العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة والطب


منتدى الصحة والطب خاص بجميع الأمور الصحية و الطبية من نصائح و علاجات


السكتة الدماغية.. أنواعها ومسبباتها وطرق علاجها

منتدى الصحة والطب


السكتة الدماغية.. أنواعها ومسبباتها وطرق علاجها

السكتة الدماغية.. أنواعها ومسبباتها وطرق علاجها سرعة نقل المصاب إلى المستشفى أهم خطوة في المعالجة د. عبير مبارك السكتة الدماغية.. أحد المواضيع الصحية المهمة، التي لا يتم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همس الصمت


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 2752
المشاركات: 1,670 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
همس الصمت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة والطب
السكتة الدماغية.. أنواعها ومسبباتها وطرق علاجها
سرعة نقل المصاب إلى المستشفى أهم خطوة في المعالجة


السكتة الدماغية.. أنواعها ومسبباتها وطرق health1.630154.jpgالسكتة الدماغية.. أنواعها ومسبباتها وطرق health2.630154.jpgالسكتة الدماغية.. أنواعها ومسبباتها وطرق health3.630154.jpgالسكتة الدماغية.. أنواعها ومسبباتها وطرق health4.630154.jpg

د. عبير مبارك
السكتة الدماغية.. أحد المواضيع الصحية المهمة، التي لا يتم تناولها بشكل متكرر، على الرغم من أهمية ذلك وارتفاع الإصابات بها وعمق تداعياتها ومضاعفاتها البدنية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية. وقد يكون العذر هو صعوبة تناوله في العرض الصحافي الذي يتطلب تبسيط المعلومة العلمية القاسية والجافة بأسلوب ولغة مفهومين لغير المتخصصين. كما قد يكون العذر عدم رغبة الكثيرين في القراءة عنه مقارنة بمواضيع التغذية أو الأعراض المرضية الشائعة كألم البطن أو الغازات أو الإمساك أو ألم الصدر أو آلام الدورة الشهرية وغيرها.

