العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


صور من حياة الصحابة عبد الله بن جحش

المنتدى الاسلامي العام


صور من حياة الصحابة عبد الله بن جحش

عبدُالله بنُ جحش (أول من دُعي بأمير المُؤمنين ) الصحابي الذي نَسوقُ عنهُ الحديث الأن -وَثيق الصلة برسول

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 4083
المشاركات: 184 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
salimo90 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
[صور من حياة الصَحابة ] عبدُالله بنُ جحش
(أول من دُعي بأمير المُؤمنين )
الصحابي الذي نَسوقُ عنهُ الحديث الأن -وَثيق الصلة برسول الله عليه الصلاة والسلام
وَواحد من أصحاب الأوليات في الأسلام
فَهو أبن عمة الرسول عليه الصلاة وَالسلام ذلك لأن أُمة أَميمة بنت عبدالمُطلب كَانت عَمة النَبي عليه الصلاة والسلام
وَهُو صهر رسول الله ؛ذلك لأن أخته زينب بنت جحش كانت زوجة النبي عليه الصلاة والسلام وإحدى أُمهات المُؤمنين
وَهُو أول مَن عُقد له لواءٌ في الأسلام
وَهُو بَعد ذلك أول مَن دُعي أمير المُؤمنين
إنهُ عَبدُ الله بنُ جحش الأسد

* * *
أسلم عَبداللهُ بن جحش قَبل أن يدخُل النبي عليه الصلاة والسَلام دار ((الأرقم)) فكان نت السَابقين إلى الأسلام
وَلما أذن النبي عليه الصَلاة والسلام لأصحابه بالهَجرة إلى المدينة ,فِرارًا بدينهم من أذى قريش كان عبدالله بِن جحش
ثاني المُهاجرين إذ لم يَسبقه إلى هذا الفضل إلا ابو سلمة .
عَلى أن الهجرة إلى الله ,وَمُفارقة الأهل وَالوطن في سبيله لم تَكن أمرًا جديدًا على عبدالله أبن جحش فقد هاجر
هو وبعضُ ذويه قبل ذلك الى ((الحبشة))
لكِن هِجرته هذه المرة كانت أشمل وأوسع فقد هَاجر معه أهله وَذوُوهُ وَسَائرُ بَني أبيه رجالاً وَنساءً وَشيبًا وَشُبانًا,وَصبيه وَصبيات ,فقد كان

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77163.html#post578095
بيته بيت إسلام ,وَقبيله قَبيل إيمان .

