العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك


مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك قال صلى الله عليه وسلم {إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين },


-- موائد المسلمين في الشهر المبارك --

مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك


-- موائد المسلمين في الشهر المبارك --

علــى المـــائـــدة اللبنانيـــــه في رمضـــان المائــدة اللبنانيــه في رمضـان لها مــذاق خــاص وتراث عريـق خاصـة في المدن المتمسكة بعاداتها في الشهر المبارك ومنها طرابلـس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
علــى المـــائـــدة اللبنانيـــــه في رمضـــان



موائد المسلمين في الشهر المبارك علم لبنان.JPG


المائــدة اللبنانيــه في رمضـان لها مــذاق خــاص وتراث عريـق خاصـة في المدن المتمسكة بعاداتها في الشهر المبارك ومنها طرابلـس التي اكتسبت مائدتهــا شهــرة في المحيــط الشامــــي .

الفتـــــه :-

موائد المسلمين في الشهر المبارك 5119e4e8f73d624859d96cec6b14feaa.jpgموائد المسلمين في الشهر المبارك 5119e4e8f73d624859d96cec6b14feaa.jpg
إعتــاد أهالـي طرابلــس شــراء طبــق الفتـه من محلة باب الحديد وهو يشد الأنظار بلونه المميـز : اللبـن الأبيـض الممـزوج بالطحينيــه والحامـض والثـوم والسمن المغلـي والصنوبـر المحمص والبهـار بالإضافـه إلى البصل والفجـل والكبيس المشكل .

الفتــوش :-

موائد المسلمين في الشهر المبارك ara-003.jpgموائد المسلمين في الشهر المبارك ara-003.jpg=
ويسمى أيضا المزريقــه وهي عبارة عن خليط من الخس والخيار والبقله والبندورة والفجل وكذلك شراب السوس وتحرص ربة المنزل الطرابلسيه على تزيينه وتشكيل خضاره وتحسين طعمه بدبس الرمان والزيت الفاخـر .

الكبــه النيــــه :-

طبق له مكان يومـي على المائدة الرمضانية اللبنانيـة خاصة المغطاة بزيت الزيتون الحلو او بطبقة من الدهن المدقوق مع الجوز ويشاطر الكبه على المائدة مجموعه من " اليخانــي " وهي كلمة تركيـه تعني المآكل الدسمه المطبوخه من الخضار ولحم الضأن إضافة إلى حمص بطحينه مغطى بالصنوبر المقلي بالسمن الحموي وصحن المغربيه ( الكسكس) و " جاط المخلل" الذي يبتاع من الأسواق خاصة من سوق القمح والعطارين في طرابلس ويتكون من اللفت والخيار والقيثاء والباذنجان والفليفله والملفوف والقنبيط. أما السحور اللبناني فهو يتكون من وجبه خفيفه بعيدة عن الأكل الدسم مثل نقوع قمر الديـن وهو عصير المشمش الممدود بشكل لفات يذاب مع الماء مع شئ من السكر ويؤكل مع الجبن الأبيض وكأس من الخشاف وهو مزيج ----يب والجوز واللوز والتمر اليابس والصنوبر مع ماء محلى بالسكر ويضاف لذلك طبق حلوى أو قدح من الشاي لكسر حدة العطش .

زنــود السـت :-


موائد المسلمين في الشهر المبارك 93020791st6.jpg=;">

الأشربـه متنوعه ومميزة في رمضان ومنها شراب التوت والخروب والسوس والعصير ( ليمـون ، جـزر ، تفـاح ) وشراب قمر الدين وهو شراب طرابلسي شامي مميـز .
ولا تخلـو المائـدة اللبنانيـة من الحلويات خاصة الكنافه و " زنـود السـت " و " ورد لاشام " والكـلاج والكربـوج وحلاوة الجبن وصحن المهلبيـه وأقراص البرازق .

المهلبيـا الطرابلسيــه :-


موائد المسلمين في الشهر المبارك SiKunL01061336.jpg= ;">

عرفـت طرابلـس دون غيرها من مدن لبنـان طبق مهلبيـا خاصـة لأماسي رمضان توزع بالمجان في ساحات المدينه وأما زواياها وخلاويهـا، وفي صحون مساجدها وجوامعها وتقدم على نفقة الميسورين ، بينما العائلات الكبرى تتبارى على تقديم الأشربـه والحلوى ابتهاجـا بشهر رمضان .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77145.html#post577962

المغربيـــه :-


موائد المسلمين في الشهر المبارك cousco10.jpg=
إحـدى المآكـل الطرابلسيـه - الشعبيـه التي تحرص العائلات الطرابلسيـه ومناطق أخرى في لبنـان على صنعها في لبنـان على صنعها في رمضان وتتألف من سميـد مدعوك على شكل حـب الحمص يضاف إليه الحمص الحقيقي والبصل المسلوق ، ثم يقلى بالسمنه ، وهذه الوجبه غائبـة طوال السنـه ولا تحضر إلا في رمضـان .
ومن مظاهـر الإستعداد لمائدة رمضان خاصة في طرابلـس تنتشر مع حلول الشهر على طول شـارع " الحتـه " وهو من الشوارع القديمه والعتيقه بسطات الخضار والفواكه والحمضيات والتمور والفواكه المجففه والمرطبات الشعبيه كخرنـوب والسوس والتمر الهندي والجـلاب والتــوت ، ومـاء المشمش المجفف " قمـر الديــن " .

موائد المسلمين في الشهر المبارك news-all.com_4576617.jpg



-- l,hz] hglsgldk td hgaiv hglfhv;










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 08-06-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77145.html#post577963


الأســودان، التمر والماء مع اللبــن والقهــوه العمانيــه ، يشكلون وجبـة الإفطــار على مائــدة العمانــي في شهــر رمضــان ، فلا يمكن أن يفطـر عمانـي دون تمـر وماء وقهـوه ، لذلك اعتـاد العمانـي أن يفطـر في المساجد ، ويؤدي الصلاة ، المغرب والعشاء والتراويح ثم العودة إلى البيت لتناول الوجبه الرئيسيه، التي تحفل بالأكـلات العمانيـة الشعبيـة الشهيــرة .

الهريـــــــس :-

أكلـه شعبيــة رائجـة الصيـت في الولايـات العمانيــه ، ولا توجـد مائدة إفطـار ليس عليها وجبة الهريـس وهو خليط من حبوب القمح واللحــم .

