العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى ألـفتاوى الـشرعية


منتدى ألـفتاوى الـشرعية خاص بطرح الفتاوي الشرعية من اهل السنة


عرض كامل للكتاب العالمي لا (لاتحزن) للشيخ عائض القرني - أرجو التثبيت -

منتدى ألـفتاوى الـشرعية


عرض كامل للكتاب العالمي لا (لاتحزن) للشيخ عائض القرني - أرجو التثبيت -

بسم الله الرحــمن الرحيم الصلاة والسلام على خير الأنبياء ,, سيدنا محمد عليه الصلاة وأزكى التسليم وبعد اليوم أتيت لكم بأضخم وأحسن كتاب في عصرنا الحديث قيل منذ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية

بسم الله الرحــمن الرحيم


الصلاة والسلام على خير الأنبياء ,,
سيدنا محمد عليه الصلاة وأزكى التسليم وبعد

اليوم أتيت لكم بأضخم وأحسن كتاب في عصرنا الحديث


قيل منذ ألاف السنين ( الكتاب خير صديق
)

وها نــحن نرغب بعرض عليكم كتاب أصبح

له حضور عالمي وصنف من الكتب الأولى في العالم

( لاتحزن
)

للشيخ / عائض القرني


أحبتي .. وما الحزن سِوى ضيف ثقيل يتعب كاهلنا

ونحن نريد بكل تأكيد التخلص منه


متصفح يدعو للراحة فلا تحرمونا من تواجدكم

والإستفادهـ منه ,,





uvq ;hlg gg;jhf hguhgld gh (ghjp.k) ggado uhzq hgrvkd - Hv[, hgjefdj










عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس

قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

هذا الكتاب


دراسة ٌ جادةٌ أخّاذةٌ مسؤولةٌ ، تعنى بمعالجةِ الجانبِ المأسوي من حياةِ البشريةِ جانب

الاضطرابِ والقلق ِ ، وفقدِ الثقةِ ، والحيرة ، والكآبةِ والتشاؤمِ ، والهمِّ والغمِّ ، والحزنِ

والكدرِ ، واليأس والقنوطِ والإحباطِ .

وهو حلٌّ المشكلاتِ العصر على نورٍ من الوحي ، وهدي من الرسالة ، وموافقةٍ مع

الفطرةِ السويَّةِ ، والتجاربِ الراشدةِ ، والأمثالِ الحيَّةِ ، والقصصِ الجذَّابِ ، والأدبِ الخلاَّبِ

وفيه نقولاتٌ عن الصحابة الأبرار ، والتابعين الأخيارِ ، وفيه نفحاتٌ من

قصيِدِ كبارِ الشعراء ، ووصايا جهابذةِ الأطباءِ ، ونصائحِ الحكماءِ ، وتوجيهاتِ العلماء .

وفي ثناياه أُطروحاتٌ للشرقيين والغربيين ، والقدامى والمحدثين .

كلُّ ذلك مع ما يوافقُ الحقَّ مما قدَّمَتْه وسائلُ الإعلام ،

من صحفٍ ومجلات ، ودورياتٍ وملاحق ونشرات .

إن هذا الكتاب مزيجٌ مرتَّبٌ ، وجهدٌ مهذَّبٌ مشذَّبٌ . وهو يقولُ لك باختصار :




(( اسعدْ واطمئنَّ وأبشرْ وتفاءلْ ولا تحزن ))


المقدمة


الحمدُ لله ، والصلاةُ والسلامُ على رسولِ الله ِ ، وعلى آله وصحبهِ وبعدُ :


فهذا الكتاب ( لا تحزن ) ، عسى أن تسعد بقراءتهِ والاستفادةِ منه ،

ولك قبل أن تقرأ هذا الكتابٍ أن تحاكمه إلى المنطقِ السليمِ والعقلِ الصحيحِ ،

وفوق هذا وذاك النقْل المعصوم .


إنَّ من الحيْفِ الحكمَ المُسبق على الشيءِ قبلَ تصوُّرهِ وذوقهِ وشمِّهِ ،

وإن من ظلمِ المعرفةِ إصدار فتوى مسبقةٍ قبلَ الإطلاعِ والتأمُّلِ ،

وسماعِ الدعوى ورؤيةِ الحجةِ ،وقراءةِ البرهان .

