العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى التاريخ الجزائري


منتدى التاريخ الجزائري مراحل تاريخ, الجزائر ,على مر العصور, وسيرة أبطالها, وشهدائها الأبرار,


--تاريخ الجزائر ...تاريخ أبطال--

منتدى التاريخ الجزائري


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-2011   المشاركة رقم: 41 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية adel 7


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 29498
المشاركات: 597 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
adel 7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : adel 7 المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

الإدارة العسكرية والمدنية




1- مقدمة





لقد بدأت معالم وسمات الإدارة الفرنسية تتضح ،مع استلام الجنرال بيجو مقاليد الجزائر . وإن كانت هذه الإدارة في بداياتها مزيج بين النظم الإدارية السائدة في فرنسا وتلك التي وجدها الفرنسيون قائمة في الجزائر .وقد كان للمقاومة الوطنية ورفض المجتمع الجزائري وعزوفه عن التعامل مع الفرنسيين والصراعات التي احتدمت بين المدنيين والعسكريين ، دور في الإبقاء على هذا الوضع إلى عهد الجمهورية الثالثة التي انتهجت سياسة الإدماج وما رافقها من هجمة شرسة على كل المعالم الدالة على تميز الجزائر عن فرنسا وذلك في كل مجالات الحياة السياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية





