العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > منتدى المسـابقات الرمضـانية > ركن تحفيظ الأربعين النووية



دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث الثاني - مراتب الدين، بيان الإسلام و الإيمان و ال

ركن تحفيظ الأربعين النووية


دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث الثاني - مراتب الدين، بيان الإسلام و الإيمان و ال

الســلام عليكـم ورحمـة الله وبركاتـه شرح الحديث هذا الحديث يستفاد منه فوائد: منها أن من هدي النبي مجالسة أصحابه وهذا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن تحفيظ الأربعين النووية

الســلام عليكـم ورحمـة الله وبركاتـه


دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث dz-394b8d5eb0.png



دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث line-hawaa.gif

شرح الحديث



هذا الحديث يستفاد منه فوائد:


منها أن من هدي النبي
دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif مجالسة أصحابه وهذا الهدي يدل على حسن خلق النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif, ومنها أنه ينبغي للإنسان أن يكون ذا عِشرة من الناس ومجالسة وأن لاينزوي عنهم.

ومن فوائد الحديث:
أن الخلطة مع الناس أفضل من العزلة ما لم يخش الإنسان على دينه, فإن خشي على دينه فالعزلة أفضل, لقول النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif: { يوشك أن يكون خيرُ مال الرجل غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر }.

ومن فوائد هذا الحديث:
أن الملائكة عليهم الصلاة والسلام يمكن أن يظهروا للناس بأشكال البشر؛ لأن جبريل عليه الصلاة والسلام طلع على الصحابة على الوصف المذكور في الحديث رجل شديد سواد الشعر شديد بياض الثياب لايرى عليه أثر السفر ولا يعرفه من الصحابة أحد.

ومن فوائد الحديث:
حُسن أدب المتعلم أما المعلم حيث جلس جبريل عليه الصلاة والسلام أمام النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif هذه الجلسة الدالة على الأدب والإصغاء والاستعداد لما يلقى إليه فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه.
منها: جواز دعاء النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif باسمه لقوله: ( يا محمد ) وهذا يحتمل أنه قبل النهي أي قبل نهي الله تعالى عن ذلك في قوله: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif
لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif [النور:63] على أحد التفسيرين ويحتمل أن هذا جرى على عادة الأعراب الذين يأتون إلى الرسول دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif فينادونه باسمه يا محمد وهذا أقرب؛ لأن الأول يحتاج إلى التاريخ.

ومن فوائد هذا الحديث:
جواز سؤال الإنسان عما يعلم من أجل تعليم من لا يعلم؛ لأن جبريل كان يعلم الجواب, لقوله في الحديث: { صدقت }.
ولكن إذا قصد السائل أن يتعلم من حول المجيب فإن ذلك يعتبر تعليماً لهم.


ومن فوائد هذا الحديث: أن المتسبب له حكم المباشر إذا كانت المباشرة مبنية على السبب؛ لقول النبي
دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif: { هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم } مع أن المعلم هو الرسول دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif لكن لما كن جبريل هو السبب لسؤاله جعله الرسول عليه الصلاة والسلام هو المعلم.

ومن فوائد هذا الحديث:
بيان أن الإسلام له خمسة أركان؛ لأن النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif أجاب بذلك وقال: { الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً }.

ومن فوائد هذا الحديث:
أنه لا بد أن يشهد الإنسان شهادة بلسانه موقناً بها بقلبه أن لا إله إلا الله فمعنى ( لا إله ) أي: لا معبود حق إلا الله، فتشهد بلسانك موقناً بقلبك أنه لا معبود من الخلق من الأنبياء أو الأولياء أو الصالحين أو الشجر أو الحجر أو غير ذلك حق إلا الله وأن ما عُبد من دون الله فهو باطل لقول الله تعالى: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif [الحج:62].

ومن فوائد هذا الحديث:
أن هذا الدين لا يكمل إلا بشهادة أن محمداً رسول الله، وهو محمد بن عبدالله القرشي الهاشمي, ومن أراد تمام العلم بهذا الرسول الكريم فليقرأ القرآن وما تيسر من السنة وكتب التاريخ.