الخبيصـــــه :-



أكلــه شعبيــة تتكون من الطحين والسمن وحب الهـال والسكر أو العسل ، وتقدم في المائدة الرئيسية بعد أن يؤدي الرجال والأطفـال الصلاة في المساجد ويعودون إلى البيوت مع إقتراب الساعة من منتصف الليل .

الثريــــد :-



يتكون من خبز الرخــال الذي تشتهر به سلطنـة عمـان ـ وهو عبـارة عن خبـز ذي سمك رقيق جدا ، يضاف إليه مرق اللحم أو الدجاج أو السمك والبهارات على مختلف أنواعها ، والأرز المكبوس باللحم والسمن البلدي و " السيوبــه " ، إضافـة إلى طبق الشوربـه ، وكان يسمى قديمـا " رغــاءة " ، وهي تتكون من الحليب وطحين البر الذي يزرع في المزارع العمانيــة .

العرسيـــه والعـــوال :-




تعمـر المائدة العمانيـة بوجبات متنوعة ، ومنها العرسيه والعوال ( السمك المجفـف ) مع الخبز العماني " الرخــال " وهذه الوجبـه يفضلها العمانـي في السحـور ، ومعها قبولـي البيـض والماسـن ( بقوليات ).

الخبيصــــه :-

من الفواكه التي تتزيـن بهـا المائـدة العمانيـه ، ويزرع في السلطنـه مع التيـن والموز والعنب. ومن أطباق الحلوى التي تقدم في الإفطار والسحور طبق التمر المهروس مع السمن البلـدي ، ومن المشروبات القهوه العمانيــه وحليب الماعــز أو البقـر أو الجمـل والشاي والزنجبيـل والزعتـــر .
واعتـاد العمـانـي مع قدوم رمضـان على توفيـر القمح والأرز والتمـور ، إضافـة إلى تجفيف الحليب واللحوم والأسماك لحفظها من التلف، وضمان وجودها طوال أيام رمضان، ولا يغيب عن المائدة الأكلات الجديدة المستوردة من الدول العربية ، خاصة أصناف الحلويات مثل اللقيمات والمكسرات والبسبوسه والسمبوسه وتقدم خلال الجلسات النسائيـه في البيـوت التي تجمع الأقـارب









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

على المائدة التركيه في رمضان




: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77145.html#post577965


المطبــخ التركــي صاحـب الريـادة بين جميـه المطابخ العربيـة والإسلامية ، بذلك يقال دائما الدولة العثمانيـة تركت مطبخـا لإحضاره من مأكولات وحلويات شهيـه إلى ذوق راق في إعداد المائـدة، فالمخللآت والبهاريـز والبهـارات وشوربـات الفراخ والخضـار والبيض باللحم والأرز ببهريــز الدجاج والمكرونـات وصينيـة البطاطـس و " بهجـة الإمــام " و " تتــربــريــك " و " مونتيــر : وحساء ----ادي كلها صنع في تركيـا ، وهي اكلات حاضرة دائما على مائدة الإفطـار في شهر رمضان، خاصة طبق الشوربه الساخن لإكسـاب جسـد افندينـا التدفئة والنشاط في الجو البارد الذي يتحول إلى صقيع خلال الشتاء ، كما هو حاصل في رمضـان الآن .
وتأثـر المطبـخ التركـي في السنوات الأخيـرة بإتجاه المرأه التركيه نحو تقليد الغرب في الرشاقة، فكثر استخدام الزيوت بدلا من الدهن والسمن، والإقلال من الأكلات الدسمه، خاصة في المدن والحضر. أما القرويات، فلا يزلن يطبحن الوجبات الدسمه في شهر رمضان، وتراجع الإهتمام بطبق الأرز خوفا من السمنه، لكنه يقدم على المائدة من أجل الأطفـال .
ونادرا ما تطبخ المكرونات، ولكن شهر رمضان هو الإستثناء طوال العام، فتقدم على المائدة، لا سيما أن الأطفال يقبلون عليها طوال الشهر الفضيل .

البــــــورك :-

وتفضل التركيـه اللحوم البيضاء عن اللحوم الحمراء، وعندما تطهو وجبة لحم فإنها تقطعها إلى مكعبات صغيرة في حجم حبات العنب. ويحتل طبق الشوربة مكانه مميزةفي المائدة، ثم الخضراوات المطبوخة باللحوم ثم الأرز وطبق " البــورك " وهي أكله تركيــه شهيـرة عبـارة عن رقائـق محشوة بالخضار أو اللحوم أو الجبن والزيتــــون .

الحلقــــوم :-


بعد تقديـم البــورك، يأتي دور طبق اللحم أو الدجاج لينتهـي تقديم الطعام بتناول الشاي أو القهوة التركيـه الخفيفـه من نوع البـن الفاتح، بالإضافـة إلى الفواكـه الطازجـه أو الحلويات، مثل البقلاوة والأرز بالحليب، وحلـوى الحلقوم والمهلبيـــة .
وبدأت المائدة التركيـه في السنــوات الأخيــرة في إستخــدام أنواع من الخبز الجديد المصنوع من خليط دقيق الذرة والقمح على عكس الخبز التقليــدي التركـي الذي يصنع من الدقيق الأبيض الصافي ذي اللبابـة السميكــة .

البيـــــــدا :-

من أشهر الفطائر على المائدة التركيه في رمضان " البيــدا " ، وهي كلمة فارسية تعني الفطير، وهو يصنع خصوصا في رمضان، وعبارة عن نوع خبز مستدير الشكل وثمنه أغلى من الخبز العادي، وأصبح من المشاهد المألوفه خلال شهر رمضان رؤية الأطفال يتزاحمون في طوابيـر ممتـدة أمام الأفـران لشراء " البيــدا " قبل موعد آذان المغرب .
ولا ينسى الأتراك حلوياتهم الشهيه عقب تناول وجبة الإفطار، ويتفننون في صناعتها وطهيهـا، ومنها الكنافة المحشوة وتعرف عند أهل الشرق بـ " القطايـــف " ، والبقــلاوة والكلاج بكل أنواعه، كما يقبل الأتراك على تناول التيـن المجفف وأنواع المكسرات المختلفه واللوز والجوز .

