العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ خاص بفنون الادب والقواعد المعتمدة من طرف الادباء ... الطريق الي اللغة ... شخصيات بارزة ... خطوات الكتابة الصحيحة الخ ...


اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب الجزائري:

مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب الجزائري:

googاشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب الجزائري: 1- المفكر الاسلامي وفيلسوف العصر مالك بن نبي رحمه الله : مؤلفات مالك بن نبي المطبوعة:ان من اهم مؤلفات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المحامية مناني فراح


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 2191
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 08-18-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المحامية مناني فراح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
googاشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب الجزائري:

1- المفكر الاسلامي وفيلسوف العصر مالك بن نبي رحمه الله :

اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب benabi2048.jpg&usg=AFQjCNEMALQiRJ0FtDi9vUIII4gNpwn1OQ




مؤلفات مالك بن نبي المطبوعة:ان من اهم مؤلفات الاستاذ مالك بن نبي التي تم طبعها في الجزائر وبعض الدول الاوربية و العربية هي كالتالي:
1- الظاهرة القرآنية : و ظهر سنة 1365 هـ / 1946 م في الجزائر .
2- لبيك ( رواية ) : ظهرت سنة 1366 هـ / 1947 م في الجزائر . (1)
3- شروط النهضة : ظهر سنة 1367 هـ / 1948 م في الجزائر .
4- وجهة العالم الإسلامي : ظهر في سنة 1373 هـ / 1954 م في باريس .
5- فكرة الإفريقية الآسيوية : ظهر سنة 1375 هـ / 1956 م في القاهرة .
6- النجدة … الشعب الجزائري يباد : ظهر سنة 1376 هـ /1957 م في القاهرة .
7- حديث في البناء الجديد : ظهر سنة 1379 هـ / 1960م في بيروت . (2)
8- مشكلة الثقافة : ظهر في سنة 1378هـ / 1959م في القاهرة .
9- الصراع الفكري في البلاد المستعمرة : ظهر سنة 1379هـ / 1960 م في القاهرة
10- الصعوبات – علاقة النمو في المجتمع العربي – ظهر سنة 1379هـ / 1960م في القاهرة . (3)
11- الإستعمار يلجأ إلى الإغتيال بوسائل العلم: ظهر سنة 1379هـ / 1960 في القاهرة
12- فكرة كمنويلث إسلامي :ظهر سنة 1379هـ / 1960 في القاهرة .
13- تأملات في المجتمع العربي : ظهر سنة 1380 هـ / 1961 م في القاهرة . (4)
14- في مهب المعركة : ظهر في سنة 1380 هـ / 1961م في القاهرة .
15- ميلاد مجتمع : ظهر سنة 1381 هـ / 1962م في القاهرة .
16- آفاق جزائرية : ظهر سنة 1383 هـ / 1964 م .
17- مذكرات شاهد القرن ( القسم الأول ) : ظهر سنة 1384 هـ / 1965 م بالجزائر.
18- إنتاج المستشرقين و أثره في الفكر الإسلامي الحديث : ظهر سنة 1389 هـ / 1969 م في القاهرة .
19- مذكرات شاهد القرن ( القسم الثاني – الطالب ) : ظهر سنة 1390 هـ / 1970 م في بيروت .
20- مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي : ظهر سنة 1391 هـ / 1972 م في القاهرة .
21- المسلم في عالم الإقتصاد : ظهر في سنة 1392 هـ / 1972م في بيروت .
22- دور المسلم و رسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين : ظهر سنة 1397 هـ / 1977م في بيروت .
23- بين الرشاد و التيه : ظهر سنة 1398 هـ / 1978م في طرابلس .
24- مجالس دمشق ( مجموعة محاضرات باللغة العربية )
2- شاعر الثورة مفدي زكريا رحمه الله:
اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب moufdiz.jpg

http://www.chihab.net/modules.php?name=News&file=article&sid=898
واكب الحركة الوطنيّة بشعره وبنضاله على مستوى المغرب العربيّوعلى مستوى الحركة الوطنيّة الجزائريّة مناضلا في حزب نجم شمال إفريقيا، فقائدا من أبرز قادة حزب الشعب الجزائريّ، فكان أن أودع السجن لمدّة سنتين 1937-1939.
هو صاحب الأناشيد الوطنيّة: النشيد الوطنيّ الجزائريّ، نشيد الانطلاقة الأولى "فداء الجزائر"، نشيد العلم الجزائريّ، نشيد الشهداء، نشيد جيش التحرير الوطنيّ، نشيد الاتّحاد العامّ للعمّال الجزائريّين، نشيد اتّحاد الطلاّب الجزائريّين، نشيد المرأة الجزائريّة، نشيد بربروس؛ بالإضافة إلى نشيد مؤتمر المصير بتونس و نشيد اتّحاد النساء التونسيّ و نشيد معركة بنزرت التاريخيّة؛ فضلا عن نشيد الجلاء عن المغرب، و نشيد الجيش المغربي، وغيرها من الأناشيد.
له من الدواوين المطبوعة: اللهب المقدّس 1961م، تحت ظلال الزيتون 1966م، من وحي الأطلس 1976م، إلياذة الجزائر في ألف بيت وبيت 1972م.
له شعر كثير غير ما نشره في دواوينه متفرّق في الصحافة الجزائريّة والتونسيّة والمغربيّة، وبقي أمر جمعها في دواوين حلما يراود الشاعر، ولم يستطع تحقيقه رغم إعلانه عن هذه الدواوين في أحاديثه وتراجمه الشخصية: "أهازيج الزحف المقدّس" أغاني الشعب الجزائريّ الثائر بلغة الشعب، "انطلاقة" ديوان المعركة السياسيّة في الجزائر 1935-1954م، "الخافق المعذّب" شعر الهوى والشباب، "محاولات الطفولة" إنتاج الشاعر في صباه.
أمّا نثره فكثير، متفرّق في صحافة المغرب العربيّ، لم يجمع بعد، وله كتب ذكرها في أحاديثه الصحفيّة، لكنّها لم تر النور إلى تاريخ اليوم، من ذلك: أضواء على وادي ميزاب، الكتاب الأبيض، تاريخ الصحافة العربيّة في الجزائر، مسرحية "الثورة الكبرى"، الأدب العربيّ في الجزائر عبر التاريخ بالاشتراك مع الهادي العبيديّ، وغيرها.
أشهر مؤلفاته
- اللهب المقدس ديوان شعر عن الثورة التحريرية،
- تحت ظلال الزيتون ديوان شعر عن أمجاد تونس،
- من وحي الأطلس ديوان شعر عن أمجاد المغرب،
- إلياذة الجزائر قصيدة شعرية مطولة عن جلال وجمال الجزائر، - أمجادنا تتكلم،
3- االإمام عبد الحميد بن باديس رحمه الله : /www.binbadis.net


اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب 8d06c4ac7d.jpg
اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب benbadis.gif
ترك الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس آثارا كثيرا كانت حصيلة نضاله الذي دام أزيد من عشرين عاما، والملاحظ أن الشيخ ابن باديس لم يركّز كثيرًا على الكتابة والتأليف، فقد كان يرى حين تصدّر للتفسير مثلاً : (أن في تفسيره بالكتابة مشغلة عن العمل المقدّم، لذلك آثر البدء بتفسيره درسًا تسمعه الجماهير)، وكان -رحمه الله- مشغولاً مع ذلك بإنقاذ جيل ولد وترعرع في أحضان الاستعمار، وتربية أمة حوربت في دينها ومقدساتها، ومكافحة أمية طغت على أفراد الأمة.

أثارالإمام عبد الحميد بن باديس


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t8054.html#post76923
كتب















































4- الشيخ محمد البشير الإبراهيمي :






لقد كان "البشير الإبراهيمي" حلقة من حلقات الجهاد الطويل في الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي، وأحد الذين شكلوا وعي ووجدان الأمة العربية والإسلامية على امتداد أقطارها؛ حيث كان أحد رواد الحركة الإصلاحية في "الجزائر"، وأحد مؤسسي "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين"، وكان زميلا للشيخ "عبد الحميد بن باديس" في قيادة الحركة الإصلاحية، ونائبه في رئاسة جمعية العلماء، ورفيق نضاله لتحرير عقل المسلم من الخرافات والبدع.
وهذا بيان بمؤلفات الشيخ التي لا يزال بعضها حبيسًا لم ير النور:
· عيون البصائر؛ وهى مجموعة مقالاته التي نشرت في جريدة (البصائر).
كتاب (عيون البصائر) صدر أول مرّة في القاهرة سنة 1963 بإشرافه في دار (المعارف) بالقاهرة، فحوى هذا الكتاب مقالاته التي كانت (افتتاحيات) في السلسلة الثانية من (البصائر)، بين سنوات (1947) و(1953) وأعيد طبعه مرتين اثنتين في (الجزائر) بعد وفاته واعتبر جزءاً ثانياً، أما الجزء الأول فقد كان بداية الجهد الذي شرع يبذله بعض تلامذته وأصدقائه بعد وفاته بمساعدة ابنه (د. أحمد)، من أجل جمع آثاره الفكرية والأدبية ونشرها‏
هذا الجزء الأول صدر عن (المؤسسة الوطنية للكتاب) في (الجزائر) سنة (1398هـ /1978م) وهو يشتمل على ما كتبه بعد عودته الأولى من المشرق العربي ابتداء من منتصف العشرينيات، فضمّ خطباً ومحاضرات إلى جانب ما نشره في (الشهاب) و(البصائر) في سلسلتها الأولى، أما الجزء الثالث فقد صدر سنة (1982م) عن نفس الدار، بينما صدر الجزء الرابع سنة (1985) فضمّ الثالث ما نشره في (البصائر) خصوصاً، ممّا لم يتضمّنه الجزء الثاني، أما الجزء الرابع فمعظم مادته سبق نشرها خارج (الجزائر) في الصحافة العربية: جرائد ومجلات، مثل (الأخوة الإسلامية)، (المسلمون)، (المنهل)، (منبر الشرق)، (الإرشاد)، (الأهرام).
· في قلبالمعركة وهو إضاءة جديدة لجوانب في فكر (الإبراهيمي) ومواقف (جمعية العلماء المسلمينالجزائريين) ودورها في ثورة التحرير، كما يتوفّر على عناصر ذات أهمية كبيرة فيكتابة تاريخ الثورة الجزائرية.
في قلب المعركة (1954-1964) ضمّ كتابات (الإبراهيمي) في قضايا ساخنة، سواء أثناءالثورة التحريرية أو بعد الاستقلال، منها ما نشر سابقاً، ومنها ما لم ينشر، حتىكانت الفرصة في هذا الكتاب من إصدارات دار الأمة. وقد أشرف على جمع المادة في هذه المرة ابنه (د. أحمدطالب الإبراهيمي).
- النقابات والنفايات في لغة العرب؛ وهو أثر لغوي يجمع كل ما هو على وزن فعالة من مأثور الشيء ومرذوله.
· أسرار الضمائر العربية.
· التسمية بالمصدر.
· الصفات التي جاءت على وزن فعل.
· الاطراد والشذود في العربية.
· رواية كاهنة أوراس.
· حكمة مشروعية الزكاة.
· شعب الإيمان (في الأخلاق والفضائل الإسلامية).
· الملحمة الرجزية في التاريخ.
· فتاوى متناثرة.
· وقد طبعت أخيرًا مجموعة من مؤلفات "البشير" في خمسة مجلدات تحت عنوان "آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي"، وأصدرته دار الغرب الإسلامي.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=76923
5- الكاتب والاديب طاهر وطار:
اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب taher-wattar.jpg