ومن فوائد هذا الحديث:
أن رسول الله دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif جمع شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله في ركن واحد، وذلك لأن العبادة لا تتم إلا بأمرين الإخلاص لله وهو ما تضمنته شهادة أن لا إله إلا الله والمتابعة لرسول الله دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif وهو ما تتضمنه شهادة أن محمداً رسول الله؛ ولهذا جعلهما النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif ركناً واحداً في حديث ابن عمر حيث قال: { بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة ... } وذكر تمام الحديث.

ومن فوائد هذا الحديث:
أنه لا يتم إسلام العبد حتى يقيم الصلاة, وإقامة الصلاة أن يأتي بها مستقيمة حسب ما جاءت به الشريعة, ولها - أي لإقامة الصلاة - إقامة واجبة وإقامة كاملة, فالواجبة أن يقتصر على أقل ما يجب فيها.
والكاملة أن يأتي بمكملاتها على حسب ما هو معروف في الكتاب والسنة وأقوال العلماء.


ومن فوائد الحديث: أنه لا يتم الإسلام إلا بإيتاء الزكاة. والزكاة هي المال المفروض من الأموال الزكوية وإيتاؤها وإعطاؤها من يستحقها، وقد بيّن الله ذلك في سورة التوبة في قوله:
دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif [التوبة:60].
وأما صوم رمضان فهو التعبد لله تعالى بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ورمضان هو الشهر الذي بين شعبان وشوال.
وأما حج البيت فهو القصد إلى مكة لأداء المناسك, وقُيّد بالإستطاعة؛ لأن الغالب فيه المشقة، وإلا فجميع الواجبات يشترط لوجوبها الإستطاعة لقوله تعالى: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif
فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif [التغابن:16].
ومن القواعد المقررة عند العلماء ( أنه لا واجب مع عجز ولا محرم مع الضرورة ).

ومن فوائد هذا الحديث:
وصف الرسول الملكي للرسول البشري محمد دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif بالصدق، ولقد صدق جبريل فيما وصفه بالصدق فإن النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif أصدق الخلق.

ومن فوائد الحديث:
ذكاء الصحابة رضي الله عنهم حيث تعجبوا كيف يصدق السائل من سأله، والأصل أن السائل جاهل والجاهل لا يمكن أن يحكم على الكلام بالصدق أو الكذب، لكن هذا العجب زال حين قال النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif: { هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم }.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t76416.html#post574615

ومن فوائد هذا الحديث:
أن الإيمان يتضمن ستة أمور: وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره.

و من فوائد الحديث: التفريق بين الإسلام والإيمان، وهذا عند ذكرهما جميعاً فإنه يفسر الإسلام بأعمال الجوارح والإيمان بأعمال القلوب ولكن عند الإطلاق يكون كل واحد منها شاملاً للآخر فقوله تعالى: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِيناً دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif [المائدة:3] وقوله: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِيناً دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif [آل عمران:85] يشمل الإسلام والإيمان وقول الله تبارك وتعالى: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif [الأنفال:19] وما أشبهها من الآيات يشمل الإيمان والإسلام وكذلك قوله تعالى: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif [النساء:92] يشمل الإسلام والإيمان.

ومن فوائد هذا الحديث العظيم:
أن الإيمان بالله أهم أركان الإيمان وأعظمها ولهذا قدمه النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif فقال: { أن تؤمن بالله }.
والإيمان يتضمن الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته، ليس هو الإيمان بمجرد وجوده بل لا بد أن يتضمن الإيمان هذه الأمور الأربعة: الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته.

ومن فوائد هذا الحديث العظيم:
إثبات الملائكة والملائكة عالم غيبي وصفهم الله تعالى بأوصاف كثيرة في القرآن ووصفهم النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif في السنة وكيفية الإيمان بهم: أن نؤمن بأسماء من عيّنت أسماؤهم منهم ومن لم يعين لأسمائهم فإننا نؤمن بهم إجمالاً ونؤمن كذلك بما ورد من أعمالهم التي يقوموه بها ما علمنا منها، ونؤمن كذلك بأوصافهم التي وصفوا بها ما علمنا بها، ومن ذلك أن النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif رأى جبريل عليه الصلاة والسلام وله ستمائة جناح قد سد بها الأفق على خلقته التي خلق عليها.
وواجبنا نحو الملائكة أن نصدق بهم وأن نحبهم لأنهم عباد الله قائمون بأمره كمال قال تعالى: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif
وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ (19) يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif [الأنبياء:20،19].

