العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك


مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك قال صلى الله عليه وسلم {إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين },


التمر على مائدة الإفطار.. دعوة للتفكير

مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك


التمر على مائدة الإفطار.. دعوة للتفكير

صحن مملوء بالرطب، وصحن مملوء بالتمر، وكأس ماء، وانتظار لصوت المؤذن بالمسجد القريب، ولسان يتمتم بالدعوات، وقلب يملؤه الرجاء بالقبول والغفران، وما أن تمضي دقائق حتى يتحول التمر إلى نوى،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحيل82


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17469
المشاركات: 373 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحيل82 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك

التمر على مائدة الإفطار.. دعوة 68011.jpg


صحن مملوء بالرطب، وصحن مملوء بالتمر، وكأس ماء، وانتظار لصوت المؤذن بالمسجد القريب، ولسان يتمتم بالدعوات، وقلب يملؤه الرجاء بالقبول والغفران، وما أن تمضي دقائق حتى يتحول التمر إلى نوى، ويبدأ يوم جديد من الطاعات أو الأشغال.

في هذا الموضوع سنحاول أن نسبر غور تلك التمرة، ونصل إلى قلب الرطب لنتعرف عليها بشكل أكبر، وننظر إليها من زاوية مختلفة.

وحتى نقترب من التمرة أكثر علينا أن نتعرف على أجزائها المختلفة، وفي السطور التالية بعض المعلومات عن الرطب وأجزائه.

- الرطب والتمر:

يقول تعالى: (فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا * فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا) (مريم/ 23-25).

التِّمْرُ: حمَل النخل، اسم جنس، واحدته: تَمْرة، وجمعها: تمَرَات، والتُّمْرانُ والتُّمورُ: جمع التَّمْرِ، ورجلٌ تامرك ذو تمْر، والتَّمَّار: الذي يبيع التمر، والتَّمْريُّ: الذي يحبه، والمُتْمر: الكثير التمر، وأتْمَرَ الرجل: إذا كثر عنده التمر، وقيل الثمر: هو الرُّطَب في رأس النخلة، فإذا كبر فهو التمر.

الرطب: يحتوي على نسبة عالية من السكريات الأحادية والثنائية الجلوكوز والسكروز بما لا يقل عن ربع إلى نصف وزن الحبة الواحدة من الرطب و65- 70% ماء، والتمر يختلف قليلاً عن الرطب بزيادة نسبة السكر فيه، والتي تصل من نصف إلى ثلاثة أرباع وزن حبة التمر، وقلة نسبة الماء التي تصل إلى ربع الوزن تقريباً، والرطب والتمر بهما نسبة كبيرة من السكريات ومن الماء، وسكر التمر من السكريات البسيطة السهلة والسريعة الإمتصاص أي أنه خلال دقائق يمتص السكر ويصل إلى الدم.

- أجزاء التمرة الداخلية:

1- الفتيل: الفتيل خيط في نواة التمر، بين فلقتي النواة، ورد ذكره في القرآن الكريم في ثلاث آيات:
الأولى: قوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا) (النساء/ 49).
والثانية: قوله تعالى: قُُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلا تُظْلَمُونَ فَتِيلا) (النساء/ 77).
والثالثة: قوله تعالى: (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا) (الإسراء/ 71).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77275.html#post578584

2- النقير: النواة أحد رؤوسها مؤنف مدبب كالإبرة، ورد ذكره في القرآن الكريم في آيتين:
الأولى: قوله تعالى: (أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا) (النساء/ 53).
والثانية: قوله تعالى: (وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا) (النساء/ 124).

3- القطمير: القشرة الصغيرة التي على نواة الرطب كاللفافة لها، والقطمير يعادل 12 ذرة، هو يساوي 276.....,. جرام.
لم يرد ذكره في القرآن الكريم إلا في آية واحدة؛ وهي قوله تعالى: (...وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ) (فاطر/ 13).
الفتيل، والنقير، والقطمير كلها متقاربة في المعنى، وبينها فروق دقيقة، ويستمعل كل واحد منها كناية عن الشيء القليل، وبها يضرب المثل للشيء التافه الحقير.

4- النوى: وهو الجزء الصلب داخل الرطب أو التمر، ويحتوي على الجنين والمواد المغذية له، والتي تعطي نخلة جديدة بمشيئة الله عندما تتوافر لها الظروف المناسبة، وورد ذكر النوى في القرآن الكريم مرة واحدة في آية: (إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ) (الأنعام/ 95).

