العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى ألـفتاوى الـشرعية


منتدى ألـفتاوى الـشرعية خاص بطرح الفتاوي الشرعية من اهل السنة


اليكم جديد الفتاوى

منتدى ألـفتاوى الـشرعية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 131 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان:
تفريغ أمعاء الميت قبل دفنه
المجيب:
نزار بن صالح الشعيبي
قاضي في محكمة مكة المكرمة
التصنيف :
الفهرسة/ كتاب الصلاة/ كتاب الجنائز/تغسيل الميت وتكفينه التاريخ 10/06/1428هـ
السؤال:
في إحدى الدول الأوروبية عندما يموت أحدهم (من غير المسلمين)، وقبل إجراءات الدفن يقوم ممرضون مختصون بتفريغ أمعاء الميت ومعدته بواسطة أجهزة تقوم بامتصاص السوائل، ثم يُنظَّف ويُجمَّل ويُلْبَس البدلة، فهل يجوز للممرضين والممرضات المسلمين أن يقوموا بهذا العمل لغير المسلم؟





الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وعلى من والاه، وبعد:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71105.html
فهذه العملية المشار إليها في السؤال تشبه ما قرره الفقهاء في باب الجنائز من استحباب الضغط برفق على بطن الميت قبل تغسيله لإخراج ما في بطنه منعا لخروجه أثناء أو بعد التغسيل، فالذي يظهر مشروعية هذا العمل في الجملة من حيث الأصل، ما لم يصاحبه محذور شرعي آخر، كاطلاع أحد الجنسين على عورة الآخر فيمنع لذلك، حيث إن الأصل أن يقوم بتغسيل الرجل رجلٌ والمرأة امرأةٌ لما يترتب على ذلك من الاطلاع على العورات، والعملية المذكورة من جنسه من هذا الوجه فقط، باعتباره إجراءً طبيًّا أو عرفًا طبيًّا لا إجراء شرعيًّا، فليس هذا من باب غسل الميت المشروع فيما بين المسلمين بعضهم لبعض، والذي ينفرد باختصاصه لبعضهم.
فالخلاصة أن هذا جائز بالنسبة للممرضة المسلمة لامرأة غير مسلمة، ولا يجوز لها ذلك للمسلم أو غيره إذا لزم منه الاطلاع على عورته. والله أعلم.









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 132 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان:

ابتداء تكون عقيدة التثليث
المجيب:د. محمد بن إبراهيم دودح
باحث علمي في هيئة الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة
التصنيف:الفهرسة/ العقائد والمذاهب الفكرية/الأديان والمذاهب الفكرية المعاصرة التاريخ 12/06/1428هـ
السؤال:
متى دخلت عقيدة التثليث في المسيحية، وهل نقلت عن المسيح عليه السلام أقوال في عبوديته لله سبحانه وتعالى وتوحيده؟
الجواب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله؛ جوابا على السؤال حول ابتداء ظهور عقيدة التثليث، أقول مستعينا بالعلي القدير سبحانه:
إن هذه العقيدة المنحرفة قد أخذت في التشكل ابتداء من مؤتمر نيقية الأول عام (325)م للتصويت حول طبيعة النبي عيسى عليه السلام؛ أهو رسول مؤيد بالمعجزات، أم أنها لا تصدر عن بشر, حيث اختير برعاية الملك قسطنطين من أصل (1800) أسقف (318) فقط (17,6%) أغلبهم ممن قبلت مقالتهم في أن المسيح عليه السلام (ابن الله) على ظاهر اللفظ لا المجاز، فأصدروا قرارا اعتمد مذهبا دانت به جملة أجيال اتباعا للتقليد غير ملتفتة لأقوال المسيح عليه السلام نفسه، ورأى (150) أسقفا من بعد في مؤتمر القسطنطينية الأول سنة (381)م أن يضيفوا (الروح)؛ لتكتمل أطراف معتقد التثليث.
أما أقوال المسيح عليه السلام نفسه التي أعلن فيها عبوديته لله تعالى وحده، وأنه ليس إلا رسول لله، فمنها ما نقل عنه بشهادة الكتاب نفسه أنه: "قضى الليل كله في الصلاة لله" لوقا (6/12), وأنه: "كان يعتزل في البراري ويصلي" (لوقا 5/16), وأنه قال: "لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد" متى (4/10), وقال: "الحق الحق أقول لكم إنه ليس عبد أعظم من سيده ولا رسول أعظم من مرسله" يوحنا (13/16), وعندما سُئِل: "يا معلم أية وصية هي العظمى في الناموس؟" متى (22/36), قال: "الرب إلهنا رب واحد" مرقس (12/29), وقال: "هذه هي الوصية الأولى والعظمى" متى (22/38), وقال: "لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء" متى (5/17), وقد أعلن مرارا أنه ليس إلا رسول لله كسابقيه: "ليعلم العالم أنك أرسلتني" يوحنا 17\23, وقال: "أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئا.. لا أطلب مشيئتي بل مشيئة.. الذي أرسلني" يوحنا (5/30), وقال: "الذي يؤمن بي ليس يؤمن بي بل بالذي أرسلني" يوحنا 12\44, وقال: "الحق الحق أقول لكم إن من يسمع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني فله حياة أبدية" يوحنا (5/24), ولما دعاه أحدهم صالحًا قال: "ليس أحد صالحًا إلا واحد وهو الله" متى (19/17)، ومرقس (10/18)، ولوقا (18/19), تلك أقوال المسيح عليه السلام تخزي من يتهمه بأنه دعي يوما للتثليث خاصة مع قوله المسلط سيفا على رقاب السائرين على درب الطائفية لا يعون أين يقودهم الطريق: "من رذلني ولم يقبل كلامي فله من يُدينه؛ الكلام الذي تكلمت به هو يُدينه في اليوم الأخير" يوحنا (12/48)؛ فهل من معتبر لينجو قبل فوات الأوان!, وكم من بينة في القرآن الكريم على الوحي؛ يقول العلي القدير: "وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنّاسِ اتّخِذُونِي وَأُمّيَ إِلَـَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِيَ أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنّكَ أَنتَ عَلاّمُ الْغُيُوبِ. مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاّ مَآ أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبّي وَرَبّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمّا تَوَفّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ شَهِيدٌ" [المائدة:116-117].

