العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك


مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك قال صلى الله عليه وسلم {إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين },


صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلّم

مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك


صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلّم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فهذه نبذة في صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلّم وما فيها من واجبات وآداب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-15-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك


صفة صوم النبي صلى الله 135406.jpg


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:


فهذه نبذة في صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلّم وما فيها من واجبات وآداب وأدعية، وفي حكم الصيام وأقسام الناس فيه، والمفطرات وفوائد اخرى على وجه الإيجاز، ونسأل الله أن يوفق المسلمين لتطبيق سنة نبيهم صلى الله عليه وسلّم في كل صغيرة وكبيرة، والله الموفق .


تعريف صيام رمضان :
هو التعبد لله تعالى بترك المفطرات من طلوع الفجر ألى غروب الشمس.


صيام رمضان :
أحد أركان الإسلام العظيمة لقول النبي صلى الله عليه وسلّم " بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الذكاة، وصوم رمضان، وحج البيت الحرام " (متفق عليه ).


الناس في الصيام
الصوم واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم .
الكافر لا يصوم، ولا يجب عليه قضاء الصوم إذا أسلم .


الصغير الذي لم يبلغ لا يجب عليه الصوم، لكن يؤمر به ليعتاده .


المريض مرضاً طارئاً ينتظر برؤه يقطر إن شق عليه الصوم ويقضي بعدد برئه .


المجنون لا يجب عليه الصوم، ولا الإطعام عنه، وإن كان كبيراً، ومثله المعتوه الذي لا تمييز له، والكبير المخرف الذي لا تمييز له .


العاجز عن الصوم لسبب دائم كالكبير والمريض مرضاً لا يرجى موؤه، يطعم عن كل يوم مسكيناً .


الحامل والمرضع إذا شق عليهما الصوم من أجل الحمل أو الرضاع، أو خافتا على وليدهما، تفطران وتقضيان الصوم إذا سهل عليهما وزال الخوف .


الحائض والنفاس لا تصومان حال الحيض والنفاس، وتقضيان ما فاتهما .


المضطر للفطر لإنقاذ معصوم من غرق أو حريق يفطر لينقذه ويقضي .


المسافر إن شاء صام وإن شاء أفطر، ويقضي ما أفطره، سواء كان سفره طارئاً كسفر العمرة، أو دائماً كأصحاب سيارات الأجرة، فيفطرون إن شاءوا ما داموا في غير بلدهم .


أحكام الصيام



النية :
وجوب تثبيت النية في صوم الفريضة قبل طلوع الفجر، لقول النبي صلى الله عليه وسلّم " من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له " ( صحيح أبي داوود ) .


وقال صلى الله عليه وسلّم " من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له " ( صحيح النسائي ) . والنية محلها القلب، والتلفظ بها لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلّم ولا عن أحد أصحابه رضي الله عنهم .


وقت الصوم :
قال تعالى: ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأســود مـن الفجر ). ( البقرة: 187)، والفجر فجران: الفجر الكاذب وهو لا يحل صلاة الصبح، ولا يحرم الطعام على الصائم، وهوالبياض المستطيل الساطع المصعد كذنب السرحان .


والفجر الصادق: وهو الذي يحرم الطعام على الصائم، ويحل صلاة الفجر، وهو الأحمر المستطيل المعترض على رءوس الشعاب والجبال .


فإذا أقبل الليل من جهة الشرق وأدبر النهار من جهة الغرب وغربت الشمس فليفطر . قال صلى الله عليه وسلّم:" إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم " ( متفق عليه ). وهذا أمر يتحقق بعد غروب الشمس مباشرةً، وإن كان ضوءها ظاهر .


السحور :
قال صلى الله عليه وسلّم "فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر " ( رواه مسلم )، وقال صلى الله عليه وسلّم " البركة في ثلاثة: الجمالعة، والثريد، والسحور " ( صحيح رواه الطبراني في الكبير) وكون السحور بركة ظاهرة لا ينبغي تركه، لأنه اتباع للسنة، ويقوى على الصائم، وهو الغذاء المبارك كما سماه الرسول صلى الله عليه وسلّم " هلم إلى الغذاء المبارك " ( صحيح أبي داوود )، وقال صلى الله عليه وسلّم:" السحور أكلة بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين " (حسن رواه الإمام أحمد )، وقال صلى الله عليه وسلّم:" نعم السحور إلى قبيل الفجر " .


