العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة والطب


منتدى الصحة والطب خاص بجميع الأمور الصحية و الطبية من نصائح و علاجات


مكملات حمض الفـــوليك.. فوائدها وأضرارها

منتدى الصحة والطب


مكملات حمض الفـــوليك.. فوائدها وأضرارها

مكملات حمض الفـــوليك.. فوائدها وأضرارها مناقشات علمية حول تأثيراتها.. على الرغم من التأكد من وقايتها من التشوهات الجنينية في ظل ما تؤكده الإحصائيات الحديثة، من تزايد تعرض الأجنة،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-13-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همس الصمت


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 2752
المشاركات: 1,670 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
همس الصمت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة والطب


مكملات حمض الفـــوليك.. فوائدها وأضرارها
مناقشات علمية حول تأثيراتها.. على الرغم من التأكد من وقايتها من التشوهات الجنينية


في ظل ما تؤكده الإحصائيات الحديثة، من تزايد تعرض الأجنة، خلال العقد الأخير، لمكملات حمض الفوليك، ارتفعت، بالتبعية، نسبة الجدل العلمي حول الفوائد والأضرار المحتملة من جراء تناول تلك المكونات، التي يتم وصفها حاليا بطريقة روتينية للنساء، قبل وأثناء الحمل، للوقاية من حدوث التشوهات الخلقية بالأنبوب العصبي للجنين، بالإضافة إلى إقبال نحو 40 في المائة من الأشخاص على تناول مكملات حمض الفوليك، بهدف الحصول على فوائد صحية لم تؤكدها الأبحاث العلمية. كما أكدت توصيات الجهات الصحية بالولايات المتحدة الأميركية وكندا وبعض دول أوروبا منذ عام 1998، على ضرورة إضافة حمض الفوليك إلى الدقيق الأبيض والخبز والمعجنات التجارية، لتوفير أطعمة مدعمة بحمض الفوليك Folic acid fortified foods، وأوصت بوضع «دائرة حمراء» على الملصقات الغذائية تحمل حرف F اختصارا لكلمة Folate لتمييز الأغذية المدعمة بحمض الفوليك. وقد أثارت الإحصائيات والتوصيات السابقة فضول العلماء للتنقيب عن الفوائد المؤكدة، والأضرار المحتملة، لتناول مكملات حمض الفوليك، والأغذية المدعمة بحمض الفوليك، وتباينت نتائج الدراسات وآراء الخبراء.
* أغذية مدعمة بحمض الفوليك
* في دراسة نشرت خلال شهر يونيو (حزيران) 2011 بالمجلة الأميركية للصحة العامة، أوصى الباحثون بضرورة إضافة حمض الفوليك إلى أحد أنواع دقيق الذرة شائع الاستعمال في الولايات المتحدة، استنادا إلى الإحصائيات التي تؤكد تناقص معدلات الإصابة بمرض «شق الأنبوب العصبي (أو الصلب المشقوق) Spina bifida» بأكثر من الثلث منذ عام 1998، نتيجة لتوصيات منظمة الغذاء والأدوية FDA والجهات الصحية، بتوفير الأغذية المدعمة بحمض الفوليك. كما أكد باحثون بمعهدDuetsches Artzeblatt international بألمانيا في دراسة نشرت خلال شهر أبريل (نيسان) 2011، ضرورة توفير الأغذية المدعمة بحمض الفوليك، باعتبار أن ألمانيا من أكثر الدول الأوروبية معاناة من حدوث العيوب الخلقية بالأنبوب العصبي للأجنة. كما أكد الباحثون أن الاتهامات الموجهة ضد الأغذية المدعمة بحمض الفوليك، وافتراضات تسببها في زيادة مخاطر الإصابة بسرطان القولون، لا تعتمد على أدلة علمية قوية. يذكر أن دراسة لباحثين بالمعهد القومي للتغذية بالنرويج، نشرت بالمجلة الطبية البريطانية خلال عام 2007، أكدت أن تناول الأغذية المدعمة بحمض الفوليك يؤدي إلى تشبع الكبد وعدم التمثيل الغذائي الكامل لحمض الفوليك، مما يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة منه بالدم والجسم، ويزيد نسبة المخاطر الصحية للمسنين الذين يعانون من نقص غير ظاهر بفيتامين بي12، ومرضى سرطان (لوكيميا) الدم والتهابات المفاصل، وانسداد الأوعية الدموية، والنساء اللائي يعانين من تكرار الحمل خارج الرحم والخاضعات للحقن المجهري والإخصاب الصناعي، وكذلك الأشخاص ذوو التاريخ العائلي للإصابة بسرطان القولون.
