العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركــن الشعر العربي الفصيح



لامية العرب للشنفرى مع الشرح للقصيدة .....

ركــن الشعر العربي الفصيح


لامية العرب للشنفرى مع الشرح للقصيدة .....

نبذه عن الشاعر : الشنفري اختلف العلماء في اسم الشنفري ولقبه ونسبه فقال بعضهم ان الشنفري لقب له واسمه عمرو بن براق او ثابت بن اوس او ثابت بن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
نبذه عن الشاعر : الشنفري

اختلف العلماء في اسم الشنفري ولقبه ونسبه فقال بعضهم ان الشنفري لقب له واسمه عمرو بن براق او ثابت بن اوس او ثابت بن جابر على ثلاثة اقوال وقال بعضهم ان الشنفري هو اسمه الحقيقي لا لقبه وهو يعني الغليظ الشفتين وان الشاعر لقب بذلك لعظم شفتيه وهو من الاوس بن الحجر بن الهنء بن الازد بن الغوث

ولا نجد في مصادر ترجمته تاريخا محددا او تقريبا لتاريخ ولادته ولا لمكانها ولا تعيينا دقيقا لوالدة او لوالدته ونشاته فقد اختلف الرواة فيها الى ثلاث اقوال

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t8028.html#post76692

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=76692

اذ قال بعضهم انه نشا في قوم الازد ثم اغاظوه فهجرهم

وقال اخرون ان بني سلامان اسروه صغيرا فنشا فيهم يطلب النجاة حتى هرب ثم انتقك منهم

وقال ت فئة ثالثه انه ولد في بني سلامان فنشا بينهم وهو لايعلم انه من غيرهم

حتى قال يوما لابنة مولاه اغسلي راسي ياخية فغاضها ان يدعو باخته فلطمته

فسال عن سبب ذلك فاخبر بالحقيقه فأضمر الشر لبني سلامان وحلف ان يقتل منهم مئة رجل وفعل

ولئن كانت المصادر العربية تتفق في جعل الشنفري من الشعراء الصعاليك بل اهمهم فنها تختلف في سبب تصعلكه وفي الاغاني له ثلاث روايات

احداها عن ابي هاشم محمد بن هاشم النمري وفيها ان الشنفري اسرته بنو شبابه بن فهم فلم يزل فيهم حتى اسرت بنو سلامان بن مفرج من الازد رجلا من بني شبابه ففدته بنو شبابه بالشنفري فنشا الشنفري في بني سلامان

اما الرواية الثانية فعن مجهول وتقول ان الازد قتلت الحارث بن السائب الفهمي فأبوا ان يبوؤوا بقتله فباء بقتله رجل منهم فلما ترعرع الشنفري جعل يغير على الازد مع فهم

اما الرواية الثالثة جاء فيها ان بني سلامان سبت الشنفري وهو غلام فجعله الذي سباه في بهمه يرعاها مع ابنه له فلما خلا بها ذهبت ليقبلها فصكت وجهه ثم اخبرت اباها فخرج اليه ليقتله فوجده ينشد ابياتا ياسف فيها على ان هذه الفتاه لاتعرف نسبه فساله الرجل عن نسبه فقال الشنفري انا اخو بني الحارث بن ربيعه فقال له لولا اني اخاف ان يقتلني بنو سلامان لانكحتك بنتى فقال علي ان قتلوك ان اقتل بك مئة رجل منهم فانكحه ابنته وخلى سبيله فشدت بنو سلامان خلافه على الرجل فقتلوه ثم اخذ يوفي بوعده فيغزو بني سلامان ويقتلهم

ومهما تكن الروايات المختلفه فانه من الثابت ان الشنفري انشأ مع بعض رفاقه العدائين ومنهم تأبط شرا و السيلك بن السلكه و وعمرو بن البراق و واسيد بن جابر وهم عصبة عرفت في الادب بالشعراء الصعاليك