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=71105









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 133 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوانجمع طلاق الثلاث بكلمة أو كلمات
المجيبراشد بن فهد آل حفيظ
القاضي بالمحكمة العامة بالمخواة
التصنيف الفهرسة/ فقه الأسرة/ الطلاق /الطلاق السني والبدعي التاريخ 15/06/1428هـ
السؤالهل هناك فرق بين قول الزوج لزوجته أنت طالق ثلاثاً، أو بالثلاث، وبين قوله: أنت طالق، ويكرر لفظ الطلاق ثلاثاً بحرف العطف أو بدونه؟



الجواب

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فهذا تلخيص لهذه المسألة من كلام أهل التحقيق، كشيخ الإسلام ابن تيمية(1)، وتلميذه العلامة ابن القيم(2)، والعلامة الشيخ الفقيه محمد بن صالح العثيمين(3)– رحمهم الله جميعاً- فأقول مستعيناً بالله:
لقد قرر شيخ الإسلام –رحمه الله- بأنه لا فرق بين قوله: أنت طالق ثلاثاً، وبين قوله: أنت طالق، ثم أنت طالق، ثم أنت طالق، سواء نوى التأكيد أم لا، وسواء نوى الثلاث أم لا، وذلك كما في مجموع الفتاوى(23/7،8،67،71،73،76-77)، والاختيارات صـ(256).
وقال القرطبي في تفسيره (3/129): "ولا فرق بين أن يوقع ثلاثاً مجتمعتين في كلمة، أو متفرقة في كلمات".
وقال الشيخ محمد بن عثيمين –رحمه الله-:
"ليس بين ذلك فرق لا من حيث اللغة، ولا من حيث الدليل، ولا من حيث أقوال العلماء" أ.هـ من رسالته في الطلاق الثلاث (مخطوطة) ورقة:13 -.
قال شيخ الإسلام –رحمه الله- في الفتاوى (33/8) : "وهذا القول- يعني عدم وقوع الطلاق الثلاث بكلمة أو كلمات إلا طلقة واحدة- منقول عن طائفة من السلف والخلف من أصحاب رسول الله –صلى الله عليه وسلم- مثل الزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، ويروى عن علي وابن مسعود وابن عباس القولان، وهو قول كثير من التابعين ومن بعدهم: مثل طاووس وخلاس بن عمر ومحمد بن إسحاق، وهو قول داود وأكثر أصحابه، ويروى ذلك عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين، وابنه جعفر بن محمد، ولهذا ذهب إلى ذلك من ذهب من الشيعة، وهو قول بعض أصحاب أبي حنيفة، ومالك، وأحمد بن حنبل".
ثم قال – رحمه الله-: "وهو الذي يدل عليه الكتاب والسنة، فإن كل طلاق شرعه الله في القرآن في المدخول بها إنما هو الطلاق الرجعي.." أ.هـ.
والأدلة على ذلك ما يلي:
أولا: قوله تعالى: "الطَّلاقُ مَرَّتَانِ" [البقرة: من الآية229].
والطلاق المعتد به ما كان طلاقا للعدة على وجه مباح مأذون فيه، ومن طلق ثلاثا متتابعة فقد وقعت الثانية لغير العدة، لأنها لا تستأنف بها العدة، وهذا الطلاق مردود لقوله – صلى الله عليه وسلم-: "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" أخرجه مسلم، في الأقضية، برقم (1718).
ثانيا: قوله تعالى: "وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ" [البقرة: من الآية228].
والقائلون بوقوع الثلاث المتعاقبات يقولون إنها لا تستأنف العدة بالطلقة الثانية، وهذا دليل على أنها ليس بطلاق، وإلا لزم استئناف العدة بها، أو مخالفة القرآن بإثبات طلاق بعد الدخول لا عدة فيه.
ثالثا: قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ" [الطلاق: من الآية1].
فالطلاق المأمور به ما كان في استقبال العدة،أما الطلاق التابع لطلاق آخر من غير رجعة بينهما لا تستقبل به العدة فلا يكون مأموراً به، وقد دل الحديث على أن من عمل عملاً ليس عليه أمر الله ورسوله فهو رد.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=71105
رابعا: حديث" كان الطلاق الثلاث على عهد النبي – صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر وسنين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة.." أخرجه مسلم في الطلاق برقم (1472).
وهذا الحديث عامـ فيشمل طلاق الثلاث المتتابعات، والطلاق بكلمة واحدة.
خامساً: حديث ابن عباس –رضي الله عنهما– في طلاق ركانة لزوجه ثلاثاً في مجلس، وفيه قوله –صلى الله عليه وسلم- : "فإنما تملك واحدة فراجعها إن شئت فراجعها"، أخرجه الإمام أحمد برقم (2387)،( 1/ 265)، وأبو داود في الطلاق برقم (2196)، وأبو يعلى، والحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي في مختاراته، التي هي أصح من صحيح الحاكم، كما قاله شيخ الإسلام – رحمه الله- في الفتاوى (33/13).
وقال – رحمه الله- إسناده جيد، وله شاهد من وجه آخر رواه أبو داود.أ.هـ من الفتاوى(33/85).
وقال ابن القيم – رحمه الله- حكم الأئمة بهذا السند بعينه في حديث تقدير العرايا، وأخذوا به، وعملوا بموجبه أ. هـ. من إغاثة اللهفان(1/287 – 288)، وزاد المعاد (5/264).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=71105
وقال –رحمه الله- : "وقد صحح الإمام أحمد هذا الإسناد وحسنه" أ.هـ من الإعلام (3/31).
فظاهر حديث ركانة يدل على عدم وقوع الثلاث المتعاقبات منه على المجموعة بلفظ واحد بلا تكرار، وذلك من ثلاثة وجوه:
الأول: أنه هذا هو المتبادر إلى الذهن.
الثاني: أنه لو كان هناك فرق بين كونها بكلمة واحدة، أو كلمات لاستفصل النبي – صلى الله عليه وسلم- منه، ولبين له ذلك.
الثالث: أنه لو كان بكلمة واحدة لذكر، لأنه أخص من كونه في مجلس واحد، ولا يترك الأخص إلى ما هو أعم.
وقد اعترف كثير من الموقعين للثلاث بأن الطلاق المذكور يشمل ما وقع متعاقبا.
سادساً: قوله –صلى الله عليه وسلم-: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد". أخرجه مسلم، في الأقضية برقم (1718).
فقوله: (عملاًً) نكرة في سياق الشرط، فيعم كل عمل يكونه تارة موافقاً وتارة مخالفاً، وهذا احتراز من العمل الذي لا يقع إلا على وجه محرم فقط كالظهار، فإنه يعمل به وإن لم يكن عليه أمر الله ورسوله، فإذا وقع –يعني العمل الذي يوافق تارة ويخالف تارة- على الوجه الذي ليس عليه أمر الله ورسوله فهو رد، والطلاق من الأعمال.
فإن قيل: هذا يقتضي أنه إذا جمع الثلاث بأي صيغة فإن الطلاق لا يقع أصلاً؛ لهذا الحديث.
فالجواب: أن الأحاديث دلت على وقوع الطلاق واحدة – كحديث ابن عباس وحديث ركانة- اعتباراً بأصل الطلاق، وإلغاء للوصف المحرم.
سابعاً: قوله- صلى الله عليه وسلم- "كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل، وإن كان مئة شرط، قضاء الله أحق، وشرط الله أوثق"، أخرجه البخاري برقم (2168)، ومسلم، برقم (1504).
فإن قلنا: إن الحديث يعم كل ما التزم به الإنسان وألزم به نفسه، فإنه يشمل العقود، والفسوخ، والشروط التي يشترطها أحد المتعاقدين، ومن الفسوخ الطلاق، فإنه فسخ وحل لقيد الزوجية أو بعضه، وإن قلنا: إن الشرط هنا خاصة بما يشترطه أحد المتعاقدين، فإنه يقاس عليها العقود، والفسوخ قياساً جلياً، لاتفاقهما في العلة، وهي وقوع ذلك على وجه لا يوافي كتاب الله.
فإن قيل: إذا نوى الثلاث بهذا اللفظ: (أنت طالق، و طالق، وطالق) وأرادها فهل يقع كما نواه؟
فالجواب: بأن ذلك مشروط بموافقة الشرع، فإذا خالف الشرع فهو مردود، فلا بد هنا أن تكون الطلقة الثانية بعد رجعة صحيحة، والمرأة مستقبلة للعدة، وهكذا الطلقة الثالثة، فكما أنه إذا طلقها وهي حائض لا يقع الطلاق على الصحيح –مع أنه قد نواه وأراده فكذلك هنا لمخالفة الشرع في المسألتين، فإذا وجد مانع، أو فات شرط، فلا طلاق، حتى وإن كرره ونواه.









