العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة والطب


منتدى الصحة والطب خاص بجميع الأمور الصحية و الطبية من نصائح و علاجات


لماذا تنتفخ القدمان

منتدى الصحة والطب


لماذا تنتفخ القدمان

لماذا تنتفخ القدمان لا يندر أن يحس البعض، لاسيما صيفاً، بإنتفاخ في قدميه، أو إحداهما، أو يتجاوزهما لكي يشمل أسفل الساقين أيضاً، وربّما الساقين بأكملهما. وهذا الإنتفاخ مزعج

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-29-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12587
المشاركات: 169 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 05-29-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محب بلاده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة والطب
لماذا تنتفخ القدمان
لماذا تنتفخ القدمان 1251108127.jpg
لا يندر أن يحس البعض، لاسيما صيفاً، بإنتفاخ في قدميه، أو إحداهما، أو يتجاوزهما لكي يشمل أسفل الساقين أيضاً، وربّما الساقين بأكملهما. وهذا الإنتفاخ مزعج في حد ذاته، وأيضاً موجع في حالات كثيرة. فما أسبابه، وكيف يمكن تخفيف تبعاته؟
أسباب تضخم القدمين، أو الطرفين السفليين عموماً، وإنتفاخهما، متباينة ومتعددة. لكن أوّل ما ينبغي الإنتباه إليه: هل التضخم متناظر في الجانبين، بمعنى هل هو متساوٍ في القدمين، أو الطرفين كليهما وفي الموقعين نفسيهما، أم أنّه يطال جانباً أكثر من الآخر بشكل واضح؟

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t70749.html#post544822
فعموماً، يحصر الأخصائيون ثلاثة أنواع أساسية من إنتفاخ القدمين، بحسب الأسباب المؤدّية إلى الإنتفاخ. وتلك الأسباب تحدد وجود تناظر في الإنتفاخ، أم لا.
وأنواع الإنتفاخ الثلاثة هي الآتية:
1- جراء كدمة أو صدمة.
2- بسبب وجود ماء محبوس.
3- إثر إنسداد في الأوعية الدموية أو إضطراب في النظام اللمفاوي.


- الإنتفاخ جراء كدمة أو صدمة:
في هذه الحال، لا يوجد تناظر في الإنتفاخ، أي أن التورّم يشمل قدماً واحدة فقط، أو ساقاً واحدة، أو ربّما مفصلاً واحداً، في أحد الجانبين. وعموماً، يعي المصاب أنّ الإنتفاخ آتٍ من كدمة أو صدمة معيّنة. لكن، في بعض الحالات، قد تكون الصدمة قديمة، ما يجعل الربط بين الأمرين عسيراً. وأكثر الحالات إنتشاراً، هي تلك الناجمة عن التواء كاحل القدم، مثلاً جراء التعثر أثناء السير. إذ عقب تلاشى الوذمة التي تحصل في البداية، يمكن أن يظهر ورم موجع بعض الشيء. وبسبب التقلبات المناخية، لاسيّما عودة موسم الحَر، أو جرّاء بذل جهد كبير، لا يستبعد أن يعود الإنتفاخ، ربّما أشهر من ظهوره الأوّل، مفضياً إلى آلام جديدة.
أمّا في حال وجود فسخ في أحد المفاصل، أو إلتهاب مفصلي، فمن الممكن، طوال سنوات، أن يستمر الإنتفاخ في الظهور، ثمّ الإختفاء، ثمّ الظهور مجدداً بعد أشهر، وهكذا دواليك. ويكون الإنتفاخ على شكل إلتهاب في تلك الحالات.

- الإنتفاخ بسبب حبس الماء:
حين يحجز الجسم كميات من الماء، لا يندر أن يؤدي وجود الماء المحبوس إلى إنتفاخ الطرفين السفليين. وهذا النوع من الإنتفاخ أقل وجعاً من غيره، إلا إذا كانت كمية الماء المستبقى كبيرة جدّاً، ما لا يحصل إلا نادراً. ومن خصائص هذا النوع من التورم: إن كبست على الإستسقاء الموضعي (الوذمة) بإصبعك كبساً قوياً، فإن آثار الإصبع تبقى ظاهرة. وتظهر تلك الوذمات بشكل خاص في أسفل الطرفين السفليين، أي منطقة القدم وربّما أسفل الساق، لكنها قد تطال الظهر في حال رقود المصاب في السرير مدة طويلة.