ومن فواد هذا الحديث:
وجوب الإيمان بالكتب التي أنزلها الله عزوجل على رسله عليهم الصلاة والسلام قال تعالى: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif [الحديد:25].
فنؤمن بكل كتاب أنزله الله على رسله لكن نؤمن إجمالاً ونصدق بأنه حق. أما تفصيلاً فإن الكتب السابقة جرى عليها التحريف والتبديل والتغيير فلم يكن للإنسان أن يميّز من الحق منها والباطل وعلى هذا فنقول: نؤمن بما أنزله الله من الكتب على سبيل الإجمال. أما التفصيل فإننا نخشى أن يكون مما حرف وبدل وغير هذا بالنسبة للإيمان بالكتب. أما العمل بها فالعمل إنما هو بما نزل على محمد دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif فقط. أما ما سواه فقد نسخ بهذه الشريعة.

ومن فوائد هذا الحديث:
وجوب الإيمان بالرسل عليهم الصلاة والسلام فنؤمن بأن كل رسول أرسله الله فهو حق، أتى بالحق، صادقٌ فيما أخبر صادق بما أمر به فنؤمن بهم إجمالاً في من لم نعرفه بيعنه وتفصيلا في من عرفناه بيعنه.
قال تعالى: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif [غافر:78]. فمن قص علينا وعرفناه آمنا به بيعنه ومن لم يقص علينا ولم نعرفه نؤمن به إجمالاً، والرسل عليهم الصلاة والسلام أولهم نوح وآخرهم محمد دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif، ومنهم الخمسة أولوا العزم الذين جمعهم الله في آيتين من كتاب الله فقال الله تبارك وتعالى في سورة الأحزاب: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif الآية [الأحزاب:7]، وقال تعالى في سورة الشورى: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif الآية [الشورى:13].

ومن فوائد هذا الحديث:
الإيمان باليوم الآخر، واليوم الآخر هو يوم القيامة وسمي آخراً، لأنه آخرالمطاف للبشر فإن للبشر أربعة دور:
الدار الأول: بطن أمه ... الدار الثاني: هذه الدنيا ... والدار الثالث: البرزخ ... والدار الرابع: اليوم الآخر، ولا دار بعده فإما إلى جنة أو إلى نار.
والإيمان باليوم الآخر يدخل فيه، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ( كل ما أخبر به النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif مما يكون بعد الموت فيدخل في ذلك ما يكون في القبر من سؤال الميت عن ربه ودينه ونبيه وما يكون في القبر من نعيم أو عذاب ).

ومن فوائد هذا الحديث:
وجوب الإيمان بالقدر خيره وشره وذلك بأن تؤمن بأمور أربعة:
الأول: أن تؤمن أن الله محيط بكل شيء علماً جملةً وتفصيلاً أزلاً وأبداً.
الثاني: أن تؤمن بأن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى قيام الساعة.
الثالث: أن تؤمن بأن كل ما يحدث في الكون فإنه بمشيئة الله عز وجل لا يخرج شيء عن مشيئته.
الرابع: أن تؤمن بأن الله خلق كل شيء، فكل شيء مخلوق لله عزوجل سواء كان من فعله الذي يختص به كإنزال المطر وإخراج النبات أو من فعل العبد وفعل المخلوقات، فإن فعل المخلوقات من خلق الله عزوجل، لأن فعل المخلوق ناشئ من إرادة وقدرة والإرادة والقدرة من صفات العبد. والعبد وصفاته مخلوقة لله عزوجل فكل ما في الكون فهو من خلق الله تعالى.
ولقد قدر الله عز وجل ما يكون إلى يوم القيامة قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة فما قدر على الإنسان لك يكن ليخطئه وما لم يقدر لك يكن ليصيبه. هذه أركان الإيمان الستة بينها رسول الله دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif ولا يتم الإيمان إلا بالإيمان بها جميعاً. نسأل الله أن يجعلنا جميعاً من المؤمنين بها.

ومن فوائد هذا الحديث:
بيان الإحسان وهو أن يعبد الإنسان ربه عبادة رغبة وطلب كأنه يراه فيحب أن يصل إليه، وهذه الدرجة من الإحسان الأكمل، فإن لم يصل إلى هذه الحال فإلى الدرجة الثانية: أن يعبد الله عبادة خوف وهرب من عذابه ولذلك قال النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif: { فإن لم تكن تراه فإنه يراك } أي فإن لم تعبده كأنك تراه فإنه يراك.