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 134 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

تابع لماسبق >>>>>>


ثم بعد ذلك نقول: إن الله إذا حرم الشيء فإن المقصود به عدم إيجاده وعدم تصحيحه، إن كان له حكم بصحة وفساد، فإذا نفذنا الطلاق الثلاث مع قولنا بتحريمها، فنخشى أن يكون هذا خلاف مقصود الشرع، لأن تنفيذه إيجاد له، والمقصود من التحريم خلاف ذلك. بهذا يتضح لنا جلياً: أن الطلاق الثلاث لا يقع إلا واحدة، سواء كان بكلمة واحدة، أو بكلمات، وأنه لا فرق بين الصورتين، هذا ما اختاره شيخ الإسلام
(4) – أعلم أمة محمد صلى الله عليه وسلم بعد فقهاء الصحابة رضي الله عنهم – وتلميذه العلامة ابن القيم(5)، والعلامة الشيخ عبد الرحمن بن سعدي(6)(7) وتلميذه العلامة الشيخ محمد بن عثيمين(8) رحمة الله على الجميع. والله أعلم. والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=71105









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 135 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان:
توعدها بأن يطلقها ثلاثًا فهل تطلق؟!
المجيب:
د. نايف بن أحمد الحمد
القاضي بمحكمة رماح التصنيف الفهرسة/ فقه الأسرة/ الطلاق /مسائل متفرقة التاريخ 12/02/1426هـ
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كنت متزوجاً بامرأة، وحصلت بيننا خلافات حادة على إثرها قررنا الانفصال والطلاق، خلال هذه الفترة وقبل الطلاق توعّدت والديها أنني إن وصل الأمر إلى الطلاق فسيكون طلاقاً بالثلاث، وقد قلت هذا من باب التخويف فقط، وبعد سنتين من الفراق، قررنا الرجوع، فهل يقع الطلاق، وهل علي كفارة؟ وجزاكم الله خيراً.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=71105




الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله وحده، وبعد:
فمجرد تصريح الزوج للمرأة أو لوالديها بأنه إن طلق فسيطلق ثلاثاً لا عبرة به، بل العبرة بما تلفظ به الزوج عند الطلاق، هل طلق واحدة أو ثلاثاً، فإن طلق واحدة في طهر لم يجامع فيه فهو طلاق سنة واقع بلا خلاف بين العلماء، أما إن طلق ثلاثاً في مجلس واحد، فقد اختلف العلماء في ذلك، فذهب جماهير العلماء كالأئمة الأربعة وغيرهم – رحمهم الله تعالى- إلى وقوع الثلاث، وذهب بعض أهل العلم كابن عباس – رضي الله عنهما- وطاووس وعكرمة، وهو اختيار ابن تيمية وابن القيم، وشيخنا العلامة ابن عثيمين – رحمهم الله تعالى جمعياً- أنه يقع واحدة؛ لما رواه مسلم (1472) من حديث ابن عباس – رضي الله عنهما- قال: كان الطلاق على عهد رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر – رضي الله عنه- وسنتين من خلافة عمر – رضي الله عنه- طلاق الثلاث واحدة، فقال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه-: (إن الناس قد استعجلوا في أمر قد كانت لهم فيه أناة، فلو أمضيناه عليهم، فأمضاه عليهم)، وقد بسط العلامة ابن القيم – رحمه الله تعالى- في زاد المعاد (5/241-271) الأدلة على أن الطلاق الثلاث يقع واحدة، وهي أدلة قوية، وعلى هذا القول فللزوج مراجعة مطلقته المذكورة، فإن كانت خرجت من عدتها فبعقد جديد. والله –تعالى- أعلم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 136 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان

الطعن في العلماء وتجريحهم

المجيب

د. عمر بن عبد الله المقبل
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم


التصنيف

الفهرسة/ الآداب والسلوك/حقوق المسلم وواجباته التاريخ 16/06/1428هـ
السؤال

سؤالي هو حول علم الجرح والتعديل, إنني في ضيق شديد مما سمعت عن بعض الدعاة والعلماء المخلصين, من الطعن في علماء آخرين بحجة أنه لابد أن يفعل ذلك؛ لأنه إمام جرح وتعديل, أي جرح وتعديل يخول له أن يفعل ذلك؟
لقد تسببت هذه الأقوال في زعزعة كثير من إخواننا، وكرههم لكثير من العلماء, فهل نطالب العلماء بأن يكون بينهم ميثاق شرف أم ماذا نفعل؟





الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فما ذكرته مؤلمٌ، ويحز في نفس الغيور على واقع أمته أن يصل الحد ببعض الناس إلى هذا المستوى، فإنا لله وإنا إليه راجعون.
وأود أن أذكَّرك بأن أئمة الجرح والتعديل قد ماتوا منذ قرون، وهم المختصون بجرح حملة الحديث وتعديلهم، وأما ما تراه، فلا يصح إدخاله تحت هذا المسمى، بل هو من جملة ما يقع بين الناس من كلام بعضهم في بعض.
والذي أنصح به نفسي وإياك أن نسلك طريق العدل والإنصاف، وأن نزن الناس بمجموع أعمالهم لا بمفرداتها، وأن نتقي الله تعالى في مثل هذا المسلك الخطير، والذي لا يفرح به إلا الأعداء.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=71105
وفرق كبير بين النصيحة والتعيير، وبين النقد الهادف والنقد الجارح الذي لا يفيد شيئاً.
ويجب أن تعلم أنه لا يمكن أن يسلم من الخطأ أحدٌ من البشر إلا النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يخطئ إلا الذي لا يعمل.
وسأذكر لك في هذا الجواب من كلام أئمة الدين ما يوضح لك بعض خبايا هذا الموضوع، والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.
قال ابن رجب رحمه الله تعالى -أثناء شرحه للحديث الخامس والثلاثين من الأربعين النووية [لا تحاسدوا، ولا تناجشوا...] رواه مسلم:
ولما كثر اختلاف الناس في مسائل الدين وكثر تفرقهم، كثر بسبب ذلك تباغضهم وتلاعنهم، وكل منهم يظهر أنه يبغض لله، وقد يكون في نفس الأمر معذوراً، وقد لا يكون معذوراً، بل يكون متبعا لهواه مقصرا في البحث عن معرفة ما يبغض عليه، فإن كثيرا من البغض كذلك إنما يقع لمخالفة متبوع يظن أنه لا يقول إلا الحق، وهذا الظن خطأ قطعا، وإن أريد أنه لا يقول إلا الحق فيما خولف فيه فهذا الظن قد يخطئ ويصيب.
وقد يكون الحامل على الميل مجرد الهوى أو الإلف أو العادة، وكل هذا يقدح في أن يكون هذا البغض لله.
فالواجب على المؤمن أن ينصح لنفسه، ويتحرز في هذا غاية التحرز، وما أشكل منه فلا يدخل نفسه فيه خشية أن يقع فيما نهى عنه من البغض المحرم.
وهاهنا أمر خفي ينبغي التفطن له، وهو أن كثيرا من أئمة الدين قد يقول قولا مرجوحا ويكون مجتهدا فيه مأجورا على اجتهاده فيه، موضوعا عنه خطؤه فيه، ولا يكون المنتصر لمقالته تلك بمنزلته في هذه الدرجة، لأنه قد لا ينتصر لهذا القول إلا لكون متبوعه قد قاله، بحيث لو أنه قد قاله غيره من أئمة الدين لما قبله، ولا انتصر له، ولا والى من يوافقه ولا عادى من خالفه، ولا هو مع هذا يظن أنه إنما انتصر للحق بمنزلة متبوعه، وليس كذلك، فإن متبوعه إنما كان قصده الانتصار للحق وإن أخطأ في اجتهاده، وأما هذا التابع فقد شاب انتصاره لما يظنه الحق إرادة علو متبوعه وظهور كلمته، وأنه لا ينسب إلى الخطأ، وهذه دسيسة تقدح في قصد الانتصار للحق، فافهم هذا فإنه مهم عظيم، والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم. ا.هـ.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في منهاج السنة (4/543 -544):
"ومما يتعلق بهذا الباب أن يعلم أن الرجل العظيم في العلم والدين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم إلى يوم القيامة أهل البيت وغيرهم قد يحصل منه نوع من الاجتهاد مقرونا بالظن، ونوع من الهوى الخفي، فيحصل بسبب ذلك ما لا ينبغي اتباعه فيه، وإن كان من أولياء الله المتقين.
ومثل هذا إذا وقع يصير فتنة بين طائفتين:
1)طائفة تعظمه فتريد تصويب ذلك الفعل واتباعه عليه
2) وطائفة تذمه فتجعل ذلك قادحا في ولايته وتقواه، بل في بره وكونه من أهل الجنة، بل في إيمانه حتى تخرجه عن الإيمان، وكلا هذين الطرفين فاسد.
والخوارج والروافض وغيرهم من ذوي الأهواء دخل عليهم الداخل من هذا، ومن سلك طريق الاعتدال عظم من يستحق التعظيم وأحبه ووالاه، وأعطى الحق حقه، فيعظم الحق ويرحم الخلق.
ويعلم أن الرجل الواحد تكون له حسنات وسيئات، فيحمد ويذم ويثاب ويعاقب ويحب من وجه ويبغض من وجه.
هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة خلافا للخوارج والمعتزلة ومن وافقهم، وقد بسط هذا في موضعه". انتهى.
وإليك هذا النموذج المشرق من واقع سلفنا الصالح -رحمهم الله- والذي يوضح لك سر هذا القبول والرفعة التي جعلها الله لهم.
قال يحي بن معين: "أخطأ عفان في نيف وعشرين حديثا، ما أعلمت بها أحدا، وأعلمته فيما بيني وبينه، ولقد طلب إلي خلف بن سالم، فقال: قل لي: أي شيء هي؟ فما قلت له، وما رأيت على أحد خطأ إلا سترته، وأحببت أن أزين أمره، وما استقبلت رجلا في وجهه بأمر يكرهه. ولكن أبين له خطأه فيما بيني وبينه".
ومن جميل ما يذكر في هذا الباب تلك المقولة التي أطلقها الإمام الكبير، ذو العقل الراجح، أبو عبد الله الشافعي.
قال يونس الصدفي: "ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوما في مسألة، ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخوانا وإن لم نتفق في مسألة". ينظر: سِير أعلام النبلاء (10/16).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=71105
وقال الإمام الناقد أبو عبد الله الذهبي في السير (14/40):
"ولو أنَّا كلما أخطأ إمامٌ في اجتهاده في آحاد المسائل خطأً مغفوراً له, قمنا عليه وبدَّعناه, وهجرناه, لما سَلِمَ معنا لا ابن نصر ولا ابن مندة ولا من هو أكبر منهما, والله الهادي إلى الحق, وهو أرحم الراحمين, فنعوذ بالله مِن الهوى والفظاظة" انتهى.
وأختم بهذا الجواب الذي صدر عن اللجنة الدائمة برئاسة شيخنا الإمام ابن باز -رحمه الله-:
حيث سأل سائل فقال: (نسمع و نجد أناسا يدعون أنهم من السلفية، وشغلهم الشاغل هو الطعن في العلماء و اتهامهم بالابتداع، وكأن ألسنتهم ما خلقت إلا لهذا، و يقولون نحن سلفية، والسؤال يحفظكم الله: ما هو مفهوم السلفية الصحيح، وما موقفها من الطوائف الإسلامية المعاصرة؟ و جزاكم الله عنا و عن المسلمين خير الجزاء إنه سميع الدعاء).









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 137 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