نقل الرواة عن مقتل الشنفري روايتيين وهي

ان بني سلامان هم الذين قتلوه بعد ان قتل منهم خلقا كثيرا وتقول الرواية الاولى ان بني سلامان قتلوه بمساعدة أسيد بن جابر أحد العدائين

وفي الثانية انه غزا بني سلامان فجعل يقتلهم ويعرفون نبله بافواقها في قتلاهم

حتى قتل تسعة وتسعين رجلا ونحن نعلم انخ حلف ان يقتل منهم مئة رجل المهم ثم غزاهم غزوة فنذروا به فخرج هاربا وخرجوا في اثره فمر بامرأة منهم يلتمس الماء فعرفته فاطعمته اقطا ليزيد عطشه ثم استسقى فسقته رائبا ثم غيبت عنه الماء ثم خرج من عندها وجاءها القوم فأخبرتهم بخبره ووصفته لهم فعرفوه ورصدوه على ركي لهم وهو من ركي ليس لهم ماء غيره فلما جن عليه الليل اقبل الى الماء فلما دنى منه قال إني اراكم وليس يرى احد انما يريد بذلك ان يخرج رصدا ان كان ثم فاصاخ القوم فسكتوا وراى سوادا وقد كانةا اجمعوا قبل ان قتل منهم قتيل ان يمسكه الذي الى جنبه لئلا تكون حركته قال فرمى لما ابصر السواد فاصاب رجلا فقتله فلم يتحرك احد فلما رأى ذلك امن في نفسه واقبل الى الركي فوضع سلاحه ثم انحدر فيه فلم يرعه الا يهم على راسه قد أخذوا سلاحه فنزا ليخرج فضرب بعضهم شماله فسقط فأخذها فرمى بها كبد الرجل فخر عنده في القليب فوطئ رقبته فمات

ثم خرج اليهم فقتلوه وصلبوه فلبث عاما او عاميين مصلوبا وبقي عليه من نذره رجل قال فجاء رجل منهم اي بني سلامان كان غائبا عن تلك الاحداث فمر به وقد سقط فركل رأس الشنفرى برجله فدخل فيها عظم من رأسه فهاجت عليه رجله فمات فكان هذا الرجل تمام المئة

أترككم مع أبياتها
لامية العرب للشنفرى وقد قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه علمو ابنائكم لا مية
العرب فا انها تعلمهم مكارم الاخلاق
الشنفرى هو الشاعر الأول عندى
ياارب تعجبكم القصيده
انا بعرف انو كلماتها صعبة فى اللفظ والمعنى ولكن هذا هو الروعة فى القصيدة
وبأذن الله راح انزل بطاقة تعريف فى شاعر وشرح للأبيات


أَقِيمُـوا بَنِـي أُمِّــي صُــدُورَ مَطِيِّـكُـمْ فَـإنِّـي إلــى قَــوْمٍ سِـوَاكُـمْ لَأَمْـيَـلُ

2- فَقَـدْ حُمَّـتِ الحَاجَـاتُ وَاللَّيْـلُ مُقْمِـرٌ وَشُــدَّتْ لِطِـيّـاتٍ مَطَـايَـا وَأرْحُـــلُ

3- وفي الأَرْضِ مَنْـأَى لِلْكَرِيـمِ عَـنِ الأَذَى وَفِيهَـا لِـمَـنْ خَــافَ القِـلَـى مُتَـعَـزَّلُ

4- لَعَمْرُكَ مَا بِالأَرْضِ ضِيقٌ علـى امْـرِىءٍ سَـرَى رَاغِبَـاً أَوْ رَاهِبَـاً وَهْــوَ يَعْـقِـلُ

5- وَلِـي دُونَكُـمْ أَهْلُـون : سِيـدٌ عَمَلَّـسٌ وَأَرْقَــطُ زُهْـلُـولٌ وَعَـرْفَـاءُ جَـيْــأََلُ

6- هُـمُ الأَهْـلُ لا مُسْتَـودَعُ السِّـرِّ ذَائِـعٌ لَدَيْهِـمْ وَلاَ الجَانِـي بِـمَـا جَــرَّ يُـخْـذَلُ