ومن فوائد هذا الحديث العظيم:
أن علم الساعة مكتوم لا يعلمه إلا الله عزوجل فمن ادعى علمه فهو كاذب، وهذا كان خافياً على أفضل الرسل من الملائكة جبريل عليه الصلاة السلام وأفضل الرسل من البشر محمد عليه الصلاة السلام.

ومن فوائد هذا الحديث:
أن للساعة أشراطاً أي علامات كمال قال تعالى: دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_r.gif هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُون دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث braket_l.gif [الزخرف:66] ... أي علاماتها، وقسّم العلماء علامات الساعة إلى ثلاثة أقسام:
قسم مضى وقسم لا يزال يتجدد، وقسم لا يأتي إلا قرب قيام الساعة تماماً وهي الأشراط الكبرى العظمى كنزول عيسى ابن مريم عليه السلام والدجال ويأجوج ومأجوج وطلوع الشمس من مغربها.
وقد ذكر النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif من أماراتها أن تلد الأمة ربتها يعني أن تكون المرأة أمة فتلد امرأة فتكون هذه المرأة غنية تملك مثل أمها وهو كناية عن سرعة كثرة المال وانتشاره بين الناس ويؤيد ذلك المثل الذي بعده
{ وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان }.

ومن فوائد هذا الحديث:
حسن تعليم النبي دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث article_salla.gif حيث استفهم الصحابة هل يعلمون هذا السائل أم لا؟ من أجل أن يعلمهم به وهذا أبلغ مما لو علمهم ابتداء، لأنه إذا سألهم ثم علمهم كان ذلك أدعى لوعي ما يقول وثبوته.

ومن فوائد هذا الحديث العظيم:
أن السائل عن العلم يعتبر معلماً وسبقت الإشارة إلى هذا لكن أريد أن أبين أنه ينبغي للإنسان أن يسأل عما يحتاجه ولو كان عالماً به من أجل أن ينال أجر التعليم. والله الموفق.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=574615

دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث line-hawaa.gif

و لمن يريد تحميل الحديث شرحاو صوتا ، موجود على الرابط التالي:

http://www.multiupload.com/8C42GMULFU


دورة تحفيظ الأربعين النووية- الحديث line-hawaa.gif

بانتظار تسميعاتكم

دمتم بخير


ملاحظة مهمة: هذه الصفحة للحفظ فقط و أي ردود أخرى ستحذف، كما ننبه على عدم استعمال اللون الأحمر لأنه خاص بالتصحيــح.






],vm jptd/ hgHvfudk hgk,,dm- hgp]de hgehkd - lvhjf hg]dkK fdhk hgYsghl , hgYdlhk hg










عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس

قديم 08-02-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
*:: مشرفــة :: أقسام الـتـرفـيه والـتسلية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قطائف


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9202
المشاركات: 356 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قطائف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : ركن تحفيظ الأربعين النووية
افتراضي

عن عمر رضي الله عنه ايضا قال :
ذات يوم بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم حتى () طلع علينا رجل شديد بياض الوجه() ، شديد سواد الشعر ، ()لا يرى عليه اثر السفر ، حتى جلس الى الرسول صلى الله عليه و سلم واسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه و قال
" يا محمد اخبرني عن الاسلام "
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ان تشهد ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله ، و تقيم الصلاة و تؤتي الزكاة و تصوم رمضان و تحج ()بيت الله ان استطعت اليه سبيلا "

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t76416.html#post574746
فقال :صدقت. فعجبنا له يساله و يصدقه ، قال فاخبرني عن الايمان قال : " ان تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر و تؤمن بالقدر خيره و شره " قال صدقت فقال ()اخبرني عن الاحسان قال " ان تعبد الله و كانك تراه ، فان لم () تراه فانه يراك "
قال فاخبرني عن الساعة قال " ما المسؤول باعلم من السائل "
قال فاخبرني عن اماراتها
قال "ان تلد الامة ربتها و() ترى الحفاة العراة العالة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان" .
() ثم ()لبثت مليا ، ثم قال "ياعمر ()اتعلم من السائل؟" فقلت : الله و رسوله اعلم فقال : "()انه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم "
رواه مسلم

أخت قطائف انصح باعادة التسميع أفضل وفقك الله.











