العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ خاص بفنون الادب والقواعد المعتمدة من طرف الادباء ... الطريق الي اللغة ... شخصيات بارزة ... خطوات الكتابة الصحيحة الخ ...


معاني ودلالات عوائل الكلمات واشــتقاقاتـها في اللغة العربية

مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


معاني ودلالات عوائل الكلمات واشــتقاقاتـها في اللغة العربية

معاني ودلالات عوائل الكلمات واشــتقاقاتـها في اللغة العربية بقلم عبدالرحمن الصباغ للكلمات في اللغة العربية بالمعنى المجازي للعبارة عوائل، أخوات وأمهات وجدات وكذلك بنات عمومة قريبة أو بعيدة،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
معاني ودلالات عوائل الكلمات واشــتقاقاتـها في اللغة العربية

بقلم عبدالرحمن الصباغ

للكلمات في اللغة العربية بالمعنى المجازي للعبارة عوائل، أخوات وأمهات وجدات وكذلك بنات عمومة قريبة أو بعيدة، منهم الأحياء ومنهم من قضى نحبه ولم يبق سوى أثره، ولا غرو في ذلك فهذه اللغة تتطور وتتوالد بتواصل عجيب ندر مثيله . ان تقصي مفرداتها و معانيها يأخذنا نحوتقصي وسبر جذور وأصول أحدى أهم اللغاة والثقافات البشرية الأولى فهذه اللغة تشابه في مفرداتها القديمة الخلايا الجذعية الموجودة عند الأجنة الحية والتي من خلالها ظهرت وتطورت الخلايا المتشعبة والمتخصصة الأخرى . ونجزم بأن ما يسمى اليوم باللغات السامية الغابرة نسبة لبلاد الشام بلد سام بن نوح عليه السلام كالسومرية والبابلية والآشورية والفينيقية والنبطية وتلك التي مازالت تمارس مناطقيا كالأرمية والعبرية هي لغات تفرعت عن الأرومة العربية الأم بعد أن تركت منشأها في الجزيرة العربية، وندرك أيضا وصول تأثيرات هذه اللغة لأبعد من ذلك مع هجرات أهلها قبل الأسلام الى مصر وليبيا وسائر أرض المغرب والدليل على ذلك يأتي من وفرة ما تحويه المصرية القديمة والأمازيغية من مفردات ذات أصول عربية . ولعل للموقع الجغرافي لجزيرة العرب وطبيعة مناخها الدور الأول لهذه النشأة والتطورالمتصل فهي شبه جزيرة تحيطها البحار من ثلاثة جوانب في حين أنها ورغم الصحاري القاحلة تبقى مفتوحة على العراق والشام في الشمال وعلى أرض مصر وليبيا والمغرب العربي عموما من خلال سيناء في الشمال الغربي . وبالرغم من غناها اليوم بسبب ما تحويه أرضها من معادن بضمنها البترول فهي كانت تصنف ولأمد ليس بالبعيد جغرافيا كأرض طاردة للسكان فقد كانت عبر التاريخ احدى أهم مراكزتصدير الفائض الســـــــــــكاني بــــأتـــــــجاه الأطــــراف ومــــــــا حولها. فكلما زاد عدد السكان عن قابلية استيعابهم من ناحية الزرع والضرع وخصوصا في أزمان الجدب والمحل خرجت جموع وقبائل من هؤلاء بحثا عن الماء و المرعى والغزو أحيانا ومن ثم الأستقرار وهــكذا .