العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


نعمة الانتباه و الاعتياد

المنتدى الاسلامي العام


نعمة الانتباه و الاعتياد

موضوعات علمية من خطب الجمعة - الموضوع 081 : الدماغ ونعمتا الإنتباه والإعتياد. لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1987-11-06 بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-16-2013   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرفة القسم الإسلامي::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Hanou Girl


البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 33321
المشاركات: 841 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : 06-17-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 30

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Hanou Girl غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام



موضوعات علمية من خطب الجمعة - الموضوع 081 : الدماغ ونعمتا الإنتباه والإعتياد.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1987-11-06
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

نعمة الانتباه الاعتياد 364981_1371302507.jpeg


ما هي الخصائص الموجودة في الدماغ ؟

1- خاصة الانتباه :

أيها الأخوة المؤمنون, يقول ربنا سبحانه وتعالى:

﴿وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا﴾

[سورة إبراهيم الآية: 34]

لم يقل: وإن تعدوا نعم الله، وإنما قال: نعمة الله، نعمةٌ واحدة، لو ذهبتم طوال عمركم إلى تعداد خيراتها لا تحصون ذلك، إذا كنتم عاجزين عن إحصاء خيراتِّ نعمةٍ واحدة، فأنتم عن شكرها أعجز .
من منا يصدق، أن في الدماغ البشري خصائص، لو فقدت إحداها لكانت حياتنا جحيماً، من هذه الخصائص: خاصة الانتباه، وخاصة الاعتياد، خاصتان متناقضتان .
قالوا: الانتباه، يركَّز الإنسان انتباهه على مفهومٍ واحد، في وقتٍ واحد، يعني تجربة بسيطة، ضع آلة تسجيل على النافذة، واجلس مع أخٍ, وتحدَّث معه في موضوعٍ دقيقٍ مهم نصف ساعةٍ من الزمن، وبعدها قل له: ما الذي جرى في الطريق؟ يقول: ما سمعت شيئاً، افتح المسجلة، تسمع أصواتاً، وباعةً، وحوادث، وصياح، كلُّ هذه الأصوات ما سمعها، ما تفسير ذلك؟ دخل الصوت إلى الغرفة, ولامس غشاء الطبل، واهتزَّ غشاء الطبل، ونقل الصوت إلى الدماغ، وهو لم يسمعه .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t80032.html#post587408
قال: هذه الظاهرة اسمها: الانتباه، أي أنَّ الإنسان يركز انتباهه على مفهومٍ واحد في وقتٍ واحد، سمّى العلماء هذه الظاهرة: الوعي الانتقائي .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=587408
فالدماغ، هكذا قال العلماء: يغلق جميع منافذ المعلومات التي لا علاقةَّ لها بالموضوع المعني، هناك منفذ السمع، منفذ البصر، منفذ الإحساس، كلُّ هذه المنافذ تغلق، ويبقى الموضوع المعني مفتوحاً، ويسمح الدماغ للذكريات فقط ذات العلاقة بالموضوع المعني بالدخول .
وردت هذه المعلومات في كتاب مطبوع، عام ستة وثمانين، لا نعرف حتى الآن كيف يسدُّ الدماغ كل منافذ المعلومات، ويسمح فقط للمعلومات التي لها علاقةٌ بهذا الموضوع؟ هذا ما يسمى الوعي الانتقائي .
وقال العلماء: هناك حالةٌ أعقد من ذلك، هناك تركيزٌ دائم، قال: إن هذه الأم المرضع تنتبه لصوت بكاء ابنها الرضيع، من بين أشد الأصوات صخباً لا يوقظها إلا صوت ابنها الرضيع، قد يغلق بابٌ، وقد يحدث ضجيجٌ وهي نائمة، لا تستيقظ، فإذا سمعت صوت ابنها الرضيع يبكي، تهبُّ واقفةً، ما تفسير ذلك؟ .
قال: هذه حالةٌ أخرى، اسمها: التركيز الدائم، كل إنسان بحسب معلوماته، السائق أحياناً عنده حساسية للصوت الطارئ بسيارته, ما هذه الحساسية؟ يعني هناك تركيز دائم على بعض المعلومات، هذه الظاهرة اسمها الانتباه، لولاها لما أمكننا أن نفكر تفكيراً صحيحاً سليماً.
ينصرف الطلاب في الصف إلى أستاذهم، والأصوات خارج الصف لا تحتمل، بفضل خاصة الانتباه أنتم تركزون على ما أقول، وهناك أصواتٌ أخرى لا تلقون إليها بالاً، هذه الظاهرة، ظاهرةٌ تأخذ بالألباب .
على عكس ذلك، لو أن إنساناً يعمل في معمل، وهذه الأصوات تحدث فيه تنبيهات مستمرة، لأصبحت حياته جحيماً لا يطاق، لذلك يعتاد صاحب الطاحون متى يستيقظ؟ إذا توقَّفت الطاحون عن الصوت، يستيقظ عند وقوفها، لا عند صوتها .

2- خاصة الاعتياد :

قالوا: هناك ظاهرةٌ معاكسة هي: الاعتياد، وحتى هذه الساعة لا يعرف العلماء كيفية تثبيط هذه التنبيهات الصوتية، وإخمادها دون أن تصل إلى الدماغ، لا أحد يعرف، هؤلاء الذين يعملون في معامل ذات ضجيج عالٍ، هؤلاء الذين يعملون في المطارات، أو يعملون في الطواحين، أو لهم بيوت على شوارع مزدحمة، كيف ينامون؟ هناك خاصةٌ في الدماغ ثانية تثبط هذه التنبيهات وتخمدها، ولا توصلها إلى الدماغ مركز التنبُّه، وهذه الظاهرة اسمها: الاعتياد، تجاهل المنبه بعد مرور فترةٍ معينة على الرغم من استمراره .

كيف تكون الحياة إذا خلت من تلك الخاصتين الموجودتين في الدماغ ؟

أيها الأخوة, لولا هاتان الظاهرتان في الدماغ، لأصبحت حياتنا جحيماً، فإذا قال الله عزَّ وجل:

﴿وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا﴾

[سورة إبراهيم الآية: 34]

نعمة الدماغ، نعمة التفكير، نعمة التخيُّل، نعمة التصوّر، نعمة المحاكمة، نعمة التذكُّر، نعمة الإدراك، نعمة الإحساس، نعمة الانتباه، نعمة الاعتياد، هاتان النعمتان من فضل الله علينا أودعهما فينا، ولولاهما لأصبحت حياتنا جحيماً .
والحمد لله رب العالمين


منقول لتعــمّ الفائده





kulm hghkjfhi , hghujdh]










عرض البوم صور Hanou Girl   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نعمة, و, الانتباه, الاعتياد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302