2- معالم الإدارة في عهد النظام العسكري 1830-1870



الحاكم العام : أحدث هذا المنصب بعد صدور قرار ضم الجزائر في 22 جويلية 1834، ويتم اختياره من بين كبار الضباط الذين سبق لهم العمل في الجزائر وحاربوا أهلها سنوات طويلة ، مما أكسبهم خبرة واسعة عن عادات وتقاليد ولغة أهل البلاد. وله السلطة الكاملة في كل أمور الجزائر السياسية والاقتصادية والعسكرية . ألغي المنصب على عهد نابليون الثالث سنة 1858 ، وعوض بمنصب وزير الجزائر ، النظام الإمبراطوري تراجع عن هذا القرار بإعادة منصب الحاكم العام . واستمرت المستوطنة تدار بهذا النظام حتى مجيء الجمهورية الثالثة. كان بجانب الحاكم العام مجلسان يساعدانه في إدارة شؤون الجزائر وهما : المجلس الإستشاري والمجلس الأعلى للحكومة، فكانت وظيفة الأول ، دراسة المسائل الإجتماعية والإقتصادية والإدارية ، أما الثاني فتتلخص وظيفته في دراسة الضرائب وتحضير الميزانية.
الإدارة المحلية : اعتمدت بالدرجة الأولى على نظام المكاتب العربية للتغلب على الصعوبات التي واجهت الحكم العسكري الفرنسي. و مر هذا التنظيم بعدة مراحل ففي الأولى ظهر ما عرف بالديوان العربي وضم مجموعة من المترجمين والمختصين في الشؤون العربية سنة 1833 ، وكانت وظيفة هذا الديوان جمع المعلومات عن الجزائريين . في 1837 تحولت هذه الهيئة الى إدارة للشؤون العربية ، مسؤولة عن تسهيل عملية الاتصال برؤساء العشائر والتفاوض معهم . إلا أن أهم تطور عرفه هذا النظام كان في عهد الجنرال بيجو ، حين أسس بصفة رسمية نظام المكاتب العربية ، تأسست إدارات فرعية على مستوى العمالات الثلاثة .كان في كل مكتب عربي عدد من الموظفين ،برئاسة ضابط فرنسي برتبة عقيد ، و مترجم وحارس وكاتب وقاضي ومحصل الضرائب وطبيب . وبناء على القرار الوزاري فإن مهمة المكاتب العربية ؛ مراقبة الإدارة المحلية في كل منطقة ريفية يسيرها القياد مع تعيين وخلع هؤلاء وجمع الضرائب من الأهالي وتسليط العقوبات على المخالفين وجمع المعلومات ذات الطابع السياسي والاجتماعي والاقتصادي التي تخدم الإدارة الإستعمارية.
نظام المقاطعات ( العمالات) : عرفت الإدارة المدنية الفرنسية تطورا ، بصدور المرسوم الملكي في 15 أفريل 1845 الذي بمقتضاه تم إنشاء الحكم المدني في المناطق التي توجد بها جاليات أوربية . كما تقرر إنشاء ثلاثة مقاطعات بالجزائر هي ؛ الجزائر ، وهران ، قسنطينة .في 9 ديسمبر تقرر إلغاء نظام المقاطعات واستبداله بنظام العمالات وإنشاء منصب عامل العمالة وكان يخضع لوزير الحربية ما عدا ما يتعلق بأمور الاستيطان كانت كل عمالة تضم مجلسا يتكون من عامل العمالة و ثلاثة أعضاء. زيادة على هذا المجلس كان هناك مجلسا منتخبا هو المجلس العام وكان بمثابة برلمان مصغر للمعمرين وكان عدد أعضاءه 15 عضوا . ومن مهامه النظر في الميزانية وأوجه صرفها. وقد وصل عدد أعضاء هذا المجلس في عمالة الجزائر سنة 1858 الى 18 عضوا وأرتفع الى 25 عضوا سنة 1860، ويدخل ضمن هذا العدد اثنان من المسلمين وإسرائيلي واحد يتم تعيينهم من قبل الإمبراطور الذي يختارهم من الأعيان لمدة ثلاثة سنوات .
- البلديات :
ظهرت في بداية الوجود الفرنسي ما يسمى باللجان البلدية في المدن الكبرى ، لكن في سنة 1834 أنشئت البلديات في المدن الكبرى . وارتفع عددها من 47 في سنة 1856 ليصل 71 بلدية سنة 1863. و تقرر سنة 1866 أن يقوم الإمبراطور بتعيين رئيس البلدية ونوابه ، في حين يقوم رئيس العمالة بتعيين بقية أعضاء المجلس البلدي لمدة خمسة سنوات . كان الفرنسيون ينتخبون ممثليهم في هذه المجالس ، وقد عينت السلطات الاستعمارية بعض الجزائريين في هذه المجالس كمستشارين بلديين . وكانت مهمة هذه المجالس البلدية دراسة الميزانية والسهر على المرافق العامة وتنشيط الأسواق والمحافظة على الطرق ورعاية التعليم. في سنة 1868 ظهرت البلديات المختلطة في المناطق التي يسيطر عليها العسكريون ، وكانت لها لجان تسيرها وهي تتألف من ضباط ومستشارين أوربيين ومسلمين ويهود.
- نظام المكاتب البلدية :
هي وحدات لإدارة القبائل ، إذ كان المسؤولون الفرنسيون يقومون بزيارات أسبوعية لهذه القبائل فيديرون القضاء ويفرضون الضرائب والعقوبات والغرامات وفي نفس الوقت يقومون بجمع المعلومات. و لعبت شخصية القايد أو ما يسمى المساعد البلدي دورا كبيرا في هذا النظام . وكانت مهمته مساعدة المبعوثين الفرنسيين في جمع الضرائب وإحصاء السكان وتقديم المعلومات عن الغائبين . وكان على رأس كل دوار قايد . ولما عمم النظام المدني ، أصبح الجزائريون يخضعون إداريا لسلطة البلديات بواسطة القياد ورؤساء القبائل وأعوانهم .





3- معالم الإدارة في عهد النظام المدني 1870-1900





عمد الحكم المدني ،إلى وضع ميكانيزمات وآليات يمكن من خلالها السيطرة إداريا على دواليب السلطة في الجزائر وتسييرها وفقا لمصالحها وتضمنت هذه الآليات الأجهزة التالية:

- المجلس الأعلى للحكومة:
انحصر دوره في التصويت والمداولة في المسائل المتعلقة بمشروع الميزانية المقترح من طرف الحاكم العام.كذلك التصويت على المشاريع المختلفة ذات الأهمية مثل الأشغال العمومية. و في بداية تأسيسه كان يتكون من المسؤولين الرئيسين للمصالح الحكومية و مندوبي المجالس العامة و لم يكن في تركيبته أي مسلم جزائري إلى غاية صدور مرسوم 23 أوت 1898 الذي سمح بتعيين مستشارين من الجزائريين.كما خوّل هذا المرسوم للأعضاء المسلمين الجزائريين الحصول على كل الحقوق التي يتمتع بها أعضاء المجلس من الفرنسيين مثل حق المداولة و الانتخاب و تقديم الاقتراحات حول الميزانية.
- النيابات المالية :تأسست بموجب مرسوم 23 أوت 1898و قد حددها هذا المرسوم في ثلاثة لجان و هي:
اللجنة المالية للمستوطنين .
للجنة المالية لغير المستوطنين من الفرنسيين.
اللجنة المالية الخاصة بالأهالي.
وقد خول قانون 19 ديسمبر 1900 اللجان المالية حق اتخاذ القرار فيما يخص الميزانية والتداول حول مشروع الميزانية المقدم من طرف الحاكم العام قبل تحويله على المجلس الأعلى . اعتبرت النيابات المالية عبارة عن برلمان خاص يهدف بالدرجة الأولى إلى تمثيل دافعي الضرائب و الاستشارة بآراء ممثليهم .
- المجالس العامة :
كان في كل عمالة مجلسا عاما يحدد تشكيلاته مرسوم 23 سبتمبر 1875و مرسوم 24 سبتمبر 1908.و المجلس العام لا يضم في تركيبته الفرنسيين فقط إنما الأهالي المسلمين الذين يمثلون عامة الأهالي الجزائريين المسلمين في كل المجالس العامة.و نص مرسوم 27 أكتوبر 1858 على أن أعضاء المجالس العامة يمكن اختبارهم من بين الأهالي على غرار الفرنسيين.و نفس المبدأ أكدته مراسيم 11جوان 1870 و 28ديسمبر 1870ومرسوم 23 سبتمبر 1875 الذي قبل نهائيا تمثيل الأهالي المسلمين في المجالس العامة.وحددت هذه المراسيم عدد أعضاء الأهالي بستة أعضاء لكل عمالة و الذين ثبتهم مرسوم 24 سبتمبر 1908 بناء على تعيينهم من طرف الحاكم العام في المجالس العامة الثلاثة للجزائر.و المستشارين العامين في المجالس العامة من المسلمين الأهالي نفس الحقوق التي يتمتع بها المستشارون العامون الفرنسيون.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t72139-5.html#post553504
- المجالس البلدية :
في كل البلديات ذات الصلاحيات الكاملة و الخاضعة للحكم المدني يوجد مجلس بلدي تركيبته يحددها قانون 5 أفريل 1884 الخاص بالتنظيم الإداري للبلديات و كذلك مرسوم 7 أفريل 1884 المتعلق بتمثيل الأهالي الجزائريين في المجالس البلدية المتواجدة عبر التراب الجزائري آنذاك.ويترأس المجلس البلدي شيخ البلدية أو من ينوبه، ولا يتمثل فقط من الفرنسيين و إنما من الأهالي المسلمين الجزائريين كذلك.
- اللجان البلدية الخاصة بالبلديات المختلطة:
يوجد في كل بلدية مختلطة في الإقليمين العسكري و المدني بما في ذلك أقاليم الجنوب، لجنة بلدية تعود تركيبتها إلى مرسوم التأسيس الصادر في 7 أفريل 1884 . على هذا الأساس فإن اللجنة البلدية في كل بلدية مختلطة داخل الإقليم المدني تتكون مما يلي:
- متصرف البلدية المختلطة رئيسا و في غاية أو تعذره ينوبه نائب المتصرف.
- النواب والأعضاء الفرنسيون ، المنتخبون من طرف الفرنسيين لمدة أربعة سنوات.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=553504
- النواب الأهالي من رؤساء القبائل أو الدواوير الموجودة داخل نطاق البلدية المختلطة أما داخل الأقاليم العسكرية وأقاليم الجنوب فإن اللجنة البلدية لكل بلدية مختلطة تتشكل من:
- القائد العسكري الأعلى رئيسا وفي حالة غيابه ينوبه رئيس مكتب الشؤون الأهلية .
- النواب والأعضاء الفرنسيون المنتخبون من طرف المواطنين الفرنسيين لمدة أربع سنوات.
- القياد وهم رؤساء القبائل الداخلة ضمن نفوذ البلدية المختلطة.
وبموجب مرسوم 20 ماي 1868 المتضمن التنظيم البلدي للإقليم العسكري و مرسوم 24 نوفمبر 1871 حول التنظيم البلدي في التلّ، فإن الأعضاء في اللجنة البلدية من الأهالي المسلمين الجزائريين لهم نفس الحقوق الممنوحة للأعضاء الفرنسيين