تابع لماســــــــــــــــــبق<< <<<


وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه: إذا كان الحال كما ذكر فإن الطعن في العلماء، ورميهم بالابتداع واتهامهم مسلك مرد ليس من طريقة سلف هذه الأمة و خيارها.
وإن جادة السلف الصالح هي الدعوة إلى الكتاب و السنة، وإلى ما كان عليه سلف هذه الأمة من الصحابة -رضي الله عنهم- و التابعين لهم بإحسان بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن، مع جهاد النفس على العمل بما يدعو إليه العبد، والالتزام بما علم بالضرورة من دين الإسلام من الدعوة إلى الاجتماع، والتعاون على الخير، وجمع كلمة المسلمين على الحق، والبعد عن الفرقة وأسبابها من التشاحن والتباغض والتحاسد، والكف عن الوقوع في أعراض المسلمين، ورميهم بالظنون الكاذبة ونحو هذا من الأسباب الجالبة لافتراق المسلمين، وجعلهم شيعا و أحزابا يلعن بعضهم بعضا، ويضرب بعضهم رقاب بعض، قال الله تعالى: "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون. ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون. ولا تكونوا......." [آل عمران:103-105]. وثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: "لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=71105
والآيات والأحاديث في ذم التفرق وأسبابه كثيرة، ولهذا فإن حماية أعراض المسلمين وصيانتها من الضروريات التي علمت من دين الإسلام، فيحرم هتكها، والوقوع فيها، وتشتد الحرمة حينما يكون الوقوع في العلماء، ومن عظم نفعه للمسلمين منهم لما ورد من نصوص الوحيين الشريفين بعظيم منزلتهم، ومنها أن الله سبحانه وتعالى ذكرهم شهداء على توحيده، فقال تعالى: "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم".
والوقوع في العلماء بغير حق تبديعا وتفسيقا وتنقصا، وتزهيدا فيهم كل هذا من أعظم الظلم والإثم، و هو من أسباب الفتن، وصد المسلمين عن تلقي علمهم النافع، وما يحملونه من الخير و الهدى.
وهذا يعود بالضرر العظيم على انتشار الشرع المطهر، لأنه إذا جرح حملته أثر على المحمول.
وهذا فيه شبه من طريقة من يقع في الصحابة من أهل الأهواء، و صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم هم شهود نبي هذه الأمة على ما بلغه من شريعة الله، فإذا جرح الشاهد جرح المشهود به.
فالواجب على المسلم التزام أدب الإسلام وهديه وشرائعه، وأن يكف لسانه عن البذاء والوقوع في أعراض العلماء، والتوبة إلى الله من ذلك، والتخلص من مظالم العباد، ولكن إذا حصل خطأ من العالم فلا يقضي خطؤه على ما عنده من العلم.
والواجب في معرفة الخطأ الرجوع إلى من يشار إليهم من أهل العلم في العلم و الدين وصحة الاعتقاد، وأن لا يسلم المرء نفسه لكل من هب ودب فيقوده إلى المهالك من حيث لا يشعر. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
أرجو أن يتضح بهذا البيان الجواب عن سؤالك، سائلاً الله تعالى أن يبصرنا بمواطن الزلل منا، وأن يجعل صدورنا سليمة لإخواننا المسلمين، والحمد لله رب العالمين.











عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 138 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان:ما الفرق بين الفقير والمسكين؟

المجيب:
محمد الحسن الدَّدَوْ
الداعية الإسلامي المعروف


التصنيف :

الفهرسة/ كتاب الزكاة/أصناف الزكاة الثمانية التاريخ 16/06/1428هـ


السؤال:
أرجو أن تبينوا لي: ما الفرق بين الفقير والمسكين؟

الجواب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فقد اختلف العلماء في "الفرق بين الفقير" والمسكين. فذهبت طائفة منهم إلى أن المسكين أحوج من الفقير، وهذا مذهب مالك رحمه الله، فقال: المسكين مشتقٌ من السكون، فمعناه أن يده قد سكنت عن التصرف، ليس يملك ولا يستطيع أن ينتج ويكسب، فهو فقير وزيادة، فقير لا يستطيع الكسب.
وأما الفقير فمشتق من فقرات الظهر، أي أنه صالحٌ للعمل فهو يعمل على فقراته، لكنه لا يجد ما يغنيه.
وذهب الشافعية والحنابلة إلى أن الفقير أحوج من المسكين، واستدلوا لذلك بقول الله تعالى في قصة موسى والخضر عليهما السلام: "أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر" [الكهف:79]، فهم مساكين ومع ذلك يعملون في البحر، وعمل البحر أشق من عمل البر، ولهم سفينة فكيف يكونون أدنى حالاً من الفقراء؟ وأجاب المالكية والحنفية عن ذلك بأن المقصود أن هذه السفينة يعمل فيها أولئك المساكين بأجرٍ، أو أن المقصود بإضافتها إليهم أنهم يركبونها، أي أنهم من ركابها في ذلك الوقت، لا أنهم من ملاكها. عموماً فقد يطلق الفقير على المسكين، وقد يطلق المسكين على الفقير، والذي يملك بُلغةً لا تكفيه لعامِهِ فقير، والذي لا يستطيع الكسب ولا يجد من النفقة ما يكفيه لعامه مسكين، فالمرأة التي ليس لها وليٌ يقوم بأمرها، ولا تملك ما يكفيها لعام كامل هذه مسكينة. مسكينة...مسكينة...مسكينة...ام أة لا زوج لها. والرجل الذي يستطيع أن يعمل وهو محترف لكنه لا يملك مالاً، فهذا فقيرٌ، وتجوز له الصدقة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي"، و"ذو المرة": معناه ذو القوة، و"السوي": معناه كامل الأعضاء، والصدقة المقصود بها الصدقة المندوبة، وقد حملت عليها الزكاة أيضاً فهي الصدقة الواجبة .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=71105









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 139 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان :



تسلم الشيك هل يعتبر قبضاً لمحتواه؟


المجيب:



: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=71105

د. عبدالقادر جعفر جعفر
أستاذ مشارك في الاقتصاد الإسلامي - المركز الجامعي بغرداية

التصنيف:



الفهرسة/ المعاملات/ الصرف وبيع العملات/الشيكات والحوالة البنكية التاريخ 18/06/1428هـ



السؤال:


لدي حساب جارٍ في بنك محلي بعملة محلية، وللحصول على نقود بهذه العملة أقوم برفع مستوى رصيد هذا الحساب عن طريق دفع شيكات بالدولار لهذا البنك بسعر الصرف المتفق عليه، حيث إني أتقاضى راتبي بالكامل بالدولار في حساب بنكي في أوروبا، ويقوم هذا البنك المحلي بتقييد مقابل هذه الشيكات بالعملة المحلية في حسابي الشخصي، ولكني في الواقع لا أستطيع التصرف في هذه النقود (وإلا أصبح قرضا على المكشوف بفائدة) إلا بعد بضعة أيام، أي حتى يصل الاعتماد أو الائتمان بالدولار من البنك الموجود في أوروباـ ومع أن تسلم الشيك يعتبر قبضا لمحتواه حسب كثير من العلماء الأفاضل فقد قيل لي: إن هذه العملية فيها ربا النسيئة، ولكن ليس المقصود من هذه المعاملة هو الربح بأي شكل من الأشكال، سواء من طرفي أو من طرف البنك، وأنا لست أتاجر بالعملات أصلا، ولكن فقط للحصول على النقود بالعملة المحلية لنفقات العيش في البلد الذي أعمل فيه، حيث ليس لدي أي مصدر دخل بهذه العملة، وأريد أن أفهم أين يكمن الربا هنا؟ ثم كيف يمكن تطبيق مبدأ التقابض في المجلس في هذه العملية، وهو أمر غير ممكن في هذه الحالة نظرا للمدة اللازمة لوصول الاعتماد من البنك الخارجي؟

الجواب:


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
حصولك على أجرتك من بلد أوروبي من خلال البنك الأوروبي ثم المحلي هو حوالة، ويتطلب وصولها وقتا، كما ذكرت، وقبل وصولها لا شيء لك على البنك المحلي، مع أن هذا البنك يستلم الشيكات ويقيد مقابلها في حسابك، وهذا الذي حدث يتنازعه أمران: الأول: اعتبار قبض الشيك قبضا لمحتواه، وظاهره أنك صرت مدينا للبنك بمقداره.
الثاني: أنه لا أثر لهذا التقييد من الناحية الحقيقية، بدليل أنك لو أردت التصرف في المبلغ لا تستطيع إلا بطريق اعتبار العملية قرضا من البنك المحلي، لأن حسابك غير مزود بالمقدار نفسه، وهذا الذي جعل غيرك يعتبر العملية ربا نسيئة نظرا لتأخر الاعتماد.
ونفيك قصد التجارة في هذه العملية غير مسلَّم، لأن المبادلة (مبادلة العملة المحلية بالدولار وهي الصرف) مقصودة، وقد صرحت في سؤالك بأن هدفك هو رفع مقدار رصيدك.
والذي يظهر لي هو أن تجتنب أولا ما قصدت من رفع الرصيد بهذه الوسيلة، حتى تخرج من دائرة المبادلات، ويبقى أمرك على أصله وهو استيفاء دينك (أجرتك التي على الشركة)، فإنه يباح في استيفاء الديون ما لا يباح في المبادلات. وعلى هذا فالأولى لك أن تنتظر وصول حوالتك، وحينئذ تستلمها، أو تقيد في حسابك، وتكون دينا لك على هذا البنك المحلي، وحينئذ تخرج من إشكال التقابض.
كما أن اعتبار قبض الشيك قبضا لمحتواه ليست على إطلاقه، فحسابك (في الواقع) غير مزود بمقدار المال المصرح به في هذا الشيك حين دفعه للبنك. ولا أثر لتقييده حتى من جانب هذا البنك، كما سبق.
وهذه العملية شبيهة بنظائرها من تحويل الأموال، والديون، ونحوها مما ذكرت.
هذا الذي فهمته من سؤالك، وهذا الذي بدا لي في الإجابة عليه، ولك المراجعة مرة أخرى إذا لم تصل إلى مبتغاك. والله أعلم. ونسأل الله أن يحفظك ويرعاك.









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 140 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان:


كيف أحصل على ثقافة واسعة


المجيب :



د. أحمد بن عبدالرحمن الرشيد




عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية


التصنيف:


الفهرسة/ العـلم/الطريقة المثلى لطلب العلم التاريخ 18/06/1428هـ



السؤال:


كيف لي أن أكوِّن ثقافة واسعة في جميع التخصصات، بالإضافة إلى أني أريد أن أتخصص في الدراسات الفقهية؟ فهل من دلالة على السبيل إلى ذلك؟

الجواب:


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن الإنسان إذا أراد التوجه إلى طلب العلم الشرعي فإن عليه أن يسعى جاهداً لإخلاص نيته، وجعلها خالصةً لله -سبحانه وتعالى-، ثم عليه أن يعرف أن علامة إرادة الله بعبده خيراً أن ييسر له سبيل طلب العلم الشرعي، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين"، ولذلك فإن الواجب على من وفَّقه الله إلى طلب العلم أن يستشعر نعمة الله عليه، وأن يشكر الله -سبحانه وتعالى- على هذه النعمة.
ثم إن الإنسان عليه أن يسلك السبيل المناسب لطلب العلم؛ وذلك بأخذ العلوم مرتبةً حسب الترتيب، والأهمية مع الأخذ بما أشار إليه أهل العلم قديماً وحديثاً، ومن اطلع على كلام أهل العلم يتضح له أنهم بينوا كيفية طلب العلم في كل فنٍ على حدة، حيث يرتبون المتون العلمية من حيث الدراسة أو الحفظ، وهذا الأمر له أهمية بالغة؛ لأن الإنسان إذا لم يلتزم بهذا الترتيب، فإنه ينتقل بين هذه المتون، ويتفرق جهده، ويضيق وقته، وم تقض نفسه من طلب مناها.
والذي يقرره أهل العلم أن الإنسان يجب عليه أن يبدأ بعلم العقيدة ؛ لأنه يتعلق بمعرفة الله وأسمائه، وصفاته، وكتبه، ورسله، فالإنسان إذا لم يعرف الله حق المعرفة فكيف يعبده حق عبادته.
ومن الكتب المناسبة في جانب العقيدة: كتابا: العقيدة الحموية والواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-، وكتاب: التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله-.
وبعد تعلم العقيدة يتجه طالب العلم إلى العلوم الأخرى: فيدرس المتون المختصرة في كل علم، ثم ينتقل للمتون الأوسع وهكذا؛ وذلك بحسب ما يقرره أهل العلم كما ذُكر سابقاً، وفيما يأتي أذكر أهم المتون في العلوم المختلفة:
1- النحو: متن الأجرومية، لأبي عبد الله محمد بن محمد بن أجروم الصنهاجي.
2- أصول التفسير: أصول التفسير، لشيخ الإسلام ابن تيمية.
3- التفسير: عليك بكتب التفسير المهتمة بالتفسير بالمأثور، ومن أهمها:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=71105
تفسير القرآن العظيم لابن كثير.
4- أصول الفقه: الورقات، لإمام الحرمين الجويني، وشروحه المختلفة.
5- مصطلح الحديث: تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، لجلال الدين السيوطي.
6- أحاديث الأحكام: بلوغ المرام من أحاديث الأحكام، لابن حجر العسقلاني.
7- الفقه: وفي هذا العلم يجب عليك اختيار مختصر متميز من المختصرات الفقهية الكثيرة، وتركز على المختصرات التي يهتم أصحابها بالدليل من الكتاب وصحيح السنة والآثار، ولا أحدد لك مختصراً معيناً ؛ لاختلاف مذاهب مؤلفيها، ولكنك تختار المتميز منها، وتستطيع معرفة ذلك بالرجوع إلى أهل العلم، وطلابه، وسؤالهم عن المناسب لمن هو في مثل حالك.
والإنسان يستطيع توسيع ثقافته الشرعية إذا مرّ على هذه المؤلفات مرور دراسة، وقراءة متأنية على عدد من أهل العلم المشهود لهم بسعة العلم، ودقة الفهم وجودة الدين، وأركز على أن من المهم جداً أن يدرس الطالب على أهل العلم، ولا يكتفي بالقراءة من الكتب؛ فإن الإنسان لا يستطيع الاستفادة من الكتب، والمؤلفات كما ينبغي إلا إذا قرأها على العلماء المتمكنين؛ لأن الطالب إذا استقل بنفسه فإنه قد تستغلق عليه بعض المعلومات، كما أنه قد يفهم الشيء على خلاف ما هو عليه، وبذلك يفوته من الخير الشيء الكثير، ومن تأمل واقع الناس تبين له صحة ما ذكر.
ولذلك فإن عليك أن تدرس على العلماء، إضافة إلى القراءة الفردية ومشاورة أهل العلم وسؤالهم عما أشكل عليك، والجمع بين هاتين الطريقتين هو خير سبيل إلى الوصول إلى الهدف المنشود -بإذن الله تعالى-.
وإذا أراد الطالب أن يتخصص في الدراسات الفقهية، فإن السبيل إلى ذلك يكون بزيادة القراءة في الكتب الفقهية المختلفة المتقدمة والمتأخرة، إضافةً إلى أن عليه أن ينوع في قراءته بين الكتب التي تتخذ مناهج مختلفة، وبهذا تحصل له الاستفادة من المناهج الفقهية المختلفة فيستفيد من المدارس الفقهية التي يقتصر أصحابها على الدليل الصريح من الكتاب والسنة كمدرسة أهل الظاهر، ويستفيد كذلك من المدارس الفقهية التي يهتم أصحابها بالرأي المحمود وطرق التعليل المختلفة كمدرسة الحنفية، وغير ذلك من المدارس الفقهية المختلفة؛ لتحصل له الاستفادة من جهود الفقهاء في المذاهب المختلفة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=71105
ومن السبل التي تساعدك من أجل الوصول إلى هذا الهدف متابعة المؤلفات، والبحوث، الفقهية المعاصرة، والمجلات الفقهية الصادرة عن الهيئات والمجموعات الشرعية، وكذلك الرسائل الجامعية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، لا سيما ما كان منها متعلقاً بالمسائل الفقهية النازلة التي لم تكن موجودة من قبل، خصوصاً ما كان منها في جانب المعاملات التي حصل فيها تطور مذهل، ولتكن قراءة الإنسان لهذه المؤلفات، والرسائل، والبحوث قراءة نقدية، يحاول من خلالها مناقشة الأقوال أو الآراء والأدلة ؛ ليقبل ما كان منها صحيحاً مستنداً إلى الأدلة الشرعية والتعليلات السليمة، ويرد ما كان خلاف ذلك. والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.










عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفتاوي المنقولة عبـد الواحـد منتدى ألـفتاوى الـشرعية 37 06-28-2011 11:47 PM
عدت اليكم من جديد اتمنى ان القى مكاني بينكم .. нαмι∂σ منتدى الاعضاء الجدد 17 10-11-2010 06:37 PM
صديق جديد ..اليكم خويا /*/ امين الوهراني */* الساجده منتدى الاعضاء الجدد 14 09-03-2010 06:31 AM
الفرق بين الحكم التمهيدي و الحكم التحضيري Dzayerna منتدى السنة الثالثة 4 05-29-2010 07:27 PM


الساعة الآن 10:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302