الطاهر وطار عام 1936 وفي بيئة ريفية وأسرة بربرية تنتمي إلى عرش الحراكتة الذي يحتل سفح الأوراس والذي يقول ابن خلدون إنه جنس أتى من تزاوج العرب والبربر, ولد الطاهر وطار بعد أن فقدت أمه ثلاثة بطون قبله, فكان الابن المدلل للأسرة الكبيرة التي يشرف عليها الجد المتزوج بأربع نساء أنجبت كل واحدة منهن عدة رجال لهم نساء وأولاد أيضا. كان الجد أميا لكن له حضور اجتماعي قوي فهو الحاج الذي يقصده كل عابر سبيل حيث يجد المأوى والأكل, وهو كبير العرش الذي يحتكم عنده, وهو المعارض الدائم لممثلي السلطة الفرنسية, وهو الذي فتح كتابا لتعليم القرآن الكريم بالمجان, وهو الذي يوقد النار في رمضان إيذانا بحلول ساعة الإفطار, لمن لا يبلغهم صوت الحفيد المؤذن. يقول الطاهر وطار, إنه ورث عن جده الكرم والأنفة, وورث عن أبيه الزهد والقناعة والتواضع, وورث عن أمه الطموح والحساسية المرهفة, وورث عن خاله الذي بدد تركة أبيه الكبيرة في الأعراس والزهو الفن. تنقل الطاهر مع أبيه بحكم وضيفته البسيطة في عدة مناطق حتى استقر المقام بقرية مداوروش التي لم تكن تبعد عن مسقط الرأس بأكثر من 20 كلم. هناك اكتشف مجتمعا آخر غريبا في لباسه وغريبا في لسانه, وفي كل حياته, فاستغرق في التأمل وهو يتعلم أو يعلم القرآن الكريم. التحق بمدرسة جمعية العلماء التي فتحت في 1950 فكان من ضمن تلاميذها النجباء. أرسله أبوه إلى قسنطينة ليتفقه في معهد الإمام عبد الحميد بن باديس في 1952. انتبه إلى أن هناك ثقافة أخرى موازية للفقه ولعلوم الشريعة, هي الأدب, فالتهم في أقل من سنة ما وصله من كتب جبران خليل جبران ومخائيل نعيمة, وزكي مبارك وطه حسين والرافعي وألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة. يقول الطاهر وطار في هذا الصدد: الحداثة كانت قدري ولم يملها علي أحد. راسل مدارس في مصر فتعلم الصحافة والسينما, في مطلع الخمسينات. التحق بتونس في مغامرة شخصية في 1954 حيث درس قليلا في جامع الزيتونة. في 1956 انضم إلى جبهة التحرير الوطني وظل يعمل في صفوفها حتى 1984. تعرف عام 1955على أدب جديد هو أدب السرد الملحمي, فالتهم الروايات والقصص والمسرحيات العربية والعالمية المترجمه, فنشر القصص في جريدة الصباح وجريدة العمل وفي أسبوعية لواء البرلمان التونسي وأسبوعية النداء ومجلة الفكر التونسية. استهواه الفكر الماركسي فاعتنقه, وظل يخفيه عن جبهة التحرير الوطني, رغم أنه يكتب في إطاره. عمل في الصحافة التونسية: لواء البرلمان التونسي والنداء التي شارك في تأسيسها, وعمل في يومية الصباح ، وتعلم فن الطباعة. أسس في 1962 أسبوعية الأحرار بمدينة قسنطينة وهي أول أسبوعية في الجزائر المستقلة. أسس في 1963 أسبوعية الجماهير بالجزائر العاصمة أوقفتها السلة بدورها. في 1973 أسس أسبوعية الشعب الثقافي وهي تابعة ليومية الشعب, أوقفتها السلطات في 1974 لأنه حاول أن يجعلها منبرا للمثقفين اليساريين . في 1990 أسس مجلتي التبيين والقصيدة ( تصدران حتى اليوم). من 1963 إلى 1984 عمل بحزب جبهة التحرير الوطني عضوا في اللجنة الوطنية للإعلام مع شخصيات مثل محمد حربي, ثم مراقبا وطنيا حتى أحيل على المعاش وهو في سن 47 . شغل منصب كدير عام للإذاعة الجزائرية عامي 91 و1902 عمل في الحياة السرية معارضا لانقلاب 1965 حتى أواخر الثمانينات. اتخذ موقفا رافضا لإلغاء انتخابات 1992 ولإرسال آلاف الشباب إلى المحتشدات في الصحراء دون محاكمة, ويهاجم كثيرا عن موقفه هذا, وقد همش بسببه. كرس حياته للعمل الثقافي التطوعي وهو يرأس ويسير الجمعية الثقافية الجاحظية منذ 1989 وقبلها كان حول بيته إلى منتدى يلتقي فيه المثقفون كل شهر. المؤلفات
المجموعات القصصية:
1. دخان من قلبي تونس 1961 الجزائر 79 و 2005
2. الطعنات الجزائر 1971 و 2005
3. الشهداء يعودون هذا الأسبوع ( العراق 1974 الجزائر 1984 و 2005 ) ترجم
المسرحيات:
1. على الصفة الأخرى (جلة الفكر تونس أواخر الخمسينات).
2. الهارب (جلة الفكر تونس أواخر الخمسينات) الجزائر 1971 و 2005 .
الروايات:
1. اللاز (الجزائر 1974 بيروت 82 و 83 إسرائيل 1977 الجزائر 1981 و 2005). ترجم
2. الزلزال ( بيروت 1974 الجزائر 81 و 2005 ). ترجم
3. الحوات والقصر الجزائر جريدة الشعب في 1974 وعلى حساب المؤلف في 1978 القاهرة 1987 و الجزائر 2005). ترجم
4. عرس بغل ( بيروت عدة طبعات بدءا من 1983القاهرة 1988 عكة ؟ والجزائر في 81 و2005). ترجم
5. العشق والموت في الزمن الحراشي ( بيروت 82 و 83 الجزائر 2005 ).
6. تجربة في العشق ( بيروت _89 الجزائر 89 و 2005).
7. رمانة ( الجزائر 71 و 81 ة2005).
8. الشمعة والدهاليز ( الجزائر 1995 و 2005 القاهرة 1995 الأردن1996 ألمانيا دار الجمل2001؟).
9. الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي ( الجزائر 1999 و 2005 المغرب 1999 ألمانيا دار الجمل ؟2001). ترجم
10. الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء ( الجزائر جريدة الخبر وموفم 2005 القاهرة أخبار الأدب 2005 إسرائيل مجلة مشارف 2005 ) .
الترجمات:
1. ترجمة ديوان للشاعر الفرنسي فرنسيس كومب بعنوان الربيع الأزرق