عرض البوم صور adel 7   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011   المشاركة رقم: 42 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية adel 7


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 29498
المشاركات: 597 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
adel 7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : adel 7 المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

الإجراءات القمعية والزجرية من خلال القوانين والمراسيم




1- مقدمة





منذ أن وطأت فرنسا أقدامها أرض الجزائر ، طبقت إجراءاتها القمعية التي كانت وبالا على الشعب الجزائري ، وكشفت وجه الإستعمار الحقيقي القائم على القهر والإبادة الجماعية ، فلا النظام العسكري البغيض الذي تميز بحملاته العسكرية على القبائل والمدن الجزائرية ما بين 1830و 1870 و لا النظام المدني السافر الذي أطلق يد المستوطنين من المهاجرين الفرنسيين والأوربيين في الجزائر إبتداء من سنة 1870، كانا يهدفان الى ضمان حقوق الشعب الجزائري ، بل وقع العكس تماما من خلال إصدار إجراءات وقوانين ومراسيم تخدم النظام الإستعماري في الجزائر وباريساختلفت التسميات

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t72139-5.html#post553506





2-أشهر القوانين الجائرة





ومن أهم وأخطر هذه الإجراءات قانون المصادرة الذي ميز عهد الحكم العسكري في الجزائر ابتداء من عام 1830. أما مرحلة الجنرال بيجو ، فهي الأخرى كانت مجحفة في حق الجزائريين ، وأهم ما ميزها الضرائب والغرامات ، يضاف إليها إجراءات التحديد . وجاء المرسوم المشيخي السيناتوس كانسولت ليزيد من معاناة الأهالي الجزائريين خاصة بعد إصداره القانون الشرعي لتثبيت ملكية الأملاك . أما الحجز الإداري ، فهو الآخر زاد من معاناة الفرد الجزائري دون رحمة أو شفقة . وما طبق في فترة النظام العسكري من هذه الإجراءات التعسفية ، كانت لها الإستمرارية في فترة حكم النظام المدني الذي طبق هو الآخر القوانين الإستثنائية ، بالإضافة الى ما عرف عنها بالمسؤولية الجماعية ، وكذلك قانون الغابات الذي فرض عنوة على كل السكان الذين يقطنون المناطق الجبلية بدون استثناء . وما يميز هذه المرحلة التي سيطر فيها الكولون على دواليب الإدارة ، صدور قانون فارنييه ، الذي زاده قانون الأهالي ثقلا كبيرا على كاهل الشعب الجزائري برمته ، وهناك أيضا نماذج من صلاحيات المتصرفين الإداريين ، الذين كانوا وراء زجر السكان الأهالي . وما ختم هذه الإجراءات القمعية والزجرية هو إطلاق يد المحاكم الردعية في إصدار قوانين جائرة لا مبرر لها في جل الأحكام التي صدرت في حق الجزائريين المتهمين









عرض البوم صور adel 7   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011   المشاركة رقم: 43 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية adel 7


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 29498
المشاركات: 597 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
adel 7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : adel 7 المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

المقاومات الشعبية (هذه بعضها فقط لأنّ لدي ملف طويل جدا عنها و سيزيد الموضوع تعقيدا)