الضولمـــــــه :-

وتتراجع المطابخ التركيـه عن تقديـم الوجبات الدسمه في رمضان للحفاظ على رشاقة الشعب التركي، واستجابة لبرامج تلفزيونية تقدمها ملكات جمال تدعو إلى التركيز على طهو الخضراوات، والأسماك، والمشويات والإبتعـاد عن أطبـاق الضولمــه ( المحشــي ) والنشويــات









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي


على المائدة البحرينية في رمضان






البحرينيــون يحبـون التنوع في الطعام لذلك فمائدة الإفطار في رمضان تكون عامرة كل يوم بأصناف مختلفه من الأكلات البحرينيــة الشهيـرة إضافـة إلى أطباق الحلوى الأكثر شهرة بين الدول الخيجية ، وتحافظ ربـة البيت البحرينيـة على مذاق الأكلات الشعبية طوال شهر رمضان من خلال ذوق خاص في إعداد المائــــدة .

الدقوقـــــه :-

لا تخلـو المائـدة البحرينية من مجبوس الهامـور وبعض العائلات تطهو المجبوس بزيوت نباتيه مع الدجاج المنزوع الجلد أو اللحم أو على سمك إضافة إلى الهريس والساغو (النشا) والكباب والخنفروش والعسليه والزلابيه والكابي وقرص الشيخ وهو خبز بحرينـي بالبيض اضافـة إلى أكلات الكنعد وصالونة اللحم والدجاج والمضروبه والمهياوة " صلصة السمك المجفف " وأسماك المحمر والصافي واللموش وجريش الروبيان والمضروبه واليبول والثريد والدقوقه ، وأكلة الدقوقه طبخه مكونه من سمك العوم مع التمر الهندي وماء إلى جانب طبق القشيد وهو ناشف سمك القرش الصغير .

المضروبــه :-


سميت بهذا الإسم لأنه بعد إعداد الأرز مع الدجاج الخالي من العظام يتم ضربه حتى يصبح كالعجين وأكلة اليبولة المرقوقه وهي مثل المرقوقه فهي مكونة من عجين الخبز والدجاج .
ومن الأكـلات الرئيسية أيضا في موائد البحريـن المليوخه وتشبه في طريقة إعدادها أكلة المضروبة إى أنه يتم إضافة اللحم بدلا من الدجاج .

الحســــو :-



كما يفضل البحرينيـون طبخه شعبيـه تسمى لعـوال وهو السمك المملح المجفف ويقدم عادة مع الأرز ، وتوجد أكلات أخرى تتقدم للوالدة أثناء فترة النفاس وأحيانا في رمضان كالعصيدة، وهي مكونة من الطحين والسر والدهن وأكلة الحسو وهو مكون من الرشاد والزنجبيل والفلفل الأسود والبيض والليمون الأسود والطحين والسكر والدارسين والحلبه ، وجرت العادة على توزيع طبق الحسو على الجيران ويتم إعادة الطبق مملوء بالسكر والبيض لأن صاحبة الحسو تستهلك الكثير من البيض والسكر في إعداد تلك الوجبـه .

الحلـــوى :-



أما الحلوى فقد اشتهرت البحرين بصناعة الحلوى البحرينية وتوارث الأجيال هذه المهارة أبا عن جد فارتبطت تلك الصناعة الشعبية بالبحرين وصناعة الحلوى تطورت كثيرا إلى الأفضل تبعا للظروف المناخيه فهناك أطباق شتوية وأطباق تقدم في رمضان خاصة المستخدم في تحضيره الهيل والزيت المنقى ومستخرجات التمر لامتصاص الأملاح الزائدة ومواد التلوين النباتيـه وهي أجود أنواع الحلوى البحرينيـة التي تتكون غالبا من النشا والسكر والماء والزعفران وماء الورد وأصباغ الأطعمة بالإضافة إلى المكسرات كاللوز والجوز والكازو والفستق وبذر ثمرة اللوز البحرينية وهو ما يسمى بـ : الصلـم " إلى جانب السمن والهيل المطحون وجوز الطيب وزيت الذرة، وتباع في الأسواق أصناف من الحلوى بلونين هما الأخضر والأحمــر .

الساكـــــو :-



بالنسبة لأطبـاق الحلوى على مائدة الإفطار وفي السحور فهي الخبيص والخنفروش وهو البانكيك القديم والعصيد والساكو والبثيــث ومكوناته الأساسية التمر والطحيـن بالإضافـة إلى أطباق العقيلي واللقيمات والحسو وقرص الطابي والرهش والسمبوسه الحلوة ، وحلوى الساكو من الأطباق المفضلة في شهر رمضان وفصل الشتاء وتتكون من حبيبات الساكو والسكر والزعفران والماء والهيل المطحون والزيت والجوز والكازو .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77145.html#post577967

شويطــــر :-

أما العقيلي فهو كيك الاسفنج التقليدي ونظرا لعدم توافر الأفران قديما كان العقيلي يخبز على الفحم باستخدام قالب له غطاء ويوضع قليل من الجمر على الغطاء ثم يوضع القدر على الفحم، في حين حلوى شويطـر عرفت منذ سنوات بهذا الاسم نسبة إلى عائلة " شويطـر " وهي من الأنواع الفاخرة ويقال ان عميد عائلة الشويطر مارس المهنه بنفسه وكان يعدها في منزله ويبيعها في المناسبات وأورثها أولاده .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=577967

الــدارمنـــده :-



وتسمى أحيانا الدارمندر وهو حلوى عبارة عن خبز خاص يطبخ مع الهيل والسكر والدهون ويوزع عن تحقيق النذر لأنه مرتبط بأسطورة قديمة تتكلم عن فتاة تدعى دارمنده تعيش في بلاد فارس وانشقت الأرض وابتعلتها لإنقاذها من براثن الشر وجرت العادة على إقامة النذور على شرف تلك الفتاة، ولا يتعرض الخبز لأشعة الشمس ويمتنع عن الرجال أكله أو رؤية النساء عند أكله إنما يعد للرجال نوع خاص من خبز الدارمنده ومع زيادة الوعي هجـر الناس تلك العادة لكنهم لا يزالون يعدون خبز الدارمنـده .
كما توجــد على مائدة رمضان أنواع خاصة من الخبز مثل الصفاع والرقاق والخبز الأحمر وهو الخبز البحرينـي التقليــدي ويخبز في تنــور خــاص يبنى في الأرض ومكوناته الأساسية من الطحيــن والسكـر والتمــر والدبـــس .