- التمر والرطب في حياتك:

كُتب الكثير عن فوائد الرطب والتمر لصحة الإنسان، وألّفت أبحاث عما تحتويه الحبة الواحدة من معادن وفيتامينات وألياف، وما تشفيه من أمراض، ونحن هنا لسنا بصدد التحدث عن هذا، فبمجرد ضغطة زر ستجد الكثير من تلك المعلومات، ولكننا سنناقش التمرة وحبة الرطب من منحى آخر، وسنسقط المعاني المختلفة لتلك الثمرة على حياتنا، بحيث نتذكر ما نريد أن نكونه كل يوم عندما نتناول التمرة على الإفطار.

الرطب ذكر في القرآن بلفظ "جنياً"، وحتى تفسير رؤيته في الحلم تعني الرزق الحلال والشفاء والفرج، فهل تحب أن تكون رطباً جنياً؟

إجابتك بنعم ستعني أنك لابد أن تكون رمزاً للخير، في أي مكان تنزل فيه تنشر البِشْر من حولك، وتقدم المساعدة، وتقف مع المحتاج، وتفيد الآخرين بشيء تعرفه، قال رسول الله (ص): "أَحَب الناس إلى الله أَنفَعَهُم؛ وأَحَب الأعمال إلى الله، سرور وتُدخِلََه على مُسلم وتَكشِف عنه كُربَةً، أو تقضي عنه ديناً أو تطرد عنه جوعاً؛ ولأن أمشي مع أخي المُسلم في حاجة أَحَبُ إلَيَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً.

- الفتيل: لا تستصغر عملاً تعرف أنه يغضب الله فتقوم به، أو تستصغر عمل خير فلا تقوم به، حتى ولو اتقيت النار بشق تمرة، فالله العدل لا يظلمك فتيلاً، ولا تزكي نفسك فالله سبحانه وتعالى يزكي من يشاء من خلقه (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا) (النساء/ 49).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=578584

- النقير: تذكر أن الله سبحانه وتعالى لا يظلم الذين يعملون الصالحات من ثواب عملهم مقدار النقرة التي على ظهر النواة في القلة، فكيف بما هو أعظم من ذلك وأكثر.. فأعمل الخير، وقم بالطاعات والعبادات وأنت مطمئن، فإن من يراك ويحاسبك هو الكريم.

- القطمير: توكل على الذي لا يموت، واعلم أن الخير كله بيد الله، وأن ليس هنالك من يستطيع أن ينفعك أو يضرك إلا بإذن الله، وكن على يقين أن الأمور كلها بيد الله كبيرها وصغيرها، فلا تخف إلا الله، ولا ترجُ إلا الله، واعلم أن لا أحد يملك من هذا الكون حتى ولو وزن قطمير.

- النواة: كلما أحسست أن هناك عقبات تقيدك، أو ذنوباً تندم عليها تذكر كيف تنشق النواة بقدرة فالق الحب والنوى عن معجزة في الخلق، لتعطي شجرة جديدة وحياة جديدة.. تعلم من أخطائك، وابدأ حياة جديدة، فأنت تتعامل مع الغفار والتوّاب والرحيم.

تعلم من النواة فهي بالرغم من صغر حجمها إلا أنها بداية لشجرة عملاقة يستظل بها العالم والجاهل، ويتناول تمرها الصغير والكبير، ويحبها ويحرص على زرعها الكل.

كن نواة للخير، وضع نفسك وإمكانياتك في ظروف جيدة وملائمة، حتى تستطيع أن تنتج وتعطي، وتظلل الآخرين.

* تيسير الزايد



hgjlv ugn lhz]m hgYt'hv>> ]u,m ggjt;dv










عرض البوم صور رحيل82   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة تركيب و تحميل الفوتوشوب العاشر photoshop cs3 داعم العربي مع طريقة تركيبه Dzayerna منتدى برامج الفوتو شوب والفلاش 4 07-28-2011 12:28 AM
برنامج Anti NetCut 3.1.0 المضاد لقطع النت على الشبكة السلكية واللاسلكية DzaYerna Group منتدى البرامج الكامله 1 07-03-2011 05:55 PM
مكياج واكسسوارات هنديه2012,المكياج الهندي2012,لمسات هنديه2012روعه, حياة ركن الماكياج و مشاكل البشرة 1 06-04-2011 09:00 PM
مجموعة برامج اسلامية لموبايلات الجافا من نوكيا بصيغة نوكيا6300Jar 6230I و 6270 و 623 zaki34 ركن البرامج و الالعاب 3 05-29-2010 08:24 PM
مكياج عيون - المكياج - مكياج 2009 - ميك اب كيتومورا ركن الماكياج و مشاكل البشرة 5 11-16-2009 03:44 PM


الساعة الآن 12:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302