7- وَكُـلٌّ أَبِــيٌّ بَـاسِـلٌ غَـيْـرَ أنَّـنِـي إذا عَـرَضَـتْ أُولَــى الطَـرَائِـدِ أبْـسَـلُ

8- وَإنْ مُدَّتِ الأيْدِي إلـى الـزَّادِ لَـمْ أكُـنْ بَأَعْجَلِـهِـمْ إذْ أَجْـشَـعُ الـقَـوْمِ أَعْـجَـلُ

9- وَمَـا ذَاكَ إلّا بَسْطَـةٌ عَــنْ تَفَـضُّـلٍ عَلَيْـهِـمْ وَكَــانَ الأَفْـضَـلَ المُتَـفَـضِّـلُ

10- وَإنّي كَفَانِـي فَقْـدَ مَـنْ لَيْـسَ جَازِيَـاً بِحُسْـنَـى ولا فــي قُـرْبِــهِ مُتَـعَـلَّـلُ

11- ثَلاَثَـةُ أصْـحَـابٍ : فُــؤَادٌ مُشَـيَّـعٌ وأبْيَـضُ إصْلِـيـتٌ وَصَـفْـرَاءُ عَيْـطَـلُ

12- هَتُوفٌ مِـنَ المُلْـسَِ المُتُـونِ تَزِينُهـا رَصَائِـعُ قـد نِيـطَـتْ إليـهـا وَمِحْـمَـلُ

13- إذا زَلََّ عنهـا السَّهْـمُ حَنَّـتْ كأنَّـهـا مُــرَزَّأةٌ عَـجْـلَـى تُـــرنُّ وَتُـعْــوِلُ

14- وَأغْدو خَمِيـصَ البَطْـن لا يَسْتَفِزُّنـيِ إلـى الـزَادِ حِــرْصٌ أو فُــؤادٌ مُـوَكَّـلُ

15- وَلَسْـتُ بِمِهْيَـافٍ يُعَـشِّـي سَـوَامَـه مُجَـدَّعَـةً سُقْبَـانُـهـا وَهْـــيَ بُـهَّــلُ

16- ولا جُبَّـأٍِ أكْهَـى مُـرِبٍّ بعِرْسِهِيُـطَـا لِعُـهـا فــي شَـأْنِـهِ كَـيْـفَ يَـفْـعَـلُ

17- وَلاَ خَـرِقٍ هَيْـقٍ كَـأَنَّ فؤادَهُيَـظَـلُّ بـــه الـمُـكَّـاءُ يَـعْـلُـو وَيَـسْـفُــلُ

18- ولا خَـالِـفٍ دارِيَّـــةٍ مُـتَـغَـزِّلٍ يَــرُوحُ وَيـغْــدُو داهـنــاً يَتَـكَـحَّـلُ

19- وَلَسْـتُ بِعَـلٍّ شَــرُّهُ دُونَ خَيْـرِهِـأ لَـفَّ إذا مــا رُعْـتَـهُ اهْـتَـاجَ أعْــزَلُ

20- وَلَسْـتُ بِمِحْيَـارِ الظَّـلاَمِ إذا انْتَحَـتْ هُـدَى الهَوْجَـلِ العِسّيـفِ يَهْمَـاءُ هـؤجَـلُ

21- إذا الأمْعَـزُ الصَّـوّانُ لاقَـى مَنَـاسِـمِ يتَـطَـايَـرَ مـنــه قَـــادِحٌ وَمُـفَـلَّـلُ

22- أُديـمُ مِطَـالَ الجُـوعِ حتّـى أُمِيـتَـهُ وأضْـرِبُ عَنْـهُ الذِّكْـرَ صَفْـحـاً فـأُذْهَـلُ

23- وَأَسْتَفُّ تُرْبَ الأرْضِ كَيْـلا يُـرَى لَـهُ عَلَـيَّ مِــنَ الـطَّـوْلِ امْــرُؤٌ مُتَـطَـوِّلُ