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

على المائدة المغربية في رمضان




: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77145.html#post577968



البيوتـــات " المغربيـة تحتفي بالشهر المبارك بشكل خاص جدا وتجعل له مذاقا مختلفا في المطبخ والمائـدة ، فالأيام المبروكة عند المغاربه تزخر بالأطعمة ، فمنذ اليوم الأول ، الإقبـال شديد والزحام متواصل لشراء الحلوى ( الضيف الحميم للمطبخ المغربي ) طوال أيام رمضان ، ولأن الحلوى ضيف غير ثقيل مهما طال بقاؤه وتوجد في طول البلاد وعرضها فإن مذاقها يختلف من مدينة لأخرى، فأهل الوسط في المغرب يتفننون في صنع " الشباكيــه " فيما " المحرقــه " يتفنن فيها أهل الشمال، والشمال الشرقي ، بينما الأصناف الأخرى حسب جغرافية الأراضي المغربية، فهي إما مراكشية نسبة إلى مراكش أو وجدية نسبة إلى وجدة، ولكل منطقة طريقتها في صنع الحلوى بمذاق مختلف لكنه لذيذ، والجميع يعترفون بمهارة طبخ المرأه المغربية سواء كانت المراكشية او الكازبلانكية أو الوجدية أو الفاسية .


السفــوف والمخرقــه :-


شطارة المغربية انها لا تترك شيئا للمصادفه، فهي تستعد قبل حلول رمضان بإعداد بعض أنواع الحلويات التي تستغرق وقتا طويلا في صنعها مثل " السلـو " او " السفوف " المصنوعة من دقيق محمص وسمسم وعسل وسكر وقرفه ولوز وزبد، ولا يمكن للمغربية أن تنسى حلوى " المخرقه " المصنوعه من عجينة تقطع وتفرد وتشكل بالأصابع بأشكال دائرية وتحمر في الزيت وتغمر في العسل حتى تنضج وتقدم على المائدة .


حســاء الحريـــره :-





المغربيات ينشغلن بأكلة المغرب الشهيرة " الحريــره " فهو الحساء الذي يوحد المغرب مثلما هو يوحد الخضراوات واللحوم والبهارات والدهون والنشويات والبروتين في طبق واحد، ويتكون حساء الحريره من الطماطم، والبصل والبقدونس والكرفس واللحم، والحمص مع قليل من الدقيق والأرز او الشعريـة .

رغم أن حساء " الحريرة " الأشهر والأشهـى، فإن المغربه لا ينسون تذوق ما تشتهي الأنفس من طبق اللحم بالبرقوق المسلوق واللبن والتمر وعصير البرتقال بعد الآذان، وفي نهاية الإفطار حلوى " كعب الغزال" و " السفـوف " و " المكسرات " و " المحنشه " والبسطيله بالدجاج واللوز و " الريوات " ، وكما في المغرب حلويات ضاربة في جذور التاريخ ومن تراث البلد توجد حلويات عصرية من كل الأصناف ومن جميع الأشكال ولكل نوع مريــدوه .


الكسكســــي :-




مائدة وجدة في المغرب الشرقي لها طابعها المميز وغاصة بأنواع التمر والحليب والشباكيـه وزلابية والغربوش والبقلاوة وحساء من البقوليات والشعير يمنحهم الطاقه والنشاط في نهار رمضان وسحور أهل وجده خفيف من التفاح والحليب وقدح من الشاي المنعنع. ومن أشهر أكلات وجده الكسكسـي وهي وجبة باللحم والخضراوات، والبسيطـة ( جلاش محشو بالفراخ والبصل والبيض واللوز) واللحم بالبرقوق المسلوق . واعتاد سكان وجده بعد طهي الكسكسي توزيعه عل الفقراء داخل المساجد خاصة ليلة القدر.


حلـوى الشباكيــه :-




طبق حلوى رئيسي في وجدة ويصنع من عجين القمح وبعض التوابل مثل الزنجبيل والنافع إضافة إلى السكر والعسل .

سليلــــو المراكشيــة :-

تمتاز مائدة الإفطار المراكشية بتنوع الودبات من حساء الحريرة إلى البيض والرغايف وسليلو وهي خليط من الدقيق والزيت وبعض الفواكه الجافة والبريوات التي تكون محشوة باللوز إضافة إلى التمــر .


طنجيــــة مراكــــــش :-




الوجبه الشهيرة التي تشتهر بها مراكش دون غيرها من المدن المغربية، وهي وجبة تقدم في العشاء بعد عودة الرجال والأطفال من صلاة التراويح في المساجد، لذلك تكون بين الإفطار والسحور وهي تطهى في آنيـة من الفخار تملأ بلحم الغنم أو البقـر يضاف إليها الحمص وكمية من التوابل مثل القرفه والمستكه والفلفل الأسود والجنزبيل والزعفـران وبودرة الفلفل الأسود غير الحريق ، وتجهز عند " الفرناتـش " ، وهو المختص بصنع وطهي الطنجة الفريدة في مذاقهــا .











عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

على المائدة القطرية في رمضان









المائـدة القطريـة مزيج بين المأكولات الشعبية والعربيـة ، ففي مناطق تحرص الأسر على وجود أطباق الأكل والحلويات الشعبيـه ، وفي الدوحة تشاطـر الأطباق الخليجية العربية على مائدة واحدة ، لكن الجميع يفضل البهارات والبـزار المخلوط وأنواعا مختلفة من مجففات نخي وطحين وعيش والأجبان المختلفة التي تتزين بها مائـدة السحــور .

الهريــــس :-


الأكله الشعبيـة الأولى في قطـر مثل بقية الدول الخليجيـه ، الهريس ، إضافـة إلى فطائر الزعتر وأطباق نخي مع البطاطا وآجـار لومي وباذنجان واللحوم التي تهيـأ بأكثر من طريقـة .

مكبــوس الدجـــاج :-



من الأكلات المفضلـه والحاضرة دائما على مائدة الإفطار القطرية مكبوس الدجاج ، ويتكون من الأرز وخضار مثل الطماطم والكسبرة وبهارات وخليط من البصل والثوم ويوضع الخليط مع الدجاج المطهي في صينية ويحمر في الفرن ويترك على نار هادئة ويقدم في وعاء خاص ليكون الوجبه الرئيسية في الإفطـار .

