العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > المنتدى العام > ركن حـــدث في مثل هذا اليــوم


ركن حـــدث في مثل هذا اليــوم قصم خاص لي احداث العالم بي تاريخ وا الوقت على دار القرون


حدث في مثل هذا اليوم 22 مارس الذكرى السنوية لاستشهاد الشيخ أحمد ياسين رحمه الله

ركن حـــدث في مثل هذا اليــوم


حدث في مثل هذا اليوم 22 مارس الذكرى السنوية لاستشهاد الشيخ أحمد ياسين رحمه الله

الشهيد أحمد إسماعيل ياسين (28 يونيو 1936 - 22 مارس 2004) من أعلام الدعوة الإسلامية بفلسطين والمؤسس ورئيس لأكبر جامعة إسلامية بها المجمع الإسلامي الذي في غزة ومؤسس حركة المقاومة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-22-2013   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية kasperdz


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1
المشاركات: 349 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 06-02-2017 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
kasperdz غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن حـــدث في مثل هذا اليــوم



الشهيد أحمد إسماعيل ياسين (28 يونيو 1936 - 22 مارس 2004) من أعلام الدعوة الإسلامية بفلسطين والمؤسس ورئيس لأكبر جامعة إسلامية بها المجمع الإسلامي الذي في غزة ومؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس [1] وزعيمها حتي وفاته. ولد في قرية الجورة التابعه لقضاء المجدل جنوبي قطاع غزة.


حدث في مثل هذا اليوم 1363952236331.jpg


لجأ مع أسرته إلى قطاع غزة بعد حرب العام 1948. تعرض لحادث في شبابه أثناء ممارسته للرياضة نتج عنه شلل جميع أطرافه شللاً تاماً. عمل مدرساً للغة العربية والتربية الإسلامية ثم عمل خطيباً ومدرساً في مساجد غزة.
أصبح في ظل الاحتلال أشهر خطيب عرفه قطاع غزة لقوة حجته وجسارته في الحق.[2] شارك وهو في العشرين من عمره في المظاهرات التي اندلعت في غزة احتجاجاً على العدوان الثلاثي الذي استهدف مصر عام 1375هـ الموافق عام 1956 وأظهر قدراتٍ خطابية وتنظيمية ملموسة.
بعد هزيمة 1386هـ - 1967 التي احتلت فيها إسرائيل كل الأراضي الفلسطينية بما فيها قطاع غزة استمر أحمد ياسين في إلهاب مشاعر المصلين من فوق منبر مسجد العباسي الذي كان يخطب فيه لمقاومة المحتل، ويجمع التبرعات والمعونات لأسر الشهداء والمعتقلين، ثم عمل رئيساً للمجمع الإسلامي بغزة.
واعتقل الشيخ أحمد ياسين عام 1403هـ الموافق عام 1983 بتهمة حيازة أسلحة وتشكيل تنظيمٍ عسكري والتحريض على إزالة الدولة اليهودية من الوجود، وأصدرت عليه المحكمة الصهيونية حكماً بالسجن 13 عاماً.
أفرج عنه عام 1405هـ الموافق عام 1985 في عملية تبادل ٍللأسرى بين سلطات الاحتلال والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.[3] أسس أحمد ياسين مع مجموعةٍ من رفاقه حركة المقاومة الإسلامية حماس بعد خروجه من السجن ومع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية عام 1407هـ الموافق عام 1987 ضد الظلم والعدوان والإذلال المتمثل بالاحتلال الصهيوني لفلسطين، مع تصاعد الانتفاضة بدأ العدو الصهيوني التفكير في وسيلةٍ لإيقاف نشاط أحمد ياسين فقامت في عام 1408هـ - 1988 بمداهمة منزله وتفتيشه، وهددته بالنفي إلىلبنان، ثم ألقت القبض عليه مع المئات من أبناء الشعب الفلسطيني عام 1409هـ - 1989 في محاولة لوقف المقاومة المسلحة التي أخذت آنذاك طابع الهجمات بالسلاح الأبيض على جنود الاحتلال ومستوطنيه واغتيال العملاء. في عام 1411هـ - 1991 أصدرت إحدى المحاكم الصهيونية حكماً بسجنه مدى الحياة إضافة إلى 15 عاماً أخرى بتهمة التحريض على اختطاف وقتل جنودٍ صهاينة وتأسيس حركة حماس وجهازيها العسكري والأمني.
وفي عام 1417هـ - 1997 تم الإفراج عنه بموجب اتفاقٍ تم التوصل إليه بين الأردن والعدو الصهيوني على إثر العملية الإرهابية الفاشلة التي قام بها الموساد في الأردن، والتي استهدفت حياة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.[3] لقي أحمد ياسين حتفه في هجوم صاروخي شنته الطائرات الإسرائيلية على سيارته في الصباح. حيث قصفت الطائرات سيارة ياسين أثناء عودته بعد أداء صلاة الفجر بمسجد بالقرب من منزله.
تمتع الشيخ أحمد ياسين بموقع روحي وسياسي متميز في صفوف المقاومة الفلسطينية، مما جعل منه واحداً من أهم رموز العمل الوطني الفلسطيني طوال القرن الماضي.[4] .
ولد أحمد إسماعيل ياسين في قرية تاريخية عريقة تسمى جورة عسقلان التابعه لقضاء مدينة المجدل - التي تقع علي بعد 20 كيلو متر شمالي غزة [5] - في شهر يونيو من عام 1936 وهو العام الذي شهد أول ثورة مسلحة ضد النفوذ الصهيوني المتزايد داخل الأراضي الفلسطينية [6] مات والده وعمره لم يتجاوز ثلاث سنوات وكني في طفولته بأحمد سعدة نسبة إلى أمه السيدة سعدة عبد الله الهبيل لتمييزه عن أقرانه الكثر من عائلة ياسين الذين يحملون اسم أحمد. كان يبلغ أحمد ياسين من العمر 12 عاماً حين وقعت نكبة فلسطين عام 1948 فهاجرت أسرته إلى غزة مع عشرات الآف الأسر التي طردتها العصابات الصهيونية.[5] تعرض وهو في السادسة عشرة من عمره لحادثة أثرت في حياته كلها، فقد أصيب بكسر في فقرات العنق إثر مصارعة ودية بينه وبين أحد زملائه عام 1371هـ - 1952 وبعد 45 يوماً من وضع رقبته داخل جبيرة من الجبس اتضح بعدها أنه مصاب بشلل رباعي.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77402.html#post578996