وفي سورة يوسف نرى كيف ان مجموعات بدوية شامية هاجرت عبر سيناء وسكنت على أرض مصرعلى مقربة من حاظرة فرعونها وكيف كان يتم التقايض التجاري بينهم وبين المصريين وكيف أنهم سكنوا بين ظهرانيهم في زمن تخللته فترات من القحط كما يستشف من رؤيا ملك مصر وهو واحد من الأمثلة الذي سبقه وأعقبه الكثير من الهجرات لسكان الجزيرة بأتجاه الشمال من ناحية وبأتجاه مصر والمغرب من ناحية أخرى.ولا بد لنا من القاء نظرة سريعة على اقتصاد البلاد لكيما نتفهم بشكل أفضل ما نحن بصدده . أن جدب الأرض وقساوة المناخ بصورة عامة في دواخل وبوادي جزيرة العرب قلص من تنوع أوجه الحياة الأقتصادية، فعدى بعض الواحات هنا وهناك والتي تسد بالكاد أحتياجات المزارعين ومن جاورهم وبعض أنشطة الصيد البحري فلقد اعتمدت الحياة في مجملها على الرعي والتجارة خصوصا بالنسبة لبعض المدن الواقعة على طرق التجارة البرية وبالأخص تلك التي تربط اليمن بالشام والعراق فكانت رحلات الشتاء والصيف المذكورة في القرآن الكريم . والحقيقة ان كلا النشاطين التجاري والرعوي متكاملين ومرتبطين لحد بعيد فالبادية توفر للمدن وللتجارة المنتجات الرعوية والحيوانات للنقل التجاري البري والحراسة في حين توفر المدن منتجات الواحات الزراعية والأدوات المصنعة البسيطة والأنسجة وبعض البضائع التي لاتنتج في دواخل الجزيرة . ولم يكن الاتصال مع المدن مطبوعا بنسق الأستمرارية اليومية وانما الموسمية يأتي فيها قاطني البادية بتجارتهم ليقايضوها بحاجاتهم من المدن من حبوب وتمور وأسلحة وأقمشة وأدوات وأشياء أخرى ضرورية فتقام الأسواق ويتم الأتصال الثقافي أيضا فهي فرصة نادرة لتبادل الأفكار والأنتاج الأدبي والحج واقامة الأحلاف وفض النزاعات وكذلك الأحتفالات الدينية والدنيوية . وفي هذا الموسم أيضا تنشط النسوة البدويات بطرق أبواب الموسرين كمرضعات لأطفالهم فيقضي الطفل فترة لابأس بها من سنوات عمره الأولى مع البدو ينطق بفصاحتهم ويمرح ويسرح في فسيـــح بواديهم . ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن أغلب سكان المدن هم من أصول بدوية ولهم أقارب يعيشون في البادية لذا فهم حريصون على فصاحة لسان أبنائهم ونشأتهم في بيئة نقية اذ يعتبرون ذلك مهما كما يولي الآباء اليـــــوم دخول أبنائهم للمدرسة أهمية قصوى . خلاصة القول هو أن الحفاظ على اللغة العربية وعراقتها من التأثر باللغات الأخرى كان بحكم العزلة الجغرافية والطبيعة الفسيحة المتميزة ذات السماوات الصافية من جهة وحب أهلها للغتهم وتعلقهم بأصالتها وممارسة فنونها من جهة أخرى، فنمت وتطورت فتناولوها بالأبداع والتهذيب معنى وصورة حتى اذا جاء أمرالله بنزول سور كتابه في ليلة القدر على الحبيب المصطفى كانت هذه اللغة قد قطعت شأوا بعيدا بين لغات الأرض في توصيف وتوصيل المعنى والصورة ليتم نقل الرسالة السماوية بدقة وأمانة فكان القرآن الذي أنزل بلسان عربي محكم .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71405.html#post549288