فَما أن فَصلوا عن مَكة حتى بدت ديارهُم حَزينة كئيبة وغدت خواء خلاء كأن لم يكن فيها أنيس مِن قبل ولم يسمُر في رُبُوعها سَامرٌ.
ولم يمض غير قليل عاى هجرة عبدالله ومن معهُ حتى خرج زُعماء قُريش يطُوفون في أحياء مَكة, لِمعرفة مِن رحل عنها مِن المُسلمين
وَمِن بِقي مِنهُم ,وكان فيهم أبو جَهل وَعُتبة بنُ ربيعة .
فنظر عُتبةُ إلى منازل بني جحش تتناوحُ فيها الرياحُ السافياتُ وَ تَخفقُ أبوابها خفقًا وَقال:
أصبحت ديارُ بَني جَحش خَلاَءً تَبكي أهلها...
فقال أبوجهل:وَمن هَؤلاءِ حتى تَبكيهُمُ الديارُ؟!!.
ثُم وَضع أبُوجهل يدهُ على دار عبدالله بنِ جحش ,فقد كانت أجمل هذه الدٌورِ وَأغناها ,وجعل يتصرفُ فيها وفي متاعها
كمَا يتصرفُ المالكُ في مُلكهِ.
فَلما بَلغ عبداالله بن جحش ماصنع أبوجهل بِداره ,ذكره ذلك لرسول الله صلي عليه وَسلم فقال لهُ النبي عليه الصلاة والسلامُ:
(الاترضى ياعبدالله ,أن يُعطيكَ اللهُ بها دارًا في الجنة؟ )
قال:بلى يارسول الله .
قال: (فذلك لك ) .
فطابت نفسُ عبدالله وَقرت عينُهُ.
* * *
ماكاد عبدالله بن جحش يستقر في المَدينة بعد ماتكبدهُ من نصب في هجرته الأولى والثانية..
وماكاد يذوق شيئًا مِن طعم الراحة في كَنف الأنصار بعد ماناله من أذى على يد قُريش,حتى شاء الله أن يتعرض لأقسى
أمتحان عرفه في حياته,وأن يعاني أعنف تجربة لقيها مِنذُ أسلم.
فَلنرُهف السمع لقصة تِلك التجربة القاسية المُره...
* * *
انتدب الرسول صلوات الله عليه ثمانية من أصحابه للقيام بأول عمل عسكري في الأسلام,فيهم عبدالله بن جحش,
وسعدبن أبي وقاص
وقال: (لأؤمرن عليكم أصبركم على الجُوع والعطش), ثُم عقد لواءهُم
لِعبدالله بن جحش ؛فكان أول أمير أُمر على طائفة المُؤمنين .
* * *
حَدد الرسُول الكريم لعبدالله بن جحش وجهته ,وأعطاهُ كَتابًا ,وأمرهُ ألا ينظُر فيه إلا بعد مسيرة يومين .
فَلما أنقضى على مَسيرة السرية يومان نظر عبدالله في الكتاب فإذا فيه:
(أذا نظرت في كتابي هذا فامض حى تنزل((نخلة)) بين الطائف ومكة,فترصد بها قريشًا وَقف لنا على أخبارهم..).
وَماإن أتم عبدالله الكتاب حتى قال : سمعًا وطاعة لِنبي الله...
ثُم قال لأصحابه:
إن رسول الله أمرني أن أمضي إلى ((نخلة)) لأرصد قُريشًا حتى أتيهُ بأخبارهم,وقد نهاني عن أستكره أحدًا مِنكُم على المضى معي,فمن كان يُريد الشهاده
ويرغب فيها فليصحبني, ومن كَره ذلك فليرجع غير مذموم.
فقال القوم:
سمعًا وطاعة لرسول الله إنما نمضي معك حيث أمرك نبي الله .
ثم سار القومُ حتى بلغوا ((نخلة)) وطفقوا يُجوسُون خلال الدرُوب ليترصدوا أخبار قريش.
وفيما هُم كذلك أبصروا عن بُعد قافلة لِقريش فيها أربعة رجال هُم عمرُو ابنُ الحضرمي, والحكم بن كيسان ,وعثمان بنُ عبدالله,وأخوهُ المُغيرهُ
وَمعهُم تِجارة لقُريش فيها جُلود وزبيب وَنَحوُها مِما كانت تتجرُ بهِ قُريش.
عِندَ ذلك أخذ الصحابة يتشاورون فِيما بينهم ,وكان اليوم أخر يوم مِم الأشهر الحُرُم فقالوا:
إن قتلناهُم فإنما نَقتُلُهُم في الشهر الحرام ,وفي ذلك مافيه مِن إهدار حُرمة هذا الشهر والتعرض لِسخط العرب جميعًا
وإن أمهلناهُم حتى ينقضي هذا اليوم دخلُوا في أرض الحرم ..
وأصبحوا في مأمن مِنا.
وَمازالوا يتشاورُن حتى أجمعُوا رأيُهم على الوُثوب عليهم وَقتلهم وأخذ مافي أيديهم غنيمة..وفي لحظات قتلُوا واحدًا مِنهُم وأسروا أثنين وفر الرابع من أيديهم
* * *
أستاق عبدُالله بنُ جحش وَصحبُهُ الأسيرين وَالعير مُتوجهين إلى المدينة فلما قَدمُوا على رسُول الله وَوقف على مافعلُوهُ
أستنكرهُ أشدً الأستنكار ,وَقال لهُم :
(والله ماأمرتُكم بِقتال,وأنما أَمرتكُم أن تفقُوا على أخبار قريش وأن ترصُدُوا حركتها) ...
وأوقف الأسيرين حتى ينظر في أمرهِما ...وأعرض عن العير فلم يأخُذ مِنها شيئًا.
عِند ذلك سُقط في أيدي عبدالله بن جحش وَأصحابهِ ,وأتقنوا أنهُم هلكُوا بِمُخالفتهم لأِمر رسُول الله صلى الله عليه وسلم
