العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى ألـفتاوى الـشرعية


منتدى ألـفتاوى الـشرعية خاص بطرح الفتاوي الشرعية من اهل السنة


اليكم جديد الفتاوى

منتدى ألـفتاوى الـشرعية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 141 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان:
أفضل طريقة لحفظ القرآن الكريم
المجيب:
عبد الحكيم بن عبد الله القاسم
عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض
التصنيف :
الفهرسة/ القرآن الكريم وعلومه/مسائل متفرقة التاريخ 22/06/1428هـ
السؤال:
أرجو أن تبينوا لي: ما هي أفضل طريقة لحفظ القرآن؟
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
طريقة حفظ القرآن:
1- الإخلاص لله، والحذر من المراءاة، فأول من تسعر بهم النار من قرأ القرآن ليقال: قارئ!، وإنما يكون قصدك الأجر من الله، وأن يقال له في الآخرة: "اقرأ وارْتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها" رواه الترمذي (2914)، وأبو داود (1464) من حديث عبد الله بن عمرو –رضي الله عنهما- ويحصل على الخيرية الواردة في قوله –صلى الله عليه وسلم-: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" رواه البخاري (5027) من حديث عثمان –رضي الله عنه- وعن أنس بن مالك –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "إن لله أهلين من الناس". قالوا: يا رسول الله: من هم؟ قال: "هم أهل القرآن أهل الله وخاصته". رواه ابن ماجة (215) بسند صحيح.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71105-15.html#post548889
2- تصحيح القراءة ما أمكن حسب الاستطاعة، مع استعمال وسائل الاتصال والأجهزة الحديثة، ولا يغني ذلك عن متقن للقراءة من جنسك.
3- تقييد المحفوظات الحالية في سجل، ومتابعة المراجعة لها خلال أسبوع أو عشرة أيام أو أسبوعين على الأكثر؛ ليبقى هذا الحفظ راسخاً.
4- ابتداء الحفظ الجديد بعد المراجعة اليومية السابقة رقم (3) فإن لم تتمكني من المراجعة فلا تحفظي! وهذا لمصلحتك طبعاً ولتسرعي في حفظ القرآن!.
5- تكرار الحفظ الجديد في نفس اليوم ما استطعت حتى يستقر.
6- تكرار الحفظ الجديد أربعة أيام متوالية، ثم إدخاله مع المراجعة العامة رقم (3).
7- احفظي على قدر لا يحصل منه الضجر أو الملل، حتى ولو كان قليلاً والعبرة بالمواصلة، ومن سار على الدرب وصل، والمنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى.
8- التزمي بمصحف رسمه واحد ولا تغيريه، وكلما كان الخط كبيراً كان الحفظ أظهر.
9- اربطي الحفظ الجديد بالقديم، فاربطي الآية الأخيرة في القديم بالحفظ الجديد.
10- استعيني بتفسير مختصر جداً، كالتفسير الميسر لمجمع الملك فهد، وزبدة تفسير فتح القدير للأشقر؛ ليكون الحفظ سريعاً مع الفهم.
11- تدربي على قراءة المحفوظ في صلواتك وخلواتك، خاصة إذا ضاق عليك الوقت.
12- ليكن يوم في الأسبوع موعداً لتصفية حسابات المراجعة، فما كان ديناً عليك في المراجعة فأوفيه في هذا اليوم.
13- اختاري الأوقات المناسبة لك، وكلما كان الذهن أجمع كان الحفظ أجمع.
14- أكثري من الاعتصام بالله، والدعاء أن يسهل عليك ويوفقك.
15 اجتنبي المعاصي، وخاصة النظر والسماع.
16- وهناك طرق أخرى يطول ذكرها، وتصلي إليها بالممارسة والسؤال لأمثالك.
وفقك الله وسدد خطاك، وجعلنا وإياك من أهل القرآن.










عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 142 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان:
حكم العمل في مصانع اللحم غير المذبوح
المجيب:
د. عمر بن عبد الله المقبل
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التصنيف:
الفهرسة/ المعاملات/الإجارة والجعالة التاريخ 22/06/1428هـ
السؤال:
زوجي يعمل في مصنع للحوم غير المذبوحة، يحزم اللحوم، ويزيل العظام من اللحم؛ وأحيانا يحزم طلبات لحم الخنزير، وقد سألت عن هذا العمل فقيل لي إنه حرام علما بأن زوجي لا يأكل هذه اللحوم ولا يشتريها، هذا عمله فقط.
ومنذ أن قيل لي إنه حرام، خصصت نصف راتبي لنفقات البيت؛ لأنني لا أريد أن أعيش من هذا المال، فهل يجوز لي أن أفعل هذا أم لا؟ وأنا منزعجة بسبب كل الأشياء التي اشتريناها بهذا المال، مثل أثاث البيت وأثاث المطبخ، وزوجي لا يريد أن يغير عمله، ولقد حاولت أن أقنعه دون جدوى. فأرشدوني ماذا أفعل؟





الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أولاً: نهنئ الأخت السائلة على هذا الحس الإيماني الطيب تجاه أكل الحلال، زادها الله توفيقاً وفضلاً.
ثانياً: الأكل من الطيبات من دين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وأهل الإيمان، قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ" [المؤمنون:51].
فالواجب على المؤمن الناصح لنفسه أن يسلك طريقة هؤلاء الصفوة، فإن العدول عنها عدول إلى طريق الشيطان، الذي لا يريد من الناس إلا أن يكونوا من أصحاب السعير -نعوذ بالله منه-.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71105-15.html#post548890
ثالثاً: أحسنت صنعاً في مشاركتك زوجك أمر النفقة، مع أنه غير واجب عليك شرعاً.
رابعاً: فيما يخص عمل زوجك -هداه الله- فلا يحل له العمل في بيع اللحوم غير المذبوحة؛ لأن هذه من جنس الميتة، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الميتة.
وأما حرمة لحم الخنزير فمعلوم بالضرورة، والمساعدة على بيعه -ولو بالحزم- لا يجوز.
وعلى زوجك التوبة إلى الله تعالى من هذا الكسب الخبيث.
خامساً: نوصيك بالصبر والمصابرة، والمناصحة باللين، وبالتي هي أحسن، مع الدعاء له في ظهر الغيب، وفي جوف الليل، لعل الله تعالى أن يفتح عليه.
واطمئني من جهة ما تأكلينه، فإنه حرام عليه هو؛ لأنه هو الذي كسبه، وهو حلال عليك وعلى أولادك، ولذا أكل النبي صلى الله عليه وسلم من طعام اليهود، وهم أكلة الربا في هذه الدنيا، والله أعلم.









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 143 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان :
العمل في رعاية المسنين

المجيب:
د. قيس بن محمد آل مبارك
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل

التصنيف:

الفهرسة/ الفتاوى الطبية/مسائل متفرقة التاريخ 27/06/1428هـ
السؤال:

أعمل في أوروبا في مجال رعاية المسنين العاجزين عن رعاية أنفسهم، فهل يجوز لي مساعدة الرجال على الاغتسال، وغالبا ما تكون أعمارهم فوق الخمس وسبعين سنة.
كما أني أساعدهم بعض الأحيان في الطعام وهم يأكلون الخنزير، علما أني ألبس القفاز في العمل. فهل يجوز ذلك؟
وهل يجوز لي الجلوس معهم عندما يشربون الخمر؟ علماً أني لا أسقيهم أو أساعدهم في الشرب، ولكن العمل يقتضي أن أراقبهم عندما يأكلون. علماً أن هذا العمل هو الأنسب لي في هذا البلد. أفيدوني أفادكم الله.



الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
يجب أن تعلمي أن مواساة أهل العاهات من أجلِّ الأعمال وأزكاها عند الله تعالى، ففي الحديث الصحيح "من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم". أخرجه أبو داود (4843). وكذلك الأمر في كلِّ ذي عاهة وإعاقة .
غير أن مواساة هؤلاء تحصل بالرجال، فالرجال موفورون، فحيثُ وُجدَ الرجال، فليس للمرأة أن تتصدَّى لرعاية جماعة من نساء ورجال بالغسل إلا في الحالِ الذي لا يكون معه وقوع في مُحرَّم مِن ملامسة أو مباشرة للرجال، أما إذا استطعتِ أن تقومي بعملك من رعاية ومواساة مع التحفُّظ من الملامسة وما أشبهها من المحرمات فلا بأس.
وكذلك تقديم الطعام لهم جائز لا حرج فيه.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71105-15.html#post548891
وكذلك إن اشتمل الطعامُ تَبَعاً على لحم الخنزير أو غيره مما هو مباحٌ عندهم فإنه يجوز للوالدَين غير المسلمَين، وربما كان في حكمهم العجزة والمقعدون، غير أنه لا ينبغي التَّوسُّع في ذلك، لأن الإباحة مشروطة بأمرين:
الأول: أن لا يكون فيه تعظيم لشعائرهم ودينهم.
الثاني: أن لا يكون فيه إذلال للمسلم، فالخدمة لغير هؤلاء مظنَّة الإذلال.
وأما شربهم الخمر أمامك، فلا ضير عليك فيه، فلستِ كَمَن يجلس معهم رغبة في ذات الجلوس، بل أنت مُلزمةٌ بمراقبتهم رعاية لهم وخوفاً عليهم.
ثم إن المطلوب من المسلم البعد عن المواطن التي يخشى منها أن توقعه في المحظور، مالم تَدْعُهُ إلى ذلك حاجة أو تدفعه ضرورة دعوة وإصلاح.









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 144 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71105-15.html#post548892
الجمع بين العشائين في شمال أوروبا
المجيب:
د. قيس بن محمد آل مبارك
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل
التصنيف:
الفهرسة/ كتاب الصلاة/ صلاة أهل الأعذار /الجمع بين الصلاتين التاريخ 01/07/1428هـ
السؤال :
نحن نعيش في أوروبا، والمشكلة الآن أن أذان العشاء صارفي وقت متأخر من الليل، وأولادنا جميعا يستيقظون مبكراً للذهاب إلى المدرسة، ونتيجة لانتظارهم صلاه العشاء في هذا الوقت المتأخر، واستيقاظهم باكرا للذهاب إلى المدرسة فهم يذهبون مرهقين، وأحياناً ينامون بالفصل، وأما أنا شخصياً فلدي نفس المشكلة، حيث إنني أضطر أيضاً للقيام باكرا، لأذهب لعملي فأكون مرهقاً. فهل يجوز الجمع والحالة هذه؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فنحن نعرف أن مسألة الشفق في شمال أوروبا مشكلة؛ لأن الشفق في بعض الأحيان لا يغيب، والأمر في هذا واسع –إن شاء الله-، وتتلخص سعته في بعض النقاط، منها:
1- للمسلمين هناك أن يصلوا العشاء مع المغرب.
2- كما لهم أن يدعوا فرصة بين المغرب وبين الفجر ليصلوا فيها العشاء، وهذا أولى.
3- وإذا كانت المشقة قائمة فإنه يجوز لهم الجمع؛ لأن الجمع للحاضر أجازه جمع من العلماء، فأجازه الإمام أحمد -رحمه الله تعالى- للمرضع إذا كان يشق عليها أن تصلي كل صلاة بمفردها، وأجازه جماعة من العلماء مثل ابن سيرين، وهو أحد قولي أشهب، وهو كذلك قول ابن حبيب من المالكية، كل هؤلاء أجازوا الجمع من غير عذر، وكذلك يقول العلامة ابن عرفة من علماء المذهب المالكي في القرن الثامن، يقول: كان بعض أشياخنا يجمع إذا أراد أن يدخل الحمام. والأصل في ذلك الحديث الصحيح الذي في صحيح مسلم (705) وغيره، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في غير خوف ولا سفر، وفي لفظ: في غير خوف ولا مطر، وقد قيل لابن عباس لم فعل ذلك؟ فقال: كي لا يحرج أمته.
فهذا أصل في جواز الجمع، فالمهم أن لا يكون الجمع عادة، أما إذا جمع الناس لمثل هذه المشقات والضرورات، خاصة أولئك الذين لهم أعمال في الصباح، فهذا إن شاء الله جائز ولا شيء فيه على من فعله، لكن بشرط أن لا يكون عادة، بمعنى أنه من وقت لآخر يصلون هذه الصلوات في أوقاتها. والله أعلم.