بالرغم من عديد الدراسات والبحوث فما زالت كنوز العربية ودررها تكمن في أعماق بحورها لم تكتشف بعد كلها، و سنعرض ونناقش من خلال هذا البحث مجموعات من الكلمات المرتبطة مع بعضها البعض بصلات القرابة، تم تجميعها وتمحيصها خلال فترات زمنية متباعدة، ولانشك أن تكون فاتحة لعمل أوسع . ان دراسة هذه المجموعات والتمعن فيها تعطي دلالات كثيرة يمكن استخلاصها في فهم تطور لغة الضاد وتعكس المرونة العالية التي تتميز بها كلغة حية الشيء الذي يؤهلها لأن تصبح لغة عصرية بريادة دون أن يفقدها ذلك ارتباطها بروح أصالتها . وفيما يلي قائمة بعوائل الكلمات مرتبة حسب الأبجدية .
أ :
أنقذ ـ أنجد / ابتكر ـ افتكر / أعطى ـ أدى / أهل ـ آل/ أرجع ـ أرجأ / أدب ـ هدب ـ هذب / أرعب ـ أرهب / احتفاء ـ احتفال/ أثر ـ أشر تأشيرة / أفاق ـ أفاك / اضطرب ـ اضطرم / أحدي ـ أحودي ـ أهودي ـ هودي ـ يهودي / اشتر ـ اجتر / أجذم ـ أكدم / أبلق ـ أبلج / أجمة ـ أكمة / أقطع ـ أكتع ـ أجدع / أثناء ـ آناء؟ / أحواض ـ أحواز؟ / اقتنى ـ اغتنى؟ .
ب :
باريء ـ بارع / بكة ـ مكة ـ مخا / بذور ـ بزور/ بصق ـ بزق / برص ـ برش / برغوث ـ برغش ـ برقش ومبرقش / بعض ـ بضع / بق ـ بوق / بز ـ بذ / بشر ـ بكر / بدع ـ بدء؟ / باقلاء ـ كلأ؟ ـ أكل ؟ .
ت :
تجرع ـ تجرأ / توقى ـ توخى / تهويش ـ تهويس / تفل ـ تف ـ تفه / تعتعة ـ تأتأة / توسل ـ تسول / تسلى ـ تسرى / تمرة ـ ثمرة / تأصيل ـ تأثيل / تجبر ـ تكبر / تبجح ـ تبجع؟ .
ث :
ثبط ـ حبط ـ هبط / ثقيل ـ ذوكيل / ثرم ـ ثلم ـ فرم / ثؤلول ـ فألول / سوم ـ ثوم ـ توم؟ .
ج : جربوع ـ يربوع / جمال ـ كمال / جحف ـ جعف / جل ـ كل / جذر ـ جزر / جبس ـ كبس / جثمان ـ جسمان / جلخ ـ جلغ ـ جلح / جلط ـ جلد / جم ـ كم وكمية / جرش ـ هرس ـ هرش / جلل ـ كلل / جزع ـ جزء / جب ـ غب ـ غيهب / جفرة ـ جفرة / جبانة ـ كفانة؟ / جعر ـ جهر ـ شهر ـ زأر؟ / جراب ـ قراب ـ قربة ـ قارب؟ .
ح :
حازم ـ حاسم / حذر ـ حزر / حصر ـ حسر ـ حشر/ حرز ـ حرس ـ حرص / حطم ـ هدم / حابط ـ هابط / حان ـ آن / حت ـ حث / حمل ـ حبل / حمامة ـ يمامة / حمحمة ـ همهمة / حائم ـ هائم / حناء ـ هناء / حرم ـ هرم / حلاق ـ حلاج / حزق ـ أزق / حالف ـ آلف / حول ـ أول / هادى ـ حادي؟ / حدد ـ هدد؟ / حز ـ حش ـ جز ـ حث ـ حت / حل ـ هل / حمص ـ حمس ـ حمش / حذف ـ حدف / حقر ـ هجر؟ / حفيف ـ هفيف؟/ حسم ـ حسب؟ .