بمجرد أن وطأت الجيوش الفرنسية أرض الوطن، هب الشعب الجزائري الرافض للسيطرة الأجنبية إلى الدفاع عن أرضه، قائما إلى جهاد نادت إليه الحكومة المركزية، وطبقة العلماء والأعيان.
تركزت المقاومة الجزائرية في البداية على محاولة وقف عمليات الاحتلال، وضمان بقاء الدولة. لكن معظم هذه المحاولات باءت بالفشل نظرا لعدم توازن القوي، وتشتت الثورات جغرافيا أمام الجيوش الفرنسية المنظمة التي ظلت تتزايد وتتضاعف لديها الإمدادات.
وقد استمر صمود الجزائريين طوال فترة الغزو متمثلا في مقاومات شعبية تواصلت طيلة القرن التاسع عشر إلى بداية القرن العشرين. ومن أهم الثورات المسلحة خلال هذه الفترة :
  • مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري والتي امتدت من 1832 إلى 1847 وشملت الشمال الجزائري.
  • مقاومة أحمد باي من 1837 إلى 1848 وشملت منطقة قسنطينة.
  • ثورة محمد بن عبد الله الملقب بومعزة، من 1845 إلى 1847 بالشلف والحضنة والتيطري.
  • مقاومة الزعاطشة من 1848 إلى 1849 بالزعاطشة (بسكرة) والأوراس. ومن أهم قادتها بوزيان (بو عمار)
  • مقاومة الأغواط وتقرت من 1852 إلى 1854 تحت قيادة الشريف محمد بن عبد الله بن سليمان.
  • ثورة القبائل من 1851 إلى 1857 بقيادة لالة فاطمة نسومر والشريف بوبغلة.
  • ثورة أولاد سيدي الشيخ من 1864 إلى 1880 بواحة البيض وجبل عمور ومنطقة التيطري، سور الغزلان وتيارت بقيادة سليمان بن حمزة، أحمد بن حمزة، سي لتعلي.
  • مقاومة الشيخ المقراني من 1871 إلى 1872 بكل من برج بوعريريج، مجانة، سطيف، تيزي وزو، ذراع الميزان، باتنة، سور الغزلان، الحضنة.
  • ثورة 1871 في جيجل والشمال القسنطيني
  • مقاومة الشيخ بوعمامة 1881-1883 ،وشملت عين الصفراء، تيارت، سعيدة، عين صالح.
  • مقاومة التوارق من 1916 إلى 1919 بتاغيت، الهقار، جانت، ميزاب، ورقلة، بقيادة الشيخ أمود.









عرض البوم صور adel 7   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011   المشاركة رقم: 44 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية adel 7


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 29498
المشاركات: 597 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
adel 7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : adel 7 المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

السينما والمسرح أثناء الثورة




1- المقدمة





لم تعتمد الثورة التحريرية في كفاحها ضد المستعمر على المواجهة العسكرية فحسب بل على كل الأساليب المتاحة لتبليغ رسالتها بهدف التوعية الجماهيرية ونقل صداها إلى الرأي العام العالمي و هي المهمة التي لعب فيها الفنانون والرياضيون دورا أساسا ، مثلما كان للطلبة والعمال والفلاحين ومختلف الشرائح الشعبية. فبعد تأسيس فريق جبهة التحرير الوطني أنشئت للغرض ذاته فرق مسرحية وسينمائية للتعريف بالقضية الجزائرية .





2- دور المسرح إبان الثورة التحريرية



ارتبط المسرح خلال فترة الاحتلال بنضال الشعب الجزائري مستمدا قضاياه من معاناته اليومية ، فكان بحق مسرحا شعبيا . كما وظفت الثورة التحريرية المسرح و اعتمدته جبهة التحرير الوطني، خاصة بعد مؤتمر الصومام بدعوة المؤتمر لكل المثقفين إلى الالتفاف بالثورة ، فاستجاب لها العديد من رجالات المسرح وفي مقدمتهم مصطفى كاتب وسيد علي كويرات ، وعبد الحليم رايس ، علي بن مبروك وغيرهم بموجب النداء الذي وجهته جبهة التحرير في نوفمبر 1957 من أجل إنشاء فرقة فنية .
ظهرت أول فرقة فنية تابعة لجبهة التحرير الوطني في أفريل 1958 و تضم فرقتين : الأولى للمسرح ، والثانية للغناء لعبت دورا هاما خدمة للقضية الجزائرية من خلال العروض الفنية التي كانت تقوم بها ،وكشفت أهم المسرحيات الثورية التي قدمتها الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني ، للرأي الدولي عدالة القضية الجزائرية وشرعية الكفاح الوطني ضد الاستعمار .