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 145 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان:
حكم التصوير بهدف التوثيق والتعليم
المجيب:
د. هاني بن عبدالله الجبير
قاضي بمحكمة مكة المكرمة
التصنيف:
الفهرسة/ وسائل الإعلام والترفيه/التصوير والتمثيل التاريخ 02/07/1428هـ
السؤال:
أنا معلم، وعملي يتطلب(توثيق عمل)، أي إثبات بالتصوير للبرامج التي أقوم بتنفيذها، فما حكم التصوير والحالة هذه؟
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فكل ما لا روح فيه كالشجر والشمس والقمر والآلات ونحوها فتصويره جائز بأي طريقة كان هذا التصوير، وقد أفتى بذلك ابن عباس رضي الله عنهما، إذ قال: عليك -أي بتصوير- الشجر وكل شيء ليس فيه روح. متفق عليه. صحيح البخاري (2225)، وصحيح مسلم (2110).
وأما ذوات الروح فالأصل فيها المنع، فعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون" متفق عليه. صحيح البخاري (5950)، وصحيح مسلم (2109).
ولكن الصور الحديثة التي تؤخذ بآلة التصوير فهي شيء لم يكن موجوداً في زمن النبوة ولا سلف الأمة، ولذا اختلف العلماء المعاصرون هل ينطبق عليها ما ورد في التصوير والمصورين من الوعيد أم لا.
فذهب جماعة منهم لإباحتها، منهم محمد رشيد رضا، ومحمد بخيت المطيعي، وحسنين مخلوف، والسيّد سابق، ومحمد بن عثيمين، وغيرهم.
وذهب آخرون لتحريمها، منهم محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وعبد العزيز بن باز، ومحمد ناصر الدين الألباني وغيرهم رحم الله مشايخنا جميعاً.
ولكن حتى من حَرّم التصوير أباحه في الحالات التي تدعو إليها الحاجة أو الضرورة، كالبطاقات الشخصية، وجوازات السَّفر، وصور المجرمين ونحوها.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71105-15.html#post548893
وهذا لأن التصوير محرم لا لذاته بل لغيره (عند من يحرمه).
فهو محرم لما فيه من مضاهاة خلق الله، أو تعظيم غير الله، والتوسل للغلو فيه. وكل محرم لغيره يباح عند الحاجة إليه.
ويشهد لذلك ما صح عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تلعب بالبنات، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي لها بصواحبها يلعبن معها. متفق عليه.
قال ابن حجر: "استدل بهذا على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصُّور، ونقل عياض عن الجمهور أنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن" فتح الباري (10/514).
وفي الصحيحين عن الرُّبَيِّع بنت مُعَوِّذ قالت: كنا نصوِّم صغارنا ونجعل لهم اللعبة من العهن. وهو الصوف. فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة تلهيهم حتى يتمّوا صومهم. صحيح البخاري (1960)، وصحيح مسلم (1136).
فكذلك اتخاذ الصور لتكون وسائل إيضاح للأغراض التعليمية أو العلمية أو التوثيق للمشاريع أو لنقل المعلومة أو نحوها من الأغراض التي يحتاجها الإنسان، وليست لمجرد التسلية مثلاً أو اللهو، فإني أرجو أن تدخل في الحاجة التي يستثنى بها المنع العام.
مع أن تحريم مثل هذا النوع من التصوير أصلاً مختلف فيه كما سبق. والله أعلم.









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 146 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان:
زوجي والتدخين
المجيب:
د. زينب فكري جاب الله
أستاذة علم النفس بالجامعة الأمريكية
التصنيف :
الفهرسة/ الاستشارات/ استشارات اجتماعية / العلاقات الزوجية/ المشكلات الزوجية/ضعف الوازع الديني التاريخ 02/07/1428هـ
السؤال
أنا متزوجة منذ سنتين، وزوجي قبل أن نتزوج كان مدخناً، وفي أيام الملكة ترك التدخين بتشجيع مني، وفي بداية زواجنا كنت في بعض الأحيان أشم منه رائحة دخان، ولكن لم أكلمه في الأمر؛ لأن الأمر كان قليل الحدوث، ثم انقطع عن ذلك بفضل الله، بعد ذلك بفترة أصبح يستخدم شيئاً غريب الشكل مثل التبغ، يأخذ منه جزءاً ويضعه خلف أسنانه، وهو يفعل ذلك خفية، ويعتقد أني لا أراه، وقد وجدته قد خبأ مني سجائر ليست كالسجائر العادية، بل هي ملفوفة باليد، وخشيت أن تكون حشيشاً لأني أعرف أن الحشيش يعمل بهذا الشكل. فأرشدوني ماذا أفعل؟