خ :
خبال ـ هبال / خن ـ غن و غناء / خباء ـ قباء ـ قبة / خانع ـ قانع / خطف ـ قطف / خرير ـ هرير ـ هدير/ خدش ـ خرش ـ خبش / خمسة وخمس ـ خمش ـ كمش / خاض ـ خاط / خطاب ـ كتاب / خفت ـ كبت ـ خبت ـ هفت / خامد ـ جامد ـ هامد / خمن ـ خمم / خصم ـ حسم .
د :
درع ـ درء / دعس ـ دهس / داعب ـ لاعب / دق ـ دك / دخر ـ ذخر / دعك ـ حك / دغ ـ نغ؟ .
ذ :
ذبب ـ دبب / ذاع ـ شاع / ذل ـ زل ؟ / ذلق ـ دلق ـ دلع ؟ .
ر :
راجئ ـ راجح / رغى ـ لغى / راقد ـ راكد / رقيق ـ ركيك / رقم ـ رقن / رحوم ـ رؤوم / رئيف ـ رهيف / ركز ـ ركس ـ كرس / رزين ـ رصين / ربض ـ ربد ـ لبد / رفاص ـ رفاس؟ / رائق ـ رائج / رفض ـ نفض ـ لفض.
ز :
زهق ـ سحق / زكي ـ ذكي / زعتر ـ صعترـ سعتر / زنبور ـ دبور/ زعق ـ صعق؟ .
س :
سبعات وسبعة ـ سبات وسبت / سهد ـ سهر/ سفح ـ ؟ ـ سفك / سلى ـ ؟ ـ سهى / سمع ـ سمح ؟ / ساحل ـ سهل ؟ .
ش :
شجر ـ سجر / شاهق ـ ساحق / شلح ـ شلخ ـ صلخ ـ سلخ / شوى ـ كوى/ شمائل ـ شمايل ـ كمايل ـ جمايل / شام ـ سام/ شيمة ـ سمة ـ صفة / شق ـ شج ـ شك / شهق ـ شرق / شعاث ـ شحاذ؟ / شلة ـ ثلة / شيرج ـسيرج / شجون ـ شؤون؟/ شاحب ـ شاهب ـ صاهب؟ .
ص : صورة ـ سورة / صد ـ سد / صدم ـ سطم / صب ـ سكب ـ كب / صريح ـ سريح / صار ـ سار / صلب ـ صلف ـ صلد / صامط ـ صامت ـ صامد / صفير ـ زفيرـ نفير/ صريح ـ سريح ؟/ صنارة ـ سنارة / صور ـ سور.
ض :
ضحالة ـ ضئالة / ضبط ـ ثبت ـ صبط / ضعن ـ ضأن / ضريع ـ ذريع / ضمر ـ طمر / ضم ـ طم ـ دم / ضمخ ـ صبغ ـ سبغ ـ صمغ ؟.
ط :
طمع ـ طمح / طور ـ دور/ طمغة ـ دمغة / طراز ـ تراز / طافر ـ نافر؟ .
ظ :
ع :
عاشوري ـ آشوري / عميق ـ غميق / عزم ـ حزم / على ـ الى / عربي ـ أرمي / عربي ـ عبري / عمامة ـ امامة / عابه ـ آبه / عجج ـ أجج / عقف ـ عكف / عنف ـ أنف؟ ـ أنب / عصر ـ حصر ـ حشر ـ حسر / علل ـ حلل / عانس ـ آنس / عياط ـ هياط / عوج ـ هوج؟ / عجلة ـ حجلة؟ /عقد ـ أكد؟ .
غ :
غار ـ جار/ غاوي ـ حاوي ـ هاوي / غمض ـ غمص ـ غمز ـ غمش ـ غبش ـ عمش /غذاء ـ غداء / غرز ـ غرس / غور ـ هور / غول ـ غوريلا / غرب ـ هرب؟ / غمس ـ طمس ـ دمس ؟/ غرف ـ جرف ـ جدف ـ كرف؟ / غالي ـ عالي؟.
ف :
فجعة ـ فجأة / فزع ـ فز / فاضح ـ فادح / فصم ـ فصل / فضائح ـ فضائع / فورة ـ ثورة ـ سورة / فصيح ـ فسيح / فشا ـ فسا / فصيل ـ فسيل وفسائل ـ بصل وأبصال / فرق ـ فلق ـ فرج ـ فرز/ فخ ـ فج / فخج ـ فحج / فصخ ـ فسخ/ فتق ـ فتك / فولاذ ـ بولاد / فرطح ـ فلطح / فارع ـ فاره ـ فارغ ؟ / فاه ـ فاح / فلع ـ فلح ؟.
ق :