كتبتُ هذا الحديث لمن عاش ضائقةً أو ألمَّ بهِ همٌّ أو حزنٌ ، أو طاف به طائفٌ من

مصيبةٍ ، أو أقضَّ مضجعة أرقٌ ، وشرَّدَ نومَه قلقٌ . وأيُّنا يخلو من ذلك ؟!

هنا آياتٌ وأبياتٌ ، وصورٌ وعِبرٌ ، وفوائدُ وشواردُ ، وأمثالٌ وقصصٌ ،

سكبتُ فيها عصارة ما وصل إليه اللامعون ؛ من دواءٍ للقلبِ المفجوعِ ،

والروحِ المنهكةِ ، والنفسِ الحزينةِ البائسةِ .

هذا الكتابُ يقولُ لك : أبشِر واسعدْ ، وتفاءَلْ واهدأ .

بل يقولُ : عِشِ الحياة كما هي ، طيبةً رضيَّة بهيجةً .


هذا الكتابٌ يصحّحُ لك أخطاء مخالفةِ الفطرة ، في التعاملِ مع السننِ والناسِ

والأشياءِ ، والزمانِ والمكانِ .

إنه ينهاك نهياً جازماً عن الإصرارِ على مصادمةِ الحياةِ ومعاكسةِ القضاءِ ،

ومخاصمةِ المنهجِ ورفضِ الدليل ، بل يُناديك من مكانٍ قريبٍ من

أقطارِ نفسِك ، ومن أطرافِ رُوحِك

أن تطمئنَّ لحُسْنِ مصيرِك ، وتثق بمعطياتِك وتستثمر مواهبك ، وتنسى منغّصاتِ

العيشِ وغصص العمرِ وأتعاب المسيرةِ .

وأريدُ التنبيه على مسائل هامّة في أوله :


الأولى : أنَّ المقصد من الكتاب جلْبُ السعادةِ والهدوءِ والسكينة وانشراح ِ الصدرِ ،

وفتحُ بابِ الأملِ والتفاؤلِ والفرج والمستقبلِ الزاهرِ .

وهو تذكيرٌ برحمة اللهِ وغفرانِهِ ، والتوكُّلِ عليه ، وحسنِ الظنِّ بهِ ، والإيمانِ بالقضاءِ

والقدرِ ، والعيشِ في حدودِ اليومِ ، وتركِ القلقِ على المستقبل ِ ، وتذكُّرِ نِعَمِ الله ِ .





الثَّانية : وهو محاولةٌ لطردِ الهمِّ والغمِّ ، والحزن والأسى ، والقلقِ والاضْطرابِ ، وضيقِ

الصدرِ والانهيارِ واليأسِ ، والقنوطِ والإحباطِ .





الثالثة : جمعتُ فيه ما يدورُ في فلكِ الموضوعِ منْ التنزيلِ ، ومن كلام المعصومِ r ، ومن

الأمثلةِ الشاردة ِ ، والقصصِ المعبرةِ ، والأبياتِ المؤثّرةِ ، وما قالهُ الحكماءُ والأطباءُ

والأدباءُ ، وفيه قبسٌ من التجاربِ الماثِلة والبراهينِ الساطعة ، والكلمةِ الجادَّةِ وليس

وعظاً مجرداً ، ولا ترفاً فكريّاً ، ولا طرحاً سياسياً ؛ بل هو دعوةٌ مُلِحَّةٌ من أجلِ سعادتِك .





الرابعة :هذا الكتابُ للمسلم وغيره ، فراعيتُ فيه المشاعر ومنافذ النفسِ الإنسانيةِ

آخذاً في الاعتبار المنهج الربانيَّ الصحيح ، وهو دينُ الفطرِة .







: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t8031.html#post76743
الخامسةِ : سوف تجدُ في الكتاب نُقولاتٍ عن شرقيين وغربيّين ،

ولعلّه لا تثريب علىَّ في ذلك ؛ فالحكمة ضالةُ المؤمنِ ، أنَّى وجدها فهو أحقُّ بها .