APPENTIS DU PRINTEMPS الجزائر 1986؟
السيناريوهات:

مساهمات في عدة سيناريوهات لأفلام جزائرية
التحويلات:
1. حولت قصة نوة من مجموعة دخان من قلبي إلى فيلم من إنتاج التلفزة الجزائرية نال عدة جوائز
2. حولت قصة الشهداء يعودون هذا الأسبوع إلى مسرحية نالت الجائزة الأولى في مهرجان قرطاج.
3. مثلت مسرحية الهارب في كل من المغرب وتونس.
اللغات المترجم إليها:
الفرنسية. الإنقليزية, الألمانية, الروسية, البلغارية ، اليونانية, البرتغالية ، الفيتنامية, العبرية, الأوكرانية.... الخ
الاهتمام الجامعي:
تد رس أعمال الطاهر وطار في مختلف الجامعات في العالم وتعد عليها رسائل عديدة لجميع المستويات.
الرحلات والأسفار:
فرنسا. ألمانيا. بلجيكا. هولاندا. سويسرة. بريطانيا. إيطاليا. بلغاريا. الاتحاد السوفياتي سابقا بمعظم جمهورياته. كوبا. الهند. أنغولا. البلدان العربية باستثناء السودان وعمان وموريتانيا.
مواضيع الطاهر وطار:
· يقول إن همه الأساسي هو الوصول إلى الحد الأقصى الذي يمكن أن تبلغه البرجوازية في التضحية بصفتها قائدة التغييرات الكبرى في العالم.
· ويقول إنه هو في حد ذاته التراث. وبقدر ما يحضره بابلو نيرودا يحضره المتنبي أو الشنفرى.
· كما يقول: أنا مشرقي لي طقوسي في كل مجالات الحياة, وأن معتقدات المؤمنين ينبغي أن تحترم.
نال جائزة الشارقة لخدمة الثقافة العربية لعام 2005 يمكن التعرف عليه أكثر بزيارة موقعه: http://wattar.cv.dz
6-الاديبة والروائية : أحلام مستغانمي
اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب d201a00153.jpg

ألّفت الكاتبة الجزائرية على مدى مسيرتها الأدبية التي دامت 25 عاما، روايات من أكثر الروايات مبيعا في العالم العربي يذكر منها "ذاكرة الجسد" و "فوضى الحواس" و "عابر سرير". حيث باتت أول امرأة جزائرية تؤلّف رواية باللغة العربية وأول أديبة عربية معاصرة يُباع لها مئات الآلاف من النسخ من أعمالها وتكتسح بذلك قائمة الكتب الأكثر رواجا في لبنان والأردن وسوريا والإمارات العربية المتحدة.
وفي عام 1998، أحرزت مستغانمي جائزة نجيب محفوظ عن روايتها "ذاكرة الجسد" وهي رواية عن مقاومة الجزائر للهيمنة الأجنبية والمشاكل التي عصفت بهذه الأمة الناشئة عقب نيلها للاستقلال. ووصفت اللجنة التي منحتها الجائزة المؤلفة بأنها "نور يلمع وسط هذا الظلام الكثيف، وهي كاتبة حطّمت المنفى اللغوي الذي دفع إليه الإستعمار الفرنسي مثقفي الجزائر".
وكان والد مستغانمي، وهو محمد الشريف من قسنطينة بالجزائر، من مقاومي الاحتلال الفرنسي، ففقد إثنين من إخوته خلال مظاهرة مناهضة للفرنسيين في منتصف الأربعينات. ولكونه مطلوبا لدى السلطات الفرنسية لمشاركته في أعمال المقاومة، فر مع أسرته إلى تونس حيث عمل بها مدرسا للغة الفرنسية. وهكذا قدّر أن تولد ابنته الأولى أحلام في بيئة مشحونة بالعمل السياسي، وذلك قبل اندلاع ثورة عام 1954 بسنوات قليلة. وكان بيت والدها في تونس شبه محطة للمقاومين الجزائريين.
وبعد حصول البلاد على الاستقلال عام 1962، عادت أسرتها إلى الجزائر للاستقرار في العاصمة. فأرسل الأب ابنته البكر الى أول مدرسة معربة في الجزائر، وبذلك تكون أحلام من أوائل الجزائريات اللواتي تلقين تعليما بلغتهن الأم.
وقبيل الذكرى 18 لميلاد أحلام، تعرض أبوها الشريف لإنهيارعصبي أجبر الإبنة الأولى على العمل في الإذاعة الوطنية لإعالة أسرتها. فكان برنامجها الليلي "همسات" سببا في انطلاقة شهرتها كشاعرة واعدة. وهكذا عرف ديوانها الأول "على مرفأ الأيام" طريقه إلى النشر عام 1973 في الجزائر. وأتبعته بديوان آخر تحت عنوان "كتابة في لحظة عري" عام 1976.
غادرت مستغانمي الجزائر في السبعينات متوجه إلى باريس حيث تزوجت صحفيا لبنانيا وأصبحت أما متفرغة لرعاية اولادها. وبعد نيلها شهادة الدكتوراه من جامعة السربون في الثمانينات، نشرت روايتها الأولى "ذاكرة الجسد" وذلك عام 1993. والرواية اليوم في إصدارها 19 وبيع منها أكثر من 130.000 نسخة. وتواصل نجاح الكاتبة بإصدار "فوضى الحواس" في بيروت عام 1997 و"عابر سرير" عام 2003 وكلاهما تتمة لقصة بدأتها مستغانمي في رواية "ذاكرة الجسد".

