العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > المنتدى العام


المنتدى العام يهتم بالمواضيع المميزه و المهمه و الكبيره و العامة والتي فيها فائدة على الفرد و المجتمع.


اليوم 27 رجب --ليلة الاسراء و المعراج--

المنتدى العام


اليوم 27 رجب --ليلة الاسراء و المعراج--

بسم الله الرحمن الرحيم "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" (الإسراء/1). الإسراء وهو

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-29-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام
اليوم رجب --ليلة الاسراء المعراج-- 36441_136437503051358_130737640288011_289935_59146_n.jpg
بسم الله الرحمن الرحيم

"سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" (الإسراء/1).


الإسراء وهو في الجملة من ضروريات الدين، ومنكره خارج عن ربقة المسلمين، ولذا قال الإمام الصادق عليه السلام :


(ليس منَا من أنكر أربعة : المعراج ، وسؤال القبر، وخلق الجنَة والنار، والشفاعة)


وقال الإمام الرضا عليه السلام :


(من لم يؤمن بالمعراج فقد كذبَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم)


الإسـراء والمعراج في القـرآن


لم يرد ذكر للإسراء والمعراج في القرآن الكريم إلاَ في موضعين وهما :


الآية الأولى من سورة الإسراء: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً..)


وضمن سورة النجم: تومئ إلى حدوث المعراج من دون التعرض للإسراء.


بعد بعثة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي أثناء المرحلة السريَة التي استمرت ثلاث سنوات كان على الأرجح الإسراء والمعراج .


فالإسراء كان إلى بيت المقدس حسب نص القرآن الكريم .


والمعراج من هناك إلى السماء الذي وردت به أخبار كثيرة .


يرى بأنه ذكر الإسراء في الآية دون المعراج؟


ربَما لأنَ في الإسراء إيناس للعقول بتصديق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في إخباره عن المعراج فذكر الشيء الذي تقبله العقول، أمَا الأمر الذي يقف فيه العقل بعض الشيء فقد ترك لمدى اليقين الإيماني.


هل سبق العروج إلى السماء لغير محمَد صلى الله عليه وآله وسلم من الأنبياء؟


المعروف أنَه لم يسبق العروج إلى السماء قبل محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلاَ لاثنين إدريس وعيسى عليهما السلام.


وذلك قوله تعالى في إدريس: (وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا)(مريم/57).


وقوله تعالى في عيسى: (..وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا*بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا)(النساء/157،158).


لكن على اختلاف في إدريس عليه السلام فقالوا إنَه لبث في الأرض (82) سنة ثمَ رفعه الله إليه.


وقال آخرون أنه قبض روحه بين السماء الرابعة والخامسة وروى ذلك عن أبي جعفر عليه السلام.


متى كان الإسراء والمعراج ؟


إنَ المشهور هو أنَ الإسراء والمعراج قد كان قبل الهجرة بمدَة وجيزة، فبعضهم قال ستة أشهر وبعضهم قال في السنة الثانية عشرة للبعثة أو في الحادية عشرة أو في العاشرة، وقيل بعد الهجرة .


وفي مقابل ذلك نجد البعض يقول إنَه كان في السنة الثانية من البعثة وقيل في الثالثة وهو الأرجح عند الإماميَة.


هل الإسراء بالجسد أم بالروح ؟


يرى البعض أن الإسراء قد كان بالروح فقط في عالم الرؤيا، ولكن الصحيح هو ما ذهب إليه الإمامية ومعظم المسلمين من أنّ الإسراء إنّما كان بالروح والجسد معا.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t70781.html#post545063

أما المعراج فذهب الأكثر إلى أنّه كان بالروح والجسد وهو الصّح أيضا.


وممّا يدلّل على أن عروج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإسرائه كان بجسده وروحه هو ظاهر قوله سبحانه:


(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ..)


والظاهر منه أن المقصود ذات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المشتملة على الروح والجسد كما يظهر من مضمون القول في جميع مواضع إستعماله القرآن مثل قوله تعالى:


(فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى)(النجم/10).


وقوله تعالى: (أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى*عَبْدًا إِذَا صَلَّى)(العلق/9،10).


وقوله تعالى (بعبده) دون باقي الصفات كرسوله ونبيّه، لكون العبوديّة أتم صفة للمؤمن.