المرقــوق :-





وجبة المرقوق من المأكولات الخليجية التي تتواجد على المائدة القطرية طوال العام ، خاصة في رمضان ، وتتكون من طحين ولحم غنم وثوم مدقوق وبصل وجزر ومعجون طماطم وفلفل أخضر حار وليمون أسود عدل وبهارات مخلوطة من هيل وفلفل أسود وقرفه أو دارسين وقرنفل ، بالإضافة إلى البطاطا المقطع والقرغ الأصفر ولكل بلد خليجي طريقة في إعداد المرقوق من حيث الخلطة وكيفية تجهيز العجينه وتقسيمهـا .

المقلوبـــه :-




المقلوبة من المأكولات الخليجية المميزة في المائدة القطرية خلال شهر رمضان، وتتكون من دجاج وقرنبيط وبطاطا وبصل وفلفل أخضر بارد وماء وملح وبهارات العدله وتوضع المكونات في صينية ثم توضع في الفرن مع مراعاة التقليب المنتظم .
ولا تخلو المائدة القطرية أيضا من المأكولات العربية ، خاصة الشامية والمصرية ، وتحرص الخيم الرمضانية في الفنادق والمناطق السياحية على وجود أصناف المأكولات الشعبية مع صنوف الطعام اللبناني والمصري ، فتوجد على مائدة الإفطار " المحاشي " المصرية والفتوش والتبولة والكبه والكباب المصري والسليف، وصالونة اللحم، وهي أكله خليجية والثريـد وجريش الروبيـان والمفروبه وتشتهر بها البحرين ، ولكنها تقدم على الموائد القطرية والدقوقه ، وهي طبخه مكونة من سمك العوم ، وطبق القشيد وهو ناشف سمك القرش الصغير .
ومن الوجبات الشهية العصيدة المكونه من الطحين والسكر والدهن، ويفضل تقديمها في فصل الشتاء، كما هو الحال مع توقيت قدوم شهر رمضان هذا العام، وفي السنوات السابقة، إضافة إلى وجبة الحسو والمحمر واللموش والمضروبه وتتكون من الأرز مع الدجاج الخالي من العظام الذين يتم ضربه حتى يصبح كالعجين، ومثلها أكلة اليبـولة ، إلا إنه يستبدل الأرز بالطحين .

اللقيمـــات :-

=

الحلويات في المائدة القطرية حاضرة دائما، بعد تناول الإفطار أو في الوقت من تناول وجبة الإفطار إلى السحور ، وتقدم أطباق الحلويات في البيوتات أو في الخيم الرمضانية ، واعتادت المائدة القطرية على الحلويات البحرينية الشهيرة، مثل شويطر والخبيص وخنفـروش والعصيـد والساكو والبثيـث ومكوناته الأساسية من التمر والطحيـن .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77145.html#post577969
ومن الأطباق المميزة على المائدة القطرية، الرهش والسمبوسه الحلوة والعقيلي والحسو واللقيمات المكونه من الحيب والبيض وبوردة، وتطهى بطريقة خاصة حتى تصبح ذهبية اللون ويرش عليها شراب السكر أو الدبس .

الساقـــو :-



أما الساقـو ، فهو من الحلويات المفضلة لدى جميع دول الخليج التي تقدم عادة في شهر رمضان والأعياد، ويشبه الساكو في مذاقه ومظهره الحلوى ، ويتكون من حبيبات الساكو والسكر والزعفران والماء والهيل المطحون والزيت والجوز أو الكازو ، كما يقدم على المائدة القطرية القطايف والحلويات الشرقية الشامية مثل الكلاج والبقلاوة .
ومن المشروبات المفضلة لدى القطرييــن الآن قمر الديــن والعصائـــر .











عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

على المائدة الدمشقيـه في رمضان








= 600) this.width = 600; return false;">تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 580 * 1058 و حجم 153KB.




لا يوجد بيت دمشقـي الا ويحتفـي بالمائدة الرمضانيـة فتبدو كأنها كوكتيـل الفتات : تضم المائدة كل أنواه الفتـات : الحمص بالزيت او السمنه و فتـة المكدوس والفتوش والكبـه والتبولـه وأحيانـا الفـول المدمس والأكـلات الشعبيـه مثل كلبسمشكات والششبـرك يضاف إليهـا المقبلات لتكون لهم القدرة على الهضم السريع .

اللبن العيــران :-





لا تخلـو المائدة السوريـه من امشروبات فـ اللبـن العيـران سيـد المائـدة ويوضع قبل الإفطـار في أباريق شفافـه حول البحـره في صحن الـدار وفي جو ممزوج بعبق أشجار الليمون والكبـاد والنارنج .


الـبــرازق :-




ولا يحلـو الإفطـار الا بالحلويـات البيتوتيـه او من عند البغباتيـه " صناع الحلويات " الذين يظهرون في الشوارع مع الإطـلاله الأولى لشهر رمضان وتظهر معهم الحلوى الرمضانيـه المصنوعه من الكنافه خاصة النابلسيـه والكلاج ، بالإضافـه إلى البـرازق .


كــول واشكـــور :-


=

يحتــار الدمشقــي بين أنواع قمـر الديـن والنقوع و----يـب لصنع الخشافـات وأرغفة المعروك وأنواع الخبز الأخرى ، لكنه مستعد أن يتذوق كل أنواع الحلويات من البقلاوة والقطايف وكول واشكور والنهش والكنافه المدلوقه والمغشوشه والبصمه والغريبة وشقائق النعمان والمعجنات الرمضانية كالجرادق " وليلـة الله " .


الكــلاج :-






وكما يفضل السـوري " اللبن العيـران " يفضل من الحلويات المتعدده الأنواع المصنوعه من الكلاج وهي حلوى تركيـه الأصل لذلك يقال دائما أن الأتراك لم يتركوا مطبخا ، واكلة الكلاج انتقلت بالعدوى إلى سوريا ، وفي دمشق اقتبسها لبناني وطور تكنولوجيا صنعها وتفنن في حشوها حتى صارت حلوى رمضانية تفضلها معدة الشعوب الإسلامية في غالبية الأقطار ، فالسوريون يستوردونها من لبنان .