ما يجب على الصائم تركه
قول الزور: قال صلى الله عليه وسلّم " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله عز وجل حاجة أن يدع طعامه وشرابه " ( رواه البخاري ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t74107.html#post562304
اللغو والرفث: قال صلى الله عليه وسلّم " ليس الصيام من الأكل والشراب، وإنما الصيام من اللغو والرفث، فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل إني صائم " ( صحيح ابن خزيمة ).


ما يباح للصائم
* الصائم يصبح جنباً: عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلّم "كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم " متفق عليه
* السواك للصائم: قال صلى الله عليه وسلّم " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء " ( متفق عليه ) . فلم يخص الرسول صلى الله عليه وسلّم الصائم من غيره، ففي هذا دلالة على أن السواك للصائم ولغيره عند كل وضوء وكل صلاة صلى الله عليه وسلّم عام وفي كل الأوقات قبل الزوال وبعده
* المضمضة والاستنشاق: كان صلى الله عليه وسلّم يتمضمض ويستنشق وهو صائم، لكنه منع الصائم من المبالغة فيهما، قال صلى الله عليه وسلّم " وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً " ( صحيح أبي داوود )
* المباشرة والقبلة للصائم: عن عائشة رضي الله عنها قالت:" كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقبل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه أملككم لإربه " (متفق عليه ) . ويكره ذلك للشباب دون الشيوخ، قا ل صلى الله عليه وسلّم " إن الشيخ يملك نفسه " ( صحيح رواه أحمد )
* تحليل الدم وضرب الإبر التي لا يقصد بها التغذية: فإنها ليست من المفطرات، لأنها ليست مغذية ولا تصل إلى الجوف .
* قلع السن: لا يفطر الصائم
* ذوق الطعام: وهذا مقيد بعدم دخول الحلق، وكذلك الأمر بمعجون الأسنان، لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنه " لا بأس أن يذوق الخل أو الشئ ما لم يدخل حلقه وهو صائم "( رواه البخاري ) .
* الكحل والقطرة ونحوهما مما يدخل العين: هذه الأمور لا تفطر سواء وجد طعمه في حلقه أم لم يجده، وقال الإمام البخاري في صحيحه " ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم بأساً "



الإفطار
* تعجيل الفطر: من سنة النبي صلى الله عليه وسلّم وفيه مخالفة اليهود والنصارى، فإنهم بؤخرون، وتأخيرهم له أمد، وهو ظهور النجم، قال صلى الله عليه وسلّم " لا يزال الناي بخير ما عجّلوا الفطر "( متفق عليه )، وقال صلى الله عليه وسلّم:" لا تزال أمتي على سنتي ما لم تنتظر بفطرها النجوم " ( صحيح ابن حبان )
* الفطر قبل صلاة المغرب: عن أنس رضي الله عنه قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلّم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء " ( صحيح أبي داود)
* ماذا يقول عند الإفطار ؟ قال صلى الله عليه وسلّم:" للصائم عند فطره دعوة لا ترد " (صحيح ابن ماجه ) . وكان يدعو صلى الله عليه وسلّم عند إفطاره:" ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله " ( صحيح أبي داود ) .


مفسدات الصوم
* الأكل والشراب معتمداً: سواء كان نافعاً أم ضاراً كالدخان، أما إذا فعل ذلك ناسياً أو مخطئاً أو مكرهاً فلا شئ عليه إن شاء الله . قال صلى الله عليه وسلّم " إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه " ( متفق عليه )
* تعمد القئ: وهو إخراج ما في المعدة عن طريق الفم لقوله صلى الله عليه وسلّم " من ذرعه القئ فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقض " ( متفق عليه )
* الجماع: وإذا وقع في نهار رمضان من الصائم يحب عليه الصوم، فعليه مع القضاء كفارة مغلظة، وهي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فأن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً .
* الحقن الغذائية: وهي إيصال بعض المواد الغذائية إلى اللأمعاء أو الدم بقصد تغذية المريض، فهذا النوع يفطر الصائم، لأنه إدخال إلى الجوف .
* الحيض والنفاس: خروج الدم من المرأة في جزء من النهار، سواء وجد في أوله أو آخره أفطرت وقضيت .
* إنزال المني: يقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل أو ضم أو نحو ذلك، وأما الإنزال بالاحتلام فلا يفطر، لأنه بغير اختيار الصائم .
* حقن الدم: مثل أن يحصل للصائم نزيف فيحقن به دمه تعويضاً عما نزفه .