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=578996
[3] ولم يخبر أحمد ياسين أحداً ولا حتى أسرته، بأنه أصيب أثناء مصارعة أحد رفاقه - عبد الله الخطيب - خوفاً من حدوث مشاكل عائلية بين أسرته وأسرة الخطيب، ولم يكشف عن ذلك إلا عام 1989.
[5] ونتيجة لذلك كان أحمد ياسين لا يقدر على تحريك الأشياء إلا بلسانه فقط.[7] وبعد إصابته بالشلل كرس أحمد ياسين شبابه لطلب العلوم الإسلامية، حيث درس في جامعة الأزهر في القاهرة.
وكانت القاهرة هي المكان الذي تشكل فيه إيمان أحمد ياسين بأن فلسطين أرض إسلامية حتى يوم القيامة، وليس لأي زعيم عربي الحق في التخلي عن أي جزء من هذه الأرض.
ورغم تعرضه إلى شلل شبة كامل في جسده تطور لاحقاً إلى شلل كامل إلا أنه لم يثنه الشلل عن مواصلة تعليمه وصولاً إلى العمل مدرساً للغة العربية والتربية الإسلامية في مدارس وكالة الغوث بقطاع غزة.
وانتظم الشيخ ياسين في صفوف جناح المقاومة الفلسطيني، ولكنه لم يشتهر إلا في الانتفاضة الفلسطينية الأولى التي اندلعت عام 1987 حيث أصبح رئيساً لتنظيم إسلامي جديد هو حركة المقاومة الإسلامية أو اختصاراً حماس.
[8] قال أحمد ياسين في آخر مقابلة تلفزيونية معه:«إننا طلاب شهادة لسنا نحرص على هذه الحياة، هذه الحياة تافهة رخيصة، نحن نسعى إلى الحياة الأبدية.» حقق أحمد ياسين أمنيته الكبرى في الانضمام إلى مواكب الشهداء.
[15] ففي يوم 13 يونيو عام 2003 أعلنت المصادر الإسرائيلية أن أحمد ياسين لا يتمتع بحصانة وأنه عرضة لأي عمل عسكري إسرائيلي.[13] فتعرض في 6 سبتمبر عام 2003م الموافق يوم السبت لمحاولة اغتيال صهيونية حين استهداف مروحيات صهيونية شقة في حي الدرج شمال مدينة غزة [16] بقنبلة زنة ربع طن [3] كان يوجد بها أحمد ياسين وكان يرافقه إسماعيل هنية - رئيس الوزراء المقال - [6] حيث حلقت طائرة مقاتلة إسرائيلية من طراز اف 16 وأخرى من طراز اباتشي على مستوى منخفض في سماء المنطقة، وأطلقت قذيفة صاروخية على منزل مروان أبو راس المحاضر في الجامعة الإسلامية المقرب من حركة حماس.
سقطت القذيفة بعد لحظات من مغادرة ياسين والقيادي في الحركة إسماعيل هنية المنزل. أصيب ثلاثة فلسطينيين على الأقل بجراح في الهجوم. أصاب الصاروخ شقة في عمارة سكنية من ثلاث طوابق مما أدى إلى تدميرها بشكل كامل.
[16] إلا أن أحمد ياسين خرج منها سالماً رغم الدمار الهائل الذي لحق بالبيت. وقد خرج ياسين من هذه المحاولة أيضاً أشد إصراراً على مواصلة المسيرة الجهادية.[3] حيث لم تكن إصاباته إلا بجروح طفيفة في ذراعه الأيمن بالقاتلة.
[6] وفي يوم الاثنين غرة صفر 1425هـ الموافق 22 مارس عام 2004م قامت الطائرات الصهيونية بإطلاق عدة صواريخ استهدفت أحمد ياسين بينما كان ياسين عائداً من أداء صلاة الفجر في مسجد المجمع القريب من منزله في حي صبرا في غزة [3] بعملية أشرف عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون.
[13] قامت مروحيات الأباتشي الإسرائيلية التابعة جيش الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق 3 صواريخ تجاه ياسين المقعد وهو في طريقه إلى سيارته مدفوعاً على كرسيه المتحرك من قبل مساعديه، فسقط ياسين شهيداً في لحظتها وجرح اثنان من أبنائه في العملية واستشهد معه سبعه من مرافقيه.
[17] وقد تناثرت أجزاء الكرسي المتحرك الذي كان ينتقل عليه ياسين في أرجاء مكان الهجوم الذي تلطخ بدمائه ومرافقيه خارج المسجد.
[3] مما أدى أيضاً إلى تناثر جسده وتحويله إلى أشلاء وهنا ارتقت روحه إلى بارئها ومات كما كان يتمنى.



