العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


المسلــم متسآمــح

المنتدى الاسلامي العام


المسلــم متسآمــح

لســـلام عليكم ورحمــة الله وبركاته المسلم متسامح / قال تعالى : فصلت 34 صلة المسلم بالناس تشملها السماحة ويظللها الحلم , ويحيط بها العفو

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-14-2013   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرفة القسم الإسلامي::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Hanou Girl


البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 33321
المشاركات: 841 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : 06-17-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 30

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Hanou Girl غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام


لســـلام عليكم ورحمــة الله وبركاته


المسلم متسامح /




قال تعالى : [ ولا تستوى الحسنة ولا السيئة , أدفع بالتى هى أحسن فأذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم ] فصلت 34



: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t80002.html#post587223

صلة المسلم بالناس تشملها السماحة ويظللها الحلم , ويحيط بها العفو والتجاوز وضبط النفس ..


أن ذلك من علائم التقوى , وأمارات الأيمان , كما أنه من دلائل قوة النفس وسموها , وأعتدادها بأيمانها , وأرتفاعها عن سوءات الحقد , ومشاعر السوء ..


وقد كان ذلك المعنى من معانى الأيمان التى بدل الأسلام أفهام العرب عن القوة والبأس , فقد كانوا من قبل يظنون ان القوة في الأنتقام والغلبة ..


ولذلك قال النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأصحابه : ( ماتعدون الصرعة فيكم ؟ ( أى : القوى الشجاع ) قالوا : الذي لا تصرعه الرجال , قال : ( لا , ولكن الذي يملك نفسه عند الغضب ) رواه مسلم .


فذلك هو الذي نضج أيمانه وقهر هواه وسيطر على نوازعه وسلوكه .
.................................................. .
ولئن كانت المشاعر الغريزية للأنسان تدفعه إلى الأنتقام والأنتصار , وتغريه ان يقابل السوء بمثله , فهذا حق أباحه الأسلام للنفس البشرية مقيدا بعدم التجاوز .. كما يقول الله تعالى : [ فمن أعتدى عليكم فأعتدوا عليه بمثل ماأعتدى عليكم ] البقرة 194


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=587223
وكما يقول تعالى في أوصاف المؤمنين : [ والذين أذا أصابهم البغى هم ينتصرون ] الشورى 39

لكن الأسلام بعد تقرير هذا الحق , اهاب بالأنسان أن يسمو إلى منزلة أعظم من ذلك وأكرم , منزلة ينالها المسلم بأيمانه وتقواه , وله بها أعظم الأجر من الله تعالى .. وفى ذلك يقول تعالى : [ وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله أنه لا يحب الظالمين ] الشورى

وذلك يجعل المسلم يؤثر ثواب الله على شفاء الغيظ وأجابة نداء الأنتقام ويصفح عن أخيه , رجاء لما عند الله من عظيم الأجر .. فقد تكفل بأرضائه وأثباته , جزاء تجاوز عن الأساءة وترفعه عن الأنتقام , كما أشار إلى ذلك قوله تعالى : [ فأجره على الله ] .. وكما قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( أذا كان يوم القيامة ينادى مناد : ليقم من أجره على الله فليدخل الجنة , وهم العافون عن الناس ) رواه الطبرانى بأسناد حسن , وهو من حديث طويل بمعناه .
................................................
أن المسلم يعلم أن الحلم والعفو منزلة من منازل الأيمان , وليس علامة ضعف ولا أمارة جبن .

أنه أمارة اليقين .. ان الله صاحب الحساب والجزاء , وبأن ثوابه الذي أعد للعافين عن الناس , خير من لذة الأنتصار والأنتقام ... ولذلك يرقى المسلم إلى تلك الدرجة العليا وذلك الثواب العظيم .