السادسة : لم أجعلْ للكتاب حواشي ، تخفيفاً للقارئ وتسهيلاً له ، لتكون قراءاته

مستمرّةً وفكرُه متصلاً . وجعلتُ المرجع مع النقلِ في أصلِ الكتاب ِ .






السابعةِ : لم أنقلْ رقم الصفحةِ ولا الجزءِ ، مقتدياً بمنْ سبق في ذلك ؛ ورأيتُه أنفع

وأسهل ، فحيناً أنقلُ بتصرُّفٍ ، وحيناً بالنصِّ ، أو بما فهمتُه من الكتابِ أو المقالةِ .

الثامنةِ:لم أرتبْ هذا الكتاب على الأبوابِ ولا على الفصولِ ، وإنما نوعتُ فيه الطَّرح

فربَّما أداخلُ بين الفِقراتِ ، وأنتقلُ منْ حديثٍ إلى آخر وأعودُ للحديثِ بعد صفحاتٍ

ليكون أمتع للقارئ وألذّ لهُ وأطرف لنظرهِ .





التاسعةِ : لم أُطِلْ بأرقامِ الآياتِ أو تخريجِ الأحاديث ؛ فإنْ كان الحديثُ فيه ضعفٌ بيّنتُهُ ،

وإن كان صحيحاً أو حسناً ذكرتُ ذلك أو سكتُّ . وهذا كلُّه طلباً للاختصار ،

وبُعداً عن التكرارِ

والإكثارِ والإملالِ ، (( والمتشبِّعُ بما لم يُعط كلابسِ ثوبيْ زُورٍ )) .







العاشرة : ربما يلْحظُ القارئُ تكراراً لبعض المعاني في قوالب شتّى ، وأساليب متنوعةٍ ،

وأنا قصدتُ ذلك وتعمدتُ هذا الصنيع لتثبت الفكرةُ بأكثر من طرحٍ ، وترسخ

المعلومةُ بغزارةِ النقلِ ، ومن يتدبّرِ القرآن يجدْ ذلك .





تلك عشرةٌ كاملةٌ ، أقدِّمها لمن أراد أن يقرأ هذا الكتاب ، وعسى أن يحملَّ هذا

الكتاب صدْقاً في الخبرِ ، وعدلاً في الحكم ِ ، وإنصافاً في القولِ ، ويقيناً في المعرفةِ ،

وسداداً في الرأيِ ، ونوراً في البصيرة .

إنني أخاطبُ فيه الجميع ، وأتكلم ، فيه للكلّ ، ولم أقصِدْ به طائفةً خاصّةً ،

أو جيلاً بعينهِ ، أو فئةً متحيّزةً ، أو بلداً بذاتهِ ، بل هو لكلِّ من أراد أنْ يحيا حياة سعيدةً .

ورصعتُ فيهِ الدُّرَّ حتى تركتُهُ

يُضيءُ بلا شمسٍ ويسرْي بلا قمرْ

فعيناهُ سحرٌ والجبينُ مهنَّدٌ

ولله درُّ الرَّمشِ والجيدِ والحورْ


يــا الله


﴿ يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ



إذا اضطرب البحرُ ، وهاج الموجُ ، وهبَّتِ الريحُ ، نادى أصحابُ السفينةِ :
يا الله.


إذا ضلَّ الحادي في الصحراءِ ومال الركبُ عن الطريقِ ،



وحارتِ القافلةُ في السيرِ ، نادوا : يا الله.

إذا وقعت المصيبةُ ، وحلّتِ النكبةُ وجثمتِ الكارثةُ ، نادى المصابُ المنكوبُ : يا الله.


إذا أُوصدتِ الأبوابُ أمام الطالبين ، وأُسدِلتِ الستورُ في وجوهِ السائلين ، صاحوا : يا الله

إذا بارتِ الحيلُ وضاقتِ السُّبُلُ وانتهتِ الآمالُ وتقطَّعتِ الحبالُ ، نادوا : يا الله


إذا ضاقتْ عليك الأرضُ بما رحُبتْ وضاقتْ عليك نفسُك بما حملتْ ، فاهتفْ: يا الله.