: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t72139-5.html#post553538



3- السينما ودورها أثناء الثورة التحريرية



منذ اندلاع الثورة أدرك قادة الثورة أهمية التعريف بالقضية الجزائرية خارج الحدود ، ووظفت الصورة كوسيلة لنقل القضية الجزائرية و على هذا الأساس كلفت جبهة التحرير الوطني السيد جمال شندرلي بقطاع الإعلام منذ 1955 ومع تأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية أولت أهمية كبرى لقطاع الإعلام خاصة السمعي البصري منه، فإلى جانب الإذاعة وجريدتي المجاهد والمقاومة ، صار للثورة سينمائييها وسط المجاهدين في الجبال، ينقلون صورة المعارك وحياة الجنود بإمكانيات بسيطة ويحملونها للتحميض لتصبح صورا حية معبرة عن الثورة الجزائرية . وبرز على ساحة المعارك رجال سلاحهم الكاميرا أمثال: جمال شندرلي ، ومحمد لخضر حمينة ، والفرنسي روني فوتيه " René Vautier " و الدكتور شولي . بفضل هؤلاء تم فتح أول مدرسة للتكوين في مجال السينما في جبال الولاية الأولى تحت إشراف روني فوتيه ، مما مكن مصلحة السينما التابعة للثورة التحريرية من التعبير بالصورة والصوت عن حقيقة الكفاح المسلح في الجزائر عبر سلسلة ومجموعة الأفلام التي أ نتجت بين 1957 - 1962









عرض البوم صور adel 7   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011   المشاركة رقم: 45 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية adel 7


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 29498
المشاركات: 597 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
adel 7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : adel 7 المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

التعذيب : 40 سنة بعد الإستقلال




1- التعذيب





بعد أربعين سنة من استقلال الجزائر، لا زالت قضية التعذيب التي مورست على الشعب الجزائري من طرف الاستعمار الفرنسي، تثير الكثير من الهواجس لدى مختلف فئات الشعب الجزائري .

ويتجلى ذلك فيما تركه التعذيب بمختلف أشكاله وأساليبه من آثار جسدية ونفسية عميقة على الذين كانوا ضحية هذه الممارسات النازية . وتؤكد شهاداتهم مدى عمق المعاناة وآثارها من خلال الأعراض النفسية والجسدية التي ما زال يعاني منها هؤلاء إلى حد اليوم.

وعلى الرغم من إنكار الجهات الرسمية الفرنسية السياسية منها والعسكرية لوجود هذه الممارسات والتقليل من حجمها، فإن الضجة الإعلامية التي أثارتها اعترافات الجلادين ، كشفت للرأي العام الدولي مدى فضاعة ووحشية زبانية الاستعمار الفرنسي ونازيته المتجذرة في سلوكات جنوده وضباطه.





الأسلاك الشائكة والألغام




1- الأسلاك الشائكة والألغام





حرص الاستعمار الفرنسي أيما حرص على خنق الثورة الجزائرية بقطع طرق التمويل والتموين والتسليح عن طريق إقامة سدين شائكين مكهربين و ملغمين على طول الحدود الغربية والشرقية للجزائر، مما حول البلاد إلى سجن كبير.