والأسباب الأهم لحبس الماء، ما يفضي إلى الإستسقاء الموضعي، (ظهور وذمات)، تتمثل في الآتي:
- العجز الكلوي.
- عجز القلب.
- تشمُّع الكبد.
- سوء التغذية.
أسباب العجز الكلوي:
أحد تداعيات الإصابة بالسكري، إن لم يُعالج بشكل جيِّد، أو إلتهاب أحد الشرايين، أو تعرض الكليتين لإصابة جرثومية، أو وجود مرض "ذاتي الحضانة" (بمعنى أنّ الجسد يفرز أجساماً مضادة تتجه نحو الكليتين، ثمّ يجرى القضاء على تلك الأجسام المضادة). في أي حال، يظل إيجاد سبب العجز الكلوي عسيراً على الطبيب، وإن كانت بعض أنواعه قابلة للعلاج. وعن علاقته بإنتفاخ القدمين، تنصب الآلية، بإختصار، على الآتي: تصبح الكليتان عاجزتين عن التخلص من بقايا كلوريد الصوديوم (ملح الطعام)،

ما يؤدي إلى بقاء جزيئاته في الجسم. وهذه تستقطب معها جزيئات ماء. فمثلما هو معروف، "يحبس" الملح الماء في الجسم (لذا، يُكثر سكان المناطق الحراة والجافة تناول الملح أكثر من سكان البلدان الباردة، توخياً للحفاظ على الماء في الجسم). في أي حال، فإن تلك الكميات الفائضة من الماء هي التي تؤدي إلى إنتفاخ القدمين، وربّما الساقين، والبطن، وأحياناً حتى الرئتين (ما يمثل الحالات الأكثر خطورة).
- عجز القلب:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=544822
في معظم الحالات، يصيب عجز القلب أشخاصاً مصابين أصلاً بمرض قلب آخر، معروف ومُشخَّص. وعلى الأكثر، يكون العجز تاماً، بمعنى يطال الجانبين الأيسر والأيمن من القلب، كليهما معاً. لكنه قد يصيب أيضاً، وبشكل أكثر خبثاً وتخفياً (صعب الكشف)، أشخاصاً مصابين بإنسداد دموي رئوي، أو بضيق تنفس حاد. في تلك الحالات، يخص العجز القلبي الجانب الأيمن من القلب فقط (البطين الأيمن والأذين الأيمن).
أمّا علاقة عجز القلب بإنتفاخ القدمين، فتتمثل في آلية بسيطة: عجز القلب يعيق عمل الكليتين إعاقة وظيفية. وتلك الإعاقة، بدورها، تفضي أيضاً إلى عدم تمثيل ملح الطعام، والأملاح الأخرى، تمثيلاً تاماً وسليماً، ما يؤدي إلى بقائها، بالتالي حبس الماء، ثمّ الإستسقاء الموضعي، وإنتفاخ الطرفين السفليين. إلى ذلك، بسبب عجز القلب، يتضخم إفراز هرمون يدعى "أدوستيرون". وهذا الهرمون، مثل الملح، له خاصية حبس الماء في الجسد، ما يفضي إلى مفاقمة الوضع.

- تشمُّع الكبد:
ينصب تشمع الكبد على تدمير خلايا هذا العضو الحيوي، وتصلبها. هكذا، يصبح مرور الدم في الكبد بطيئاً وعسيراً. وهذا التباطؤ، بدوره، يؤدي إلى عجز كلوي (مثلما هي الحال مع العجز القلبي، الذي يؤثر أيضاً في وظيفة الكليتين). وهنا أيضاً، يتضخم إفراز هرمون "أدوستيرون"، الذي يحبس الماء، ما يسهم في ظهور إنتفاخ القدمين. هكذا نرى أن تشمع الكبد، عدا عن تداعياته الصحية الخطيرة في حد ذاتها، يؤدي بشكل غير مباشر إلى مفاقمة تورم القدمين. ومن المعروف أن تناول الكحول هو السبب الأوّل في تشمع الكبد.

