العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية ركن نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم


لســت من أهل النــار

منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


لســت من أهل النــار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته عن أنس بن مالك رضي الله عنهأن النبي -صلى الله عليه وسلم- افتقد ثابت بن قيس رضي الله عنه، فقال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-31-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




عن أنس بن مالك رضي الله عنهأن النبي -صلى الله عليه وسلم- افتقد ثابت بن قيس رضي الله عنه، فقال رجل: يا رسول الله أنا أعلم لك علمه. فأتاه فوجده جالساً في بيته منكساً رأسه، فقال: ما شأنك؟ فقال: شر. كان يرفع صوته فوق صوت النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد حبط عمله وهو من أهل النار، فأتى الرجل فأخبر النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال كذا وكذا، فرجع الرجل المرة الآخرة ببشارة عظيمة فقال: ( اذهب إليه فقل له إنك لست من أهل النار، ولكنك من أهل الجنة ) متفق عليه واللفظ للبخاري .
وفي رواية مسلم أنه لما نزلت هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى} (الحجرات:2) إلى آخر الآية جلس ثابت بن قيس رضي الله عنه في بيته وقال: أنا من أهل النار. واحتبس عن النبى -صلى الله عليه وسلم-، فسأل النبي عليه الصلاة والسلام سعد بن معاذ رضي الله عنه فقال: ( يا أبا عمرو ما شأن ثابت أشتكى؟) . قال سعد : إنه لجاري وما علمت له بشكوى، فأتاه سعد فذكر له قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال ثابت : أُنزلت هذه الآية، ولقد علمتم أني من أرفعكم صوتاً على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأنا من أهل النار، فذكر ذلك سعد للنبى -صلى الله عليه وسلم-، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( بل هو من أهل الجنة ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t76161.html#post572766

معاني المفردات

افتقد: أي لم يجده في القوم .
منكسا رأسه: ناظراً إلى الأرض دلالة على الحزن.
حبط: ذهب أجره وبطل عمله.

تفاصيل الموقف

هناك من الصحابة الكرام من إذا ذُكر اسمه ذُكر معه لقبه الذي اشتُهر به وعُرف عنه، فإذا قيل: أبو بكر فهو الصدّيق، وإذا قيل: أبو عبيدة فهو أمين هذه الأمة، وقل مثل ذلك عن الفاروق عمر وشاعر رسول الله –صلى الله عليه وسلم- حسان بن ثابت رضي الله عنهم أجمعين، ولكن قد يخفى على البعض معرفة من لُقّب بـ(خطيب) النبي عليه الصلاة والسلام!

إنه أبو محمد ثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه، الخزرجي نسباً والمدني وطناً، ذو القلب النديّ والصوت الجَهْوَرِي الشجيّ، آسر الناس بقوّة كلماته وروعة بيانه، وبلاغة ألفاظه وجمال أسلوبه.

ولقد ذاع صيت ثابت بن قيس رضي الله عنه واشتهر خبره حتى علمه القاصي والداني، ويوم أن لحق بركب المؤمنين اصطفاه رسول الله –صلى الله عليه وسلم- خطيباً كما اصطفى حسان بن ثابت رضي الله عنه ليكون شاعر الإسلام.

وكثيراً ما كانت الوفود تقدم على رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في المدينة، فتتفاخر أمامه بخطبائها وشعرائها، فلا يقوون على المبارزة الأدبيّة مع ثابت وحسان رضي الله عنهما.

وشاء الله سبحانه وتعالى أن يتنزّل الوحي بالآية الكريمة: { يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي} (الحجرات:2)، فيضطرب لها فؤاد خطيب رسول الله –صلى الله عليه وسلم-؛ فقد كان يعلم من نفسه علوّ نبرة الصوت الذي مكّنه من الوقوف في المحافل والمجامع، لكنّ الآية تنهى بوضوح أن تعلو أصواتهم صوته، وكلامهم كلامه، تأدّباً معه وإجلالاً له، وإذا كان الأمر كذلك فهو هالكٌ لا محالة، ومهدّد بفساد عمله، وحبوط أجره.

وهكذا أَسقَط ثابت بن قيس رضي الله عنه الآية على نفسه وتعامل معها وكأنّها تخاطبه مباشرةً، ولم يجد مخرجاً من هذه المعضلة إلا بأن يُقلّل لقاءاته برسول الله –صلى الله عليه وسلم- قدر ما يستطيع، ولا يكون ذلك إلا بلزوم البيت وعدم الخروج منه إلا لضرورة أو صلاة مكتوبة.

وتمرّ الأيّام، وتزداد العزلة، ويفتقده رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ويسأل عنه أصحابه، فينبرى سعد بن معاذ رضي الله عنه سيّد الأوس لمهمّة التقصّي، فقد كان جاره وأقرب الناس إليه.