[أرشيف] ذاكرة الجسد

"ذاكرة الجسد" هي رواية استرسالية مهداة لوالد مستغانمي وإلى ذكرى الروائي الجزائري الفرنكوفوني الراحل مالك حداد (1927-1978)، الذي قرر الامتناع عن الكتابة بأي لغة أجنبية بعد نيل بلاده الاستقلال، فانتهى به الأمر بعدم الكتابة إطلاقا. وكما ذكرت مستغانمي في إهدائها، فقد توفي حداد "شهيداً محباً للغة العربية".
وتعبر كتابات مستغانمي التي جعلت من بيروت مسكنها الدائم عن الحنين إلى وطن "يسكننا ولا نسكنه". ويظهر في أعمالها عشق لجزائر تفتقدها وأسى لجيل أخفق في بناء أمة قوية بعد رزحه تحت نير الاستعمار 130 عاما. وتتجاوز رواياتها الحدود المرسومة لتحكي قصة الأحلام المنكسرة والمآسي التي تجزف بالإنسان، مما يجعل حكاياتها ذات مغزى لقرائها عبر مختلف أرجاء العالم العربي.
7-الكاتب والروائي مولود فرعون :
اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب 180px-FERAOUN.jpg
مولود فرعون كاتب وروائي جزائري كبير وهو قبل ذلك كله معلم فريدقضى زمنا ليس بالقليل في تعليم الأطفال في قريته.
ولد في قرية تيزي هيبلبولاية تيزي وزو بالجزائر يوم 18 مارس 1913 ميلادي من عائلة فقيرة, لكن هذا الفقرلم يصرف الطفل و لا أسرته عن تعليمه, فالتحق بالمدرسة الابتدائية في قرية تاوريرت, فكان يقطع مسافة طويلة يومياً بين منزلهو مدرسته سعياً على قدميه في ظروف صعبة, فكان مثالا للطفل المكافح الذي يتحدى الصعاب المختلفة ، فقد كان مصارعا بارعالولقعه المؤلم الذي امتزج فيه الفقر والحرمان والإستعمار و بهذا الصراع استطاعالتغلب على كل المثبطات و الحواجز مما أهله للظفر بمنحة دراسية للثانوي (بتيزي وزو) أولا ً وفي مدرسة المعلمين (ببوزريعة) بالجزائر العاصمة بعد ذلك, ورغم وضعه البائستمكن من التخرج من مدرسة المعلمين و اندفع للعمل بعد تخرجه, فاشتغل بالتعليم حيثعاد إلى قريته تيزي هيبل التي عين فيها مدرساً سنة 1935 ميلادي في الوقت الذي بدأيتسع فيه عالمه الفكري و أخذت القضايا الوطنية تشغل اهتمامه. ثم التحق بمدرسة قرية (تاوريرت) موسى سنة 1946 في المدرسة نفسها التي استقبلته تلميذاً, و عين بعد ذلكسنة 1952 ميلادي في إطار العمل الإداري التربوي بالأربعاء (نايث إيراثن) أما في سنة 1957 ميلادي فقد التحق بالجزائر العاصمة مديراً لمدرسة (نادور) ( في المدنيةحالياً) كما عين في 1960 ميلادية مفتشاً لمراكز اجتماعية كان قد أسسها أحدالفرنسيين في 1955 ميلادية وهي الوظيفة الأخيرة التي اشتغل فيها قبل أن يسقط شهيدابرصاص الغدر والحقد الاستعماري في 15 مارس 1962.
ولملود فرعون آثار أدبية كثيرةومتنوعة منها كتاب ( أيام قبائلية) ويتكلم فيه عن عادات وتقاليد المنطقة. ورواية« ابن الفقير»، التي نشرها سنة 1950وفي سنة 1953 ظهرت له رواية« الأرض والدم»، وفيعام 1957«الدروب الصاعدة»، وصدرت يومياته سنة 1969 في كتاب مستقل يحمل عنوان «مولودفرعون: رسائل إلى الأصدقاء»، وأخيراً نشرت روايته« الذكرى» عام 1972. و كلها تتكلمعن المعاناة الجزائرية تحت ظلام الاستعمار, و المحاولات العديدة لطمس هويته منتجهيل و نشر للمسيحية....بالإضافة إلى مجموعة من الرسائل والمقالات بعضها منشور فيبعض الجرائد.