إليه يصعدُ الكلِمُ الطيبُ ، والدعاءُ الخالصُ ، والهاتفُ الصَّادقُ ، والدَّمعُ البريءُ ،

والتفجُّع الوالِهُ .

إليه تُمدُّ الأكُفُّ في الأسْحارِ ، والأيادي في الحاجات ،

والأعينُ في الملمَّاتِ ، والأسئلةُ في الحوادث.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=76743





باسمهِ تشدو الألسنُ وتستغيثُ وتلهجُ وتنادي،

وبذكرهِ تطمئنُّ القلوبُ وتسكنُ الأرواحُ ، وتهدأُ المشاعر

وتبردُ الأعصابُ ، ويثوبُ الرُّشْدُ ، ويستقرُّ اليقينُ، ﴿
اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ


الله : أحسنُ الأسماءِ وأجملُ الحروفِ ، وأصدقُ العباراتِ ،


وأثمنُ الكلماتِ، ﴿
هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً
﴾ ؟! .




اللهُ : فإذا الغنى والبقاءُ ، والقوةُ والنُّصرةُ ، والعزُّ والقدرةُ والحِكْمَةُ ،

﴿
لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ
﴾ .

الله : فإذا اللطفُ والعنايةُ ، والغوْثُ والمددُ ، والوُدُّ والإحسان ،

﴿ وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ
﴾ .




الله : ذو الجلالِ والعظمةِ ، والهيبةِ والجبروتِ.

اللهم فاجعلْ مكان اللوعة سلْوة ، وجزاء الحزنِ سروراً ،

وعند الخوفِ أمنْاً. اللهم أبردْ لاعِج القلبِ بثلجِ اليقينِ ،

وأطفئْ جمْر الأرواحِ بماءِ الإيمانِ .



يا ربُّ ، ألق على العيونِ السَّاهرةِ نُعاساً أمنةً منك

وعلى النفوسِ المضْطربةِ سكينة ، وأثبْها فتحاً قريباً. يا ربُّ




اهدِ حيارى البصائرْ إلى نورِكْ ، وضُلاَّل المناهجِ إلى صراطكْ ،

والزائغين عن السبيل إلى هداك .

اللهم أزل الوساوس بفجْر صادقٍ من النور ، وأزهقْ باطل الضَّمائرِ



بفيْلقٍ من الحقِّ ، وردَّ كيد الشيطانِ بمددٍ من جنودِ عوْنِك مُسوِّمين.

اللهم أذهبْ عنَّا الحزن ، وأزلْ عنا الهمَّ ، واطردْ من نفوسنِا القلق.



نعوذُ بك من الخوْفِ إلا منْك ، والركونِ إلا إليك ، والتوكلِ إلا عليك ،

والسؤالِ إلا منك ، والاستعانِة إلا بك ، أنت وليُّنا ، نعم المولى ونعم النصير


\

/

ولنــــا بقية

كــونوا في الجوار ^_^

دمتم بفرح وسعادة ,,









عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي


كن سعيداً !!


- الإيمان والعمل الصالح هما سر حياتك الطيبة ، فاحرص عليهما .



- اطلب العلم والمعرفة ، وعليك بالقراءة فإنها تذهب الهم .

- جدد التوبة واهجر المعاصي ؛ لأنها تنغص عليك الحياة .


- عليك بقراءة القرآن متدبراً ،وأكثر من ذكر الله دائماً .

- أحسن إلى الناس بأنواع الإحسان ينشرح صدرك .



- كن شجاعاً لا وجلاً خائفاً ، فالشجاع منشرح الصدر .

- طهر قلبك من الحسد والحقد والدغل والغش وكل مرض .



- اترك فضول النظر والكلام والاستماع والمخالطة والأكل والنوم .

- انهمك في عمل مثمر تنسَ همومك وأحزانك .


- عش في حدود يومك وانس الماضي والمستقبل .

- انظر إلى من هو دونك في الصورة والرزق والعافية ونحوها .