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71105-15.html#post548894
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فهذه مشكلة كثيرًا ما تحدث بين الأزواج في كافة بلدان الوطن العربي، ولقد حدثت معي أنا شخصيا كأحد المتخصصين في مجال علم النفس، ولكن سأقول لك كيف تغلبت عليها رغم أن الظروف بيني وبينك غير متشابهة إلى حد كبير.
ما يفعله زوجك هو ما يسمى بالإسقاط الإشباعي الشهواني، ومعناه ضعف العزيمة، والخوف النمائي أي عمل الشيء دون إعلام من يحب به، خوفا من رد فعله، لذلك سأقول لك ما تفعلين فهما حلان:
الأول: ما فعلته ونجح بنسبة 90% هو أنني أخبرت زوجي أن لي صديقة تسألني بخصوص زوجها فهو مدخن شره (وقصصت عليه ما يفعله زوجي، وكأن زوج صديقتي هو الذي يفعله) وأن زوجي أنا قد أقلع عن التدخين لأنه شخص قوي العزيمة وشديد البأس، ثم أشرك زوجي كيف نحل هذه المشكلة، فسوف يشعر هو بنوع من الحيرة الشعورية، أو ما يسمى لدينا في علم النفس بالتخبط الانفعالي من كيف ينصح وهو في نفس الموقف يقوم بعمل إما إسقاط انفعالي بأن ينصح بالتأني، وهنا سوف يكون جاءك الحل لأن الجواب سوف يخرج من فم زوجك، أو أنه سوف يعاتب نفسه، ويقوم بالإقلاع عن التدخين مباشرا كما حدث معي شخصيا.
أما الحل الثاني فهو المصارحة دون إيذاء مشاعر الزوج، وذلك عن طريق سياسة الترغيب والترهيب في لحظات الصفاء بينك وبينه، وإيجاد البدائل إن كان ضعيف العزم عن الإقلاع عن التدخين، وذلك بشراء وسائل الامتناع عن التدخين المعروضة في الأسواق الآن، لكن دون إيذاء مشاعره الشخصية حتى لا يحدث عناد، ويستمر في هذا العمل أمامك، وهذه الطريقة والسابقة استخدمتها كثير من السيدات والأزواج، ونجحت لدينا في الاختبارات النفسية بنسبة 70%.










عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 147 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان:
هل توجد كائنات حية خارج الكرة الأرضية؟
المجيب:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71105-15.html#post548896
د. محمد بن إبراهيم دودح
باحث علمي في هيئة الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة
التصنيف:
الفهرسة/ العقائد والمذاهب الفكرية/مسائل متفرقة التاريخ 04/07/1428هـ
السؤال:
هل توجد أدلة أو معلومات في القرآن والسنة على وجود كائنات حيَّة خارج الكرة الأرضية؟ ولا أتكلم عن الملائكة والجن، ولكن أتكلم عن مخلوقات تعيش في كواكب أخرى، أو في عوالم أخرى.
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, وبعد؛ أقول مستعينًا بالحي القيوم القادر وحده على كل شيء:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=548896
بيتنا المأهول أو أرضنا المعمورة بالمؤهلين للتفكر دون سواها في مجموعة كواكب ليست في الكون الشاسع الأرجاء سوى ثمرة واحدة ناضجة من فرع يشترك مع غيره في فرع أكبر من أكبر يفيض بالعناقيد؛ والشجرة لا تنتج ثمرة واحدة, وقد لا تستشعر نملة سوى ثمرة العنب التي تلمسها، لكن إدراك وجود ثمار مماثلة لا يغيب عن أصحاب الفكر, وتصعب نشأة حياة على كوكب غير الأرض أقرب أو أبعد للشمس، لكن احتمال تكرر موقعها وظروفها كبير, والبناء الهائل لا يتصور صنعه ليسكنه الخواء؛ لأن كل شيء موجه لغرض حكيم, والقدرة الخلاقة التي مكنت الإنسان بالاستنتاج والتخطيط وأبدعت الذكاء في الأرض قادرة على إنجازه في الكون الفسيح الهرمي البناء, هكذا تَنَادى الباحثون بضرورة وجود حضارات عاقلة خارج كوكب الأرض (Extraterrestrialintelligence (SETIتحجبها المسافات الهائلة وحدية سرعة الانتقال.
ومنذ أن وضع الإنسان قدمه على سطح القمر في (20 يوليو عام 1969) وأنجز الكثير من الانتصارات في كشف المجهول والتسابق قائم على قدم وساق بين مختلف فروع علم الفلك في ثورة محمومة للعثور على دليل مادي ملموس. وتلمس ما يحقق سبق القرآن، ويؤيد حدس العلماء من وجود حضارات قد يفوق بعضها بني آدم, يقول تعالى: "وَلَقَدْ كَرّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مّنَ الطّيّبَاتِ وَفَضّلْنَاهُمْ عَلَىَ كَثِيرٍ مّمّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً" [ الإسراء:70], وللفطين أن يسأل متطلعاً للسماء: فأين القليل المفضلون على بني آدم أو أهل الأرض؟. ويشير القرآن عند التأمل بشيوع مظاهر الحياة النباتية والحيوانية والفكر والعبادة في الكون الرحيب, يقول تعالى: "أَلاّ يَسْجُدُواْ للّهِ الّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ"[ النمل:25 ], قال النسفي: "الخبء.. المخبوء" [تفسير النسفي (ج3ص210)], وقال البيضاوي: "وهو يعم.. النبات" [تفسير البيضاوي (ج4ص265)], خاصة لكثرة ورود فعل الإخراج في القرآن مقترنا بالنبات دالا على معنى الإنبات, وقال الطبري: "يعني بذلك يظهره" [(تفسير الطبري (ج1ص359)],
ويثور السؤال: فمن حرث وبذر في السماوات كما يحدث في الأرض وقام بالسقاية حتى خرج النبات يحمل الثمر؟, وفي قوله تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَثّ فِيهِمَا مِن دَآبّةٍ وَهُوَ عَلَىَ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَآءُ قَدِيرٌ" [الشورى:29]؛ كلمة (فيهما) لا تحتمل التأويل وتعني وجود أجناس من الدواب في السماوات كما في الأرض, ولا يمكن صرف لفظ (دابة) الدال على وجود أحياء متحركة في السماوات عن ظاهره سواء منها العاقل أو غير العاقل تدب على أسطح كواكبها كما في الأرض, ولا يمكن حمله على (الملائكة) للتمييز بين الجنسين في قوله تعالى: "وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مِن دَآبّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ" [النحل:49], والتعبير: "وَهُوَ عَلَىَ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَآءُ قَدِيرٌ" لا يمكن قصر دلالته على لقاء تلك الأجناس ببعضها البعض في غير عوالم الدنيا؛ لأن الآخرة مشيئة حتمية الوقوع لا يدخلها احتمال مشروط, ومن يدريك لعل طوائف هؤلاء المستورين الأبلغ مهارة قد جاؤوا سابقا، وسكنوا كوكب الأرض مع أو قبل البشر!.
ويفيض القرآن بما يؤكد لك النبأ من وجود حضارات عاقلة متقدمة لا يحصيها العد خارج الأرض سبقتنا في معرفة الله وعبادته كما في قوله تعالى: "وَللّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوّ والآصال" [الرعد:15]. وقوله: "وَلَهُ مَن فِي السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلاَ يَسْتَحْسِرُونَ" [الأنبياء:19], وقوله: "إِن كُلّ مَن فِي السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ إِلاّ آتِي الرّحْمَـَنِ عَبْداً. لّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدّهُمْ عَدّاً" [مريم:93-94], وهكذا يرد تعبير القرآن جامعاً يطابق الحقيقة الخفية بتلطف لا يلفت عن الغرض, ولا تجد كتابا ينسب للوحي سواه يجول في كل ميادين العلم، فلا يخالف الحقيقة ويسبق حدس العلماء معلنًا الحقيقة.