من أقواله: ( أكتب بالفرنسية, وأتكلم بالفرنسية, لأقول للفرنسيين, أني لست فرنسياً ).
قراءة في أعماله وكتاباته(رواية ابن الفقير)
ويعد فرعون أحد أكبر كتاب المغرب العربي لقد كانت «ابن الفقير» روايته الأولى ولا تزال، أول عمل أدبي يبدأ به كل تلميذ جزائري اطلاعهعلى الأدب الوطني. وكان فرعون يلفت انتباه مواطنيه كلما أصدر كتاباً جديداً وكانآنذاك معلماً قروياً، انتقل للعمل في العاصمة قبيل هلاكه المأساوي على يدي غلاةالاستعمار الحانقين. وقد حاز إبداعه شيئاً فشيئاً على شهرة واسعة، ليس في وطنه فحسببل في فرنسا كذلك، وترك موت الكاتب أثراً فاجعاً في قلوب كل الناس من ذوي الإرادةالطيبة. ساهم مولود فرعون كثيراً في دعم القضية الوطنية، وإيقاظ الوعي للشعبالجزائري، الذي هب لمعركته الخيرة والحاسمة ضد الاستعمار.

تعتبررواية<< ابن الفقير >> أول رواية كتبها مولود فرعون .. وهي من أهمالأعمال التي ما يزال اهتمام النقاد بها متواصلا فهو يشرح فيها << كيف يتكون« الطبع الحقيقي» للرجل القبائلي، حيث يولد الطفل في هذه المنطقة، من أجل المعركة فيسبيل الحياة. وتشكل فلسفة وحكمة الحياة وعاداتها ومعتقداتها وشعائرها القديمة ، ذلكالعالم الخاص والأصيل الذي تمثله قرية تيزي، حيث شب ابن الفقير« فورلو»، وهي فيالوقت ذاته ذلك العالم النموذجي لقرية قبائلية نموذجية. وهذا العالم لا يزال فيالرواية يحيا أساساً وفق سنن موروثة من الماضي البعيد، حيث تسود أخلاق وأنماط حياةالأجداد، وحيث لا يزال كل واحد يؤمن بالقدر. غير أن الشكل الثاني من الصراع هو صراعمن أجل إجادة لغة غريبة وثقافة غريبة، والدراسة في ثانوية فرنسية حيث يشعر دائماًبنفسه غريباً، ويشعر بالخوف من الطرد بسبب إخفاق عارض ويصمم« فورلو» على لقاء هذاالعالم الذي يجهله، وهذه الحياة الغريبة عنه:« وحدي، وحدي في هذه المعركة الرهيبةالتي لا ترحم...».>> من دراسة تحت عنوان الرواية الجزائرية باللغة الفرنسيةالذات المعلومة وأسئلة الحداثةد. حفناوي بعلي الدراسة منشورة بالمجلة الثقافية. التي تصدرها الجامعة الأردنية.

وفي الأخير يمكن اعتبار رواية ابن الفقيرسيرة ذاتية، تصف طفولة الكاتب ومراهقته، كما تغطي الرواية السنوات الأخيرة من الحرب العالمية الأولى، لتصل نهاية العشرينات.

8-الشاعرالكبير محمد العيد آل خليفة:
اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب مع أمير شعراء الجزائر محمد العيد.jpg

هو "حمو علي محمد العيد" المعروف باسم محمد العيد آل خليفة، من مواليد 28 أوت 1904 م بعين البيضاء،نشأ في أسرة كريمة محافظة لها اتصال بالعلم، فحفظ القرآن الكريم وأصول الدين عن علماء البلدة، ثم انتقل إلى تونس لتحصيل المزيد من العلم بجامع الزيتونة، بعدها عاد للجزائر أين تولى إدارة مدرس الشبيبة الإسلامية بالجزائر العاصمة وغيرها من المدارس الأخرى، اعتقلته السلطات الفرنسية، ووضع تحت الإقامة الجبرية في بسكرة. كان يلقب بـ: شاعر الشباب، شاعر الجزائر من آثاره: أنشودة الوليد، رواية بلال بن رباح (مسرحية شعرية)، ديوان محمد العيد. توفي عام 1979م.
9-الأديب الجزائري محمد ديب..:
اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب dib.jpg