24- ولولا اجْتِنَابُ الذَأْمِ لـم يُلْـفَ مَشْـرَبٌ يُـعَـاشُ بـــه إلاّ لَـــدَيَّ وَمَـأْكَــلُ

25- وَلكِـنّ نَفْسَـاً مُـرَّةً لا تُقِـيـمُ بــي عـلـى الــذامِ إلاَّ رَيْـثَـمـا أَتَـحَــوَّلُ

26- وَأَطْوِي على الخَمْصِ الحَوَايا كَما انْطَوَتْ خُيُـوطَـةُ مـــارِيٍّ تُـغَــارُ وتُـفْـتَـلُ

27- وأَغْدُو على القُوتِ الزَهِيـدِ كمـا غَـدَا أَزَلُّ تَـهَــادَاهُ الـتـنَـائِـفَ أطْــحَــلُ

28- غَـدَا طَاوِيـاً يُعَـارِضُ الرِّيـحَ هَافِيـاً يَـخُـوتُ بـأَذْنَـابِ الشِّـعَـابِ ويُعْـسِـلُ

29- فَلَمـا لَـوَاهُ القُـوتُ مِـنْ حَيْـثُ أَمَّـهُ دَعَــا فَأجَـابَـتْـهُ نَـظَـائِـرُ نُـحَّــلُ

30- مُهَلَّـلَـةٌ شِـيـبُ الـوُجُـوهِ كأنَّـهـا قِـــدَاحٌ بـأيــدي يـاسِــرٍ تَتَقَـلْـقَـلُ

شرح القصيدة

1- اقيموا بني امي صدور مطيكم ### فاني الى قوم سواكم لأميل

الشرح:
المطي : جمع مطيه وهي ما يمتطى من الدواب واراد هنا الابل. وقوله : اقيموا صدور مطيكم اي : انتبهوا من غفلتكم واسلكوا الطريق الصحيحه وهذا على المجاز . والاصل فيه الراكب يغفل عن مطيته فتنحرف به عن القصد فيقال له: اقم صدر مطيتك. واميل: افعل بمعنى فاعل وليس المراد اني اكثر ميلا. وسبب ميله الى غير قومه انه جنى جنايه واخبرهم بها فاذاعوها.== يطلب الشاعر من قومه الاستعداد للرحيل عنه لأنه يطلب صحبة غيرهم.

2- فقد حمت الحاجات والليل مقمر ### وشدت لطيات مطايا وأرحل
الشرح:
حمت: قدرت . الطيات : جمع طيه وهي الحاجه. قيل: الجهه التي يقصد اليها المسافر. يقال: مضى لطيته اي لنيته التي نواها. والارحل: جمع الرحل وهو ما يوضع على ظهر البعير.وشدت: قويت واوثقت
اراد الشاعر: انتبهوا من رقدتكم فهذا وقت الحاجه ولا عذر لكم فان الليل كالنهار في الضوء والأله حاضره عتيده.

3- وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى ### وفيها لمن خاف القلى متعزل

الشرح:
المنأى : مكان لمن ينأى عن الناس وهو مبتدأ مؤخر. ويريد بالأذى : الذل والهوان .
والقلى: البغض والكراهية. ومعتزل: مكان لمن يعتزل الناس. == يقول: الأرض واسعة وفيها بعد للكريم عن الضرر ومتحول لمن خاف البغض.


4- لعمرك ما بالأرض ضيق على امرىء ### سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل

الشرح:
لعمرك: اللام للابتداء وعمرك: قسم. سرى : مشى ليلا. راغب : أي يرغب أو يرهب عاقلا أي فهما لما يرغب فيه أو يخاف منه. وهو يعقل: يريد انه واع لما أراده وقصد إليه. == يقول: وحقك ليس بالأرض ضيق على شخص مشى بالليل طامعا في نيل مقصود أو خائفا من عدو إذا كان الشخص حازما بصيرا.


