العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى القرآن الكريم وعلومه


منتدى القرآن الكريم وعلومه منتدى لتلاوات القرآن الكريم، وتجويده وحفظه


تأملات في سورة الإنفطار

منتدى القرآن الكريم وعلومه


تأملات في سورة الإنفطار

تأملات في سورة الإنفطار بسم الله الرحمن الرحيم (إذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ * وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ * وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
تأملات في سورة الإنفطار


بسم الله الرحمن الرحيم
(إذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ * وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ * وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ * يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ * كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ * وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَاماً كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ).


شَرْحُ الغَريب:
(إذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ): أي انشقت.
(وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ): أي تساقطت، وانفرط نظامها.
(وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ): أي: انفتح بعضُها على بعض فصارت، بحراً واحداً، أو استعرت ناراً.
(وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ): أي، أخرج من فيها من الأموات.
(عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ): أي: علم كل إنسان صالح عمله وفاسده، وطيبه وخبيثه.
(يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ): هذا تهديد، أي ما الذي جرأك أيها الإنسان على ربك حين أقدمت على معصيته وقابلته بما لا يليق؟!.
(فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ): أي جعلك سوياً معتدل القامة، في أحسن الهيئات، والأشكال.
(فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ): أي في أي شبه شاء جعلك؛ سواء شبه أب أو أم، أو عم، أو خال، أو جعلك أبيض أو أحمر أو أسود أو خلاف ذلك.
(كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ): الدين هو يوم الجزاء والحساب أي، بل يحملُكم على مواجهة الرب الكريم، ومقابلته بالمعاصي تكذيبٌ في قلوبكم بالمعاد والجزاء والحساب.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t71772.html#post550827
(وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ): أي الملائكة الحفظة.
(كِرَاماً كَاتِبِينَ): أي موصوفون بالكرم وموكلون بالكتابة لكل صغيرة وكبيرة من أعمال ابن آدم.
(يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ): من الحسنات والسيئات، فيكتبونها لكم أو عليكم، وقد منحهم الله - تعالى -القدرة على متابعة المكلفين متابعة دقيقة بحيث يحصون عليه مثاقيل الذر.


هداية الآيات:
في هذه السورة يذكر الله تعالى- جملة من الأحداث العظام التي يجريها - سبحانه - بقدرته يوم القيامة، وهي أحداث سبق ذكر بعضها في سور أخرى بعبارات متقاربة مثل: (وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ) التكوير11 (إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ) الانشقاق1، ونحو ذلك، ومن خلال أسلوب التنويع والتكرير يحصل تشويق النفوس على الاستجابة والإذعان، والإيمان والتسليم لوحدانية الله وقدرته على البعث والنشور، والحساب والجزاء.
كما يُحذّر الله - تعالى - من خلال السورة هذا الإنسان المغرور، المقتحم للمعاصي والذنوب، والخطايا والسيئات من مغبة الاستمرار على قبيح صنعه وسيء عمله مغتراً بستر الله وإمهاله له.
ومُذكراً له بعظيم منة الله عليه حيث أحسن خلقه، وأتقن صنعه، وجعله في أجمل صورة، ولو شاء لجعله في صورة أقبح الخلائق من خنازير وقردة كما قال ذلك جمعٌ من أهل التفسير!.
فلا يُحسن أن يقابلَ الإحسان بالإساءة، والحسنَ بالقبيح فيتجرأ على مولاه وخالقه سعياً وراء حظوظ نفسه، وشهواتها، وطاعة لشياطين الإنس والجنّ!.
فإنّ أقواله وأفعاله معلومة مكتوبة، وسيُجازي على الصغير والكبير، والنقير والقطمير، فليتق الله ربه وليراقب الخبير البصير الذي لا تغيب عليه غائبة ولا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء.
وعلى العاقل أن يتجنب كل قول أو فعل يُكسبه ذنباً ويُحمله وزراً، ويُعرِّضه لمقت الله وغضبه؛ فإنّ الله عزيز ذو انتقام، يُمهل ولا يهمل، ويَحلم ولا يغفل.
فليت شعري هل يستفيقُ أولئك السادرون في غيهم والتائهون في ضلالهم، والراكضون خلف شهواتهم؟!
وليت شعري هل ينتبه الغافلون المغترون بشبابهم وصحتهم ويعلمون أنّ الشباب زائل والصحة ذاهبة والعمر فانٍ؟!.
(إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ * يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ * وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ).



شرح الغريب:
(إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ): الأبرار جمع: بَرّ وهو المتصف بالبرّ، أي: الطاعة، فالأبرار هم الطائعون لله.
(وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ): الفجار جمع: فاجر، وهو المتصف بالمعصية، فالفجار هم: الفساق، المتمردون على أمره، ويبدو أنه الفسق الأكبر المخرج عن الملة الذي يستحق صاحبه الخلود في العذاب!.
والجحيم: هي جهنم، وقانا الله شرها.
(يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ): يقاسون عذابها ونيرانها يوم القيامة ويوم الحساب والجزاء.
(وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ): أي وما الفجار بمخرجين من الجحيم ولا بمُخفف عنهم من عذابها.
(وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ): أي ما أعلمك ما حقيقة يوم الدين، وما شأنه العظيم وخطبه الجسيم؟! وفي سوق الجملة بهذه الكيفية تفخيم لشأن القيامة، وترهيب منها.
(يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً): وهذه الجملة تفسير ليوم الدين، وبأنّه يوم لا تملك أي نفس لأي نفس شيئاً من شفاعة، أو جلب خير أو دفع ضر إلا بإذن الله ورضاه.
(وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ): أي تدبير ذلك اليوم وحكمه لله وحده لا ينازعه أحد مهما كان!