بعد أن كتب الرواية والقصة والشعر والمسرحية وعاش أزيد من 80 سنة توفي الأديب الجزائري محمد ديب يوم 2 مايو/ أيار 2003 بسان كلو إحدى ضواحي باريس.
المولد
ولد محمد ديب يوم 21 يوليو/ تموز 1920 بتلمسان، وقد ذاق الأمرين اليتم والفقر وهو صغير إذ توفي أبوه وهو في العاشرة من عمره، ولم يثنه ذلك عن متابعة دراسته بجد وكد في مسقط رأسه تلمسان.
رحلات عديدة ووظائف متقلبة
انتقل محمد ديب إلى مدينة وجدة بالمغرب لمدة قصيرة، ثم ذهب إلى الجزائر ليمتهن التعليم في الغرب الجزائري عام 1939، وانتقل عام 1942 للعمل في السكك الحديدية.
عمل محمد ديب محاسبا ثم مترجما في جيش الحلفاء إبان الحرب العالمية الثانية خاصة وأنه كان يتقن الفرنسية والإنجليزية. ومن الترجمة تحول إلى تصميم الديكورات عند بعض معارفه من حرفيي النسيج بتلمسان خاصة موتيفات الزرابي من 1945 إلى 1947. وفي 1948 حل بالجزائر العاصمة فلقي الأديب الفرنسي الجنسية الجزائري المولد والنشأة ألبير كامو وغيره من الأدباء الجزائريين كمولود فرعون.
وفي عام 1950 التحق بالصحافة فعمل في جريدة "الجزائر الجمهورية" إلى جانب الأديب كاتب ياسين. لم تكن كتابات محمد ديب الصحفية مهادنة للاستعمار الفرنسي، وقد استعدت عليه تلك المقالات الشرطة الفرنسية فاتهمته بالوطنية المتهورة والمغالاة في الدفاع عن الجزائر، فقررت نفيه لأنه تجاوز الخطوط الحمراء المسموح بها في النقد.
بعد ذلك جاب محمد ديب بلدانا كثيرة ومدنا عديدة فمن باريس إلى روما، ومن هلسنكي إلى عواصم أوروبا الشرقية، وطاب له مقام بالمملكة المغربية عام 1960، ومع استقلال الجزائر عام 1962 عاد محمد ديب إلى أهله وذويه.
الكتابة
كان مولد محمد ديب الأدبي عام 1952 حين صدرت له أول رواية هي "البيت الكبير"، وقد نشرتها "لوسوي" الفرنسية، ونفدت طبعتها الأولى بعد شهر واحد. كما أصدر رواية "من يذكر البحر؟"، ثم رواية "الحريق" التي تعلن إرهاصات الثورة الجزائرية. ومن الغريب أنه بعد ثلاثة أشهر من نشرها انطلقت ثورة الفاتح من نوفمبر/ تشرين الثاني 1954 التي تواصلت حتى انعتق الجزائر من الاستعمار الفرنسي.
وفي عام 1957 نشر رواية "النول". ثم توالت كتاباته السردية ما بين 1970 و1977 فنشر ثلاث روايات هي "إله وسط الوحشية" عام 1970، و"سيد القنص" عام 1973، و"هابيل" عام 1977.
ويذكر النقاد أن محمد ديب كان في البداية يكتب الرواية الواقعية لكنه انعطف عن ذلك الأسلوب حين تبين له عجز هذا النهج عن "إنارة عتمات عصرنا بأضواء كاشفة". يقول محمد ديب "لا يمكن التعبير عن جبروت الشر عن طريق وصف المظاهر المألوفة، لأن مجاله هو الإنسان بأحلامه وهذيانه التي يغذيها بغير هدى، والتي سعيت أن أضفي عليها شكلا محددا".
ترك محمد ديب أكثر من 30 مؤلفا منها 18 رواية آخرها "إذا رغب الشيطان" و"الشجرة ذات القيل" عام 1998، وخمسة دواوين شعرية آخرها "آه لتكن الحياة" عام 1987، وأربع مجموعات قصصية آخرها "الليلة المتوحشة" عام 1997، وثلاث مسرحيات آخرها "ألف مرحى لمومس" عام 1980، إلى جانب عدد من الترجمات الأدبية إلى الفرنسية خاصة من اللغة الفنلندية التي استقر نهائيا بين أهليها اعتبارا من عام 1989.
كان يقول عن نفسه متحدثا عن هويته وعلاقتها باللغة "إن أخيلتي وتصوراتي نابعة من اللغة العربية، فهي لغتي الأم، إلا أنها مع ذلك تعتبر موروثا ينتمي إلى العمق المشترك. أما اللغة الفرنسية فتعتبر لغة أجنبية مع أني تعلمت القراءة بواسطتها، وقد خلقت منها لغتي الكتابية".
الجوائز والأنشطة
في 1963 نال في الجزائر جائزة الدولة التقديرية للآداب برفقة الشاعر محمد العيد آل خليفة. وكان أول كاتب مغاربي يحصل على جائزة الفرنكفونية، وذلك عام 1994 حيث تسلمها من الأكاديمية الفرنسية تنويها بأعماله السردية والشعرية.
كما يعد محمد ديب عضوا نشطا في عدة ورشات وحلقات علمية في الجامعات الأوروبية والأميركية التي تهتم بالأدب بصفة عامة والرواية المغاربية بصفة خاصة.
10-الدكتورمحمد الصالحبن جلول
اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب bendjelloul.jpg
1- المولد والنشأة

ولد محمد الصالح بن جلول سنة 1896 م بمدينة قسنطينة من عائلة ثرية وهو ابن خال الإمام ابن باديس وطبيبه، تلقى تعليمه الأوّل بمسقط رأسه ثم انتقل إلى باريس لمواصلة دراسته وسجل بكلية الطب التي تخرج منها سنة 1924 م، و بدأ ممارسة مهنته كطبيب بالجزائر .


2- النشاط السياسي

بدأبن جلول ممارسة السياسة منذ العشرينات حين أصبح مستشارا بالمجلسالبلدي وظهر منذ البداية يدافع عن النخبة المثفقة باعتباره منعائلة غنية، وتلقىّ تعليما عاليا باللغة الفرنسية، وقد اظهر فيبداية نشاطه السياسي ميلا نحو أفكار الأمير خالد الإصلاحية قبلأن يتحوّل عنها إلى المطالبة بالإدماج باعتباره عضوا في فيدرالية المسلمين الجزائريين المنتخبين، التي يترأسها الدكتور بن التهاميو تضم أغلب النخب الجزائريين الممثلين في المجالس المنتخبة مثلفرحات عباس بن جلول... وغيرهم، ومع مطلع الثلاثينات برز نجم بنجلول يترأسه فيدرالية المسلمين الجزائريين المنتخبين ودعوته الصريحةإلى المساواة بين الجزائريين و الفرنسيين في كل المجالات كالخدمةالعسكرية العمل ...الخ، وكان يكتب مقالاته في جريدة التقدم لسانحال الفيدرالية. ولعب بن جلول دورا في أحداث قسنطينة في أوت 1934،كما لعب دورا أساسيا في الدعوة والتحضير إلى عقد المؤتمر الإسلامي سنة 1936. و كان رئيسا للوفد الذي سافر إلى باريس لتقديم مطالب المؤتمر. أنشأ سنة 1938 التجمع الفرنسي الإسلامي الجزائري "R.F.M.A" و حافظ عل منصبه كنائب متميزّ بعد الحرب العالمية الثانية.


عند اندلاع الثورة التحريرية لم يظهر موقفا صريحا رغم مشاركته في توقيع عريضة النواب الـ61 بعد هجومات 20 أوت 1955 م والمؤكدة على أن سياسة الإدماج لم يعد لها معنى.


وفاته : اختفى عن الحياة السياسية بعد الاستقلال، إلى غاية وفاته سنة 1986 م بقسنطينة.