p]e td leg i`h hgd,l 22 lhvs hg`;vn hgsk,dm ghsjaih] hgado Hpl] dhsdk vpli hggi










عرض البوم صور kasperdz   رد مع اقتباس

قديم 03-22-2013   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kasperdz المنتدى : ركن حـــدث في مثل هذا اليــوم
افتراضي

جزاك الله خير على تذكير وذكرى في مثل هذا اليوم رحمه الله واسكنه فسيح جناته









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 03-22-2013   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6351
المشاركات: 669 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 01-14-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1067

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
matrix غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kasperdz المنتدى : ركن حـــدث في مثل هذا اليــوم
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم


قصيدة للشيخ مؤسس حركة حماس الشهيد احمد اسماعيل ياسين
للشاعر خضر محمد أبو جحجوح



ياسينُ زانت وجـهَـك الأنوارُ

والعِـزُّ والإيمـانُ والإصـرارُ

بل أنت زدت النور نورا يزدهـي

والفـجـر تنشق عطره الأسحارُ

فعلى جبينك بهجـةٌ وضَّـاءةٌ

وتعـاظـمٌ وتـألـقٌ ووقـارُ

وتبسُّـــم وبـراءةٌ وطهــارة

ورســـالة قدسيـَّةٌ وقــرارُ

هذا وداعك فـيه يأتلِـقُ النَّــوى

وبـه تآلـف شـعبُـنا الجـبَّار

دمـع القُـلوب الصَّابرات حكاية

قـُدسية فـي نُـورِها الأسرارُ

صرخت دموع الثأر بين جوانحـي

وتأجَّـجَتْ فِـي مُهـجـتي الأوتارُ

وتصاهَلَتْ خيلُ العواصف في دمي

وتلهَّـبَـت فـي مُـقْـلَـتيَّ النَّارُ

قَسَما حبيبي لن تُفــلَّ قنـاتنا

أبـدا ولن يهـنا هُـنا الفُـجَّـار

فكتائب القسام أقسـم جُـنـدها

وتقدَّمـوا يرعاهمُ القـهَّــارُ

والعُرْبُ يا للعرْبِ أمَّـةُ ذِلَّـةٍ

حُـكـَّامها بـنـيـانـها المنهارُ

فليمتشقْ عزَّ الكرامـةِ فَـارسٌ

ولينطـلـق من أسرها الأحرَارُ

حتى يرفرف بالشموخ إبـاؤهـا

وعلـى القِـباب يلفُّـه المغـوارُ



*** ***



هي ذي الحماسُ وجيشها الجبَّـارُ

غضـب تَـفور ومرجَـل مـوَّار

ستذيقهم كأس المنون صواعقا

بلهـيبـها تتـساقـط الأسـوارُ

وبكل جحر من جحور عدوِّنـا

سيــلفُّـهم رعْـبُ الدُّجـى وسعارُ

فدمـاء قلبِك يا حبيبَ قُـلُـوبنا

مِـسـْك تُـضَمِّخُنَا بـهِ الأَنْهارُ

ظَـنُـوا بقتلك سوف تطفأ شعلتي

فتـألّـقـت وأنَـارها البتَّار

حسبوا بموتك سوف يقتل عزمنا

فتشـامَخَ الأبــرارُ والأطْـهارُ

ومضوا على درب الحماس يغذهم

عَـزْم وبذْلُ الرُّوح والإيــثـارُ

يتَـسـابقون إلى الشهادة يا لـهم

مـن فتْـية عشقوا الجهاد وساروا

مِـنْ كُلِّ جَــبَّـار العقيدة راسخٍ

نبتـت علـى بسماته.. أذكـارُ

جبلٌ إذا نادى الجهادُ رجـالَـه

