28-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شيخو


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31981
المشاركات: 429 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 35

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شيخو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور شيخو   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية DzaYerna Group


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7953
المشاركات: 3,601 [+]
بمعدل : 1.27 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2036

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
DzaYerna Group غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك










عرض البوم صور DzaYerna Group   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درس رائع حول مفهوم الدخل المحلي و الناتج المحلي نادية25 منتدى العلوم الاقتصادية 2 05-15-2011 09:20 AM
الفرق والمذاهب والحركات الفاسدة حياة منتدى السياسي الــعام 4 11-25-2010 06:02 PM
كتاب القواعد الفقهية مع الشرح الموجز maissa منتدى البحوث القانونية 5 06-22-2010 11:27 PM
بعض المصطلحات الفقهية وتعاريفها بنت البليدة منتدى الشريعة والحياة 4 04-03-2010 02:03 AM
الإمـــام مبارك الميلي كريمة منتدى شخصيات جزائرية 3 01-20-2008 09:14 PM


الساعة الآن 08:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302