تنتج السكتة الدماغية بفئتيها عندما تحدث إعاقة تمنع حركة الدم من الوصول إلى المخ. وبتعريف بسيط، فإن السكتة الدماغية (stroke)، أو النوبة المخية، تحدث عندما يعاق جريان الدم من خلال الشرايين التي تغذي مناطق الدماغ المختلفة. وما قد يحصل هو إما أن ينفجر الوعاء الذي يجري الدم فيه، أو أن يحدث به تمزق في جدرانه يتسبب في تضييقات تحول دون جريان الدم بكفاءة، قد تتطور ربما إلى حد حدوث انسداد تام يمنع بشكل كامل تدفق الدم من خلال ذلك الوعاء الدموي. وتنتج السكتة الدماغية على الأعم بسبب جلطة تسد مجرى الوعاء الدموي، وأن نحو 80 في المائة من هذه الفئة تقع ضمن فئة السكتات الإسكيمية. أما النسبة الباقية التي تصل إلى نحو 20 في المائة فهي ناتجة عن حالات نزيف المخ، وللأسف يكون حدوثها بسبب انفجار في أحد أوعية المخ.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t73092.html#post557366
وعندما لا يصل الدم إلى منطقة من مناطق الدماغ، فإن ذلك يعني توقف تزويد أنسجة وخلايا تلك المنطقة الدماغية بالأكسجين والعناصر الغذائية. ولأن خلايا وأنسجة الدماغ رقيقة في بنيتها ورقيقة في تحملها انقطاع الغذاء والأكسجين عنها، فإنها ستكون عرضة للموت وللتلف نتيجة بالدرجة الأولى لتوقف تزويدها بالأكسجين. وهذه الحالة يطلق عليها مسمى إسكيميا (نقص التروية الدموية).
نتائج السكتة الدماغية
* ومعلوم أن الدماغ هو «غرفة الكنترول» للتحكم والسيطرة ولتسيير النشاط وإعطاء الأوامر لأجزاء الجسم كافة وبلا استثناء، فإن كل منطقة وجزء من مناطق الدماغ المختلفة، كل منها لها وظيفة في التحكم والسيطرة على حركة وإحساس وتفاعلات مناطق أخرى في الجسم.
ونتيجة لذلك التسلسل كله للأحداث التي أصابت أجزاء الدماغ نفسه، فإن أجزاء من الجسم، التي تتحكم فيها هذه الخلايا، ستفقد قدرتها على أداء وظائفها. وقد تتسبب السكتة الدماغية في فقدان وظائف الجسم، وفي الغالب قد يكون فقدان الوظائف أبديا، بمعنى أن وظائف الجسم لن تعود لحالتها مرة أخرى، وبكلام أكثر دقة في التعبير، هناك حالات يكون فيها فقدان الوظائف وقتيا، ويستمر ذلك لمدة قد تصل إلى 24 ساعة، وتسمى هذه النوبات المؤقتة بـ«نوبات إسكيمية عابرة»، وقد تكون هذه الحالة بمثابة إنذار وتحذير قبل وقوع سكتة دماغية قوية. والحالة هنا أشبه بتلك الاهتزازات الأرضية البسيطة التي تسبق وقوع الزلزال الشديد في فترة تالية، قريبة أو بعيدة.
النوبة الإسكيمية العابرة
* هذه النوبة ناتجة عن انقطاع مؤقت في تيار الدم المتجه إلى المخ. وقد تحدث عندما تسير قطع صغيرة من الفتات، على شكل قذائف صغيرة، مثل فتات الجلطات الدموية، أو ترسبات الشريانين السباتي والفقاري. ومعلوم أن الشرايين السباتية تأتي من الشريان الأبهر الكبير في الصدر، وأنها تصعد على جانبي الرقبة لتغذي مقدمة ووسط المخ بالدم. وأن الشرايين الفقارية تصعد داخل فقرات الرقبة، ثم تلتقي الشرايين الفقارية عند مؤخرة الدماغ كي تغذي مؤخرة القشرة المخية والمخيخ وجذع المخ بالدم.
وتختلف النوبات الإسكيمية العابرة عن السكتات الدماغية في أنها لا تمكث سوى وقت وجيز. وعادة ما تظهر الأعراض فجأة، وتستمر لبضع ساعات، ثم تزول خلال 24 ساعة، ولا يحدث تلف دائم في أنسجة المخ.
وتختلف الأعراض اختلافا كبيرا تبعا للجزء المصاب من المخ، فالنوبات العابرة قد تسبب تنميلا أو شللا في الوجه، أو الذراع أو الساق. أو تسبب دوارا وفقدانا للتوازن، واضطراب تناسق الحركة، والتشويش المفاجئ في النظر وفقدانه في إحدى العينين أو كلتيهما، وفقدانا لأحد نصفي المجال البصري في إحدى العينين أو كلتيهما. ويجب استشارة الطبيب على الفور عند ظهور هذه الأعراض.
أما بالنسبة للعلاج، فإن من الأهمية بمكان أن يثبت الطبيب عدم إصابة المريض بحالة مرضية أخرى تشبه أعراضها النوبة الإسكيمية العابرة أو السكتة الدماغية، التي من بينها الصداع النصفي والتشنجات والصرع وانخفاض السكر بالدم، وأيضا انخفاض ضغط الدم وأورام المخ، وعدم انتظام دقات القلب.
وإذا عاودت المريض النوبات الإسكيمية العابرة بأعراض تتكرر في كل مرة، معنى ذلك أن هناك انسدادا لنفس الشريان. وإذا اختلفت الأعراض فمعنى هذا أن هناك قذائف تصدر من مكان ما، تؤدي إلى سد مؤقت لشرايين مختلفة في كل مرة. ومن خلال الفحص بالسماعة يستمع الطبيب إلى صوت ضوضاء عند سريان الدم في الشرايين المريضة بالتضييقات نتيجة لاضطراب سلاسة تدفق الدم من خلالها. وقد يحتاج الأمر إلى التشخيص من خلال الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي، والموجات فوق الصوتية العادية، وهذه الأدوات التشخيصية المهمة تساعد على معرفة موقع الانسداد سواء في الرقبة أو المخ.
وغالبا يلجأ الطبيب إلى إعطاء دواء سريع يتمثل في مسيّل للدم مثل عقار هيبارين أو الأسبرين أو بلافيكس أو غيره من الأدوية التي تمنع تراكم تجمع الصفائح الدموية، والهدف هو منع تكون الجلطة التي قد تسد مجرى الدم المتجه للمخ. وعلى الرغم من معرفتنا أن النوبات العابرة قد تزول من تلقاء نفسها، إلا أن العلاج الطبي بهذه النوعية من الأدوية يهدف لعدم تكرارها.
السكتة الدماغية الإسكيمية
* تحدث هذه السكتة نتيجة لانسداد أحد الشرايين المغذية للمخ، وبالتالي لو طال الأمر، أي طالت مدة انقطاع تزويد إحدى مناطق الدماغ بالدم، قد تموت خلايا وأنسجة الجزء الدماغي الذي كان يغذيه الشريان في السابق ثم توقف عن تغذيته.