أو حُـمَّ في ساح الوغى الإعصارُ

وتمنطـقوا لهبَ الصواعق كيَّـما

تَتَـلهَّـبُ الأجْـسادُ والأوكَـارُ

ويساقط اللهب المزلزل صاعقا

يشـوي وجـوها كلُّـهم كُـفَّـارُ

بلظى القذائف والشظايا يصطلي

بجحيمها السفّـاح والسمسـارُ


****

ياسين واسمك لامع في خافقـي

فـعلى حروفك ينبت التِّـذكـارُ

بتصـبُّـر وتفـكُّـرٍ وتألُّــقٍ

وهوى تصوغُ حروفه الأقـدارُ

فحماس جزء من حروفك يا أبي

والدِّيـنُ جُـزْءٌ قَـلْـعة وجدارُ

أحييت أمة أحمد يا شيـخنا

يـا أحـمد اليـاسيـن يا مخـتارُ



فعلى جبين العز أنت وسـامه

وعـلى جبيــنك تزدهي الأقمارُ



وشبــاب دعوتـنا الأبية كلُّهم

جنْـــدٌ (صواعقُ عَزْمُهُمْ) أخيارُ

*** ***

القدس تبكي اليوم فارسهـا دمـا

وحـجـارة الشطـآنِ والأغـوارُ

وشـوارعُ الوطـن الحزين كئيبـة

والعسـقَـلانُ يَـلـفُّهـا اكفِـهرارُ

والشَّـاطئُ المكلومُ دمعةُ حُـرقَـةٍ

نزفَـتْ على خَـديكِ يا أمصـارُ

دمك الطهور وقودُ ثورتنا التـي

سيذوق منْـهـا رعبَـهـا الأشرار

فاهنأ بتاج العـزِّ.. تاجَ رءوسنا

فـي درِّه اليـاقُـوت والنَّـوار

لن ترقأَ الدمعات بين جُـفُـونِنا

حتَّى تُشنِّفَ سمعنا الأخـبـارُ

ونرى الرءوس تطايرت أشلاؤها

كـي يكتَـوي بعذابـها الجـزَّارُ

*** ***

شارون أحقر من وطئت على الثرى

وأذلُّ أهـلِ الأرض يـا خَـوَّارُ

كلمات رسمك لو ذكرتُ حروفَها

تَـتَـدنَّسُ الكلْـمَـاتُ والأشْـعـارُ

سيدوس جند الله جسمك باللَّظَـى

ويَـدكُّـهُ القـسَّـامُ والبَـتَّـارُ

بصواعق إثر الصواعق تصطلي

بلهيبِـهـا وبرعْـبـها تحْـتـارُ

وعلى جمار الرعب نقلب دولةً

بجحيمها ووبَـالِـها تَـنْـهَـارُ

***

هي ذي القيادة كلها بيقينـها

قـزمٌ أمَـام شموخِها الطَّـيارُ

فالضيف يعشق موته ويغيظُـهـم

عـبْـدُ العَـزيـز وخلـفـه الزهَّارُ

وأُخـيَّ إسماعيلُ يشمخُ صـابراً

فـي مقلتـيهِ مَـرابعٌ وبـحـارُ

والبحر أحمدُ والسعيد ومشعـلٌ

وأبـو أسـامَـةَ قَـبْـلَـهـم ونزارُ

يتألقون كما النجوم تهابـهـم

زمر اليهود، وتكتـوي الأحـبارُ

فلتقصفوا ما شئتم مـن عجزكـم

فالموت أجمـل منـيـةٍ نخـتارُ



*** ***

ياسينُ زانت وجـهَـك الأنوارُ

والعِـزُّ والإيمـانُ والإصـرارُ

بل أنت زدت النور نورا يزدهـي

والفـجـر تنشق عطره الأسحارُ

فاهنأ حبيب القلب إنَّـك شاهـد

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t77402.html#post579007

ومُشَـهَّـدٌ ومُشَـفَّـعٌ ومَـنـارُ

في جَنَّةِ الفردوس طـاب نعيمها

والكـوثـرُ المَـمْـزوجُ والأطـيار









عرض البوم صور matrix   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
22, في, لاستشهاد, مارس, مثل, هذا, ياسين, أحمد, الله, اليوم, الذكرى, السنوية, الشيخ, حدث, رحمه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302