- قدِّر أسوأ الاحتمال ثم تعامل معه لو وقع .



- لا تطاوع ذهنك في الذهاب وراء الخيالات المخيفة والأفكار السيئة .

- لا تغضب ، واصبر واكظم واحلم وسامح ؛ فالعمر قصير .

- لا تتوقع زوال النعم وحلول النقم ، بل على الله توكل .

- أعطِ المشكلة حجمها الطبيعي ولا تضخم الحوادث .

- تخلص من عقدة المؤامرة وانتظار المكاره .



- بسِّط الحياة واهجر الترف ، ففضول العيش شغل ،

ورفاهية الجسم عذاب للروح .


- قارن بين النعم التي عندك والمصائب التي حلت

بك لتجد الأرباح أعظم من الخسائر .


- الأقوال السيئة التي قيلت فيك لن تضرك ، بل تضر صاحبها فلا تفكر فيها .



- صحح تفكيرك ، ففكر في النعم والنجاح والفضيلة .

- لا تنتظر شكراً من أحد ، فليس لك على أحد حق ،

وافعل الإحسان لوجه الله فحسب .


- حدد مشروعاً نافعاً لك ، وفكر فيه وتشاغل به لتنسى همومك .

- احسم عملك في الحال ولا تؤخر عمل اليوم إلى غد .

- تعلم العمل النافع الذي يناسبك ، واعمل العمل المفيد الذي ترتاح إليه .

- فكر في نعم الله عليك ، وتحدث بها واشكر الله عليها .

- اقنع بما آتاك الله من صحة ومال وأهل وعمل .

- تعامل مع القريب والبعيد برؤية المحاسن وغض الطرف عن المعائب .

- تغافل عن الزلات والشائعات وتتبع السقطات وأخبار الناس .

- عليك بالمشي والرياضة والاهتمام بصحتك ؛

فالعقل السليم في الجسم السليم .


- ادع الله دائماً بالعفو والعافية وصالح الحال والسلامة .


فكر واشكر !!!


المعنى : أن تذكر نِعم اللهِ عليك فإذا هي تغْمُرُك منْ فوقِك ومن تحتِ قدميْك


﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ﴾ صِحَّةٌ في بدنٍ ، أمنٌ في وطن ، غذاءٌ وكساءٌ ،


وهواءٌ وماءٌ ، لديك الدنيا وأنت ما تشعرُ ، تملكُ الحياةً وأنت لا تعلمُ

﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ﴾ عندك عينان ، ولسانٌ وشفتانِ ،


ويدانِ ورجلانِ ﴿ فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ هلْ هي مسألةٌ



سهلةٌ أنْ تمشي على قدميْك ، وقد بُتِرتْ أقدامٌ؟! وأنْ تعتمِد على ساقيْك ، وقد قُطِعتْ

سوقٌ؟! أحقيقٌ أن تنام ملء عينيك وقدْ أطار الألمُ نوم الكثيرِ؟! وأنْ تملأ معدتك من

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t8031.html#post76744



الطعامِ الشهيِّ وأن تكرع من الماءِ الباردِ وهناك من عُكِّر عليه الطعامُ ، ونُغِّص عليه



الشَّرابُ بأمراضٍ وأسْقامٍ ؟! تفكَّر في سمْعِك وقدْ عُوفيت من الصَّمم ، وتأملْ في نظرِك


وقدْ سلمت من العمى ، وانظر إلى جِلْدِك وقد نجوْت من البرصِ والجُذامِ ، والمحْ عقلك


وقدْ أنعم عليك بحضورهِ ولم تُفجعْ بالجنونِ والذهولِ .