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77145.html#post577974

الكبـــه :-






تعتبـر الكبـه من الأكـلات المفضلـه في سوريـا ، ولكن ليس كل السورييـن يتناولونهـا في رمضان، خاصة إذا كان الصوم في فصل الصيف .

والسبب في هذا أن المرء يسعر بالكثير من العطش بعد تناولهـا بسبب مكوناتهـا اللدسمـه .

إذ تتألف الكبـه بكل أنواعهـا - وهي كثيـرة - من البرغل المفروم بعد نقعه بالماء مع الهبـر ( اللحم الأحمر فقط) والبصل مما يؤدي إلى تماسكه، ومن ثم تشكيله بأشكال مختلفه تحشى بلحم ناعم مفروم مع لابصل أيضا ثم تقلى بالزيت حتى تنضج . ويتم تناولها مع السلطة أو اللبن الرائــب .

والسـوريــات يتهاديـن أطباق الطعـام فتزدحم المائدة السوريه من خلال التكامل بين الأسر فيتشاطـر الفتوش ، الشيشبرك ، والتوت الشامي واللبن العيران مائدة واحدة .

انتظـار انطلاق مدفع الإفطـار حكايه أخرى حيث كان ينطلق من ساحة المهاجريـن أحد أحياء دمشق العريقه وكان يحمل على عربـة عسكريه ليستقر في سفح جبل قاسيـون طيلـة الشهر المبارك ، وعندما يدوى صوت المدفع ترتفع أصوات المؤذنيـن من مآذن دمشـق لكن بعد أن يبدأ مؤذن الجامع الأمـوي أولا فهو سيـد الجوامـع .

وتلقـى المائـده البيتوتيـه في السنوات الأخيرة منافسه حاميـه الوطيس من موائد المطاعم والخوف في المستقبل على " لمـة " الأسرة في رمضان ، فالشباب وبعض الأسر خاضة في دمشق تركوا مائدة الدار إلى مائدة المطاعم وهي موائد متدرجـة المستوى ، كل حسب قدراته الماليه ، فهناك موائد خمس نجوم وأخرى أربع وموائد ذات نجمة واحدة وأحيانا من دون نجمه في المطاعم الصغيرة .


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=577974
ولكن المطاعم أصبحت تحتل الصدراه قس السنوات الأخيرة بالنسبة لوجبـة السحور عادة سوريـه في المطاعم وخارج الدار خاصة أن وجبـة السحور غالبا تتكون من أكلات خفيفـه من دون لحوم .













عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

على المائدة الاماراتية في رمضان







المائــدة الإماراتيــه تحتفـظ بخصوصيــة في شهــر رمضــان فهي تحرص على الأكلات الشعبية إضافـة إلى الأكـلات العربيـة التي تقدمهـا الفنادق والمطاعم والخيـم الرمضانيـة في الإفطــار والسحـور .

الهريـــس :-




لا تخلو المائدة الإماراتيه من أكلات الهريـس والثريـد والساكـو والكاستر واللقيمـات وهي من الأكلات العربيـة وتسمى العوامات في بعض الأقطـار العربية إضافـة إلى القهوه والشـاي .

البلاليــــط :-




يفضل الإماراتي التنوع في صنوف الطعام فتحفل مائدة الإفطار على أكلات مختلفـة في كل يوم لكن التمر والخبز الطازج بأنواعه مثل المحلي أو القياب والرقائق حاضرة دائما بالإضافـة إلى البلاليــط و الخبيــص و الغرنــي الذي يسمونه أحيانـا الحلبيـه او المحلبيــه او المهلبيــه نسبة إلى المهلـب بي أبي صفـره وتصنع من دقيق العيش "الأرز" وتعمر المائـدة أيضا بالحليب والسكر والثريـد وهي أكله عبارة عن خبز ومرق ولحم القرص المفروك وهو عجين يصنع كالقرص ويدفن في الأرض ثم ينفض عنه التراب ثم يفرك مع السمر والسمن بالإضافـه إلى الجريش والمرقوق والمعروكـه والكبــه .

الخبيصـــه :-




ولأن الإإمـارات تحولت إلى بلد مطاعم تحت الماء وفوق الماء والمطعم الدوار فأنها تتنافس لتقديم موائد الإفطار بوجبات محليه أو خليجيه أو عربية أو اوروبية ولكل لون زبائنه وتتميز المأكولات والوجبات المحليه الإماراتيه بطريقة الطيخ المميز حيث تعد في قدور كبيرة وتسوى على نار هادئة وتضاف إليها التوابل مما يعطيها مذاقا خاصا ومنها أكلات البرياني والمندي والمجبوس والهريس والقوزي والخبيصـه والبسيس والصالونـه .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77145.html#post577977

ومن الوجبات الأوروبية اللحوم " الأستيـك " بكافـة مسمياته وأنواعه و " البانيـه " والأسماك المطبوخه بنظام " الجرل " الشوي او " فرايد " المقليـه .

والأنواع الآسيوية تشمل " الوش " و " التبينكـا " اليابانية والمأكولات البحريـة التي تطبخ بالطريقة الصينية المشهورة بإسم " منشوريـان " .

وتقدم موائد المطاعم أيضا اللحم والدجاج التندوري الهندي ولحم القيمة الباكستاني والكباب افيراني "دلو " والكباب الأفغاني والكباب العربي و " الباجـه " العراقية والسمك المسقوف العراقي والطاجن المغربي والمحاشي المصرية .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=577977

الرهــش والبشمــك :-



أما عن الحلوى فالمائدة الإماراتية تتزين بأنواع وألوان من الحلوى الشهيه طوال أيام رمضان ومذاقها الرائع واللذيد يجعل من طبق الحلوى من أولويات المائدة سواء في البيوت أو على موائد المطاعم والفنادق ومن الأطباق الرمضانية الشهيرة الرهـش والبشمك وهي أشبه بالحلاوة الطحينية ، والحبيط الذي يصنع من عسل التمر والسمسم ومن المشروبات عصير البرتقال ومنقوع قمر الدين الذي يتناول في أماسي شهـر رمضــان