التعديل الأخير تم بواسطة عبد للرحمان ; 08-03-2011 الساعة 01:03 AM
عرض البوم صور قطائف   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : ركن تحفيظ الأربعين النووية
افتراضي

عن عمر رضي الله عنه أيضا قال:
بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه ثم() قال :
( يا محمد أخبرني عن الإسلام)
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
( الإسلام أن تشهد أن لا اله إلا الله و ان محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة و تؤتي الزكاة و تصوم رمضان و تحج البيت ان استطعت اليه سبيلا)
قال : ( صدقت)
فعجبنا له يسأله و يصدقه؟ قال : (فأخبرني عن الإيمان)
قال :
(أن تؤمن بالله وملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر خيره و شره) ، قال (صدقت)
قال (فأخبرني عن الاحسان)
قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه و() ان لم تكن تراه فانه يراك)
قال :
( فاخبرني عن الساعة)
قال:
( ما المسؤول عنها باعلم من السائل)

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t76416.html#post574764
قال :
(فاخبرني عن أماراتها)
قال:
( أن تلد الأمة ربتها، و أن ترى العراة الحفاة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان)
ثم انطلق ، فلبث() مليا ثم قال: ( يا عمر أتعلم () من السائل) قلت: الله و رسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم)

رواه مسلم

بارك الله فيك أخت نادية

نسيت كتابة الكلمات التالية: علينا ، حتى ، قال: (صدقت) ، رعاة.

كتبت ثم قال والصواب وقال ، كتبت قال والصحيح فقال ، كتبت وإن لم تكن والصواب فإن لم تكن ، كتبت العراة الحفاة والصواب الحفاة العراة ، كتبت فلبث والصحيح فلبثت ، كتبت أتعلم والصواب أتدري ، كتبت إنه والصحيح فإنه.

أنصح باعادة التسميع افضل اختي الفاضلة نادية في أمان الله.












التعديل الأخير تم بواسطة عبد للرحمان ; 08-03-2011 الساعة 01:31 AM
عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية DzaYerna Group


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7953
المشاركات: 3,601 [+]
بمعدل : 1.27 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2036

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
DzaYerna Group غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : ركن تحفيظ الأربعين النووية
افتراضي

عن عمر رضي الله عنه أيضا قال:
بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه ثم() قال :
( يا محمد أخبرني عن الإسلام)
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
( الإسلام أن تشهد أن لا اله إلا الله و ان محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة و تؤتي الزكاة و تصوم رمضان و تحج البيت ان استطعت اليه سبيلا)
قال : ( صدقت)

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t76416.html#post574942
فعجبنا له يسأله و يصدقه؟ قال : (فأخبرني عن الإيمان)
قال :
(أن تؤمن بالله وملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر خيره و شره) ،قال: (صدقت)
قال (فأخبرني عن الاحسان)
قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه و() ان لم تكن تراه فانه يراك)
قال :
( فاخبرني عن الساعة)
قال:
( ما المسؤول عنها باعلم من السائل)
قال :
(فاخبرني عن أماراتها)
قال:
( أن تلد الأمة ربتها، و أن ترى العراة الحفاة () عراة الشاة يتطاولون في البنيان)
ثم انطلق ، فلبثت مليا ثم قال: ( يا عمر أتعلم () من السائل) قلت: الله و رسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم)

رواه مسلم

جزاك الله خيرا أخي ياسين بوركت

نسيت كتابة حرف "العين" في عن ، نسيت كتابة علينا ، حتى ، قال: (صدقت) ، العالة.

كتبت ثم قال والصحيح وقال

كتبت قال والصواب فقال

كتبت وإن والصحيح فإن

كتبت العراة الحفاة والصواب الحفاة العراة

كتبت عراة والصحيح رعاة.

انصح باعادة التسميع أخي ياسين وفقك المولى ان شاء الله.