وقوله سبحانه بعبده يدلّ على أن الإسراء كان بالجسد لأنّ العبد إسم لمجموع الجسد والروح.


وهنا أذكر بيتين لأحمد شوقي في هذا المجال:


يتساءلون وأنت أطهر هيكل بالروح أم بالهيكل الإسـراء


بهما سموت مطهرين كلاهما نـور وروحـانيـة وبهـاءٌ


كم مرّة عُرج برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى السماء ؟


في رواية عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال :


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=545063

"عُرج بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى السماء أكثر من مائة وعشرين مرّة".


لكن هناك رواية أخرى سأل أبو بصير أبا عبدالله عليه السلام :


(كم مرّة عُرج برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : فقال : مرتين).


ربما المقصود بالمرتين في مكة والبواقي في المدينة، أو المرتان إلى العرش والباقي إلى السماء ؟ أو المرتان ما أخبر بما جرى فيها والبواقي لم يخبر بها.


الصحيح والواضح من دلالة الحديث على تعدّد العروج بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم وذلك من جهات:


1- دلالتها على تعدد مكان العروج .


2- دلالتها على تعدد زمانه .


3- دلالتها على إختلاف مركوبه .


4- دلالة بعضها على أنّه صلى الله عليه وآله وسلم رجع من بيت المقدس ، وأخرى على أنّه صعد منه ، وثالثة أنّه صعد من المسجد الحرام إلى السماء .


هنا سؤال . لماذا كان الإسراء إلى المسجد الأقصى دون غيره من بقاع الأرض ؟


فالوجه فيه كون بيت المقدس ملتقى الدّيانتين المسيحية واليهوديّة، فأراد الله تعالى أن يدلّل بذلك على عالمية الدعوة ، وهيمنة الشّرع المحمّدي ، ونسخه لباقي الشرائع السّماوية أو لبيان وحدة الأديان في الدعوة إلى الله.


وهنا يجرّنا الحديث إلى ما هي غاية الإسراء ؟


قيل الغاية قوله تعالى (..لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا..)


وقال آخرون : إن حديث الإسراء جاء بعد الجفوة التي لاقاها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أهل الدنيا ، فأراد الله تعالى أن يمدّه بشحنة روحيّة فكان الإسراء .



hgd,l 27 v[f --gdgm hghsvhx , hgluvh[--










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 06-29-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : المنتدى العام
افتراضي




اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك أعدائهم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وأنتم بألف خير
بمناسبة مبعث النبي محمد صل الله عليه وآله




27/ رجب المرجب







يوم المبعث




عيد من الاعياد العظيمة وفيه كان بعثة النبي محمد صل الله عليه وآله
وهبوط جبرئيل بالرسالة على الرسول محمد صلى الله عليه وآله




ومن الاعمال الواردة فيه





1/الغسل






2/الصيام وهذا اليوم أحد الايام الاربعة التي خصت بالصيام بين

أيام السنة ويعدل صوم هذا اليوم صيام سبعين سنة .








3/ الأكثار من الصلاة على محمد وآل محمد.








4/ زيارة النبي صل الله عليه وآله وزيارة أمير المؤمنين عليه السلام.








5/ قال الشّيخ في المصباح :
روى الريّان بن الصّلت ، قال :

صام الجوادعليه السلام لما كان ببغداد يوم النصف من رجب
ويوم سبع وعشرين منه وصام جميع حشمه وأمرنا أن نصلي الصلاة التي
هي اثنتا عشرة ركعة

تقرأ في كل ركعة الحمد وسورة فاذا فرغت قرأت الحمد أربعاً و (قل هو الله أحد)
أربعاً والمعوّذتين أربعاً وقلت أربعاً

لا اِلـهَ إِلاّ اللهُ واللهُ اَكْبَرُ، وَسُبْحانَ اللهِ وَالْحَمْدُ للهِ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ
إِلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيم
وأربعاً : اللهُ اللهُ رَبِّي لا اُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً
وأربعاً : لا اُشْرِكُ بِرَبِّي اَحَداً