وفي عام 2007 نفسه أكد باحثون في دراسة نشرت بمجلة الصحة العامة البريطانية، أمان الجرعات المضافة من حمض الفوليك إلى الأغذية، وهي توفر نحو 100 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا، طبقا لتوصيات الجهات الصحية بالولايات المتحدة وكندا. وأشار الباحثون إلى إمكانية مضاعفة الجرعات وعدم التعرض لارتفاع مستويات حمض الفوليك، أو التسبب في مشكلات صحية.
وفي عام 2009 أكد باحثون بجامعة دبلن في دراسة نشرت بدورية BMC - public health ارتفاع مستويات حمض الفوليك، بين متبرعي الدم والنساء والأطفال حديثي الولادة، الذين أجريت عليهم الدراسة، وأكدوا ضرورة توخي الحذر بشأن الإسراف في تناول الأغذية المدعمة بحمض الفوليك، وإعطاء مكملات حمض الفوليك من دون قياسات سابقة للدم.
كما نادى الخبراء في دراسة نشرت خلال عام 2010 بدورية الجمعية الطبية الكندية، بضرورة توخي الحذر بخصوص استهداف الأطعمة الخاصة بالنساء، بمضاعفة كميات حمض الفوليك المضافة إليها، تحسبا لاحتمالات متوقعة بتزايد مخاطر الإصابة بسرطان القولون، وزيادة تعرض عامة الأشخاص لجرعات مرتفعة من حمض الفوليك، قد تسبب لهم مشكلات صحية كثيرة.
* مكملات حمض الفوليك والسرطان
* وتباينت الآراء والنتائج بخصوص علاقة مكملات حمض الفوليك بالسرطان، ففي دراسة نشرت خلال شهر مايو (أيار) 2011 في الدورية العلمية Gut أكد الباحثون أن تناول مكملات حمض الفوليك، بالجرعات الموصوفة خلال فترات الحمل والرضاعة (400 ميكروغرام يوميا)، تقي الذرية من مخاطر الإصابة بسرطان القولون، بنسبة تصل إلى 64 في المائة، وفسر الباحثون نتائج الدراسة باعتبار أن حمض الفوليك يساعد على استقرار المادة الوراثية DNA للخلايا، بالإضافة إلى تثبيط تضخم خلايا القولون وتكاثرها، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان فيما بعد.
وفي المقابل أشارت دراسة نشرت في مجلة أبحاث السرطان خلال شهر فبراير (شباط) 2011، إلى ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الثدي بنسبة الضعف لدى إناث فئران التجارب، اللائي تم إعطاء أمهاتهن مكملات حمض الفوليك، مقارنة بأخريات لم يتم إعطاء أمهاتهن مكملات حمض الفوليك أثناء الحمل والرضاعة.
ويرى الباحثون أن الاختلاف في نتائج الدراسات يشير إلى التأثيرات المختلفة، بصورة واضحة، لحمض الفوليك في نشوء وتطور الأورام بأعضاء الجسم المختلفة، التي تختلف احتياجاتها لمادة فولات (الشكل الطبيعي لحمض الفوليك)، كما تختلف قدرتها على التمثيل الغذائي لحمض الفوليك ذاته. لذلك أكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من التجارب على الإنسان، وعدم إثارة الذعر والفزع لدى النساء الحوامل، فعلى الرغم من وجود تشابه كبير في آلية حدوث سرطان الثدي لدى الإنسان والفئران، فإن هناك اختلافا كبيرا في عمليات الأيض المتعلقة بحمض الفوليك بينهما.
* الإصابة بالربو الشعبي
* كما تضاربت أيضا نتائج الدراسات التي تناولت العلاقة بين مكملات حمض الفوليك وإصابة الأطفال بالحساسية الصدرية، ففي دراسة نشرت خلال شهر فبراير (شباط) 2011، أكد الباحثون بالمعهد النرويجي للصحة العامة، وجود علاقة طردية بين ارتفاع مستويات حمض الفوليك أثناء الحمل، وإصابة الأطفال بالحساسية الصدرية (الربو الشعبي)، خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر، بعد استبعاد عوامل الخطورة الأخرى، مثل قياس معدل كتلة الجسم والتدخين والتاريخ المرضي لإصابة الأم بالحساسية الصدرية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t73777.html#post560611
وعلى الرغم من نتائج الدراسة، فإن الباحثين أكدوا ضرورة استمرار التوصية بتناول النساء مكملات حمض الفوليك أثناء الحمل، طبقا للجرعات الموصى بها (400 ميكروغرام يوميا)، لحين إشعار آخر.