وزاد عليهم الأمر ضيقًا أن أخوانهم ِمن المُسلمين طفقُوا يُكثروُن عليهم مِن اللوم وَيزرون عَنهُم كُلما مَروا بِهم ويقولون:خَالفُو أمر سول الله .
وقد ازدادُوا حرج حين علمُوا أن قُريشًا اتخذت مِن هذه الحَادثه ذريعة للنيل مِن رسَول صلى الله عليه وسلم والتشهير بهِ بين القَبائل ؛فكانت تقولُ:إن محمدًا قد أستحل الشهر الحرام ؛فسفك فيهِ الدم,وأخذ المال,وَأسر الرجال...
فلاتسل عن مَبلغ حُزن عبدالله بن جحش وَأصحابه على مافرط مِنهُم ,ولاعن خجلتهم مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم لِما أوقعُوهُ فيه مِن الحرج.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=578095
* * *
وَلما أشتد عليهم الكربُ ,وَثقل عَليهُم البلاء جاءهُمُ البشير يُبشرهُم بأن الله سُبحانه رضي عن صنيعهم ,وأنهُ أنزل على نبيه في ذلك قُرأنًا
فلاتسل عن مدى فرحتهم وقد طفق الناسُ يُقبلون عليهم مُعانقين مُبشرين مُهنئين؛وهُم يتلُون مانَزَل في عملهم مِن قرأن مَجيد.
فلقد نَزل على النبي عليه الصلاة والسلام قول الله علت كَلمتُهُ
{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْل}
فلما نزلت الأياتُ الكريماتُ طَابت نفسُ الرسول الكريم صَلواتُ الله عليه ؛فأخذ العير وَفدى الأسيرين ,ورضي عن صنيع عبدالله بن جحش
وأصحابه ؛إذ كانت عزوتهُم هذه حَدثًا كبيرًا في حياة المُسلمين...
فَغَنيمتُها أول غنيمة أُخذت في الأسلام...
وَقتيلُها أول مُشرك أراق المُسلمون دمهُ...
وأسيراها أول أسيرين وقعا في أيدي المُسلمين...
ورايتها أول راية عَقدتها يدُ رسُول الله صلوات الله عليه...
وَأميرُها عبداللهُ بن جحش أولُ مَن دُعي بأمير المُؤمنين.
ثُم كانت ((بدر) فأبلى فيها عبدالله بن جحش مِن كريم البلاء مايليقُ بإيمانه.
* * *
ثُم جاءت ((اُحد)) فَكان لعبدالله بن جَحش وَصحابه سعد بن أبي وقَاص معها قصة لاتُنسى,فلنترُك الكلام لِسعد ليروي قصته وقصة صاحبه
قال سعدُ بنُ أبي وقاص:
لما كانت ((أُحد)) لقيني عبدالله بنُ جحش وقال: الاتدعُوالله ؟
فقلتُ : بلى.
فَخلونا في ناحية فدعوتُ فقلتُ:
يلرب إذا لقيتُ العدو فلقني رجًلا شَديدًا بأسهُ شَديدًا حَردُهُ,أُقاتلهُ ,ثُم أرزُقني الظفر عليه حتى أقتُلهُ وأخذ سَلبهُ
فأمن عبدالله بن جحش على دُعائي,ثُم قال:
اللهُم أرزقني رجُلاً شديدًا حَردُهُ,شَديدًا بأسهُ ,أُقاتلهُ فيك ويُقاتلني ,ثُم يأخُذني فيجدع أنفي وأُذني ,فأذا لقيتُك غًدا قُلت:
فيم جُدع أنفُك وأُذُنُك ؟..
قأقُولُ : فيك وفي رسُولك,فَتقولُ:
صَدقَت...
قال سعد بن أبي وَقاص:
لقد كانت دعوةُ عبدالله بنن جحش خيرًا من دعوتي, فلقد رأيتهُ أخر النهار ,وقد قُتل ومَثُل بهِ ,وإن أنفهُ وأُذنهُ لمُعلقان على شَجرة بِخيط.
أستجاب الله دَعوة عبدالله بن جحش,فأكرمهُ بالشهادة كَما أَكرم بها خالهُ سَيد الشُهداء حمزة بن عبدالمُطلب.
فَوارهُما الرسول الكريم معًا في قَبر واحدٍ ,ودُمُوعُهُ الطاهرةُ تَروي ثراهُما المُصمخ بِطيُوب الشهادة


w,v lk pdhm hgwphfm uf] hggi fk [pa










عرض البوم صور salimo90   رد مع اقتباس

قديم 08-07-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : salimo90 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

جزاك الله خيرا على الموضوع









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2013   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرفــة :: أقسام بلادي الجزائر
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اماني-19


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11833
المشاركات: 3,426 [+]
بمعدل : 1.28 يوميا
اخر زياره : 05-25-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اماني-19 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : salimo90 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك اخي
جزيت كل خير ونفع بك ليوم الدين









عرض البوم صور اماني-19   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302