6/وروى الشّيخ ايضاً عن أبي القاسم حسين بن روح رحمه الله
قال : تصلّى في هذا اليوم اثنتي عشرة ركعة نقراء في كلّ ركعة فاتحة
الكتاب وما تيسّر من السّور، وتتشهّد وتسلّم وتجلس
وتقول بين كلّ ركعتين
اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَريكٌ في الْمُلْكِ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ
وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبيراً، يا عُدَّتي في مُدَّتي، يا صاحِبي في شِدَّتي،
يا وَليّي في نِعْمَتي، يا غِياثي في رَغْبَتي، يا نَجاحي في حاجَتي، يا حافِظي في غَيْبَتي،
يا كافيَّ في وَحْدَتي، يا اُنْسي في وَحْشَتي،أنْتَ السّاتِرُ عَوْرَتي فَلَكَ الْحَمْدُ،
وأنْتَ الْمُقيلُ عَثْرَتي فَلَكَ الْحَمْدُ، وأَنْتَ الْمُنْعِشُ صَرْعَتي فَلَكَ الْحَمْدُ،
صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاسْتُرْ عَوْرَتي، وَآمِنْ رَوْعَتي، وَاَقِلْني عَثْرَتي،
وَاصْفَحْ عَنْ جُرْمي، وَتَجاوَزْ عَنْ سَيِّئاتي في اَصْحابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ
الصِّدْقِ الَّذي كانُوايُوَعَدُونَ .




فإذا فرغت من الصلاة والدعاء
تقرأت الحمد والاخلاص والمعوّذتين
و(قل يا أيّها الكافرون) و (انّا أنزلناه) وآية الكرسي سبع مرّات




ثمّ تقول :




لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ واللهُ اَكْبَرُ وَسُبْحانَ اللهِ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بالله سبع مرات
ثمّ تقول سبع مرات : اللهُ اللهُ رَبِّي لا اُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً، وتدعو بما أحببت







7 /في الاقبال وفي بعض نسخ المصباح إنه يستحب الدعاء في


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t70781.html#post545066



هذا اليوم بهذا الدعاء :




يا مَنْ اَمَرَ بِالْعَفْوِ وَالتَّجاوُزِ، وَضَمَّنَ نَفْسَهُ الْعَفْوَ وَالتَّجاوُزَ،
يا مَنْ عَفا وَتَجاوَزَ، اُعْفُ عَنّي وَتَجاوَزْ يا كَريمُ اَللّـهُمَّ وَقَدْ اَكْدَى الطَّلَبُ،
وَاَعْيَتِ الْحيلَةُ وَالْمَذْهَبُ، وَدَرَسَتِ الاْمالُ، وَانْقَطَعَ الرَّجاءُ
اِلاّ مِنْكَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَكَ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَجِدُ سُبُلَ الْمَطالِبِ اِلَيْكَ مُشْرَعَةً،
وَمناهِلَ الرَّجاءِ لَدَيْكَ مُتْرَعَةً، واَبْوابَ الدُّعاءِ لِمَنْ دَعاكَ مُفتَّحَةً،
وَالاِسْتِعانَةَ لِمَنِ اسْتَعانَ بِكَ مُباحَةً، وَاَعْلَمُ اَنَّكَ لِداعيكَ بِمَوْضِعِ اِجابَة
، وَللصّارِخِ اِلَيْكَ بِمَرْصَدِ اِغاثَة،وَاَنَّ فِي اللَّهْفِ اِلى جُودِكَ وَالظَّمانِ
بِعِدَتِكَ عِوَضاً مِنْ مَنْعِ الْباخِلينَ،وَمَنْدُوحَةً عَمّا في اَيْدِى الْمُسْتَأثِرينَ
وَاَنَّكَ لا تَحْتَجِبُ عَنْ خَلْقِكَ إِلاّ اَنْ تَحْجُبُهُمُ الاْعْمالُ دُونَكَ،
وَقَدْ عَلِمْتُ اَنَّ اَفْضَلَ زادِ الرّاحِلِ اِلَيْكَ عَزْمُ اِرادَة يَخْتارُكَ بِها
، وَقَدْ ناجاكَ بِعَزْمِ الاِرادَةِ قَلْبي، وَاَساَلُكَ بِكُلِّ دَعْوَة دَعاكَ بِها راج بَلَّغْتَهُ اَمَلَهُ،
اَوْ صارِخ اِلَيْكَ اَغَثْتَ صَرْخَتَهُ، اَوْ مَلْهُوف مَكْرُوب فَرَّجْتَ كَرْبَهُ،
اَوْ مُذْنِب خاطِئ غَفَرْتَ لَهُ اَوْ مُعافىً اَتْمَمْتَ نِعْمَتَكَ عَلَيْهِ، اَوْ فَقير
اَهْدَيْتَ غِناكَ اِلَيْهِ، وَلِتِلْكَ الَّدعْوَةِ عَلَيْكَ حَقٌّ وَعِنْدَكَ مَنْزِلَةٌ،