وفي المقابل أكدت دراسة نشرت في مجلة American journal of epidemiology خلال عام 2009 على أن أطفال النساء اللائي تناولن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك قبل الحمل وأثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أقل عرضة للإصابة بالحساسية الصدرية خلال السنوات الأولى من العمر، مقارنة بأطفال النساء اللائي تناولن مكملات حمض الفوليك خلال الفترات المتأخرة من الحمل.
كما أكدت الدراسة عدم وجود علاقة بين تناول مادة «الفولات الطبيعية» الموجودة في الخضراوات الورقية الخضراء وبعض الفاكهة والمكسرات، وحدوث الحساسية الصدرية بين الأطفال خلال مراحل العمر الأولى.
* مضاعفات الحمل
* وأكدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض النساء والتوليد عام 2010، أن استمرار تناول مكملات حمض الفوليك بعد فترة الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يقلل مخاطر الولادة المبتسرة (المبكرة) بنسبة نحو 7 في المائة.
وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة الجمعية الأميركية لطب النساء والتوليد عام 2008، اشتملت على تحليل إحصائي لقاعدة بيانات ثلاثة آلاف سيدة بمستشفيات جامعة أوتاوا الكندية، أكدت أن تناول مكملات حمض الفوليك يقلل مخاطر الإصابة بأعراض تسمم الحمل بأكثر من النصف، بعد استبعاد عوامل الخطورة الأخرى، مثل السن والتاريخ المرضي للإصابة بأعراض تسمم الحمل، مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة إفراز زلال البول، واعتلال وظائف الكلى، وزيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والولادة المبكرة، وأحيانا الوفاة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=560611
وأكد الباحثون أن أكثر من 92 في المائة من المشاركات بالدراسة تناولن 1000 ميكروغرام من حمض الفوليك، وهي جرعة تعادل أكثر من ضعف الجرعة الموصى بها (400 ميكروغرام) من حمض الفوليك يوميا. لذلك أوصت الجهات الصحية الكندية بضرورة اتباع الجرعة الموصى بها (400 ميكروغرام) لجميع النساء، مع الأخذ في الاعتبار احتمالات مراجعة الجرعات لبعض الحالات الاستثنائية من النساء الأكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل.
* مكملات حمض الفوليك والتوحد * وفي دراسة نشرت خلال شهر مايو (أيار) 2011 في مجلة Epidemiology أجراها باحثون بجامعة كاليفورنيا، أكدت أن النساء اللائي لم يتناولن مكملات الفيتامينات قبل وأثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أكثر عرضة، بمعدل الضعف، لولادة طفل مصاب بالتوحد، وترتفع هذه الخطورة إلى سبعة أضعاف في حالة وجود استعداد وراثي للإصابة بالمرض. لذلك أكد الباحثون ضرورة حصول النساء على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا، للوقاية من حدوث نحو 70 في المائة من تشوهات الأنبوب العصبي أثناء المراحل الأولى لتكوين الجنين، والإقلال من مخاطر الإصابة بالتوحد، خاصة في وجود الاستعداد الجيني لولادة طفل يعاني من التوحد.



l;lghj plq hgtJJJ,gd;>> t,hz]ih ,Hqvhvih










عرض البوم صور همس الصمت   رد مع اقتباس

قديم 07-13-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همس الصمت المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

شكرا لك جزيلا أختي على الموضوع









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاعشاب الطبيه : صورها جمعها .استعمالاتها الطبية. فوائدها حياة ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب 15 06-11-2011 01:42 PM
الزيوت العشبية و فوائدها بنت المغرب ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب 4 12-28-2010 03:29 PM
المكسرات و فوائدها للجسم بنت البليدة منتدى الصحة والطب 3 04-07-2010 03:15 AM


الساعة الآن 07:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302