والسكتة الدماغية الناشئة عن انسداد الشريان بخثرة دموية متجلطة وصلت إلى أحد الشرايين الدماغية على هيئة قذيفة سابحة ومختلطة مع الدم في مجرى الشريان. وهذه القذيفة المكونة من المواد الدموية المتخثرة، تكون قد تكونت بالأصل في منطقة شريانية أخرى مريضة بالتضييقات شريانية. وفي هذه التضييقات الشريانية توجد طبقة البلاك المكونة من الكولسترول والدهون وبعضا من التجلطات الدموية، كما أن جدران هذه التضييقات عرضة للالتهاب والتشقق، مما يثير تجلط وتخثر كتلة من الدم على تلك الشقوق والتصاقها بها. ونتيجة لقوة ضخ الدم خلال تلك الشرايين المتضيقة والتجلطات العالقة عليها، فإن الدم يدفع تلك المواد الصلبة نسبيا على هيئة قذيفة ترحل إلى شرايين الدماغ.
وقد تتكون تلك الجلطة في داخل حجرات القلب لأسباب عدة، ثم تخرج من القلب لتسير مع تيار الدم حتى تستقر داخل وعاء دموي صغير في المخ، وتشبه سكتات القذائف النوبات الإسكيمية العابرة، غير أن انسداد الشريان هنا يكون أكثر اكتمالا مما قد يؤدي إلى وفاة الجزء الذي يحرم من التغذية الدموية من المخ، ويكون فقدان بعض الوظائف لمدة أطول وقد يكون أبديا.
وهذا الجانب من الموضوع مهم، لأن الطبيب سيبذل الجهد في التحري لمعرفة المكان البعيد عن الدماغ الذي نشأت وتكونت فيه الجلطة أو الجلطات الدموية المقذوفات، وبالتالي معرفة سبب نشوئها هناك، ومن ثم وضع خطة علاجية تتضمن محاولة منع تكرار حصول نفس الأمر في المستقبل.
وتختلف أعراض السكتة الإسكيمية طبقا لحجم الانسداد والمنطقة المصابة من المخ، ومدى سرعة تكون الانسداد في الشريان، وتعد السكتة الدماغية من حالات الطوارئ المهمة.
من هنا يجب التعرف على أعراض الإصابة بها، فكلما زادت فترة الإصابة دون علاج زاد التلف، وخلال الساعات الـ6 الأولى يمكن تقديم العلاج الذي قد يعيد تدفق الدم إلى المخ مما يمنع تلف المخ.
علامات تحذيرية - الضعف المفاجئ في إحدى الذراعين أو اليدين أو الساقين في جانب واحد من الجسم.
- التنميل المفاجئ في جانب واحد من الوجه أو الجسم.
- الإعتام المفاجئ أو فقدان البصر، خصوصا في عين واحدة.
- صعوبة في التحدث، وعجز عن فهم ما ينطق به المصاب.
- دوار مفاجئ أو فقدان للتوازن.
- صداع شديد جدا ومفاجئ.
العلاج
* أما بالنسبة للعلاج، فإن الساعات الأولى للإصابة مهمة جدا، ويكتشف الطبيب من خلالها نمط وموقع السكتة الدماغية، وقد يلجأ الطبيب إلى طلب التشخيص عن طريق أنواع الأشعة المختلفة التي ذكرناها سابقا.
إن الشخص المصاب يحتاج إلى نقل فوري إلى مستشفى ووحدة الرعاية المركزة من أجل مراقبة المخ والقلب ووظائف الجسم الأخرى، وقد يتم اللجوء إلى وسائل ما يطلق عليها وسائل حفظ الحياة مثل الأكسجين والسوائل المغذية وبعض العقاقير الدوائية، وفي الحالات الحرجة قد يكون اللجوء إلى الحل الجراحي هو الحل الأمثل إذا تسببت السكتة الدماغية في إحداث تورم في المخ، والأدوية ضرورية لخفض الضغط الذي يحدثه النسيج المتورم بالمخ، أو الأوعية الدموية، وقد تؤدي السكتات الأقل حدة في حدوث تلف نسبي وأقل بعض الشيء في المخ، وفي الحالات الخفيفة يمكن علاجها بالمنزل.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=557366
إن شكل الحالة هي التي تفرض نوعا معينا من العلاج، فقد توصف أدوية مذيبة للجلطات، ويقوم الطبيب على عمل الإجراءات التي من شأنها منع حدوث المزيد من الجلطات.
وفي حالة السكتة الناتجة عن قذيفة يعمل الطبيب على اكتشاف مكانها مبكرا، وقد يلجأ إلى تصوير القلب باستخدام موجات الصدى الصوتية، ويوجد جهاز محمول يقوم بعملية تسجيل معدل نبض القلب، ويحدد وجود عدم انتظام به، الذي قد يؤدي إلى الإصابة بجلطات، وقد تستخدم الموجات فوق الصوتية في تحديد مدى ضيق الأوعية الدموية في المخ، وإمكانية وجود ترسب من طبقة البلاك في الشريان السباتي أو الشرايين الواصلة من القلب


hgs;jm hg]lhydm>> Hk,huih ,lsffhjih ,'vr ugh[ih










عرض البوم صور همس الصمت   رد مع اقتباس

قديم 07-11-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يحي س


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 18843
المشاركات: 1,416 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يحي س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همس الصمت المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

شكرا









عرض البوم صور يحي س   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التأتأة عند الأطفال....أسبابها وطرق علاجها BOGOS منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات 7 05-25-2011 12:41 AM
السكتة الدماغية الخليـل منتدى الصحة والطب 4 05-05-2011 08:59 PM
تشققات الكعبين اسبابها وطرق علاجها همس الصمت منتدى الصحة والطب 5 12-20-2010 11:51 AM
فقدان الوزن/ النحافة .. تعريفها/ أنواعها/أسبابها/علاجها zaki34 منتدى الصحة والطب 8 12-26-2009 05:07 PM
علامات الاصابة بالعين وطرق علاجها zaki34 المنتدى الاسلامي العام 2 02-27-2009 02:15 PM


الساعة الآن 04:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302