قامر ـ غامر/ قرح ـ جرح ـ شرح ـ شرخ ـ شرق ـ شرج / قلع ـ خلع ـ هلع ـ شلع/ قصم ـ قسم ـ قزم ـ خصم / قضم ـ قطم ـ كدم / قشط ـ كشط / قمط ـ قبط ـ غمط ـ كبت ـ كمد / قنع ـ خنع / قدير ـ جدير / قادح ـ كادح / قلد ـ قرد / قطرـ قتر ـ قدر/ قضع ـ قطع ـ جدع / قط ـ قد ـ كد ـ جد / قاس ـ جاس / قمقمة ـ جمجمة / قلقل ـ خلخل / قراد ـ جراد/ قصف ـ خسف ـ كسف / قنوط ـ قنوت / قهقرـ جهجر / قصب ـ خشب / قلف ـ جلف ـ غلف / قلب ـ لب / قفاء ـ جفاء؟ / قرم ـ قلم؟ ـ كلم؟ .
ك :
كيل ـ كيلو/ كرع ـ جرع / كظم ـ كتم / كثيف ـ كث / قذرـ كدر؟.
ل :
لدغ ـ لذع / لصق ـ لزق ـ لزج / لخم ـ لكم / لحم ـ لئم / لقاح ـ نكاح / لبث ـ لبد / لق ـ لج ـ لح ؟ ـ لحج ـ لهج / لدن ـ لدى / لطخ ـ لطش ـ لطم ـ لط / لعط ـ لهط ـ لهث / لفع ـ لفح / لفق ـ لف.
م :
مط ـ مد / معونة ـ مؤونة / مسجن ـ مسكن ـ مسك ويمسك / ماع ـ ماح ـ ما ه ـ ماء؟ / مسح ـ مس ـ مش / محض ـ محص / مرء ـ مرأة ـ مروءة / مزيج ـ مجيج / معص ـ مغص ـ مقس / مقضوب ـ مجذوب .
ن :
نقرـ نخر ـ نجر ـ نشر / نبيه ـ نبيئ / نشر ـ نثر و نث ـ نذر / ناجع ـ ناجح / نافع ـ نافح ـ نافه / نقص ـ نكص ـ نكس / نقض ـ نكث / نخش ـ نغز ـ نكز ـ لكز/ نظر ـ نطر/ ندرة ـ نذرة ـ نزرة / نفذ ـ نفد / نزف ـ نز / ناصور ـ ناسور / نعيق ـ نهيق / نقض ـ نقد / نحط ـ فحط / نقح ـ نكأ / نفث ـ نفس ـ نبس / نفخ ـ نفح / ناح ـ ناع ـ ناء وينوء / نطفة ـ نتفة ـ ندفة / نقب ـ ثقب ـ نخب ـ نشب / ناجى ـ ناغى ـ نادى؟ / نعض ـ نهض؟.
هـ :
هادر ـ هاذرـ هاذ ويهذي / هذب ـ هدب ـ أدب / هوشة ـ هوسة / هاج ـ هاش / هات ـ آت ـ أعط ـ أدي / حي ـ حيا ـ هيا / همزـ همس / هباء ـ هواء؟ .
و :
وصم ـ وسم ـ وشم / وصوص ـ وسوس ـ وشوش / وضع ـ ودع / وحم ـ وخم / وطد ـ وتد / ولع ـ وله / وجف ـ رجف؟ .
ي :
يرزح ـ يرزأ؟
يلاحظ القاريء من خلال مراجعته لهذه المجاميع المنتقاة من الكلمات أنها تحتوي على عدد لا بأس به من مفردات اللغة وبقدر ما استطعنا جمعه لحد الآن، ولهذا دلالة، هو أن هذه الكلمات ما أخذت أشكالا ومعاني أخرى مشتقة لولا أهميتها وتداولها كما هي الحال بالنسبة للمرادفات، التي هي ليست موضوع بحثنا، يلاحظ تعددها عندما يكون المنعوت بها له مكانة طبيعية أو أهمية معنوية كبيرة في المجتمع ككلمة أسد أو قلب . من ناحية أخرى يلاحظ ان وجود مجموعات من الكلمات تحتوي على أكثرمن ثلاثة كلمات هي بلا شك تمثل مفردات ذات أهمية أكبر كالمجموعة التي تبدأ بالمفردة / قسم / او تلك التي تبدأ ب/ جرح / أو / نقر/ و/ نقص/ …الخ . أما بالنسبة للتدرج بالأقدمية فواضح من خلال أستخدام الحروف العربية الصميمة الأكثر قوة كالعين والحاء والضاد والخاء والقاف والصاد والطاء التي تعكس البيئة التي أحاطت بأهل هذه اللغة وأنفتاح آفاقها وأتساعها بحيث يمكن التخاطب بها عن بعد مع ملاحظة قلة حروف العلة مقارنة بعدد الحروف