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 148 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان:
السور المستحب قراءتها كل ليلة
المجيب:
د.مساعد بن سليمان الطيار

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71105-15.html#post548899
عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض
التصنيف:
الفهرسة/ القرآن الكريم وعلومه/فضائل القرآن التاريخ 07/07/1428هـ
السؤال:
ما السور المستحب قراءتها كل ليلة، وما فضل كل منها، وهل تجب قراءتها ليلاً أم تجوز قراءتها بالنهار؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فقد وردت السور التي تقرأ في الليل على نوعين:
النوع الأول: ما وردت قراءته مطلقة دون تقييدها بوقت معين، ووردت سور بتقييدها بوقت معين أو بعمل مخصوص لا تقرأ إلا فيه، وإليك هذه السور.
أولاً: ورد في النوع الأول سورتا السجدة وتبارك والإخلاص.
1- فقد ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه كان لا ينام حتى يقرأ سورة السجدة وتبارك، وقد رواه جمع من العلماء، منهم أحمد في مسنده (14132)، البخاري في الأدب المفرد(1209) والنسائي في اليوم والليلة(706)، وغيرهم، وهو حديث صحيح كما أشار إليه صاحب موسوعة فضائل سور وآيات القرآن الشيخ/ محمد بن رزق الطرهوني.
2- عن أبي سعيد الخدري –رضي الله عنه- قال: قال النبي –صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: "أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة".، فشق ذلك عليهم وقالوا: أينا يطيق ذلك يا رسول الله؟ فقال:" الله الواحد الصمد ثلث القرآن". رواه البخاري (5015) واللفظ له، ومسلم (811). وفي هذا إشارة إلى قراءة هذه السورة ثلاث مرات في الليلة.
ثانياً: ورد في النوع الثاني سورة الأعلى والكافرون والإخلاص والفلق والناس، وإليك أحاديثها:
1- أخرج البخاري في صحيحه (5748) عن عائشة –رضي الله عنها- أن النبي –صلى الله عليه وسلم- كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما "قل هو الله أحد" و"قل أعوذ برب الفلق" و"قل أعوذ برب الناس"، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات. -وقد روى الإمام أحمد في مسنده (21141) من حديث أبيّ بن كعب ، وعبد الله بن عباس (2720) وعبد الرحمن بن أبزى (15362)، وعائشة أم المؤمنين (25906) أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في الوتر بـ"سبح اسم ربك الأعلى"، و"قل يا أيها الكافرون"، و"قل هو الله أحد"، وزادت عائشة في إحدى الروايات عنها سورة المعوذتين.
وقراءة هذه السور مخصوصة بصلاة الشفع والوتر التي لا تكون إلا بالليل.
أما قراءتها بالنهار فإنه يفوِّت الأجر المترتب عليها؛ لأن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قد حددها بالليل، ولو كانت قراءتها بالنهار كقراءتها بالليل لأشار إلى ذلك، والله أعلم.