- سوء التغذية:
تلعب البروتينات دوراً أساسياً في حجز الماء ضمن تركيبة الدم، ومنع تسربه إلى الأنسجة العضلية (وفق الظاهرة الفيزيائية المسمَّاة "ضغط التناضح"). والجسم ينتج البروتينات عبر الكبد. لذا، من أجل عمل جيِّد للكبد، ينبغي أن تكون التغذية كافية وسليمة، ومتوازنة. فبخلاف ذلك، يضطرب عمل الكبد، فيضمحل إنتاج البروتينات، ما يؤدي إلى تسرب الماء من الدم إلى الأنسجة العضلية، بالتالي ظهور حالات إستسقاء موضعي، وإنتفاخ القدمين.
وصحيح أن سوء التغذية يشمل بلداناً وطبقات معيّنة، لكن الآلية المتسبب فيها، مثلما هي موصوفة أعلاه، تظهر أيضاً في حالات الأطوار النهاية لتشمع الكبد، أو العجز الكلوي، أو عجز القلب. وكلها، مثلما ذكرنا، تؤدي إلى إنتفاخ القدمين، وفق الآليات المشروحة أعلاه.

- إنسداد الأوعية والإضطراب اللمفاوي:
في حالة إنسداد أوعية دموية، تكون الوذمات غير متناظرة بين القدمين أو الساقين، بعبارة أخرى تظهر في ساق أو قدم أكثر من الأخرى. والإنسداد يعقب، بدوره، إصابة بدوالي الساقين، التي تؤدي إلى تردي أوعيتهما الدموية الشعرية، وعجزها عن "تصعيد" الدم نحو القلب مجدداً، ما يؤدي إلى تسربه عبر جدران الأوعية. وهذا التسرب يفضي إلى توقف كمية من الدم والماء في الطرفين السفليين، الذي يؤدي، بدوره، إلى إستسقاء موضعي وإنتفاخ القدمين.
أمّا الإنتفاخ جراء إضطراب في النظام اللمفاوي، فهو من الحالات النادرة جدّاً. وينجم عادة عن صعوبة عودة اللمف إلى القلب بسبب وجود عائق ما. ومن المنظور الطبي، تعد إجراءات تشخيص تلك الحالات، وتحديد العائق، عسيرة وشائكة وبطيئة.

* لتخفيف إنتفاخ القدمين:
- إلجأ إلى الجلوس وخلع الحذاء.
- ينفع رفع القدمين ووضع الساقين على مكان أعلى، بغية تنشيط الدورة الدموية.
- ضع قدميك في طشت أو وعاء ماء بارد لمدة ربع ساعة، ما يولد شعوراً بالإرتياح وتخفيف ألم الإنتفاخ.
- خفف من تناول ملح الطعام.
- تجنب الأحذية الضيقة. وصيفاً، من الأفضل الإنتعال أو لبس أحذية مفتوحة (صنادل).
- تناول طعاماً متوازناً ومنوعاً، ومارس يومياً الحد الأدنى من رياضة خفيفة (المشي، مثلاً). فتنشيط الدورة الدموية خير مضاد لتموضع الماء في القدمين.

* لماذا تنتفخ القدمان في الطائرة:
أثناء رحلة طويلة بالطائرة، يخلع المسافر أحياناً حذاءه للإسترخاء، وبعد الهبوط، حين يحاول لبسه مجدداً، يجد صعوبة، فيتساءل: "هل صغر حذائي أثناء الرحلة، أم أن قدمي كبرتا؟" الشق الثاني هو الصحيح. فالأحذية لا تنكمش في الجو مثلما تنكمش الملابس في الغسيل. فلماذا إذن تتورم القدمان أثناء الطيران؟ هل بسبب الضغط العالي في الأعالي؟ أم كرد فعل على سرعة الطائرة؟
لا هذا ولا ذاك. فبحسب الأطباء، تنتفخ قدما الراكب جراء وضعية جلوسه. إذ يظل ساكناً لمدة طويلة، بينما المقعد مصمم بحيث تكون الساقان عموديتين على أرضية الطائرة، بزاوية قائمة مع الفخذين. وهذه عوامل تَعوق سَرَيان الدم، الذي يهبط إلى أسفل بفعل الجاذبية، ويستقر في أوعية القدمين الدموية، رافعاً حجميهما.

