العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC }


منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } خاص بالتحضير للشهادة البكالوريا 2010 - Préparation du certificat Bakalorya 2011 ( بكالوريا - Bac )


♣♣♣ان المعرفة عند الانسان تتميز بالبداهة والوضوح♣♣♣

منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC }


♣♣♣ان المعرفة عند الانسان تتميز بالبداهة والوضوح♣♣♣

مقالة فلسفية -ان المعرفة عند الانسان تتميز بالبداهة والوضوح مقدمة تعد نظرية المعرفة من أهم الاشكاليات الفلسفية الكلاسكية التي خاض فيها الفلاسفة و المفكرون .حيث اهتموا بطبيعتها ومصدرها .ولقد شاع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-23-2016   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 33308
المشاركات: 331 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : 04-11-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 43

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
educdz غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC }
مقالة فلسفية -ان المعرفة عند الانسان تتميز بالبداهة والوضوح
[color="rgb(46, 139, 87)"]مقدمة[/color]
تعد نظرية المعرفة من أهم الاشكاليات الفلسفية الكلاسكية التي خاض فيها الفلاسفة و المفكرون .حيث اهتموا بطبيعتها ومصدرها .ولقد شاع اعتقاد لدى بعض الفلاسفة ان مصدر المعرفة عند الانسان هو التجربة والحواس و هم أنصار المذهب التجرباني غير ان هذه الفكرة قد قوبلت بالرفض من طرف الفلاسفة العقلانيين الذين قالوا بان المعرفة مصدرها العقل وبالتالي تتميز المعرفة بالبداهة والوضوح .فيا ترى ما هي الادلة والبراهين التي تثبت مشروعية القول بان العقل هو مصدر المعرفة؟
محاولة حل المشكلة
[color="rgb(46, 139, 87)"]عرض منطق الاطروحة[/color]
ير انصارهذه الاطروحة بان المعرفة عند الانسان مصدرها العقل الذي يعطينا طابع البداهة ومن ثمة الوضوح ويقوم موقفهم هذا على مجموعة من المسلمات اهمها ان مبادئ العقل ضرورية مثل مبدأ الهوية وعدم التناقض وبالتالي المعرفة المستمد من تلك المبادئ هي بدورها يقينية.اضافة الى ذلك يرى الفلاسفة العقلانيون بان المعرفة عند الانسان فطرية . يجد الانسان نفسه وكأنها فطرت على معرفتها مثل فكرة الاله وهي تتصف بالضرورة والشمولية هذا و يتخضون من الرياضيات النموذج المثالي لليقين .فقد كتب أفلطون على باب أكادميته لا يطرق بابنا من لا يعرف الرياضيات وقد اتخذ منها ديكارت منهجا خاص لتحصيل المعارف عبر عنه في كتابه مقالة الطريقة من خلال قواعده المشهورة قاعدة البداهة –قاعدة التحليل-قاعدة التركيب –قاعدة الاحصاء و المراجعة ولعلى اهم مسلمته يسلم انصار هذا الموقف هو انكارهم لشهادة الحواس بدعوى انها تخدعهم يقول ديكارت في هذا الشأن كل ما تلقيته حتى ان...ولو لمرة واحدة ويؤيده الان عندما اعطى ميثال المكعب الذي لا نرى منه الأ 9 اضلاع و 3 اوجه بينما هو في الحقيقة يحتوي على 6 اوجه و 12 ضلعا. كدليل على المعرفة مصدرها العقل يرى سقراط ان العلم خير وفضيلة والجهل شر ورذيلة وبمعنى ان الحواس مصدر الشهوات و الرذائل وهي تمثل عالم اشباح و ظلال مثلما ذهب اليه افلاطون .بينما العقل مصدر الحكمة وهو اعدل القسمة بين الناس يقول روني ديكارت
[color="rgb(46, 139, 87)"]عرض منطق الخصوم [/color]:
يرى خصوم هذه الاطروحة بان الحواس هي المصدر الجوهري للمعرفة الانسانية وواجهوا العقلانيين في مسلمة الافكار اليقينية ورفضوها بدعوى ان العقل الانساني في تقدم وتطور مستمرين وأنكروا كذلك مسلمة الافكار الفطرية وزعموا بذلك بأنه لو كان الأمر كذلك لتساوى كل الناس في معارفهم مثلما اشار اليه دفيد هيوم فهم يرون بان العقل صفحتا بيضاء كما يقول لوك وان التجربة تكتب في هذا العقل ما تشاء وعليه تعد الحواس مصدر اساسي للمعرفة عند الانسان . يقول في هذا الصدد جون لوك لو سالت انسان متى بدا يعرف لاجابك متى بدا يحس ويأكد هذا الراي اريسطو و يقول من فقد حسا فقد علما

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t80340.html#post587921
[color="rgb(46, 139, 87)"]نقد الخصوم [/color]:
يبدو ان التجربانيون قد بالغوا كثيرا في تمجيد الحواس على حساب العقل الذي هو الميزة الاساسية التي تميز الانسان عن سائر المخلوقات الاخرى و اذا كانت فعلا الحواس هي مصدر المعرفة فكلنا نمتلك حواس فلما لسنا على مستوى واحد من المعرفة ؟ لماذا نجد الطبيب و المهندس؟لماذا نجد بتهوفن قد ابدع في الموسيقى؟ وهو اصم .هذا ونجد ايضا ان الحواس في كثير من الاحيان توقعنا في الاخطاء فمثلا ان كنا في ساحة منيرة ودخلنا الى غرفة بها اضاءة نجدها مضلمة.
حل المشكلة
ختاما نستنتج ان العقل هو اهم ملكة من ملكات النفس البشرية نظيرى ما يقدمه من نشاطات تتمثل في الاستنتاج و التحليل و التركيب و الاستقراء .و يمكن الانسان من فهم ما يجري بداخله و ما يدور خارجه . وعليه الاطروحة القائلة المعرفة عند الانسان تتميز بالبداهة و الوضوح هي الاطروحة صحيحة الدفاع عنها مشروع يقول ديكارت العقل اعدل قسمة بين البشر.


♣♣♣hk hgluvtm uk] hghkshk jjld. fhgf]him ,hg,q,p♣♣♣










عرض البوم صور educdz   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
♣♣♣♣♣ كيف تتعامل مع العناد عند الأطفال؟؟♣♣♣♣♣ sami120 منتدى بـراعم الجزائر 9 09-09-2010 11:24 PM
راقص نادر ومحترف ♣♥☻♀♂♥♥☻ لن تجده الا هنا ♣♣╬♣♣◙╤•♥♥☻☺♦○♥♣ اميرة سلام منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 7 03-26-2009 11:50 PM
♣♣♣♣ البرنامج الذي تستخدمه الشرطة الأمريكي♣♣♣ sami120 منتدى برامج الكمبيوتر العام 3 03-24-2008 03:10 AM
♣♣♣♣ لاتتعب نفسك عن البحت serial crack أدخل♣♣♣♣ sami120 منتدى برامج الكمبيوتر العام 2 03-24-2008 02:31 AM
♣♣♣♣♣♣♣♣ماهو جمع الحليب ؟؟؟♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣ sami120 ركن االألغــاز 9 03-21-2008 09:58 PM


الساعة الآن 10:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302