وبعد مرور أربعين سنة على استرجاع السيادة الوطنية لا زالت الأسلاك الشائكة وحقول الألغام تحصد يوميا العديد من الجزائريين والجزائريات على طول الحدود الشرقية والغربية فقد وصل عدد الألغام المزروعة 35000 لغم في 11 كم2 بما يقارب 3000 إلى 4000 لغم في الكيلومتر المربع الواحد .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t72139-5.html#post553541

وتتنوع الألغام من ألغام مضادة للأفراد ذات الحجم الصغير تتفتت عند تفجيرها إلى 400 قطعة حديدية ،والألغام المضادة للمجموعات . فبالنسبة لمنطقة سوق أهراس وحدها وحسب تقرير طبي تم إحصاء 1163 ضحية للألغام مابين موتى وجرحى- إحصاء سنة 1963- وبلغ عدد المعطوبين بين 1962 و 1990م في نفس المنطقة حوالي 750 معطوب. وتبقى وسائل الإعلام تنقل صورا وشهادات الضحايا كأمثلة حية عن حجم الخسائر البشرية والاقتصادية التي لا زالت الدولة الجزائرية تتحمل عبئها بعد أربعين سنة من الاستقلال.









عرض البوم صور adel 7   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011   المشاركة رقم: 46 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية adel 7


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 29498
المشاركات: 597 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
adel 7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : adel 7 المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

الأسلحة المحرمة : 40 سنة من بعد




1- الأسلحة المحرمة





خلفت الأسلحة المحرمة دوليا التي استعملتها فرنسا ضد الشعب الجزائري خلال الثورة التحريرية آثارا خطيرة على الأفراد والبيئة والحيوان تمثلت في استعمال الجيش الفرنسي للنابالم والغازات السامة والأسلحة الكيماوية وإجراء التجارب النووية في الجنوب الجزائري .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t72139-5.html#post553543

وتؤكد شهادات ضحايا الأسلحة المحرمة ما تركته من آثار جسدية ونفسية عميقة كالتشوهات والأمراض الجلدية والتنفسية وظهور الأمراض الخطيرة كسرطان الجلد والرئة والإصابة بالعقم وتساقط الشعر . وبدورها لم تسلم البيئة من تبعات استخدام المفرط لهذا النوع من الأسلحة .

ورغم تستر الحكومة الفرنسية عن هذا الموضوع فقد كشفت وسائل الإعلام المختلفة ، حجم استخدام هذه الأسلحة ومدى خطورتها . وتبقى شواهد استخدام الجيش الفرنسي لهذه الأسلحة ماثلة تشهد على طبيعة جرائم الاستعمار الفرنسي وفظاعتها على شعب أعزل أراد التحرر .









عرض البوم صور adel 7   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011   المشاركة رقم: 47 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية adel 7


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 29498
المشاركات: 597 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
adel 7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : adel 7 المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

الآن


ننتقل إلى



ألبوم الصور
*
صور للجيش الفرنسي المدعوم بالطائرات

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 496x378 .

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 500x331 .

و المدعوم بالمدرعات

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 500x351 .

و البوارج الحربية في اطلاقها الصواريخ على الدوار و القرى (هنا أثناء أحداث 08 ماي 1945)

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 509x269 .


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t72139-5.html#post553544
و بمختلف العمليات من بحث ...
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 600x448 .

و عمليات استعراض (هنا في لامباز)
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 502x408 .

و عمليات الكلب (operation chien)
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 500x322 .

و عمليات النزول و المداهمات ...

في الأرياف ...
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 500x460 .

و كذا عمليات التفتيش في المدن (هنا في القصبة - معركة الجزائر)
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي

و حتى الدعاية الإعلامية... المكذوبة ...ضد الثورة و المجاهدين
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي

و لكن الشعب الجزائري ... قال كلمته ضد المغتصب الفرنسي

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 604x377 .

و قام بدك طائرات العدو ...التي أسقطها الثوار... (صورة من منطقة آيت ملول - الأوراس 04/02/62)
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 532x358 .

و أخذ الفرنسيون يعدون موتاهم... (هنا باتنة 1954)


و قبل ثورة الفاتح من نوفمبر 1954 .....

كانت أحداث 08 ماي 1945... التي ذهب ضحيتها عشرات الآلاف من الجزائريين ...


صور لشهداء مجازر أحداث 08 ماي 1945

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 673x396 .هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 673x396.