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 149 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان
النسخ في القرآن بين أهل السنة والشيعة
المجيب
د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التصنيف الفهرسة/ القرآن الكريم وعلومه/علوم القرآن التاريخ 08/07/1428هـ
السؤال
يثير الشيعة في كثير من ردودهم على من يقول بأنهم يدعون تحريف القرآن بالقول: بأن السنة هم من يقول بتحريف القرآن، ونذكر لكم نماذج من روايات التحريف في كتب أهل السنة وهي على طوائف:
الطائفة الأولى: الروايات التي ذكرت سوراً أو آيات زُعم أنها كانت من القرآن وحذفت، منه أو زعم البعض نسخ تلاوتها أو أكلها الداجن ، نذكر منها :
الأولى : أن سورة الأحزاب تعدل سورة البقرة :
01 روي عن عائشة : " أن سورة الأحزاب كانت تُقرأ في زمان النبي – صلى الله عليه وسلم – في مائتي آية، فلم نقدر منها إلا على ما هو الآن" – (الإتقان 82:3)، تفسير القرطبي (113:14) ، مناهل العرفان (273:1)، والدر المنثور (56:6)، وفي لفظ الراغب : " مائة آية " محاضرات الراغب (4:2/434) .
02 وروي عن عمر وأبي بن كعب وعكرمة مولى ابن عباس : " أن سورة الأحزاب كانت تقارب سورة البقرة أو هي أطول منها ، وفيها كانت آية الرجم" – الإتقان (82:3)، مسند أحمد (132:5)، المستدرك (359:4) ، السنن الكبرى (211:8)، تفسير القرطبي (113:4)، الكشاف (518:3)، مناهل العرفان (111:2)، الدر المنثور (559:6).
03 وعن حذيفة: " قرأت سورة الأحزاب على النبي – صلى الله عليه وسلم – فنسيت منها سبعين آية ما وجدتها " الدر المنثور (559:6).
الثانية: لو كان لابن آدم واديان : روي عن أبي موسى الأشعري أنه قال لقراء البصرة:" كنا نقرأ سورة نشبهها في الطول والشدة ببراءة، فأنسيتها وغير أني حفظت منها : لو كان لابن آدم واديان من مال ، لابتغى وادياً ثالثاً ، ولا يملأ جوف بن آدم إلا التراب" – صحيح مسلم (726:2/1050).
الثالثة : سورتا الخلع والحفد، روي أن سورتي الخلع والحفد كانتا في مصحف ابن عباس وأبي بن كعب وابن مسعود ، وأن عمر بن الخطاب قنت بهما في الصلاة، وأن أبا موسى الأشعري كان يقرؤهما وهما:
01 "اللهم إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
02 "اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكافرين ملحق " مناهل العرفان (257:1) روح المعاني (25:1)،.
الرابعة : آية الرجم :
روي بطرق متعددة أن عمر بن الخطاب قال : " إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم، والذي نفسي بيده لولا أن يقول الناس : زاد عمر في كتاب الله لكتبتها : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم ، فإنا قد قرأناها" المستدرك (359:4) و (360)، مسند أحمد (23:1 و 26 و 36 و 40 و 50)، طبقات ابن سعد (334:3)، سنن الدارمي ( 179:2) ، وأخرج ابن أشته في (المصاحف) عن الليث بن سعد، قال " إن عمر أتى إلى زيد بآية الرجم فلم يكتبها زيد لأنه كان وحده – الإتقان ( 206:3) .
الخامسة : آية الجهاد. روي أن عمر قال لعبد الرحمن بن عوف : " ألم تجد فيما أنزل علينا : أن جاهدوا كما جاهدتم أول مرة ، فأنا لا أجدها ؟ قال : أسقطت فيما أسقط من القرآن" الإتقان (84:3)، كنـز العمال (2 : حديث 4741).
السادسة : آية الرضاع ، روي عن عائشة أنها قالت : " كان فيما أُنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وهن مما يقرأ من القرآن " صحيح مسلم (2 : 1075/1452) ، سنن الترمذي (456:3)، المصنف للصنعاني (467:7 و 470).
السابعة : آية رضاع الكبير عشراً: روي عن عائشة أنها قالت : " نزلت آية الرجم ورضاع الكبير عشراً ، ولقد كانت في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها " مسند أحمد (269:6)، المحلى (235:11)، سنن ابن ماجة (625:1)، والجامع لأحكام القرآن (113:1). الثامنة : آية الصلاة على الذين يصلون في الصفوف الأولى : عن حميدة بنت أبي يونس قالت: " قرأ عليّ أبي ، وهو ابن ثمانين سنة في مصحف عائشة : إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً وعلى الذين يصلون في الصفوف الأولى قالت : قبل أن يغير عثمان المصاحف " الإتقان ( 82:3).
التاسعة : عدد حروف القرآن : أخرج الطبراني عن عمر بن الخطاب وقال : " القرآن ألف ألف وسبعة وعشرون ألف حرف : الإتقان (242:1) بينما القرآن الذي بين أيدينا لا يبلغ ثلث هذا المقدار. فكيف نرد على هؤلاء؟