التعديل الأخير تم بواسطة عبد للرحمان ; 08-03-2011 الساعة 01:25 AM
عرض البوم صور DzaYerna Group   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Administration


البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 275
المشاركات: 487 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Administration غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : ركن تحفيظ الأربعين النووية
افتراضي

عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أيضا قال : (( بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ، لايُرى عليه أثر السفر ولايعرفه منَّا أحد ، حتى جلس إلى النبى صلى الله عليه وسلم فأسند رُكبَتيهِ إلى رُكبَتَيه ووضع كفيه على فَخِذيه وقال : يامحمد ، أخبرنى عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتى الزكاة ، وتصوم رمضان وتحُج البيت إن استطعت إليه سبيلا . قال : صَدقت . فعجبنا له يسأله ويصَدِّقُهُ . قال : فأخبرنى عن الإيمان . قال : أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال : صدقت . قال : فأخبرنى عن الإحسان . قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
قال فأخبرنى عن الساعة . قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل . قال فأخبرنى عن أماراتها . قال : أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العُراة العالة رُعاء الشاء يتطاولون فى البنيان . ثم انطلق فلبثت مليا ، ثم قال ياعُمر : أتدرى من السائل ؟ قُلت : الله ورسوله أعلم . قال صلى الله عليه وسلم : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ))
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

رواه مسلم.


جزاك الله خيرا أخي بوركت

نسيت كتابة أيضا في مطلع الحديث


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t76416.html#post574943
كتبت رعاء الشاء والصواب رعاة الشاة

كتبت لبث والصحيح لبثت.

نسيت كتابة راوي الحديث.

جيد أخي الفاضل أعانك الله في أمان الله.













التعديل الأخير تم بواسطة عبد للرحمان ; 08-03-2011 الساعة 01:30 AM
عرض البوم صور Administration   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الزهور


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 32923
المشاركات: 168 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أميرة الزهور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : ركن تحفيظ الأربعين النووية
افتراضي

عن عمر رضي الله عنه أيضا أنه قال:بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم ،اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ،شديد سواد الشعر ،لا يرى عليه أثر السفر، و لا يعرفه منا أحد ،حتى جلس الى النبي فأسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه ،و قال (يا محمد أخبرني عن الاسلام) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الاسلام أن تشهد أن لا اله الا الله و أن محمدا رسول الله ،و تقيم الصلاة ،و تؤتي الزكاة ،و تصوم مضان ،و تحج البيت ان استطعت اليه سبيلا) قال (صدقت) فعجبنا له يسأله و يصدقه ؟ قال (فأخبرني عن الايمان) قال (أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر و القدر خيره و شره) قال (صدقت) قال(فأخبرني عن الاحسان) قال (أن تعبد الله و كأنك تراه، فان لم تكن تره فهو يراك ) قال (فأخبني عن الساعة) قال (و ما المسؤول عنها بأعلم من السائل) قال (فأخبرني عن أماراتها) قال (أن تلد الأمة ربتها ،و أن ترى الحفاة العراة العالة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان) ثم انطلق، فلبثت مليا .ثم قال(يا عمر أتدري من السائل؟)قلت (الله و رسوله أعلم) قال (فانه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t76416.html#post575475
رواه مسلم

جيد أخت أميرة الزهور
فقط نسيت كتابة الكلمات:أيضا،وضع،رسول الله صلى الله عليه وسلم،تكن،أن

كتبت قال والصواب فقال

كتبت وكأنك والصحيح كأنك

كتبت تره والصواب تراه

كتبت فهو و الصحيح فإنه.

أضفت حرف "الواو" مرتين وهو غير موجود في الموضع الذي ذكرته أنت فيه.

جزاك الله خيرا كما انصح باعادة التسميع افضل موفقة ان شاء الله.










عرض البوم صور أميرة الزهور   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرفــة ::قسم العام و قسم جوال
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية samira25


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7656
المشاركات: 3,369 [+]
بمعدل : 1.18 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
samira25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : ركن تحفيظ الأربعين النووية
افتراضي

عن عمر رضي الله عنه ايضا قال :
بينما نحن جلوس عند رسول الله صل الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد , حتى جلس الى النبي فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخضيه وقال: يا محمد اخبرني عن الاسلام
فقال صل الله عليه وسلم :
(الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا )
قال صدقت فعجبنا له يساله ويصدقة قال : فاخبرني عن الايمان
قال : ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره )
قال صدقت قال فاخبرني عن الاحسان
قال: ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فهو يراك )

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t76416.html#post576282
قال فاخبرني عن الساعة
قال : (ما المسؤول عنها باعلم من السائل)
قال فاخبرني عن اماراتها
قال : (ان تلد الامة ربتها و()ترى الحفاة العراة العالة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان)
ثم انطلق فلبثت مليا
() فقال: (ياعمر اتدري من السائل ) قلت: الله ورسوله اعلم. قال :فانه جبريل () جاء يعلمكم دينكم )
رواه مسلم

جيد أختي سميرة.