أتريدُ في بصرِك وحدهُ كجبلِ أُحُدٍ ذهباً ؟! أتحبُّ بيع سمعِك وزن ثهلان فضةَّ ؟! هل


تشتري قصور الزهراءِ بلسانِك فتكون أبكم؟! هلْ تقايضُ بيديك مقابل عقودِ اللؤلؤ



والياقوتِ لتكون أقطع؟! إنك في نِعمٍ عميمةٍ وأفضالٍ جسيمةٍ ، ولكنك لا تدريْ ، تعيشُ


مهموماً مغموماً حزيناً كئيباً ، وعندك الخبزُ الدافئُ ، والماءُ الباردُ ، والنومُ الهانئُ ، والعافيةُ



الوارفةُ ، تتفكرُ في المفقودِ ولا تشكرُ الموجود، تنزعجُ من خسارةٍ ماليَّةٍ وعندك مفتاحُ


السعادة، وقناطيرُ مقنطرةٌ من الخيرِ والمواهبِ والنعمِ والأشياءِ ، فكّرْ واشكرْ


﴿ وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾ فكّرْ في نفسك ، وأهلِك ، وبيتك ، وعملِك ، وعافيتِك ،


وأصدقائِك ، والدنيا من حولِك ﴿ يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا ﴾ .

ما مضى فات !!

تذكُّرُ الماضي والتفاعلُ معه واستحضارُه ، والحزنُ لمآسيه حمقٌ وجنونٌ ، وقتلٌ للإرادةِ




وتبديدٌ للحياةِ الحاضرةِ. إن ملفَّ الماضي عند العقلاء يُطْوَى ولا يُرْوى ، يُغْلَقُ عليه أبداً في


زنزانةِ النسيانِ ، يُقيَّدُ بحبالٍ قوَّيةٍ في سجنِ الإهمالِ فلا يخرجُ أبداً ، ويُوْصَدُ عليه فلا يرى


النورَ ؛ لأنه مضى وانتهى ، لا الحزنُ يعيدُهَ ، ولا الهمُّ يصلحهُ ، ولا الغمَّ يصحِّحُهُ ، لا الكدرُ




يحييهِ ، لأنُه عدمٌ ، لا تعشْ في كابوس الماضي وتحت مظلةِ الفائتِ ، أنقذْ نفسك من


شبحِ الماضي ، أتريدُ أن ترُدَّ النهر إلى مَصِبِّهِ ، والشمس إلى مطلعِها ، والطفل إلى بطن




أمِّهِ ، واللبن إلى الثدي ، والدمعة إلى العينِ ، إنَّ تفاعلك مع الماضي ، وقلقك منهُ




واحتراقك بنارهِ ، وانطراحك على أعتابهِ وضعٌ مأساويٌّ رهيبٌ مخيفٌ مفزعٌ .


القراءةُ في دفتر الماضي ضياعٌ للحاضرِ ، وتمزيقٌ للجهدِ ، ونسْفٌ للساعةِ الراهنةِ ،


ذكر اللهُ الأمم وما فعلتْ ثم قال : ﴿ تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ
﴾ انتهى الأمرُ وقُضِي ،

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=76744

ولا طائل من تشريحِ جثة الزمانِ ، وإعادةِ عجلةِ التاريخ.




إن الذي يعودُ للماضي ، كالذي يطحنُ الطحين وهو مطحونٌ أصلاً ، وكالذي ينشرُ نشارةُ

الخشبِ . وقديماً قالوا لمن يبكي على الماضي : لا تخرج الأموات من قبورهم ، وقد ذكر

من يتحدثُ على ألسنةِ البهائمِ أنهمْ قالوا للحمارِ : لمَ لا تجترُّ؟ قال : أكرهُ الكذِب.




إن بلاءنا أننا نعْجزُ عن حاضِرنا ونشتغلُ بماضينا ، نهملُ قصورنا الجميلة ، ونندبُ الأطلال

البالية ، ولئنِ اجتمعتِ الإنسُ والجنُّ على إعادةِ ما مضى لما استطاعوا


لأن هذا هو المحالُ بعينه .



إن الناس لا ينظرون إلى الوراءِ ولا يلتفتون إلى الخلفِ ؛

لأنَّ الرِّيح تتجهُ إلى الأمامِ والماءُ ينحدرُ إلى الأمامِ ، والقافلةُ تسيرُ إلى الأمامِ

فلا تخالفْ سُنّة الحياة

ولنا بقية ....









عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسين الجزائري


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 182
المشاركات: 851 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 03-20-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسين الجزائري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

بارك الله فيك ساري









عرض البوم صور ياسين الجزائري   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

وفيك بركت معاً لتطوير هذا المنتدى الله يحفظها من كل مكروه









عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مهمة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Imy Bel


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2277
المشاركات: 2,454 [+]
بمعدل : 0.71 يوميا
اخر زياره : 07-08-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Imy Bel غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سـ 39 ـاري مشاهدة المشاركة
وفيك بركت معاً لتطوير هذا المنتدى الله يحفظها من كل مكروه
مشكور على المواضيع المميزة









عرض البوم صور Imy Bel   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

الله يميزنا بالخير يارب
يعطيك العافية إيمي
الله يسترك









عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية star dz


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 508
المشاركات: 5,455 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : 01-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
star dz غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

شكرا لك سااااااااااري ان كان الموضوع مهم ومميز سوف يثبت
فلا داعي لكتابة كلمة يرجى التثبيت شكرا لك









عرض البوم صور star dz   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

العفو أخ ستار
ومشكور أكثر على الملاحظة لا تواخذي أخي
موفق إنشاء الله
أتمنى أني ما أزعجتكم بكلمة - أرجوا التثبيت - فعلاً لني أكتبها دائما كلما أجد في الموضوع قوة وأهمية كبيرة
الله يخليك لينا أخي ستارنا









عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2008   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سـ 39 ـاري المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي



فكر واشكر !!!


المعنى : أن تذكر نِعم اللهِ عليك فإذا هي تغْمُرُك منْ فوقِك ومن تحتِ قدميْك


﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ﴾ صِحَّةٌ في بدنٍ ، أمنٌ في وطن ، غذاءٌ وكساءٌ ،


وهواءٌ وماءٌ ، لديك الدنيا وأنت ما تشعرُ ، تملكُ الحياةً وأنت لا تعلمُ

﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ﴾ عندك عينان ، ولسانٌ وشفتانِ ،


ويدانِ ورجلانِ ﴿ فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ هلْ هي مسألةٌ



سهلةٌ أنْ تمشي على قدميْك ، وقد بُتِرتْ أقدامٌ؟! وأنْ تعتمِد على ساقيْك ، وقد قُطِعتْ

سوقٌ؟! أحقيقٌ أن تنام ملء عينيك وقدْ أطار الألمُ نوم الكثيرِ؟! وأنْ تملأ معدتك من



الطعامِ الشهيِّ وأن تكرع من الماءِ الباردِ وهناك من عُكِّر عليه الطعامُ ، ونُغِّص عليه



الشَّرابُ بأمراضٍ وأسْقامٍ ؟! تفكَّر في سمْعِك وقدْ عُوفيت من الصَّمم ، وتأملْ في نظرِك


وقدْ سلمت من العمى ، وانظر إلى جِلْدِك وقد نجوْت من البرصِ والجُذامِ ، والمحْ عقلك


وقدْ أنعم عليك بحضورهِ ولم تُفجعْ بالجنونِ والذهولِ .



أتريدُ في بصرِك وحدهُ كجبلِ أُحُدٍ ذهباً ؟! أتحبُّ بيع سمعِك وزن ثهلان فضةَّ ؟! هل


تشتري قصور الزهراءِ بلسانِك فتكون أبكم؟! هلْ تقايضُ بيديك مقابل عقودِ اللؤلؤ



والياقوتِ لتكون أقطع؟! إنك في نِعمٍ عميمةٍ وأفضالٍ جسيمةٍ ، ولكنك لا تدريْ ، تعيشُ


مهموماً مغموماً حزيناً كئيباً ، وعندك الخبزُ الدافئُ ، والماءُ الباردُ ، والنومُ الهانئُ ، والعافيةُ



الوارفةُ ، تتفكرُ في المفقودِ ولا تشكرُ الموجود، تنزعجُ من خسارةٍ ماليَّةٍ وعندك مفتاحُ


السعادة، وقناطيرُ مقنطرةٌ من الخيرِ والمواهبِ والنعمِ والأشياءِ ، فكّرْ واشكرْ


﴿ وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾ فكّرْ في نفسك ، وأهلِك ، وبيتك ، وعملِك ، وعافيتِك ،


وأصدقائِك ، والدنيا من حولِك ﴿ يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا ﴾ .