القبقـــه :-
القبقــه " في الإمــارات تسمـى الفوالـه حيث تتجمع النساء في أحد البيوت لتبادل التهانـي بقدوم رمضان ويتناولن الحلوى والقهوه وهي إحدى العادات الرمضاينة ، كما يتناولن القهوه أيضا في تلك المجالـس .
لا تغــوز :-
عادات وتقاليـد للمائدة الإماراتية في تناول طعام الإفطار والسحور ، فعندما يبلغ الطفل الخامسه والسادسه من عمره يبدأ الأب والأم توجيه الطفل لأهم العادات في تناول الطعام مثل غسل اليدين قبل الأكل والقول :" كل من قدامك ولا تقوم تغوز " أي لا تأخذ من أمام غيرك وكل بيدك اليمنــى .
ويجلس الرجال جلسة خاصة تكون بثني القدم اليسرى والإتكاء عليها ونصب اليمنى وثني ركبتها ومن العيوب الأكل نائما أو مستلقيا ومنها تناول الطعام باليدين ويكون باليمنى فقط ، ومن العادات المحببه الإجتماع على مائدة الإفطار في وقت واحد، كما تجتمع الفتيات والنساء على مائدة واحدة خاصة بهن .
طرائــف الموائـــد :-
ومن طرائف المائدة الإماراتية في إمارة الشارقة كانت تنوي في رمضان عام 2000 إقامـة أطول مائدة إفطار في العالم الإسلامي تمتد ستى كيلومترات وتستضيف عليها حوالي 20 ألف مسلم، وقدرت كلفتها بثلاثة ملايين درهم إماراتي أكثر من 800 ألف دولار وخصص لخدمة المائدة 600 من مستخدمي الفنادق والمطاعم لتلبية طلبات المدعوين وكان دعاة المائدة يأملون في أدراجها في كتاب " غينيس" للأرقام القياسية ولكن ألغيت المائدة في آخر لحظة لانسحاب الأطراف الراعية والممولة لإقامـة المائدة .









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

على مائدة مسلمي فرنسا في رمضان








المقالــي بأنواعهــا وأطبـاق اللحم المشوي والكسكسي، المأكولات الرئيسية الحاضرة على الموائد الرمضانيـة لمسلمي فرنسا، حيث تفوح رائحـة المأكولات والحلويات الشرقية في حي باباس في الدائرة الثامنه عشرة من باريس، الذي يتجمع فيه أكبر جالية من المغرب بالعربي في فرنسـا .


المشلـــــوش :-


الشوربة مدخل الإفطار في كل المطاعم الشعبية، وعلى موائد البيوت للأسر المسلمة، والشوربة بكل الأنواع من شوربة الدجاج إلى حساء " المشلوش" التونسي وهو عبـارة عن خليط من بيض ونعناع جاف وكراويـة مطحونه وصلصة وزيت وثوم وقطع من السوسيج أو اللحم، وقطع من الخبز المحمص، ويلي أطباق الشوربة الأطباق الرئيسية لمائدة الإفطار ، وهي عبارة عن لحم مشوي تفوح رائحته في شارع ستالينغراد، والمقالي على أنواعها و " الكسكسي" المغربي المكون من اللحم أو الدجاج وثوم مهروس وجزر وكوسا وعصير صلصة أو بندورة وقرع أصفر وفلفل رومي وحمص مسلوق وزيت وقرنفل وبهارات وملح وكسكسي ويقدم مع الخضراوات في طبق واحد بعد طبخه على نار هادئة، ومن الأطباق الأخرى الحاضرة على المائدة " ثريد مولاي حسن " وهي أكله مغربية تتكون من دجاج وعجينه وبصل وبقدونس وثوم وسمن وزبدة خضراء وزنجبيل وبهارات وملح مسحوق وزعفران .



: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77145.html#post577978
طاجــن الدجـــاج :-





من المأكولات على مائدة الإفطار، طاجن دجاج بالبيـض وهي خليـط من الدجاج والبيـض مع بهارات وعصير ليمون وزبدة وزعفران وبصل وثوم وأيضا طنجية مراكش وتقدم دائما على مائدة البيوت خاصة لمسلمي فرنسا من أصول مغربيـة .


الحســاء السمــاوي :-


موائد أخرى في المطاعم الفاخرة والفنادق يفطر فيها الميسورون وتقدم أكلات شرقيـة مع فرنسيـة وتبدأ بتقديم الحساء السماوي، وهو عبارة عن بقدونس وحليب وكرفس وجزر وثوم وبصل وقطع دجاج وبيض وزبدة ودقيق بالإضافة إلى أكلات رئيسية مثل فخذ غنم فرن، وكبدة مقلية ودجاج بالزعتر ودجاج محشو وسمك هامور، وأطباق الحضراوات على أنواعها والفطائر والمعجنات .


أصابـع العــروس :-

.

يتوافر على المائدة التمر والمكسرات واللوز والعنب المجفف وأطباق الحلويات المغربية مثل الهريسة أو قلب الجوز ، والنمورة مجبولـة بالسمول أي السميد ومغطسه بالقطر أي بالسكر المذاب وأصابع العروس المصنوعه من الطحين الناعم، والمغموسه بالسكر الناعم، أو العسل، حيث يقطعون العجينة ويقلونها بالزيت على نار هادئة ، وتصنع داخل البيوت او على العربات المنتشرة في الشوارع ، ويشاطر الحلويات الزلابية الشهية إضافة إلى حلويات شرقية يقبل عليها المصريون والمهاجرون من بلاد الشام وتركيا مثل الكلاج والقطايف والبقلاوة .


أومليت الخضراوات :-


وموائد المهاجرين من تركيا فإنهـا ستحضر أكلات بلدهم الأصلي مثل " البـورك " وحساء كرات اللحم بالأرز وهو عبارة عن لحم مفروم وأرز مسلوق وبصل وبقدونس وملح وبيض ومرق لحم وفلفل أسود ويقدم ساخنا فيشعر الصائم بالدفء خاصة في فصل الشتاء وأيضا أومليت الخضراوات ويتكون من فلفل رومي أخضر وأحمر وبندورة وبقدونس وجبنة فيتا وبيض وزيت وزبدة وبصل وبعض الجبن ويقدم بعد رش البقدونس عليه، ومن المعجنات يأكل المسلمون في فرنسا من أصل تركي " مونتيــر " وهي عجينة من عصاج وزبدة وبقدونس وثوم وبيض وزبادي ومن أطباق المعكرونه طبق " تتـربريــك " وعبارة عن اسباجيتــي رفيعة جدا، وعصاج بالطماطم وجبن مبشور وبقدونس وفلفل أسود وزبادي وزبدة وملح .