و صورة التدمير بخراطة في أحداث الثامن من ماي خمسة و أربعون

و القتل العشوائي الجبان ضد الجزائريين العزّل


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=553544
و مباشرة بعد التقتيل الهمجي...يأتي الإعتقال

اعتقال الأطفال ، النساء و... الشيوخ...بعد مذابح 08 ماي

الإعتقال العشوائي...بعد المجازر


يتبع...








*









عرض البوم صور adel 7   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011   المشاركة رقم: 48 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية adel 7


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 29498
المشاركات: 597 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
adel 7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : adel 7 المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

رغم كل المحاولات السلمية ...(صورة من سطيف في 10 ماي 1945)
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 600x407 .

و تدعي فرنسا أن الشعب الجزائري استسلم ..و قد أعطت لهم الأمان ...(صورة من خراطة 15 ماي 1945)



و بدأت ثورة الجزائر في الفاتح من نوفمبر 1954 .....

بعد معاناة الشعب لأكثر من 120 سنة من القهر ... التجويع.. التخويف ..سلب الخيرات... و التقتيل..و المجازر...


صور لافتتاحيات الجرائد الفرنسية في اليوم الموالي لاندلاع الثورة الجزائرية ..

جريدة لوموند 02 نوفمبر 1954 -واصفة اندلاع الثورة بالإرهاب في شمال افريقيا

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 500x387 .

جريدة لوكومبا 02 نوفمبر 1954 - بعنوان موجات من العمليات في الجزائر

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 500x365 .

جريدة لوفيقارو 02 نوفمبر 1954 - بعنوان موجات من الإرهاب في الجزائر

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 500x386 .

جريدة لا كروا 02 نوفمبر 1954 - بعنوان تصاعد الإرهاب في شمال افريقيا

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 500x369 .

جريدة لوباريسيان 02 نوفمبر 1954 - بعنوان الإرهاب في الجزائر


هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 500x360 .

و تعاود فرنسا الإعتقالات العشوائية...في حق الشعب الجزائري
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 518x361 .

كل أنواع المهانة...
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 589x368 .

و حتى الكبار العزل...


و تتفن فرنسا بتعذيب الجزائريين في المحتشدات...
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 508x343 .

و الصور تتكلم بنفسها...


و يتواصل التعذيب... (صورة البطل عمر مروان تحت التعذيب)
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 530x410 .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t72139-5.html#post553545

و بأشد أنواع التعذيب...
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


يتبع...









عرض البوم صور adel 7   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011   المشاركة رقم: 49 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية adel 7


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 29498
المشاركات: 597 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
adel 7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : adel 7 المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

بعض صور المجاهدين الأبطال في استعداداتهم اليومية
























صور لتدريب المجاهدين على السلاح ...و الإعداد






هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 482x336 .













صورة للتطبيب لدى مجاهدي ثورة التحرير...
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 500x331 .

صور تذكارية لثوار الجزائر أثناء الإستدمار الفرنسي...


هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 472x213 .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t72139-5.html#post553547

























عرض البوم صور adel 7   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011   المشاركة رقم: 50 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية adel 7


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 29498
المشاركات: 597 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
adel 7 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : adel 7 المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

صور الحياة اليومية لمجاهدي الجزائر داخل المعسكرات ....






















: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t72139-5.html#post553550





صور الثورة الجزائرية التي قامت على المبادئ الإسلامية


الصورة تعبر عن إيمان الرجال









عرض البوم صور adel 7   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محطات في تاريخ الجزائر امين وسيم منتدى التاريخ الجزائري 3 07-05-2011 04:19 PM
تاريخ الجزائر... تسنيم* منتدى التاريخ الجزائري 26 07-01-2011 01:50 AM
عريضة من بحر تاريخ الجزائر اميرة سلام منتدى التاريخ الجزائري 3 09-07-2010 10:01 PM
تاريخ الجزائر تسنيم-19 منتدى التاريخ الجزائري 2 09-07-2010 08:32 PM
حدث في 22جويلية....في تاريخ الجزائر عادل مدريدي ركن حـــدث في مثل هذا اليــوم 2 07-22-2010 06:37 PM


الساعة الآن 07:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302