الجواب
الحمد لله وحده ، وأصلي وأسلم على من لا نبي بعده، وبعد:
فإن النـزاع بين أهل السنة والشيعة الروافض نزاع قديم وكبير ومتشعب ، وله جذوره وأسبابه التي لا تخفى على ذوي الاختصاص وأهل الشأن من العلماء والباحثين، والمسألة المسؤول عنها ليست الوحيدة ولا الجديدة التي يحتدم فيها النقاش بين أهل السنة من جهة، والروافض من جهة ثانية، بل هي جزء من المسألة الأم في هذا الباب، وهي ما يعتقده أهل السنة بشأن القرآن وما يعتقده الروافض تجاهه ! وهي مسألة يطول البحث فيها، وحسبك أن تعلم أن القرآن عند أهل السنة كتاب الله وكلامه وأصل التشريع ومصدره الأول ، متواتر النـزول قطعي الدلالة، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنـزيل من حكيم حميد .
وأما عن الروافض فالقرآن ناقص ومحرف وليس بحجة إلا بقيم، كما أن علم القرآن وفهمه ومعرفته قاصر على أئمتهم، فضلاً عما زعموه – زوراً وبهتاناً – أن للإمام حق تخصيص عموم القرآن، وتقييد مطلقه، وتبيين مجمله إلى غير ذلك من الأباطيل والترهات ، وهذا الذي أنسبه إلى الشيعة الروافض مذكور في كتبهم وأصولهم وعلى رأسها " أصول الكافي " للكيليني فاقرأ – إن شئت – قوله : " القرآن لا يكون حجة إلا بقيم " أصول الكافي (1/188) . وجاء في كتاب " وسائل الشيعة " للحر العاملي (18/141) وهو من مصادرهم أيضاً : " أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : إن الله أنزل علي القرآن وهو الذي من خالفه ضل، " ومن يبتغ علمه عند غير علي هلك " فحصروا علم القرآن ودلالاته في عليّ – رضي الله عنه – وجهّلوا سائر الأمة ! ثم زعموا انتقال علم عليّ – رضي الله عنه – إلى الأئمة الاثني عشر، وهذه كتبهم طافحة ملأى بأضعاف هذه الخزعبلات والكفريات، وانظر مثلاً : تفسير الصافي ، وتفسير العياش ، ورجال الكشي ، وروضات الجنات لمحمد باقر ، وعيون الأخبار للقمّي ، والفصول المبهمة لعبد الحسين الموسوي ، ومجمع البيان للطبرسي ، وبحار الأنوار للمجلسي وغيرها كثير .
عُدنا إلى أصل السؤال الوارد إلينا، فإن ما ذكره السائل، من أمثلة ، وذكر مصادره فيها أمر معلوم يعترف به أهل السنة ولا ينكرونه ولكن هذا لا يُسمى تحريفاً كما تزعمه الشيعة، والتبس على السائل بل يُسمى نسخاً وشتان بين الأمرين، فتحريف القرآن كفر وضلال مبين والقول بوقوع النسخ في القرآن شرعاً وعقلاً محل إجماع بين أهل السنة لا يُعرف لهم مخالف، إلا ما نسب إلى أبي مسلم الأصفهاني المعتزلي، ولا عبرة بمخالفته. وقد دل على وقوع نسخ القرآن والسنة وإجماع الأمة، فمن القرآن قوله تعالى: " ما ننسخ من آية أو ننسها نأتِ بخير منها أو مِثلها " البقرة.
قال ابن تيمية في المجموع (17/186):" وقد جاءت الآثار بأن أحدهم كان يحفظ قرآناً ثم ينساه ويذكرون ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فيقول: "إنه رفع" أ.هـ.
وأخرج البخاري في صحيحه (4481) من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال عمر رضي الله عنه:" أقرؤنا أبي،ّ وأقضانا علي، وإنا لندع من قول أبيّ ، وذاك أن أبياً يقول : لا أدع شيئاً سمعته من رسول الله – صلى الله عليه وسلم _ وقد قال الله –تعالى: "ما ننسخ من آية أو ننسها" انظر فتح الباري(8/167).
وقد عرّف العلماء من المفسرين والأصوليين وغيرهم النسخ بتعاريف كثيرة، ومن أحسنها – في نظري – ما ذكره العلامة ابن عثيمين رحمه الله في الأصول من علم الأصول، حيث قال: "هو رفع حكم دليل شرعي أو لفظه بدليل من الكتاب والسنة" (ص 59) والنسخ في كتاب الله على ثلاثة أنواع:
01 نسخ الحكم مع بقاء التلاوة: ومثاله: قوله تعالى: "يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين".. الآية نسختها الآية التي بعدها وهي قوله تعالى: "الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفاً فإن يكن منكم مئة صابرة يغلبوا مائتين"..الآية[الأنفال:66]
02 نسخ التلاوة مع بقاء الحكم: ومثاله ما في صحيح البخاري(6829)، وصحيح مسلم(1691) من حديث عمر رضي الله عنه بشأن آية الرجم، وورود أن لفظها: (والشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عليم حكيم)، وهذا لفظ أحمد في المسند(20261)، ورواه النسائي من وجه آخر عن عاصم بن أبي النجود، وحسَّن إسناده ابن كثير.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71105-15.html#post548900

