العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك


مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك قال صلى الله عليه وسلم {إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين },


سلسلة قلوب الصائمين / 2- الإخلاص

مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك


سلسلة قلوب الصائمين / 2- الإخلاص

سلسلة قلوب الصائمين / 2- الإخلاص الحمد لله المنعم المتفضل، لا يقبل من الأعمال إلا ما كان خالصًا لوجهه الكريم، وأشهد أن لا إله إلا الله مخلصًا له

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك


سلسلة قلوب الصائمين الإخلاص dz-981067d604.gif




سلسلة قلوب الصائمين الإخلاص 13093587771.png



سلسلة قلوب الصائمين / 2- الإخلاص
سلسلة قلوب الصائمين الإخلاص 13094296561.png


الحمد لله المنعم المتفضل، لا يقبل من الأعمال إلا ما كان خالصًا لوجهه الكريم، وأشهد أن لا إله إلا الله مخلصًا له الدين، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الأمين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين، أما بعد.


فإن الإخلاص من أعظم عبادات القلوب، فهو شرط للعبادة، بل هو سر العبادة، وسبب عظم الأجر عند أدائها، والمراد بالإخلاص أن يقصد العبد بعمله وجه الله والدار الآخرة، لا يقصد شيئًا من أمور الدنيا، ولا يقصد مراءاة الخلق ولا مجاملتهم، فالمخلصون هم المؤمنون (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا) [النساء: ١٤٦ ]

فالعبادة لا بد من الإخلاص فيها لتكون مقبولة عند الله، قال تعالى: (قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ * وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ) [الزمر: ١١ - ١٢ ]

فكل عبادة لا بد فيها من الإخلاص، فالدعاء مثلًا لا بد من الإخلاص فيه لله وحده، سواء كان دعاء عبادة، أو دعاء مسألة، قال تعالى: (هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) [غافر: ٦٥ ]، وقال سبحانه: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ) [البينة: ٥ ]، وقال جل وعلا: ( فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ (2) أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ) [الزمر: ٢].

وفي السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصًا وابْتُغِيَ به وجهه)، وقال: (ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم -أي: لا يكون معها غش أو نفاق-: إخلاص العمل لله، والنصح لأئمة المسلمين ولزوم جماعتهم) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا إله إلا الله خالصًا من قلبه).


إن المرء المؤمن يتمكن بواسطة الإخلاص من قلْبِ حياته كلها لتكون طاعة لله، فأكله ونومه ينوي به التقوي على طاعة الله فيؤجر عليه، ونفقته على أهله، وقيامه بحق والديه، وصلة رحمه، وإكرام جاره، وإحسان خُلقه ينوي به التقرب لله فيؤجر على ذلك،
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى)، وقال: (إنك لن تنفق نفقةً تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها)، ومن أهم الأسباب التي تجعل العقلاء يخلصون نياتهم لله عدد من الأمور:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t76400.html#post574345


أولها: أن الإخلاص شرط لقبول العمل
فمن لم يكن مخلصًا في عبادته لله وعمله له، لم يقبل الله تعالى عمله، وثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملًا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه) وفي لفظ: (فأنا منه بريء) وهو كله للذي أشرك. وقال تعالى: (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [هود: ١٥ – ١٦].



وثانيها: أن النافع الضار هو رب العزة والجلال، فكيف نقصد بأعمالنا غيره طلبًا للنفع قال تعالى: (أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لَا يَمْلِكُونَ شَيْئًا وَلَا يَعْقِلُونَ (43) قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) [الزمر: ٤٣ – ٤٤].


وثالثها: أن الأجر والثواب على مقدار النية والإخلاص
وإنما لكل امرئ ما نوى.



ورابعها: أنّ مَنِ الْتَمَسَ رضا الله رضي الله عنه وأرضى عنه الناس
ومن الْتَمَسَ رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط الله عليه الناس
.



وخامسها: أن الإخلاص يمسح وساوس القلوب
ويعجز الشيطان أن يصل معه إلى القلب، فقد قال الشيطان: (فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ) [ص: ٨٢ – ٨٣].



وسادسها: أن المخلصين يبعدهم الله عن المعاصي
ويعصمهم من الذنوب، قال تعالى في قصة يوسف عليه السلام: (كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) [يوسف: ٢٤].