القضاء
يستحب المبادرة إلى القضاء وعدم التأخير، ولا يجب التتابع في القضاء . أجمع أهل العلم أن من مات وعليه صلوات فاتته فلا يقضي عنه، وكذلك من عجز عن الصيام لا يصوم عن أحد في حياته، بل يطعم عن كل يوم مسكيناً .. ولكن من مات وعليه صوم صام عنه وليه، لقوله صلى الله عليه وسلّم " من مات وعليه صوم صام عنه وليه " ( متفق عليه ).


الصوم مع ترك الصلاة :
من صام وترك الصلاة فقد ترك الركن الأهم من أركان الإسلام بعد التوحيد، ولا يفيده صومه شيئاً ما دام تاركاً للصلاة، لأن الصلاة عماد الدين الذي يقوم عليه، وتارك الصلاة محكوم بكفره، والكافر لا يقبل منه عمل لقوله صلى الله عليه وسلّم " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر " ( صحيح رواه الإمام أحمد ).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=562304


قيام الليل ( التراويح )
لقد سن الرسول صلى الله عليه وسلّم قيام رمضان جماعة، ثم تركه مخالفة أن يفرض على الأمة فلا تستطيع القيام بهذه الفريضة، وعدد ركعاتها ثمان ركعات دون الوتر، لحديث عائشة رضي الله عنها:" ما كان النبي صلى الله عليه وسلّم يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشر ركعة "(متفق عليه ) .
ولما أحيا عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذه السنة جمع إحدى عشر ركعة، وصلوا في زمانه ثلاثة وعشرين كما في صلاة الحرمين الشريفين، وهو قول الأئمة الثلاثة وغيرهم .
ومما ابتلي به المسلمون اليوم في صلاة التراويح السةعة في القراءة وفي الركوع والسجود وغير ذلك. وهذا مخل بالصلاة، مُذهب لخشوعها، وقد يبطلها في بغض الحالات .. والله المستعان .


زكاة الفطر
وهي فرض لحديث ابن عمر رضي الله عنه:" فرض رسول الله صلى الله عليه وسلّم زكاة الفطر من رمضان على الناس " ( متفق عليه )، وتجب زكاة الفطر على الصغير والكبير، والذكر والأنثى، والحر والعبد من قوت يومه وليلته وقوت عياله، ولأفضل فيها الأنفع للفقراء .
ووقت إخراجها: يوم العيد قبل الصلاة، ويجوز قبله بيوم أو يومين، ولا يجوز تأخيرها عن يوم العيد .


راجعها



فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين عضو الإفتاء في المملكة العربية السعودية


الشبكة الإسلاميــة








wtm w,l hgkfd wgn hggi ugdi ,sg~l










عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس

قديم 07-15-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرفــة ::قسم العام و قسم جوال
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية samira25


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7656
المشاركات: 3,369 [+]
بمعدل : 1.18 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
samira25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي عبد للرحمان طرح رائع
اللهم بلغنا رمصان









عرض البوم صور samira25   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الحب


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5395
المشاركات: 3,236 [+]
بمعدل : 1.07 يوميا
اخر زياره : 06-15-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أميرة الحب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

اللهم بلغنا رمضان باليم والايمان
جزاك الله خيرا اخي










عرض البوم صور أميرة الحب   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

وجزاكم الله بالمثل بورك فيكم وفقكم الله.









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
وجعله الله في ميزان حسناتك










عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
** وصف النبي صلى الله عليه وسلم ** المتألقة حسونة منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 18 05-06-2011 08:11 PM
وقفة مع حِكمة زواج النبي صلى الله عليه وسلم بأم سلمة رضي الله عنها عبد للرحمان منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 4 03-18-2011 10:29 AM
لا يجوز التصويت في “الرسول” صلى الله عليه وسلّم وهو خطأ من الأصل.. AZOU.FLEXY المنتدى الاسلامي العام 0 11-25-2010 11:16 AM
طفولة النبي - صلى الله عليه و سلم - ياسمين نجلاء المنتدى الاسلامي العام 2 11-09-2009 04:17 PM
صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم منيرة منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 5 08-28-2007 03:37 PM


الساعة الآن 04:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302