كتبت سأله والصواي يسأله، كتبت ويصدقة والصحيح ويصدقه، كتبت فهو والصواب فإنه، وكتبت فلبث والصحيح فلبثت، كتبت قال والصحيح فقال، كتبت جاء والصواب أتاكم وأخيرا كتبت انه والصواب فإنه.

نسيت كتابة وأن (ترى)، ثم (قال).

جزاك الله خيرا وفقك الله.












التعديل الأخير تم بواسطة عبد للرحمان ; 08-04-2011 الساعة 12:50 PM
عرض البوم صور samira25   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
*:: مشرفــة :: أقسام الـتـرفـيه والـتسلية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قطائف


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9202
المشاركات: 356 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قطائف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : ركن تحفيظ الأربعين النووية
افتراضي

عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أيضا قال : "" بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ، لايرى عليه أثر السفر ولايعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبى صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فَخِذيه وقال : يامحمد أخبرنى عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتى الزكاة ، وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا . قال : صَدقت . فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرنى عن الإيمان . قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال : صدقت . قال : فأخبرنى عن الإحسان . قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t76416.html#post576636
قال فأخبرنى عن الساعة . قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل . قال فأخبرنى عن أماراتها . قال : أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون فى البنيان . ثم انطلق فلبثت مليا ، ثم قال ياعمر : أتدرى من السائل ؟ قُلت : الله ورسوله أعلم . قال صلى الله عليه وسلم : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ""
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

رواه مسلم.

جيدا جدا أخت قطائف إعادة موفقة أحسنت

كتبت رعاء والصواب رعاة.












عرض البوم صور قطائف   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
*:: مشرفــة :: أقسام الـتـرفـيه والـتسلية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قطائف


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9202
المشاركات: 356 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قطائف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : ركن تحفيظ الأربعين النووية
افتراضي

عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أيضا قال : "" بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ، لايرى عليه أثر السفر ولايعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبى صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فَخِذيه وقال : يامحمد أخبرنى عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتى الزكاة ، وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا . قال : صَدقت . فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرنى عن الإيمان . قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال : صدقت . قال : فأخبرنى عن الإحسان . قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t76416.html#post576925

قال فأخبرنى عن الساعة . قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل . قال فأخبرنى عن أماراتها . قال : أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاة الشاة يتطاولون فى البنيان . ثم انطلق فلبثت مليا ، ثم قال ياعمر : أتدرى من السائل ؟ قُلت : الله ورسوله أعلم . قال صلى الله عليه وسلم : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ""
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

رواه مسلم.









عرض البوم صور قطائف   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية farah16


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 19589
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
farah16 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : ركن تحفيظ الأربعين النووية
افتراضي

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ايضا قال:''بينما نحن جلوس الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ,لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد ، حتى جلس الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه الى ركبتيه و وضع كفيه على فخديه و قال :يا محمد اخبرني عن الاسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله : وتقيم الصلاة:و تؤتي الزكاة: وتصوم رمضان: و تحج البت ان استطعت اليه سبيلا.قال صدقت.فعجبنا له يساله و يصدقه.قال فأخبرني عن الايمان . قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال : صدقت . قال : فأخبرنى عن الإحسان . قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
قال فأخبرنى عن الساعة . قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل . قال فأخبرنى عن أماراتها . قال : أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاة الشاة يتطاولون فى البنيان . ثم انطلق. فلبثت مليا ، ثم قال ياعمر : أتدرى من السائل ؟ قُلت : الله ورسوله أعلم . قال صلى الله عليه وسلم : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم "

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t76416.html#post576947
رواه مسلم.

ممتــاز ، ممتــــــاز جدا فراح بارك الله فيك.

فقط كتبت إلى والصواب عنــد.

وفقك الله.









عرض البوم صور farah16   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302