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=574345


وسابعها: أن الإخلاص سبب لمغفرة الذنوب
وفي الحديث أن الله تعالى يقول: (يا ابن آدم لو لقيتني بملء الأرض خطايا لا تشرك بي شيئًا لقيتك بملء الأرض مغفرة)، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (إخلاص الدين لله هو الدين الذي لا يقبل الله سواه، وهو الذي بَعَثَ الله بِهِ الرسُلَ، وأنزل به جميع الكتب، واتفق عليه أئمة أهل الإيمان، وهذا هو خلاصة الدعوة النبوية، وهو قطب القرآن الذي تدور عليه رحاه).




ويتجلى الإخلاص في الصيام؛ إذ إن الصيام ينطلق من النية، فلايصح الصيام الواجب لمن لم يبيت الصوم، ولم ينوه بالليل، والصوم إمساك عن المفطرات بنية التقرب لله، ولا يطلع على ذلك ولا على الامتناع من المفطرات حقيقة إلا رب العزة والجلال، ولذلك قال الله عز وجل في الحديث القدسي: (كل عمل ابن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يَدَعُ طعامه وشرابه وشهوته من أجلي)، انظر إلى قوله: (من أجلي)، ولذلك اختص الله بالصيام ورتب عليه مضاعفة الأجر والثواب.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه)، فانظر إلى قوله: (إيمانًا واحتسابًا) فلا تحصل مغفرة الذنب إلا لمن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، ولا تحصل مغفرة الذنب إلا لمن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، ولا تحصل مغفرة الذنب إلا لمن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، فما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (إيمانًا واحتسابًا


المراد بذلك: أن يؤمن العبْدُ أن الله شرع هذا العمل، وأن يقصد العبد بصومه احتساب الأجر عند الله تعالى، فإيمانًا: أي تصديقًا وإيقانًا بأن الله هو الذي شرعه، وأن الله هو الذي أمر به، وقوله: (احتسابًا): يعني أن ينوي بعمله الأجر الأخروي، فيرغب في ثواب ذلك عند الله تعالى، قال ابن القيم – رحمه الله -: (العامل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملًا ينقله ولا ينفعه).


إن للصوم أثرًا عجيبًا في جَعْلِ قلب العبد يخلص لله تعالى، فإن العبد متى انقطعت عنه المواد التي تغذي قلبه بالأمور الفاسدة، والمعتقدات غير المرغوب فيها بدأ يفكر في الإخلاص، وتَوَجَّهَ قلبه إلى ربه جل وعلا، خصوصًا أن الصيام يجعل العبد يَتَفَكَّر في قدرة الله عليه، ويتفكر في مقارنة العبد لنفسه بغيره، ثم إنه بعد ذلك يستشعر حاجته لله فيخلص في أعماله، ثم إن الصيام يجعل مجاري الشيطان تضيق، فإنه قد ورد في الحديث: (أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم) فإذا ضيق العبد مجاري الدم بالصوم فلن يتمكن الشيطان من ولوج بدنه، فمن هنا تُصَفّد الشياطين في هذا الشهر، ويستحضر العبد في أعماله نية الإخلاص لله تعالى.


فيا أيها المؤمنون أخلصوا نياتكم لله في جميع أعمالكم، إذا أحضرتم طعامًا لأبنائكم فانووا به التقرب لله، إذا أفطرت يا أيها المؤمن فانْوِ بإفطارك التقرب لله ومتابعة النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا أكَلْتَ أكْلَةَ السَّحر فانو بذلك التقرب لله جل وعلا.


اللهم إنا نسألك يا ربنا أن ترزقنا جميعًا الإخلاص في جميع الأعمال، اللهم اجعلنا لا نريد بأي عمل نعمله غير وجهك الكريم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




sgsgm rg,f hgwhzldk L 2- hgYoghw rg,fKhgwhzldkKhgwdhlKsgsgmKhgaevd










عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس

قديم 08-02-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

بارك الله فيك و جزاك خيرا على هذه المبادرة القيمة اخي عبد للرحمن

رمضان مبارك









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية MOHFBI


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5713
المشاركات: 1,021 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 44

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
MOHFBI غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

مبادرة ممتاز بارك الله فيك اخي الكريم









عرض البوم صور MOHFBI   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياة مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك و جزاك خيرا على هذه المبادرة القيمة اخي عبد للرحمن

رمضان مبارك
وفيك بارك الله أختي الفاضلة حياة ان شاء الله تعم الفائدة هذا هو الهدف.









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohfbi مشاهدة المشاركة
مبادرة ممتاز بارك الله فيك اخي الكريم
وفيك بارك الله أخي محمد دمت بخير.









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
قلوب،الصائمين،الصيام،سلسل ة،الشثري, الإخلاص

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302