يبين ذلك قول النبى ـ صلى الله عليه وسلم : ( من كظم غيظا وهو يستطيع ان ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق , حتى يخيروه في أى الحور شاء ) رواه الطبرانى

وهذه دلالة على أستحقاقه الجنة , وفوزه برضوان الله .
................................................
أن الأسلام يجعل العفو والصفح سبيلا من سبل التهذيب الخلقى .. ينظف القلب من مشاعر الحقد , ويطهره من نزعات السوء , وبذلك يرتفع يقين المسلم , ويثبت أيمانه ويبلغ كماله , فتعلو منزلته عند الله ويعظم ثوابه ..

يقول النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( ألا أنبئكم بما يشرف الله به البنيان , ويرفع الدرجات ؟ قالوا : نعم يارسول الله .. قال : ( تحلم على من جهل عليك , وتعفو عمن ظلمك , وتعطى من حرمك , وتصل من قطعك ) رواه الطبرانى .

وذلك سمو بالأنسانية إلى أرفع درجة يطبقها الأنسان , فيهذب نفسه ويطهرها من نوازع الشر وبواعث الأنتقام .
................................................
والمسلم في ذلك العفو والتسامح يصدر عن وعى بأمن المجتمع وسلامتة , فهو يعلم أن صغار الشرور تتهيج كبارها وأن التنازع يؤدى بقوة الجماعة ..

فالخصومة , والقطيعة بين الأفراد والجماعات , تهدم أمن المجتمع وتزلزل أركانه , وتجعله مسرحا للفتن والأحقاد ... يقول تعالى [ ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ] الأنفال 46

وهو يعلم أن رباط الأخوة من القوة والأصالة بحيث لا تفصمه الضغائن أو أزمات الحياة وصعاب المعاملة ..

فالأخوة بين المسلمين يجب أن تكون أقوى من المنازعات والأحقاد .

فأن الصلة بينهم من صنع الله تعالى , يقويها اجتماعهم على دينه , ونصرتهم لشريعته ..

ومن هنا يصبح العفو ضرورة يحتمها حفظ الكيان الأجتماعى ويدعو إليها مايجب أن يشيع بين المسلمين من حب ورحمة حتى تنمو الصلات وتقوى الروابط ... يقول تعالى [ وليعفو وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم ] النور 22
................................................
وأذا كان هذا شأن المسلم في الصفح والغفران عن زلات اخيه , فأنه بالأحرى لا يعتدى عليه ولا ينتهك حرمته ..

فالعدوان جريمة ينبغى ألا يفكر فيها مسلم , وأمامه قول الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ) أخرجه الستة ألا النسائى وهذا لفظ مسلم .

فأيما نظر المسلم إلى أخيه فلن يجد منفذا للشر ينفذ منه اليه , مادامت الأخوة بينهما قائمة , ومادام الحق والعدل يظل المجتمع كله .

فلا سباب ولا نزاع ولا قتال من المسلمين , وألا فهو الفسق والكفر , كما يقول النبى ـ صلى الله عليه وسلم : ( سباب المسلم فسوق و وقتاله كفر ) رواه البخارى ... وكما يقول ( مامن مسلمين ألا وبينهما ستر من الله عز وجل , فأذا قال أحدهما لصاحبه كلمة هجر , خرق ستر الله ) رواه البيهقى

تلك هى الصلة التى تنبغى بين المسلمين ..
................................................
لقد جعلهم الله أخوة وذكرهم بنعمته التى تستوجب الشكر وتستاهل العرفان : [ وأذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم اعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته أخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها ] آل عمران 130

فلابد للمسلم من أن يقى الناس شره , وحذرهم رسولهم من الفتنة والفساد , وبصرهم بعواقب التنازع حين قال :

( فلا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ) رواه البخارى

فيسلمون من لسانه ويده , وأن يشمل أخوانه صفحة وتسامحه , فذلك أجدى عليه وعلى الأنسانية جميعا .

اللهم أجعلنا من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنه .. والصلاة والسلام على نبى الرحمة وعلى آله وصحبه وسلم .



hglsgJJl ljsNlJJp










عرض البوم صور Hanou Girl   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متسآمــح, المسلــم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302