العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ خاص بفنون الادب والقواعد المعتمدة من طرف الادباء ... الطريق الي اللغة ... شخصيات بارزة ... خطوات الكتابة الصحيحة الخ ...


هل الفعل مشتق من المصدر أو المصدر مشتق من الفعل؟

مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


هل الفعل مشتق من المصدر أو المصدر مشتق من الفعل؟

هل الفعل مشتق من المصدر أو المصدر مشتق من الفعل؟ اختلف النحويون في ذلك فذهب البصريون إلى أن الفعل مشتق من المصدر واستدلوا على ذلك من سبعة أوجه: •

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ



اختلف النحويون في ذلك فذهب البصريون إلى أن الفعل مشتق من المصدر واستدلوا على ذلك من سبعة أوجه:

الوجه الأول أنه سمي مصدرا والمصدر هو الموضع الذي تصدر عنه الإبل فلما سمي مصدرا دل على أنه قد صدر عنه الفعل
والوجه الثاني أن المصدر يدل على زمان مطلق و الفعل يدل على زمان معين فكما أن المطلق اصل للمقيد فكذلك المصدر أصل للفعل.
• والوجه الثالث أن الفعل يدل على شيئين و المصدر يدل على شيء واحد، وكما أن الواحد قبل الاثنين، فكذلك يجب أن يكون المصدر قبل الفعل.
• والوجه الرابع أن المصدر اسم وهو يستغني على الفعل والفعل لا بد له من الاسم، وما يكون مفتقرا إلى غيره ولا يقوم بنفسه أولى بأن يكون فرعا مما لا يكون مفتقرا إلى غيره.
• والوجه الخامس أن المصدر لو كان مشتقا من الفعل لوجب أن يدل على ما في الفعل من الحدث والزمان ومعنى ثالث، كما دلت أسماء الفاعلين والمفعولين على الحدث وعلى ذات الفاعل والمفعول به، فلما لم يكن المصدر كذلك دل على أنه ليس مشتقا من الفعل.
• والوجه السادس أن المصدر لو كان مشتقا من الفعل لوجب أن يجري على سنن واحد، ولم يختلف كما لم تختلف أسماء الفاعلين والمفعولين، فلما اختلف المصدر اختلاف سائر الأجناس دل على أن الفعل مشتق منه.

• والوجه السابع أن الفعل يتضمن المصدر، والمصدر لا يتضمن الفعل، ألا ترى أن ضرب يدل على ما يدل عليه الضرب، والضرب لا يدل على ما يدل عليه ضرب، وإذا كان كذلك دل على أن المصدر أصل والفعل فرع، وصار هذا كما تقول في الأواني المصوغة من الفضة فإنها فرع عليها ومأخوذة منها وفيها زيادة ليست في الفضة لأن الأواني فضة وليست الفضة بأوان فدل على أن الفعل مأخوذ من المصدر كما كانت الأواني مأخوذة من الفضة فكذلك ههنا.

وأما الكوفيون فذهبوا إلى أن المصدر مأخوذ من الفعل واستدلوا على ذلك من ثلاثة أوجه:

• الوجه الأول أن المصدر يعتل لاعتلال الفعل ويصح لصحته، تقول قمت قياما، فيعتل المصدر لاعتلال الفعل، وتقول قوم قواما فيصح المصدر لصحة الفعل، فدل على أنه فرع عليه.
• والوجه الثاني أن الفعل يعمل في المصدر و لا شك أن رتبة العامل قبل المعمول
• والوجه الثالث أن المصدر يذكر توكيدا للفعل و لا شك أن رتبة المؤكد قبل رتبة المؤكد فدل على أن المصدر مأخوذ من الفعل

و الصحيح ما ذهب إليه البصريون وأما ما استدل به الكوفيون ففاسد

أما قولهم إنه يصح لصحة الفعل ويعتل لاعتلاله، قلنا إنما صح لصحته واعتل لاعتلاله طلبا للتشاكل ليجري الباب على سنن واحد لئلا تختلف طرق تصاريف الكلمة، وهذا لا يدل على الأصل والفرع ألا ترى أنهم قالوا يعد والأصل فيه يوعد، فحذفوا الواو لوقوعها بين ياء و كسرة، وقالوا أعد ونعد وتعد فحذفوا الواو وإن لم تقع بين ياء و كسرة حملا على يعد لئلا تختلف طرق تصاريف الكلمة، وكذلك قالوا أكرم والأصل فيه أأكرم إلا أنهم حذفوا إحدى الهمزتين استثقالا لاجتماعهما، ثم قالوا يكرم و تكرم و نكرم فحذفوا الهمزة، وإن لم تجتمع همزتان حملا على أكرم ليجري الباب على سنن واحد، فكذلك ههنا.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71416.html#post549303

وأما قولهم إن الفعل يعمل في المصدر قلنا هذا لا يدل على أنه أصل له، فإنا أجمعنا على أن الحروف تعمل في الأسماء والأفعال، ولا شك أن الحروف ليست أصلا للأسماء ولا للأفعال فكذلك ههنا.

وأما قولهم إن المصدر يذكر تأكيدا للفعل قلنا هذا لا يدل على أنه فرع عليه ألا ترى أنك تقول جاءني زيد زيد ورأيت زيدا زيدا ولا يدل هذا على أن زيدا الثاني فرع على الأول فكذلك ههنا.
المرجع: أسرار العربية (كمال الدين الأنباري)



ig hgtug lajr lk hglw]v H, hgtug?










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 07-04-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يحي س


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 18843
المشاركات: 1,416 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يحي س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

شكرا على الموضوع









عرض البوم صور يحي س   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nour1994


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31505
المشاركات: 645 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
nour1994 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

مشكور اخي على الموضوع









عرض البوم صور nour1994   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أسبق الشعر أم النثر محمد الامين مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ 1 06-08-2011 07:09 AM
ازمنة الفعل DzaYerna Group قسم السنة الاولى متوسط 1 04-13-2011 06:58 PM
الفعل اللازم و الفعل المتعدي بنت العلمة مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ 2 03-16-2011 09:14 PM
المصير نجوم الليل منتدى فضــــــاء الصور 4 04-12-2008 11:37 PM
المصير شاعر الزيبان منتدى فضــــــاء الصور 4 04-08-2008 06:58 PM


الساعة الآن 08:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302