ما مضى فات !!




تذكُّرُ الماضي والتفاعلُ معه واستحضارُه ، والحزنُ لمآسيه حمقٌ وجنونٌ ، وقتلٌ للإرادةِ




وتبديدٌ للحياةِ الحاضرةِ. إن ملفَّ الماضي عند العقلاء يُطْوَى ولا يُرْوى ، يُغْلَقُ عليه أبداً في


زنزانةِ النسيانِ ، يُقيَّدُ بحبالٍ قوَّيةٍ في سجنِ الإهمالِ فلا يخرجُ أبداً ، ويُوْصَدُ عليه فلا يرى


النورَ ؛ لأنه مضى وانتهى ، لا الحزنُ يعيدُهَ ، ولا الهمُّ يصلحهُ ، ولا الغمَّ يصحِّحُهُ ، لا الكدرُ




يحييهِ ، لأنُه عدمٌ ، لا تعشْ في كابوس الماضي وتحت مظلةِ الفائتِ ، أنقذْ نفسك من


شبحِ الماضي ، أتريدُ أن ترُدَّ النهر إلى مَصِبِّهِ ، والشمس إلى مطلعِها ، والطفل إلى بطن




أمِّهِ ، واللبن إلى الثدي ، والدمعة إلى العينِ ، إنَّ تفاعلك مع الماضي ، وقلقك منهُ

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t8031.html#post78681




واحتراقك بنارهِ ، وانطراحك على أعتابهِ وضعٌ مأساويٌّ رهيبٌ مخيفٌ مفزعٌ .


القراءةُ في دفتر الماضي ضياعٌ للحاضرِ ، وتمزيقٌ للجهدِ ، ونسْفٌ للساعةِ الراهنةِ ،


ذكر اللهُ الأمم وما فعلتْ ثم قال : ﴿ تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ
﴾ انتهى الأمرُ وقُضِي ،

ولا طائل من تشريحِ جثة الزمانِ ، وإعادةِ عجلةِ التاريخ.




إن الذي يعودُ للماضي ، كالذي يطحنُ الطحين وهو مطحونٌ أصلاً ، وكالذي ينشرُ نشارةُ

الخشبِ . وقديماً قالوا لمن يبكي على الماضي : لا تخرج الأموات من قبورهم ، وقد ذكر

من يتحدثُ على ألسنةِ البهائمِ أنهمْ قالوا للحمارِ : لمَ لا تجترُّ؟ قال : أكرهُ الكذِب.




إن بلاءنا أننا نعْجزُ عن حاضِرنا ونشتغلُ بماضينا ، نهملُ قصورنا الجميلة ، ونندبُ الأطلال

البالية ، ولئنِ اجتمعتِ الإنسُ والجنُّ على إعادةِ ما مضى لما استطاعوا


لأن هذا هو المحالُ بعينه .



إن الناس لا ينظرون إلى الوراءِ ولا يلتفتون إلى الخلفِ ؛

لأنَّ الرِّيح تتجهُ إلى الأمامِ والماءُ ينحدرُ إلى الأمامِ ، والقافلةُ تسيرُ إلى الأمامِ


فلا تخالفْ سُنّة الحياة

تابع..........
موفقين









عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعة من الكتب الرائعة للشيخ عائض القرني اميرة سلام المنتدى الاسلامي العام 9 12-14-2010 11:24 AM
نصائح ثمينة للشباب للشيخ عائض القرني ريتال المنتدى الاسلامي العام 4 11-25-2010 07:14 PM
كلمات رائعة للشيخ عائض القرني ياسمين نجلاء منتدى الشريعة والحياة 2 10-14-2010 04:41 PM
لا تحزن مقطع صوتي للشيخ عائض القرني اميرة سلام منتدى الصوتيات و المرئيات 5 12-26-2009 03:27 PM
نصائح من ذهب للشيخ / عائض القرني Dzayerna المنتدى الاسلامي العام 5 09-27-2009 03:48 AM


الساعة الآن 02:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302