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=548900
03 نسخ الحكم والتلاوة معاً : ومثاله : ما في الصحيح من حديث عائشة رضي الله عنها كان فيما أنزل من القرآن: عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس رضعات معلومات، فتوفي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهن فيما يقرأ من القرآن. صحيح مسلم (1452).
والنسخ في القرآن موضوع طويل، ومباحثه متعددة، وقد كتب حوله مصنفات عديدة ما بين مختصر ومطول منها : ناسخ القرآن ومنسوخه لابن الجوزي ، والناسخ والمنسوخ للنحاس، ومثله لأبي عبيد القاسم بن سلام، وآخر لابن العربي، فضلاً عما كُتب ضمن مصنفات علوم القرآن كالإتقان للسيوطي، ومناهل العرفان للزرقاني، والبرهان للزركشي وكذا ما بحثه الأصوليون في مصنفاتهم، ومن أنفعها إرشاد الفحول للشوكاني، والإحكام للآمدي، والمحصول للرازي، والمستصفى للغزالي ونحوها .
بقي أن نعرف أن ما ذكره السائل من أمثلة بعضها صحيح ثابت نسخه كحديث أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – الذي أخرجه مسلم، وحديث عمر بشأن الرجم الثابت في الصحيحين، وحديث عائشة بشأن الرضاع المخرج في الصحيح، ونحوها مما لم يذكره السائل وهو ثابت صحيح كالوارد بشأن قتلى بئر معونة من القراء السبعين، وهي قوله : " اللهم بلغ عنا نبينا أنا قد لقيناك فرضينا عنك ورضيت عنا " متفق عليه واللفظ لمسلم . بيد أن هناك كثيراً مما ادعي نسخ تلاوته يحتاج إلى بحث وتحقيق، سواء مما أورده السائل أو أغفله . ويتعذر بحث كل مثال في هذه العجالة . إلا أن مما يجدر ذكره أن أهل الرفض يتهمون أهل السنة بأنهم قد أخفوا سوراً من القرآن أو آيات بعينها كسورة الولاية وهي سبع آيات وقد أوردها بتمامها الطبرسي في فصل الخطاب (ص 180) كما زعموا أن الصحابة أسقطوا "وجعلنا عليًّا صهرك" من سورة الانشراح، وهذه قضية مفتراة، وتهمة مأفونة، وكيد مفضوح، وتكذيب لقوله –تعالى- : "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"[الحجر:9]. ولقوله: "لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنـزيل من حكيم حميد".[فصلت:42].
فأهل السنة أعظم الخلق تعظيماً لكتاب الله وإجلالاً، وأكثر الناس إعلاءً له وإكراماً، ومن ادّعى أن أهل السنة حرفوا حرفاً واحداً فضلاً عن آية أو سورة فليأت ببرهان على زعمه، وأما الدعاوى فلا يعجز عنها أحد .
والمقصود أن النسخ أمر ثابت أجمع عليه أهل السنة، وأما التحريف فأمر آخر لا يمت إلى قضية النسخ بصلة، ولا يعرفه أهل السنة من أهل القرون المفضلة ومن نهج طريقتهم وسلك سبيلهم، إذ هو صناعة رافضية يهودية صِرفة ، والله المستعان .
وأخيراً أوجه نصيحتي إلى الأخ السائل الكريم ونحوه من الإخوان ألا يتجشموا عناء الدخول في مناقشات ومجادلات مع أهل البدع – خاصة الروافض – إلا بعد أن يتمكنوا من استيعاب أصول المسائل عند الطرفين ومحاور الخلاف بينهما، ويمتلكوا القدرة على المحاورة والمناورة، ويؤصلوا أنفسهم علماً وفهمًا، حتى لا يقعوا ضحايا أهل الشبه والتشكيك والإلحاد ، والله أعلم وصلى الله على محمد.










عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011   المشاركة رقم: 150 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم الوداع


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32436
المشاركات: 952 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم الوداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم الوداع المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العنوان :
الضابط المميز للغيبة
المجيب :
د. ناصر بن محمد الماجد
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71105-15.html#post548901
التصنيف :
الفهرسة/ الآداب والسلوك/حقوق المسلم وواجباته التاريخ 09/07/1428هـ
السؤال:
أحياناً تحدث مواقف لا أدري أهي من الغيبة أم لا، فما الضابط في هذا الأمر؟
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
لقد بين النبي صلى الله عليه وسلم حقيقة الغيبة فيما ثبت عنه عند مسلم (2589) وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : " أتدرون ما الغيبة" ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: "ذكرك أخاك بما يكره". قيل: أرأيت إن كان فيه ما أقول؟ قال: "إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته". فالغيبة ما حققت هذا الوصف، وهو ذكر الغائب بشيء يكره سماعه، وإن كان ذلك حقًا واقعاً فيه، كما هو ظاهر الحديث السابق، أما إن كان باطلاً فقد جمع مع الغيبة الكذب على أخيه، وهذا من البهتان وإثم صاحبه أعظم.
وكثيراً ما احتال المغتاب بذرائع يظنها تشفع له وتخرجه من الإثم، كأن يظهر النصح لمن اغتابه، أو الشفقة عليه والتأسف له، أو يظهر بمظهر المنكر لفعل من اغتابه، وربما أظهر الغيبة بمظهر المتعجب، وهذه وأمثالها من أدراء القلوب ومخادعاتها لا تنفع صاحبها عند الله تعالى فإنه سبحانه عالم السر وأخفى وقد ذكر أهل العلم صوراً تباح فيها الغيبة منها: - عند الظلم، فيباح لمن وقعت عليه ظلامة أن يغتاب من ظلمه، إن دعت الحاجة إليها، يقول تعالى: "لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ "[النساء: 148] ".
- أو أن تكون الغيبة على وجه النصيحة، كمن يخشى ضرورة على المسلمين أو على بعضهم، وكالتحذير من الفاسق المستعلن بفجوره وفسقه.
وبعد، اعلم أخي الكريم أن الغيبة من كبائر الذنوب، وهي من صور استحلال عرض المسلم بغير حق، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمام أحمد بسند (1564)، وأبو داود (4876). صحيح من حديث سعيد بن زيد رضي الله عنه أنه قال: "من أربى الربا الاستطالة في عرض مسلم بغير حق"والله الموفق.









عرض البوم صور ريم الوداع   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفتاوي المنقولة عبـد الواحـد منتدى ألـفتاوى الـشرعية 37 06-28-2011 11:47 PM
عدت اليكم من جديد اتمنى ان القى مكاني بينكم .. нαмι∂σ منتدى الاعضاء الجدد 17 10-11-2010 06:37 PM
صديق جديد ..اليكم خويا /*/ امين الوهراني */* الساجده منتدى الاعضاء الجدد 14 09-03-2010 06:31 AM
الفرق بين الحكم التمهيدي و الحكم التحضيري Dzayerna منتدى السنة الثالثة 4 05-29-2010 07:27 PM


الساعة الآن 03:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302