5- ولي دونكم اهلون سيد عملس ### وارقط زهلول وعفراء جيأل

[color="purple"]الشرح:
لي دونكم : اي غيركم. السيد : الذئب. العملس: القوي على السير السريع او الخبيث من الذئاب. الارقط :فيه سواد وبياض. زهلول: خفيف. عرفاء: الضبع الطويلة العرف. جيأل: من اسماء الضبع.=== اراد: انه ألف القفار والفيافي واعتاد قطع الصحاري حتى انست اليه الوحوش وصارت له اهلا.

هم الأهل لا مستودع السر ذائع ### لديهم ولا الجاني بما جر يخذل

الشرح:
قوله هم: فيه معاملة الوحوش معاملة العقلاء وهذا جائز مجازا. وهو كثير باللغة العربية. وقوله: الأهل: بتعريف المسند فيه قصر وكأنه قال هم الأهل لا انتم. وقوله بما جر : الباء فيه سببيه. وجر: جنى. == يريد: هم كالرهط في النصرة لا يفشى عندهم السر ولا يعاقب الجاني.


كل أبي باسل غير إنني ### اذا عرضت أولى الطرائد أبسل

الشرح:
كل: أي كل واحد منهم والحديث عن الوحوش التي مر ذكرها بالبيت الخامس . والأبي : الحمي الأنف الذي لا يقر للضيم. والباسل: الشجاع البطل. والطرائد: جمع طريدة وهي ما يطرد والمراد بها هنا الفرسان.== يريد: انه إذا عرض من يطرد منا أو من غيرنا كنت اشد منهم بسالة.


8- وان مدت الايدي الى الزاد لم اكن ### باعجلهم اذا اجشع القوم اعجل
الشرح :
اجشع: احرص. وباعجلهم: الباء زائده للتوكيد غير متعلقه بشىء.== يقول : اذا حضر الطعام ومدت الايدي اليه لم اكن مسرعا في مد يدي فان ذلك غاية الحرص.
9-

أديم مطال الجوع حتى اميته ### واضرب عنه الذكر صفحا فاذهل


الشرح:
المطال: المطل والتسويف. وقوله: اضرب عنه الذكر اي : أتناساه.== يريد: اماطل الجوع واعده بالكذب حتى أميته واترك ذكره حتى أنساه.

10 - واستف ترب الأرض كيلا يرى له ### علي من الطول امرؤ متطول
الشرح:
الطول: الفضل. والتقدير: لكيلا يرى امرؤ له علي فضل. === اراد: انه يستف تراب الارض كيلا يرى امرؤ له علي فضل فان المنه ثقيلة.

11- ولولا اجتناب الذام لم يلف مشرب ### يعاش به إلا لدي ومأكل

الشرح:
الذام: العيب الذي يذم به. == يقول: لولا تجنبي ماأذم به لحصلت على ما اريده من مأكل ومشرب بطرق غير كريمه.

12- ولكن نفسا مرة لا تقيم بي ### على الذام الا ريثما اتحول

الشرح:
لكن: استدراك معناه زياده صفه على الصفات المتقدمه. والذام: العيب. وريثما: منصوب على الظرف اي:قدر ما أتحول. == يقول: ولكن نفسا لي قوية لا تقيم على العيب الا قدر تحولي من محله.

13- واطوي على الخمص الحوايا كما انطوت ### خيوطه ماري تغار وتفتل

الشرح:
الخمص:-بالفتح- الجوع -وبالضم- الضمر. والحوايا : جمع حوية وهي الامعاء والخيوطه: السلوك وهي الخيوط. والماري: الفاتل وقيل: اسم رجل اشتهر بصناعة الحبال وفتلها.وتغار: تفتل وتحكم. == يقول: اطوي امعائي على الجوع كانطواء سلوك الفاتل المحكمة الفتل.
14 - واغدو على القوت الزهيد كما غدا ### ازل تهاداه التنائف اطحل

الشرح:
الزهيد: القليل. والازل: الذئب القليل لحم الوركين. واتنائف: الفلوات واحدتها تنوفه. تهاداه: تناقله اي: انه كلما خرج من تنوفه دخل الى اخرى.والاطحل : الذي لونه بين الغبره والبياض.== يقول: واسير غدوة مع كون قوتي قليلا كغدو الذئب الأرسح المغبر المتنقل بين المفاوز.