دجــــاج محشـــو :-





موائد معتنقـي الإســلام من الفرنسييـن فإنهم يفضلون الأكلات الفرنسيـة ولكن من لحوم مذبوحـة على الطريقة الإسلاميـة لذلك هم يفطرون في البيوت لإعداد الطعام بأنفسهم أو في المطاعم التي تقدم مأكولات تتفق مع الشريعه الإسلامية ، ويأكلون فاصوليا خضراء بالطرب وفاصوليا خضراء بالكوسه ومن أطباق الدجاج كريـم دوشيس الدجاج وهو عبارة عن بطاطا مهروسة وشرائح دجاج مسلوق وحليب وبيض وبهارات ومرق دجاج وفلفل رومي وزبدة ودقيق ، وطبق دجاج محشو بالبقدونس مع اللحم المفروم والخردل والتوست المطحون وملح وفلفل أسود ,غلى جانب المأكولات يتناولون حلويات غربية وشرقيـة وفطائر ومعجنــات .











عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك
افتراضي

على المائدة السعودية في رمضان






المائدة السعودية عامرة بالمأكولات الشعبية والحلويات الشرقيه والمشروبات والمعجنات طوال أيام وليالي رمضان، لكن المائدة النجديـة تختلف أطباقها عن مائدة المدينة المنورة ومكة المكرمة وعسير والمنطقة الشمالية، فلكل مائدة أطباقها المفضلة ومأكولاتها الشهيرة وحلوياتها الحاضرة كل يوم، ويوحد المائدة السعودية من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب ، طبق الفـول وخبز الشريـك وطبق الشوربـه .

الفـــــول :-

المائدة الرمضانية في مكة المكرمة لا تخلو من طبق الفول ويحتاج تحضيره 12 ساعة وبعض المحلات تطحن الفول مع البطاطا لمنحه مذاقا خاصا والمعصوب بكل أنواعه سواء المعصوب بالعسل أو السمن أو القشطة او بالتمر و " الشريـك بالسمسم" وهو خبز حلو المذاق، إضافة إلى طبق الشوربة بمفاصل لحم القرقور ومطبق مكة المكرمة باللحم وهو عبارة عن لحم مفروم وراس كـرات وطحيـن وسمن وبهارات حارة وقرفة وملح وقليل من المأكولات أيضا فتة الحمص بالخبز ومجبوس الدجاج والتمور خاصة السكري والروثانـه .

الشوربــــه :-

كما يفضل أهالي مكة طبق الشوربة من اللحوم وبالفريك فيشترون اللحوم لفرمها في المنزل ويضاف إليها البصل وقليلا من البهارات الخفيفة ومنها يصنع السمبوسك .
ومن حلويات المائدة المكية في رمضان الكنافه أو الغربالية وهو عجين يحشى بالفستق أو اللوز واللقيمات و " اللآحـوح " ويصنع في المنزل حيث يضاف إليه قليل من لاشيرة، أما المشروبات فهي متنوعة ويفضل أهالي مكة منها عصير السوبيا ذائع الصيت في ربوع مكة والسانبوسك والبليلة .

المقلقـــــل :-


ومائدة السحور في مكة تحفل بالمأكولات مثل الإفطار وتعمر بالخضراوات المطبوخة واللحوم في أشكالها المختلفة كالكباب والمقلقل والمختوم أو المكرونه مضافا إليها شيئا من اللحم المفروم ولا تخلو مائدة السحور من الحلويات كالمهلبية والسوكرانه والألماسية وخشاف ----يب الذي يغلي ويضاف إليه قليل من النشاء .

الشكنمبـــــه :-

أما المائدة الرمضانية في المدينة المنورة فتعود المأكولات عليها مثل طبق الفول الذي يضاف إليه بهارات خاصة بأهل المدينة وخبز الشريك التي تتميز به ,اطباق الشوربة وأكثرها شهرة شوربة الحب مع اللحم أو مع الصلصه أو من دونها وشوربة الفريك وشوربة الحريرة والشكنمبة وشوربة الشعيرية ولسان العصفور والمعكرونه بكل أنواعها، كما تحفل المائدة بالمعجنات ومنها السمبوسك بأنواعه، البف والمثلثات والملفوف واليغموش والمنتو ومن المعجنات أيضا المتوافرة على مائدة المدينة المنورة البريـك والمطبق وقافي قضا والفرموزا وجميعها تتكون من العجين واللهم المفروم وهناك البعض يفضلها بالجبن والخضار وتطهى بالقلي أو الخبز في الفرن .

الألماسيــــه :-

ومن الحلويات الشهيرة على مائدة أهل المدينة، الكنافة والقطايف والمطبق الحلو واللاحوح والجلي والكريمة والألماسية والمهلبية، إضافة إلى مشروبات السوبيـا والتمر الهندي والعصائر المتنوعه .
كما تحفل المائدة بالمقبلات المكونة من الخضار الطازجة وأكثرها المقبلات الشامية ومنها التبولة والفتوش والمتبل وبابا غنوج والحمص والسلطات بكل أنواعها خاصة السلطة الخضراء .

العريكــــــه :-




تعمر مائدة منطقة عسيـر باللقيمات وأطباق الشوربة والعريكه أو الفته كما تسمى في عسيـر وأيضا طبق الفول والطعمية والمطبق ومن الحلويات المعصوب والكنافه ويتسحرون على الخبز البلدي والسمن واللبن، أما المائدة الرمضانية في المنطقة الشماليه فتحفل بوجه خاص بأطباق الشوربة والتمر المطعم بالسمن والسمسم والقمح والكبسه والمنسف وهو عبارة عن أرز باللبن والصنوبر والمقلوبة وهي أرز يخلط معه الخضراوات المنوعه ويوجد أيضا الملوخيه والمحاشي من الكوسا والملفوف والمحشي بالأرز واللحم وحلويات القطايف والكنافه ولقمة القاضي والمهلبية والكراميلا والهريسـا .
المأكولات الأخرى على المائدة السعودية منسف الباديـةـ البامية باللحم ولازانيـا بالخضراوات والمندي في القدر والمطمور والأرز النجاري وسلطة الرجلـه ةسلطة الدقـس الأحمر والكفته بالبيض وشعيريـة الزومـة والألماسيـة بالحليب وشراب الصبـار وفتة الحمص بالخبز المحمص


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77145.html#post577980












عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302