العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة النفسية


منتدى الصحة النفسية منتدى خاص بالصحة النفسية وطرق ووسائل العلاج


التقمص L'identification في علم النفس" الآلية، المفهوم، التظاهرات)

منتدى الصحة النفسية


التقمص L'identification في علم النفس" الآلية، المفهوم، التظاهرات)

تعريف التقمص: بما أن مصطلح التقمص يخضع إلى الكثير من المقاربات وجب توضيح معناه من منطلق دلالته في علم النفس و حدود استخداماته في مجال التحليل النفسي، و أحسن تعريف

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة النفسية
تعريف التقمص:
بما أن مصطلح التقمص يخضع إلى الكثير من المقاربات وجب توضيح معناه من منطلق دلالته في علم النفس و حدود استخداماته في مجال التحليل النفسي، و أحسن تعريف يمكن تقديمه هو ذلك الذي وضعه كل من لابلانش و بونتاليس في معجم مصطلحات التحليل النفسي، فعرف التقمص على أنه: » آلية نفسية بواسطتها يقوم الشخص بتماهي جانب أو خاصية أو صفات من الآخر، و يحدث نوع من التحول الكلي أو الجزئي على مستوى نموذجه الشخصي. و الشخصية بالتالي تتكون و تتمايز بفضل سلسلة من التقمصات.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t7834.html#post71297
« L’identification est un processus psychologique par lequel le sujet assimile un aspect, une propriété, un attribut de l’autre et se transforme totalement ou partiellement, sur le modèle de celui-ci. La personnalité se constitue et se différencie par une série d’identifications »
و حسب سغموند فرويد هي العملية التي بفضلها تتشكل شخصية الفرد و تتكون، و يؤكد فرويد على أن التقمص قد يدل على خاصية في الشخصية لكل على الشخصية ككل، من منطلق إمكانية توفر مجموعة متعددة من التقمصات في الشخصية الواحدة.
و التقمص يحدث بواسطة تأثر الأنا بأنا آخر خاص فيحدث نوع من الإنتقال للصفات و المميزات الشخصية من فرد إلى آخر، كنوع من التقليد لكن بصفة أقوى من التقليد بحيث يدوم و يرسخ في الشخصية و به يتبنى الفرد توجهات و مميزات شخصية جديدة.
و بذلك يكون التقمص من جهة وسيلة بناء شخصية و من جهة أخرى تكملة لبناء سابق في حالة ما إذا حدث إنتقال جزئي أو تقمص نسبي من فرد لآخر.

التطور المفاهيمي للتقمص عند فرويد:

إن تطور مفهوم التقمص عند فرويد قام تدريجيا و وفق مراحل عديدة جعلت منه ليس فقط مجرد أولوية أساسية ضمن أوليات بناء الشخصية، بل و اعتباره العملية الأساسية التي يتكون بفضلها الكائن الإنساني و يتطور لتصبح لديه شخصية. و انطلاقا من حل عقدة الأوديب و أثارها البنائية وصولا إلى تحديد الأركان التمايز الخاصة بالجهاز النفسي، ظهر جليا تطور و أهمية مفهوم التقمص في النمو النفسي .
و في مؤلفه التقمص في النظرية الفرويدية "L’identification dans la théorie freudienne" يبين جون فلورنس كيفية تطور مفهوم التقمص عند فرويد وفق مجموعة من المفاهيم كالهستيريا و نظرية الجنسية إضافة إلى الأوديب و حله.
و التقمص قد طرح منذ مرحلة مبكرة في أعمال فرويد الخاصة بأعراضية الهستيريا، و ذهب فرويد إلى حد بعيد من ذلك، بتفسير هذه الوقائع من خلال وجود عنصر غير واع مشترك بين الأفراد الذين يقومون بعملية التقمص، و بالتالي لا يكون التقمص مجرد محاكاة أو تقليد بل هو تملك و انتقال ملكية نفسية من شخص إلى آخر.
و يلاحظ أيضا فرويد أن التقمص لا يخضع بالضرورة إلى قطب تقمصي واحد، فمن الممكن وجود عدة أقطاب تقمصية و بالتالي تعدد في الأشخاص النفسيين personnes psychiques.
و من هذا الأساس يظهر لدينا درجة تعقد مفهوم التقمص عند فرويد و ذلك لإختلاف نظرته في كل مرة يتكلم عن موضوع جديد ، لذا وجب علينا أن نشير إلى تطور المفهوم من مرحلة لأخرى إنطلاقا من أولى بدياته النظرية مع تفسير العرض الهستيري.