15- طريد جنايات تياسرن لحمه ### عقيرته لأيها حم اول


الشرح:
الطريد: المبعد يعني : الشنفرى .وهو خبر لمبتدأ محذوف. وتياسرن لحمه/ اقتسمن لحمه.0 مأخوذ من يسر القوم الجزور اذا اجتزوها واقتسموها. وعقيرته: نفسه.=== يريد: انه مطارد بسبب جنايات ارتكبها والذين يطاردونه يقتسمون لحمه كما يقتسم لاعبو الميسر جزور الناقه.



16- والف هموم ما تزال تعوده ### عيادا الحمي الربع او هي اثقل

الشرح:
الحمي: المحموم. والالف: الاليف- وهو معطوف على طريد جنايات. والعياد كالعود: الرجوع. والربع في الحمى: ان تأخذه يوما وتدعه يومين ثم تجىء في اليوم الرابع. والمعنى: ان الهموم تعتادني كما تعتادني حمى الربع. او بمعنى: ان الهموم عنده اعظم شأنا من حمى الربع.


17- اذا وردت اصدرتها ثم انها ### تثوب فتأتي من تحيت ومن عل
الشرح:
اذا وردت: اي الهموم . ووردت: حضرت . والورد خلاف الصدر. وتثوب: تعود. تحيت: تصغير تحت. وعل: ظرف والمعنى تأتي من اسفل واعلى. === والمعنى: انها وردت- اي الهموم- رددتها ثم تأتي من كل جهاتي لكثرتها فلا استطيع ردها.


18- فاما تريني كابنة الرمل ضاحيا ### على رقة احفى ولا اتنعل

الشرح:
ابنة الرمل: الحية وقيل انها البقره الوحشيه. ضاحيا: بارزا اي : تريني مشبها ابنة الرمل .رقة: يريد رقة الحال. ولااتنعل: معطوف على احفى. وغرضه به توكيد الحفى في كل حال
.

19- فاني لمولى الصبر اجتاب بزه ### على مثل قلب السمع والحزم افعل

الشرح:
مولى الصبر: وليه يريد انه القائم به. وكل من قام بامر احد او وليه فهو وليه. والصبر: حبس النفس عن الجزع . واجتاب: البس. والبز: الثياب. يريد ان وليه ألبس ثوبه.والسمع: -بكسر السين- ولد الذئب من الضبع. والحزم: ضبط الرجل امره واخذه بالثقه. === والمعنى: انا القائم بالصبر اتصرف فيه كما اريد واحتذي الحزم فاني ملك هذه الاشياء وقاهر لها. اي: اتولى الصبر مجتابا بزه علي مثل قلب السمع.


20- واعدم احيانا واغني وانما ### ينال الغني ذو البعدة المتبذل

الشرح:
اعدم: اصير ذا عدم .والعدم: الفقر. ذوالبعدة: ذو الرأى والحزم. المتبذل: الذى لا يصون نفسه.== والمعنى: لاينال العنى الا الذي يقصر نفسه على غاية الاغتناء.

21- فلا جزع من خلة متكشف ### ولا مرح تحت الغنى اتخيل

الشرح:
الجزع: الخائف او عديم الصبر عند وقوع المكروه. والخلة: الحاجه والفقر. والمتكشف: الذي يظهر فقره وحاجته للناس. والمرح: شدة الفرح والنشاط. والتخيل: التكبر. === المعنى: لا اجزع عند حاجتي ولا اتكبر عن


22- وليلة نحس يصطلي القوس ربها ### واقطعه اللاتي بها يتنبل

الشرح:
ليلة نحس: مجرور برب مضمره. وليلة النحس: الشديدة البرد. والاصطلاء: ان يقاسي حر النهار وشدته. وربها : صاحبها . والاقطع: جمع قطع وهو نصل قصير عريض السهم.=== يريد: انه يصطلي القوس والسهام لشدة البرد . ويتنبل: اي: يرمي بها.