هداية الآيات:
في هذه الآيات المباركات، والجمل الجامعات، يُبشر الله - تعالى -كلّ بَرّ تقي، قانت مُطيع بأعظم بشارة، وأحسن خاتمة حيث هئ له النعيم الخالد، والمجد الدائم، في جنات النعيم.
إنها بشارة الله لمن وحّد ربه بصدق، وتابع محمداً -صلى الله عليه وسلم-بإخلاص، وأقام الصلاة، وأدّى الزكاة، وصام الشهر، وحج البيت، وبرّ الأبوين، ووصل الأرحام، وعفّ عن الحرام، وأمر بمعروف وزجر عن منكر وجاهد في سبيل الله!.
وفي الآيات أيضاً بشارة من نوع آخر لكل فاجر عنيد، كافر عربيد، جواظ غليظ، بأسوأ نهاية وأقبح مصير، فقد هيئ الله له الجحيم الخالد، والذّل الدائم، والعذاب الأبدي!.
إنّها بشارة الله لمن أشرك مع الله غيره، ونابذ محمداً -صلى الله عليه وسلم- هديه وسنته، وأضاع الصلاة، وبخل بالزكاة، وامتهن حرمة الصيام، وتوانى عن حج البيت الحرام، وعقّ الأبوين، وقطع وشيجة الأرحام، واقتحم كل ممنوع وحرام، وأمر بمنكر، ونهى عن معروف، وجبُن عن جهاد كلّ عدو ومنافق!.
إنّها البشارة بالجحيم المُحرقة المكفهرة، التي سيصلونها لا محالة يوم الدين يوم تعرض عليهم أعمالهم الذميمة ومخازيهم الفاضحة، وسيئاتهم الجريئة، ومن سوء حظهم أنهم متى دخلوا تلك النيران الملتهبة والجحيم الحارقة القاسية؛ فلن يغيبوا عنها ساعة أو بعض ساعة، بل يا للحسرة! فكل ساعة تقدم تفوق كل ساعة تمضي وما ربك بظلام للعبيد!.
إنّه جزاء الطغاة المستخفين بملك الملوك، علّام الغيوب، إنّه جزاء المعاندين المستكبرين، المستخفين بوعد الله ووعيده، وناره وجحيمه، وعذابه ونكاله!.
ويا له من جزاء! ويا لها من خاتمة! إنّه يوم الدين، الذي تتمخض فيه حقائق الأشياء، وتتجلى حقائق الأمور، ويظفر الفائزون بما كانوا يوعدون، ويُفجع الخائبون بما كانوا يستخفون!.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=550827
وفي ذلك اليوم القريب لا حكم ولا قضاء، ولا أمر و
لا نهي إلا لله، فقد خاب كلُّ جبار عنيد، وظهر ضعف كل مارد صنديد، وانكشف زيف كل مارق بليد!.


فوائد السورة:
1- ذكر بعض علامات الساعة وأهوال القيامة؛ تنبيهاً للعباد بأخذ الأهبة والاستعداد.
2- أنّ كل إنسان سيعلم عمله ونتيجة سعيه.
3- تحذير الإنسان من مغبة الغرور بحلم الله عليه، وإمهاله له.
4- إثبات اسم الكريم وصفة الكرم لله تعالى-.
5- عظم منة الله على الإنسان حيث خلقه بأحسن صورة.
6- تكذيب الكفرة والملاحدة بيوم الدين ظلماً وعناداً.
7- إحصاء الملائكة لأعمال العباد كلها.
8- حسن عاقبة الأبرار، وأنّهم في نعيم مقيم.
9- سوء عاقبة الفجار، وأنّهم في جحيم دائم.
10- أنّ كل أحد مسؤول عن نفسه ولا يملك لغيره شيئاً.
11- أنّ الأمر يوم القيامة لله وحده


والصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم



jHlghj td s,vm hgYkt'hv










عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس

قديم 07-04-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يحي س


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 18843
المشاركات: 1,416 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يحي س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

شكرا على الموضوع









عرض البوم صور يحي س   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

شكرا لمروركم الكريم بارك الله فيكم









عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.35 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

بارك الرحمان فيك









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

بارك الله فيك اخي على هذه الجولة الرائعة في رحاب سورة عظيمة









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

شكرا لمروركم الكريم بارك الله فيكم









عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

بارك الله فيك على الافادة الطيبة









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تأملات بيانية في سورة الكافرون سماهر ركــن قصص القرآن الكريم 2 06-29-2011 12:21 AM
تأملات في آية الكرسي سماهر ركــن قصص القرآن الكريم 4 06-29-2011 12:20 AM
تأملات في سورة البقرة AZOU.FLEXY منتدى القرآن الكريم وعلومه 7 01-12-2011 11:21 PM
تأملات إيمانية فى سورة الشمس qwe2010 أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 1 08-15-2010 09:34 PM
تأملات إيمانية في سورة يس qwe2010 أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 1 08-15-2010 09:34 PM


الساعة الآن 10:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302