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=545066
إِلاّ صَلَّيْتَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَقَضَيْتَ حَوائِجي حَوائِجَ الدُّنْيا
وَالاْخِرَةِ، وَهـذارَجَبٌ الْمُرَجَّبُ الْمُكَرَّمُ الَّذي اَكْرَمْتَنا بِهِ اَوَّلُ اَشْهُرِ الْحُرُمِ،
اَكْرَمْتَنا بِهِ مِنْ بَيْنِ الاْمَمِ، يا ذَا الْجُودِ وَالْكَرَمِ، فَنَسْأَلُكَ بِهِ وَبِاسْمِكَ
الاْعْظَمِ الاْعْظَمِ الاْعْظَمِ الاْجَلِّ الاْكْرَمِ، الَّذي َخَلَقْتَهُ فَاسْتَقَرَّ في ظِلِّكَ
فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ اِلى غَيْرِكَ، اَنْ تُصَلِّي عَلى مُحَمَّد وَاَهْلِ بَيْتِهِ الطّاهِرينَ،
وَتَجْعَلَنا مِنَ الْعامِلينَ فيهِ بِطاعَتِكَ، وَالاْمِلينَ فيهِ بِشَفاعَتِكَ،
اَللّـهُمَّ وَاهْدِنا اِلى سَواءِ السِّبيلِ، وَاجْعَلْ مَقيلَنا عِنْدَكَ خَيْرَ مَقيل،
في ظِلٍّ ظَليل، فَاِنَّكَ حَسْبُنا وَنِعْمَ الوَكيلُ، وَالسَّلامُ عَلى عِبادِهِ المُصْطَفِيْنَ،
وَصَلَواتُهُ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ، اَللّـهُمَّ وَبارِكَ لَنا في يَوْمِنا هَذَا الَّذي فَضَّلْتَهُ،
وَبِكَرامَتِكَ جَلَّلْتَهُ، وَبِالْمَنْزِلِ الْعظيمِ الاْعْلىاَنْزَلْتَهُ،
صَلِّ عَلى مَنْ فيهِ اِلى عِبادِكَ اَرْسَلْتَهُ، وَبالْمحَلِّ الْكَريمِ اَحْلَلْتَهُ،
اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ صَلاةً دائِمَةً تَكُونُ لَكَ شُكْراً وَلنا ذُخراً، وَاجْعَلْ لَنا مِنْ اَمْرِنا يُسراً،
وَاخْتِمْ لَنا بِالسَّعادَةِ اِلى مُنْتَهى آجالِنا، وَقَدْ قَبِلْتَ الْيسيرَ مِنْ اَعْمالِنا،
وَبَلَّغْتَنا بِرَحْمَتِكَ اَفْضَلَ آمالِنا، اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيء قَديرٌ،
وَصَلَّ اللهُ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَسَلَّم .
هذا دعاء الامام موسى بن جعفر عليه السلام وكان قد دعا
به يوم انطلقوا به نحو بغداد وهو اليوم السّابع والعشرون من رجب
وهو دعاء مذخور من أدعية رجب






8 / قال في الاقبال

قل: اللـهم اني اَساَلُكَ بِالنجلِ الاْعظَم...
وهذا الدعاء على رواية الكفعمي في دعوات الليلة
السابعة والعشرين .









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلة الشريعة والقانون, مجلة قانونية شرعية محكمة Dzayerna مكتبة رسائل قانونية 13 06-03-2011 05:45 PM
مجلة الهداف للبكالوريا ـــــــــــــــــــــ مجلة 2009 bouaza منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } 2 04-19-2011 01:16 PM
معلومات رائعة عن الإسراء و المعراج aabdellah18 المنتدى الاسلامي العام 4 07-11-2010 06:30 PM
بشرى لكم من خليل الرحمان حملها الحبيب ليلة الاسراء والمعراج امينة 84 منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 5 12-25-2009 01:02 PM
الإسراء و المعراج كريمة منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 3 08-09-2007 03:48 PM


الساعة الآن 05:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302