التقمص والهستيريا و الحلم:

كما هو معروف أن أول ظهور لمفهوم التقمنص كان مع الأعمال الأولى لفرويد في موضوع الهستيريا وأشار فرويد إلى أن التقمص يرجع مباشرة إلى الكبت الجنسي عند الشخصية الهستيري، و من هذا المنطلق تقوم الشخصية الهستيرية بتقمص سلسلة من الشخصايات و لكن بصورة غير ثابتة، و يكون هنا نوع من الإحساس بالفقدان و بالتالي التعويض يكون بتقمص للآخر.و العرض يقوم في النهاية في شكل بديل للإشباع الجنسي المفقود، و هنا يكون التداخل بين التقمص و التمثيل بحيث يكون نوع من الامتزاج الغير قابل للتمييز فالفرد لا يدرك الموضوع جنسي المراد فعلا، فيبقى العرض مصاحب للشخصية الهستيريا مع كل الأشخاص المحيطين بها بدون أي تمييز أو إقصاء لشخص معين. و من هنا أوجد فرويد تفسيره للتقمص الهستيري بحيث يراه في شكل معايشة درامية لسيناريو هوامي جنسي، يتخذ الجسد كوسيلة تعبير، و الإغراء كوسيلة اتصال مع الآخر.
و إنتقل فكر فرويد فيما بعد إلى مفهوم الحلم الذي من الممكن أن يعطي تفسيرا للهستيريا، فقام بشرح فكرته في كتاب "تأويل الأحلام " موضحا الرابط بين الهستيريا و المكانيزمات الخاصة بالحلم . و كان ذلك في تحليل حالة دورا، بحيث يؤكد فرويد على أن التقمص هو وسيلة لتظاهرات الفعل العقلي، و قد تأخذ شكل مشهد، أو هوام، أو دراما جنسية تدور أحداثها بين مجموعة من الشخصيات. و التقمص هو وسيلة لمعايشة الهوام و محاولة تحقيقه واقعيا، و إن لم يكن فعلى مستوى الأحلام أو العرض ذو الطابع الهستيري تجد الرغبة منفذ لخروجها و تفريغها و لو بصفة جزئية.
و كما هو الشأن في الهستيريا يمكن التقمص الشخصية في الحلم من إخفاء رغبة أو علاقة لاواعية تمس الهوية تكون في شكل " الكينونة بالمثل" « d’être comme » أو امتلاك نفس الشيء « d’avoir la même chose que »

التقمص و نظرية الجنسية:
في كتابه" ثلاث محاولات لنظرية الجنسية " علم 1905 قام فرويد بدراسة نشأة الجنسية و تطور النزوات، فعرف في البداية مفهوم النزوة ثم أعطاها ثلاث مفاهيم أساسية هي المصدر و الدافع ، ثم الهدف و الموضوع، و بدراسة الجنسية قام فرويد بتقديم واضح لمفهوم التقمص يختلف عن الذي كان مرتبط بالهستيريا و الحلم.
التنظيم الجنسي الأول كان المرحلة الفمية التي في نطاقها يكون النشاط الغذائي مرتبط أساسا بالإشباع الجنسي الشبقي، و الهدف الغذائي يكون في شكل القضاء على الضغط الناتج عن الجوع، أما الجنسي ففي شكل موضوع جنسي مرتبط بالمناطق المولدة للغلمة. و من هنا يمكن القول أن التقمص يرتبط بموضوع الحب الذي يجد معنى في أفعال اللمس، القضم،المص، و كل ما هو مرتبط بالنشاط الفمي عند الشخص.
ومن هذا المنطلق فإن الأساس التقمصي يكون بالبحث عن الموضوع المفقود في الطفولة الأولية، فالشخص المراهق ينشئ سلسلة من البديلات الخيالية الذي تشكل نوع من الهوام الذي يهدف لإعادة النزوة الجنسية في شكل إعادة تنظيم سابق، و عمل التقمص هنا يكون في البحث عن موضوع يكون مشابه للموضوع الجنسي الفمي السابق.
و تجدر الإشارة إلى أن مفهوم التقمص و علاقته بالجنسية و خاصة المرحلة الفمية، أضيف إليه الكثير من الإسهامات و خاصة في فكرة الإدماج الفمي، حيث أن الشخص يتقمص الموضوع المفقود وفقا للنموذج لفمي السابق، و ذلك يظهر من خلال ميكانزمات النكوص إلى العلاقة الموضوعية الفمية

النرجسية و التقمص في المثلية الجنسية:

قبل أن يتكلم فرويد عن أساس اختيار الموضوع في مؤلفه« Pour introduire le narcissisme »
من أجل تقديم للنرجسية" سواء حول اختيار الموضوع عند طريق الإسناد أو عن طريق الموضوع النرجسي، فإن العلاقة بين النرجسية و التقمص كانت واضحة منذ كتاباته في مؤلف " ذكريات طفولية ليليوناردو دفنشي" « Souvenir d’enfance de Léonard de Vinci ».
و في نصوص هذا المؤلف يتكلم فرويد عن التعلق الغلمي للأم عند مثلي الجنسية، هذا التعلق الذي يكتسب قوة إضافية عن طريق نزعة متواصلة لإلغاء وجود الأب. وهذا الحب الموجه للأم يكبت فيما بعد مما يدفع الشخص إلى تقمص لصورة الأم، و اعتمادها كنموذج من منطلقه يقوم باختيار مواضيع الحب الجديدة.
و التقمص الأمومي يدفع بالمثلي إلى اعتماد الصورة الأمومية الكاملة و رفض كلي لصورة الأب عن طريق إنكار وجوده في الواقع.
و من هنا تتشكل العلاقة المثلية في الواقع، فالطفل الذي يحب من طرف المثلي الجنسي يكون في شكل موضوع بديل لموضوع الشخصي الطفولي، فيحب الأخر فكما أراد أن تحبه أمه عندما كان صغيرا.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=71297
من هذا الأساس يمكن فهم أساس نشأة المثلية الجنسية من منطلق اعتمادها على الأقطاب التقمصية الطفولية الأولى، المشكلة من العلاقة الثلاثة أم / أب /طفل، و الخلل في العلاقة يؤدي إلى مشكل في بناء الهوية الجنسية و من ثم البناء النفسي ككل.