والحل الوحيد: المشي لتنشيط الدورة الدموية. لكن، لا تقدِّم شركات الطيران حلبات ركض أو متنزهات على متن طائراتها. لذا، ينبغي الإكتفاء ببضع خطوات من وقت إلى آخر في الممر الضيق. وقد يقول قائل إن وضعية الجلوس نفسها تحصل ف[FONT='trebuchet ms', sans-serif]ي السينما أيضاً، فلماذا لا تنتفخ القدمان هناك. والجواب: الفرق في مدة الجلوس. فمَن يشاهد فيلماً يستغرق 15 ساعة؟ بينما تدوم بعض الرحلات مثل تلك المدة، وربّما أكثر
[/FONT]
لماذا تنتفخ القدمان mai.jpg

أكدت دراسة حديثة أن الخل يعالج البرد اذا ما تناوله الانسان على الريق في الصباح مع اضافة العسل اليه، كما أنه يساعد على تطهير الجهاز الهضمي من السموم . وينصح الاطباء الامهات بتقديمه شرابا الى الاطفال بخلط الماء مع القليل من خل التفاح فهذا يجعل اجسامهم قوية وصحتهم جيدة.
وهو ذو أهمية كبيرة في جعل خلايا الجسم بحالة جيدة وفي تعزيز مقاومة الجسم للكثير من الأمراض، لأن تركيبه غني بالعناصر التي يحتاجها لتأمين التوازن بين خلاياه مثل الفوسفور والحديد والكلور والصوديوم والكالسيوم والمنجنيز والسيليكون والفلور.
ويستخدم الخل بكميات محددة لأنه مدر للبول والعرق ومنبه للمعدة ومحلل لألياف اللحم واخضراوات الخشنة، ويوصف كدواء للتسمم، ويستخدم كعلاج خارجي للثعلبة والقرعة وقشرة الشعر، وله فوائد كبرى في معالجة قمل الرأس اذا ما اضيف اليه النشا، وهو ايضا منشط عام يمسح به جبين المريض المصاب بالغيبوبة.





glh`h jkjto hgr]lhk










عرض البوم صور محب بلاده   رد مع اقتباس

قديم 06-29-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همس الصمت


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 2752
المشاركات: 1,670 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
همس الصمت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب بلاده المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي


شكرا على الموضوع القيم









عرض البوم صور همس الصمت   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب بلاده المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

الله يعطيك الف عافية

شكرا جزيلا على الموضوع









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12587
المشاركات: 169 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 05-29-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محب بلاده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب بلاده المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

بارك الله فيكم على المرور









عرض البوم صور محب بلاده   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية العميل السري 05


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 25590
المشاركات: 191 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : 07-16-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العميل السري 05 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محب بلاده المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك










عرض البوم صور العميل السري 05   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا نحب؟؟؟؟؟ ويزي منتدى عالم الشباب و الرومانسية { هو و هي} 29 07-14-2011 05:04 PM
لماذا تقدم الغرب ؟ و لماذا تأخر العرب و المسلمون حياة منتدى فلسطين في القلب 5 08-05-2010 12:20 PM
لماذا انت هنا لماذا تدخل للمنتديات سوزان المنتدى العام 1 05-30-2010 06:06 PM
لماذا؟ لماذا أحبك؟...... أميرة الحب منتدى عالم الشباب و الرومانسية { هو و هي} 2 05-23-2010 04:38 PM
لا..لماذا ..إذن.. هانــــي منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 2 08-31-2009 07:22 PM


الساعة الآن 01:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302