الأخرى لقصورها وضعفها فالمرء هنا يحتاج لحروف رنانة واضحة مميزة أكثر من حاجته لحروف ممتدة متصلة . وكلما خفف الحرف في كلمة ما من نفس العائلة عنى ذلك في الغالب أنها أحدث عهدا فكلمة قسم هي أحدث عهدا من كلمة قصم وكذلك فجأة هي أحدث من فجعة وهكذا.. وقد يقول قائل بأنها لهجات لقبائل عاشت بعيدة نوعا ما الواحدة عن الأخرى، قد يكون هذا صحيحا في بعض الحالات ومع ذلك هنالك أقدمية بالأستعمال للكلمة من جهة لأخرى فلا يعقل أن تكون الكلمة نشأت عند الكل في آن واحد . هكذا نرى أن الشعوب التي تركت الجزيرة بأتجاه الشمال والغرب خففت لهجاتها تدريجيا بالتقليل مـــن استخدامات الحروف العربية الصميمة والقوية بسبب تغير الظروف الجغرافية وسكن المدن والأبتعاد عن الحاضنة اللغوية الأصلية وكذلك الاحتكاك مع الشعوب الأخرى، فكلمة عاشور التي تعني عشرة أصبـحـــت آشور وآثور وآسور أو كلمة شباط السومرية التي أصبحت سبات عند العبرانيين فيما بعد أو كلمة عربي التي خففت فأصبحت أرمي وتنطق اليوم آرامي و كلمة حرم وحرام التي أصبحت هرم وأهرام في مصر، وكانت قد أطلقت على قبور الفراعنة دلالة على قدسيتها وليس كما يعتقد كأسماء لهذه الأشكال العمرانية . وفي بعض الأحيان تبدو الكلمات الأكثر قدما وقد اقتصرت في استخداماتها على مسميات معينة بعد أن كانت أكثر شمولية فيما مضى،فكلمة قرح وقروح تستخدم لتصف جروحا معينة نازفة وملتهبة داخل الجسم كقرحة المعدة أو كتلك الجروح الخارجية الملتهبة التي تدعى بالمتقرحة فيما كانت تعادل كلمة جرح المستخدمة اليوم . لاشك ان كثرة هذه العوائل واشتقاقاتها دلالة على سفر هذه الكلمات الى أرجاء الجزيرة الشاسعة بل ولخارجها عبر الأزمان من خلال الهجرات وهي أيضا تعني تواصل أبناء الجزيرة فيما بينهم والا لما استخدمت كلها ولحد اليوم مما يعني انهم كانو ينتمون كما هم اليوم الى شعبا واحدا . من جهة أخرى نرى أن هناك الكثير من الأشتقاقات مازالت تستخدم في اللهجات العامية في حين بطل استعمالها اليوم في اللغة الفصحى مثل كلمة وصوص بمعنى اطلاق صوت خافت أو نغز ونكز بمعنى وخز أو لخم بمعنى لكم وغيرها كثير .وأحيانا يكون التغيير الذي طرأ على الكلمة هو مجرد تقديم وتأخير لبعض الحروف كما في كلمة توسل وتسول أو عربي وعبري والأصل عربي بدلالة وجود كلمة أرمي المخففة من كلمة عربي وهو شعب هاجرمن الجزيرة بأتجاه بلاد الشام وكذلك وجود أسم العرب متداولا في المدونات البابلية والآشورية القديمة أو كما في كلمة ركز و كرس . ولاتقتصر التحويرات التي تطرأ على الكلمات فقط بل وقد تخص أحد حروف الجر أيضا كما في حرفي الجر على و الى وهما ينتميان الى عائلة واحدة والتغيير راجع لحرف العين الذي تبدل الى الهمزة . فأصل الهمزة عين خففت، حتى أن الهمزة تكتب على شكل حرف عين مصغرة . ويصبح من البديهي أن نتسائل اليوم بما أن هذه الكلمات تتناسل بعضها عن بعض فما المانع اذن من استخدام كلمة عوض أخرى، مثلا أن نقول وشم فلان فلانا بالجنون بدل من كلمة وصم المستخدمة اليوم أو هـــذا الطــفل يــــقرد أخوه بدلا من يقلد، أو فلان موظف ناجع عوض ناجح..؟؟؟ .من الناحية النظرية نعم ولكن بما أن لقوانين التطور أصول فمن المستحسن أستخدام المفردات الأحدث اشتقاقا ضمن مكونات الجملة المواكبـة للعصـر لتـــكــون أقرب من نفوس الناس ويسهل فهمها فما خلقت اللغة سوى للتفاهم والتعبير أولا، فلا يصح مثلا استخدام قطعة غيار مأخوذة من سيارة قديمة لتوضع مكان أختها في سيارة حديثة حتى ولوكانت مشابهة لها بالشكل ولكن ربما ليس بالأداء فقد تكون الكلمة المشتقة قد ابتعدت كثيرا عن الأصل ولاتؤدي الغرض بالمرة مثل كلمة شرق وشرخ أوكلمة شق التي هي قريبة من كلمة شج ولكنها ابتعدت لمسافة عن كلمة شرق التي تولدت منها أصلا ولم تعد تعنيها. من جهة أخرى فأن معرفة عوائل الكلمات وتطورها واشتقاقاتها يسهل علينا فهم ما نستخدمه اليوم من مفردات بالشكل السليم للكلمة وفي موضعها . فمن عرف ماضيه يسهل عليه فهم حاضره والتخطيط لمستقبله .


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=549288



luhkd ,]ghghj u,hzg hg;glhj ,haJJjrhrhjJih td hggym hguvfdm










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 07-05-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يحي س


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 18843
المشاركات: 1,416 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يحي س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

شكرا على الموضوع









عرض البوم صور يحي س   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير درس تموج الفضاء في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط اللغة العربية DzaYerna Group قسم السنة الثالثة متوسط 2 04-21-2011 01:42 PM
برنامج تعليمي يحتوي أسئلة متعددة مع الصور لتعليم معاني الكلمات DzaYerna Group تعليم اللغة الإنجليزية Anglais 6 12-28-2010 11:30 AM
معاني الاشهر العربية IMEN_25 المنتدى العام 4 11-20-2009 06:00 PM
الإستماع و تحميل أغاني المساسلات العربية الحاج متولي ، أين قلبي،.... abbou32 منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 6 11-04-2008 09:24 PM
معاني شعارات بعض البلدان العربية سـ 39 ـاري منتدى التاريخ الجزائري 15 08-07-2008 09:56 PM


الساعة الآن 08:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302