23- دعست علي غطش وبغش وصحبتي ### سعار وارزيز ووجر وافكل

الشرح:
الدعس: الوطء والطعن. الغطش: الظلمه . البغش: المطر الخفيف وهو فوق الطش. السعار: -بالضم- حر النار وشدة الجوع. === ومراده: حر عظيم يشبه حر النار. والارزيز: البرد وقيل : الجوع. والوجر: الخوف. والافكل: الرعده.



24- فايمت نسوانا وايتمت الدة ### وعدت كما ابدأت والليل اليل

الشرح:
الأيم: من لا زوج له من الرجال والنساء. اي: تركهن بلا ازواج. والدة: ولده. ليل اليل: ثابت الظلمه .


25- واصبح عني بالغميصاء جالسا ### فريقان مسؤول واخر يسأل

الشرح:
اصبح: ناقصه واسمها فريقان. وخبرها جالسا. والغميصاء: موضع بنجد. والجالس : الذي يأتي نجدا.

26- فقالوا لقد هرت بليل كلابنا ### فقلنا أذئب عس ام عس فرعل

الشرح:
هرير الكلب: صوته دون نباحه من قلة الصبر على البرد. والعس : الطواف بالليل. والفرعل: ولد الضبع والانثى فرعله.

27- فان يك من جن لأبرح طارقا ### وان يك انسا مكها الانس يفعل

الشرح:
لأبرح: اي لقد ابرح اي: جاء البرح وهو الشده. والكاف في كها للتشبيه وهي حرف (وها) ضمير الفعلة.




ghldm hguvf ggaktvn lu hgavp ggrwd]m >>>>>










عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس

قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

تحياتي لكم









عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية hyt


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 2113
المشاركات: 6,486 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hyt غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

شكرا.....غدا لي عودة اليها









عرض البوم صور hyt   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

أكيد حياة مشكورة









عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية hyt


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 2113
المشاركات: 6,486 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hyt غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

العفو...........









عرض البوم صور hyt   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسين الجزائري


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 182
المشاركات: 851 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 03-20-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسين الجزائري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

تحياتي سأعود لها ساري









عرض البوم صور ياسين الجزائري   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

شكراً لمرورك عودة ميمونة لها وملائة بالإفادة إنشاء الله









عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية hyt


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 2113
المشاركات: 6,486 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hyt غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

شكرا مجددا ساري و الله انت تبذل مجهود جبار ....شكرا جزيلا و بارك الله فيك.









عرض البوم صور hyt   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محب الإسلام


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 31
المشاركات: 2,700 [+]
بمعدل : 0.71 يوميا
اخر زياره : 07-16-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محب الإسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

شكرا ساري على الشرح المميز.......









عرض البوم صور محب الإسلام   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.33 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

رائع انت يا ساري شكرا لك على القصيدة و الشرح و اختيار هذا النابعة الشنفرى









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إليكم محاضرات في اقتصاد بنكي، اقتصاد نقدي، مالية دولية، أسواق مالية حياة قسم تسيير و اقتصاد 15 02-26-2011 07:12 PM
للشنفرى كريمة منتدى فضــــــاء الصور 38 05-08-2008 12:07 AM
هنيئا للشنفرى شاعر الزيبان منتدى التهاني 1 04-10-2008 05:32 PM
لامية العرب شاعر الزيبان ركــن الشعر العربي الفصيح 3 04-08-2008 05:56 PM
للشنفرى خاص شاعر الزيبان منتدى فضــــــاء الصور 12 03-29-2008 07:51 PM


الساعة الآن 09:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302