حمزة



hgjrlw L'identification td ugl hgkts" hgNgdmK hglti,lK hgj/hivhj)










عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس

قديم 07-04-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

شكرا لك حمزة
احيانا اعجب بشخصيات ما لكن لا احاول تقليد ادوارهم بل اخذ بعض الصفات التي تعجبني
فهل هذا تقمص









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الهلالي


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1519
المشاركات: 737 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : 07-20-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدر الهلالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

الله بنوّر عقولنا ..بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع .









عرض البوم صور بدر الهلالي   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسين الجزائري


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 182
المشاركات: 851 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 03-20-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسين الجزائري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم









عرض البوم صور ياسين الجزائري   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية hyt


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 2113
المشاركات: 6,486 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hyt غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

شكرا جزيلا... راك فكرتنا في فرويد و نظرية اللاشعور.









عرض البوم صور hyt   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

منتمي هذه قضية أخرى ما تتكلم عنه يسمى الإستدخالl’introjection mais l'identifiaction التقمص هو نوع من التقليد لكنه يدوم على عكس التقليد الذي هو مرحلي...أستاذ بدر شرفني مرورك...ياسين ...hyt... ...... إحتراماتي لكما...شكرا لمروركم...حمزة









عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2008   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamza_psy مشاهدة المشاركة
منتمي هذه قضية أخرى ما تتكلم عنه يسمى الإستدخالl’introjection mais l'identifiaction التقمص هو نوع من التقليد لكنه يدوم على عكس التقليد الذي هو مرحلي...أستاذ بدر شرفني مرورك...ياسين ...hyt... ...... إحتراماتي لكما...شكرا لمروركم...حمزة
دكتور حمزة :

شكرا لك على التوضيح ولا تواخذني على كثرة السؤال فانا من طبعي احب الاستفادة من اي شخص .. فما بالك اذا كان الكلام ات من عند دكتور متمرس اسمه حمزة
تحياتي العطرة









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2008   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية PeaCe_4algeria


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 171
المشاركات: 3,179 [+]
بمعدل : 0.86 يوميا
اخر زياره : 07-27-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
PeaCe_4algeria غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

بارك الله فيك د.حمزة على الموضوع
لك أجمل تحية تليق بمقامك









عرض البوم صور PeaCe_4algeria   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2008   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللامنتمي مشاهدة المشاركة
دكتور حمزة :

شكرا لك على التوضيح ولا تواخذني على كثرة السؤال فانا من طبعي احب الاستفادة من اي شخص .. فما بالك اذا كان الكلام ات من عند دكتور متمرس اسمه حمزة
تحياتي العطرة
منتمي لا ترشني بكلامك ...لقد سبق وقلت لك لن أسحب تقريري الخاص بتدهور قواك العقلية ...و عدم أهليتك الإدارية ...هههههه... أخي الكريم أهلا بك و بأسئلتك في كل وقت انا هنا للخدمة...إحتراماتي أخي العزيز...حمزة...









عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2008   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة PeaCe_4algeria مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك د.حمزة على الموضوع
لك أجمل تحية تليق بمقامك
هل رأيت لقد مرت الزعيمة و إكتشفت دليلا جديد يضاف إلى ملف الإطاحة بحكمك يا منتمي...قلت لك.....فيك بركة زعيمة .شكرا لمرورك ...إحتراماتي.. حمزه









عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور عائلة كريم زياني """""""""روعة """"""""""""""""" نسرين 09 ركن صور الأفــناك 45 07-18-2011 04:27 PM
""""" اضحــــــــــــــــك وزيد اضحـــــــــــــــــــــــــــــك""""""""""" star dz منتدى النكت 13 06-29-2011 04:59 PM
اسباب حدوث التقلص العضلي ** سنفونية العداب منتدى الصحة والطب 7 09-30-2010 08:20 PM
الحقائق الملية والعلمية.... flaicha المنتدى العام 0 03-22-2010 12:13 AM
لطلبة و أخصائي علم النفس:أخلاقيات المهنة في علم النفس / الميثاق الأخلاقي للأخصائي hamza_psy منتدى الصحة النفسية 3 07-07-2009 05:44 PM


الساعة الآن 06:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302