وما أن يدخل سعد بن معاذ رضي الله عنه على ثابت حتى يبصر جسداً أنهكه التفكير، وعيناً غشاها الدمع، ووجهاً شاحباً فقد نضارته وتألّقه، وعلت فيه سحابة من الحزن والكآبة، وقد نكس رأسه تحت وطأة همٍّ كبيرٍ الله أعلم بحقيقته، فجزع سعد رضي الله عنه وقال فزعاً: " ما شأنك؟" فأجابه ثابتٌ بكلمة واحدةٍ جمعت كلّ مخاوفه: " شرٌّ" ثم لم يُطق كتمان ما يجول بخاطره ويؤرّق باله، فانطلق يشكو إلى جاره ما كان منه تجاه المصطفى –صلى الله عليه وسلم- وختم شكواه بقوله: " فأنا من أهل النار".

وبعدما وقف سعد رضي الله عنه على حقيقة الخبر، انطلق إلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وقصّ عليه ما دار بينه وبين ثابت رضي الله عنهما، وتبسّم المصطفى عليه الصلاة والسلام، فهو يعلم أن ثابتاً ما كان ليرفع صوته عن سوء أدبٍ، ولكنّها جبلّة وطبيعة لا يملك منها فكاكاً، ولذلك جاء جوابه عليه الصلاة والسلام سريعاً وحاسماً يستمدّ يقينه من وحي السماء: ( اذهب إليه فقل له: إنك لست من أهل النار، ولكن من أهل الجنة ) .

وتأتي الأيّام لتصدّق نبوّة رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، فإن ثابتاً رضي الله عنه شارك في معركة اليمامة ضدّ مسيلمة الكذّاب وأبلى فيها بلاءً حسناً يُقرّ به كل من كان في المعركة حتى سقط شهيداً، فرضي الله عنه وأرضاه.

إضاءات حول الموقف

يتعجّب المرء حين يقرأ أمثال هذه المواقف النبويّة، وذلك حين يلمس الحسّ المرهف والإجلال الكبير من الصحابة تجاه رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، فثابت رضي الله عنه لم يكن منه سوى ارتفاع صوتٍ غير مقصود، ولا يحمل دلالة استنقاصٍ أو استخفاف، لكنّه الخوف من الذنب، والتعظيم لمقام النبوّة، وحفظ جناب المصطفى عليه الصلاة والسلام من أن يناله ما يؤذيه من قول أو فعل.

ولقد بلغ الحياء عند ثابت رضي الله عنه مبلغاً عظيماً بحيث لم يجرؤ على مصارحة الرسول –صلى الله عليه وسلم- بما يجول في نفسه من المشاعر والهواجس، وهذا يؤكّد أن حواريّي النبي عليه الصلاة والسلام وأتباعه كانوا يمثّلون أكمل جيل وأعظم رعيل، وبمثل هذه الأخلاق الفاضلة استحقّوا مكانتهم عند الله وعند الناس.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=572766

ومن اللافت للنظر هنا، أن النبي –صلى الله عليه وسلم- كان يتفقّد أصحابه ويلحظ غيابهم، وذلك بالرغم من كثرة مشاغله وتعدّد مسؤوليّاته من جهة، وكثرة أصحابه ومحبّيه من جهة أخرى، وهذا القدر من الالتفات إلى الإخوة في الدين لهو مَعْلمٌ من معالم الخلق النبوي بعظمته وسموّه.

وأخيراً: فإن شرّاح السنّة اعتبروا هذه الحادثة آية على نبوّته –صلى الله عليه وسلم- ونموذجاً من نماذج الدلائل على صدقه فيما يتعلّق بالجانب الغيبيّ؛ فقد بشّر عليه الصلاة والسلام ثابتاً بالثبات على الدين والموت على الملّة ثم دخول الجنّة، فكان الأمر كما قال، وصدق الله تعالى إذ يقول: {وما ينطق عن الهوى * إن هو إلاَّ وحي يوحى} (النجم: 3-4).




الشبكة الإسلامية





gsJJj lk Hig hgkJJhv










عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس

قديم 08-02-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية MOHFBI


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5713
المشاركات: 1,021 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 44

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
MOHFBI غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

موضوع مميز بارك الله فيك وجزاك خيرا









عرض البوم صور MOHFBI   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هبة الله


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5399
المشاركات: 1,904 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : 08-05-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 24

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هبة الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

اللهم اجعلنا ووالدينا من اهل الجنة يا رب العالمين
اللهم قنا من عذاب القبر ومن عذاب النار يا ب العالمييييييييييين
يا رب العالمين اللهم آمييييييييييييييييين
بارك الله فييييييييييييك









عرض البوم صور هبة الله   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2013   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية DemoN Dz


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 2
المشاركات: 580 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : 06-17-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
DemoN Dz غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

موضوع مميز بارك الله فيك وجزاك الله الفردوس الاعلى ان شاء الله









عرض البوم صور DemoN Dz   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2013   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 33294
المشاركات: 10 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 03-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
mr.hussam غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

راااااائع شكرا لك :)









عرض البوم صور mr.hussam   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302