11-الشيخ أحمد توفيق المدني:
اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب Ahemd Tawfik El Madani.jpg

مسيرته


ما من كتاب صدر عن الجزائر أو تعرض للجزائر، خلال الفترة الممتدة من سنة 1925 – 1980 م إلا وكان للشيخ أحمد توفيق المدني ذكره مقترنا بأفضل ما يطمح إليه الإنسان من الذكر الحسن والإشادة بأجمل الفضائل. وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على الأثر العميق الذي تركه في حياة الجزائر الدينية والاجتماعية والسياسية خلال مراحل الجهاد الأفضل والصراع الأمثل.

من مواليد 24 جمادى الثانية 1317 هـ الموافق للفاتح نوفمبر 1899 م بتونس سليل عائلتين من كرام المهاجرين المجاهدين الجزائريين، أما الأب فهو محمد بن أحمد بن محمد المدني مولدًا، القبي الغرناطي، من السادة الأشراف، ولد بالحضرة الجزائرية، وتلقى علومه العربية بالجامع الكبير، وكانت به بقية من كبار علماء الجزائر. أما جده فقد كان أمين الأمناء، أي شيخ بلدية العاصمة. ثم اعتزم الهجرة مع والده إلى تونس عندما اشتد الاضطهاد الفرنسي بمدينة الجزائر.


واستقر حينًا ببلاد الجرجرة الأبية، وكانت ذلك سنة 1870 م ووقعت الثورة الكبرى التي تولى كبرها المجاهدان المقراني وابن الحداد، فشاركا فيها إلى أن انهارت. وتعارفا يؤمئذ مع الجد من أمه الصالح الشيخ عمر بويران، الذي كان بدوره قاصدًا مدينة تونس، مهاجرا مع أخيه عبد الرحمن، واشترك هو وأخوه في أعمال الثورة، ثم انتقل الجميع بعد ذلك إلى تونس في قافلة واحدة.


بدأت حياة أحمد توفيق المدني بكتاب من كتاتيب العاصمة تونس، ولم يكن قد تجاوز الخامسة من عمره، لينتقل في سنة 1909 م إلى المدرسة الأهلية القرآنية، ومنها إلى الجامع الأعظم للتعلم بالزيتونة سنة 1913 م.


بدأ نضاله السياسي مبكرا وأعتقل أثناء الحرب العالمية الأولى بسبب تكوين خلية من رفاقه للتحريض على الثورة ضد فرنسا، فسجن يوم 14 فيفري 1915 حتى شهر نوفمبر 1918 م. وقد أفاد من فترة السجن لمتابعة تعليمه الديني ودراسة اللغة الفرنسية حتى أتقنها. وعندما خرج من سجنه، كان إنسانًا جديدًا قد صلب عوده، وتكونت شخصيته، واتسع أفقه، رغم حداثة سنه.


أدى هذا النضج المبكر بالمجاهد الشاب أحمد توفيق المدني، إلى الالتقاء مع جيل رواد الجهاد، حيث تم له التعارف في تونس مع الشيخ عبد الحميد بن باديس والشيخ محمد البشير الإبراهيمي، واللذين كان لهما أثر كبير في حياته. كما ساعد على التحرك السياسي مع الزعيم التونسي عبد العزيز الثعالبي، فكان من بين المؤسسين للحزب الدستوري التونسي سنة 1919 م، وعين أمينا عاما مساعدا للقلم العربي. غير أن الحزب لم يلبث أن انهار تحت ضربات الاستعمار الفرنسي وتم إبعاد أحمد توفيق المدني من تونس إلى الجزائر يوم 5 جويلية 1925 م حيث انفتحت له آفاق جديدة للجهد والجهاد.


عمل على تأسيس نادي الترقي سنة 1926 م وفي هذا النادي تأسست جمعية العلماء المسلمين في 5 ماي 1931 م وكان له دور هان في تشكيلها وتنظيمها، تقلد منصب الأمين العام لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، و رئيس تحرير جريدة البصائر لسان حال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. كما انضم إلى فريق تحرير جريدة الشهاب، وله عدة إسهامات صحفية.


انضم إلى الثورة عام 1956 ووقف إلى جانب قادتها ليعلن من القاهرة تأييد جمعية العلماء للثورة، وانضمام مجاهديهم إليها وكان ذلك تحولا حاسما في حياة الثورة. وعيّن ضمن الوفد الخارجي لجبهة التحرير الوطني بالقاهرة وعضوا في المجلس الوطني للثورة الجزائرية، ثم وزيرا للشؤون الثقافية في التشكيلة الأولى للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية . له عدة مؤلفات حول تاريخ الجزائر. توفي في 18 أكتوبر 1983 بالعاصمة .


12-الشيخ محمد الأمين العمودي:
اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب elamoudi.jpg


1- المولد والنشأة :ولد محمدالأمين العمودي بمدينة وادي سوف سنة 1891م، نشأ وسط عائلة فقيرةتلقى تعليمه الأول بمسقط رأسه بالمدرسة القرآنية، ثم بالمدرسة الأهليةو بعد نجاحه انتقل إلى بسكرة لمواصلة دراسته الثانوية لكنه سرعانما طرد من الثانوية كما طرد مرّة أخرى من المدرسة الرسمية بقسنطينة،لكن هذا لم يمنعه من الحصول على مستوى ثقافي جيد باللغتين العربيةو الفرنسية أهّله ليستغل وظيفة وكيل شرعي بمدينة بسكرة، أين ربطعلاقات متشعبة مع مثقفي المنطقة من أدباء وشعراء.


2- النشاط الإصلاحي :


كانت بداية نشاطه في مجال الدعوة الى إصلاح أوضاع المجتمع الجزائري من خلال الصحافة، حيث كان ينشر مقالاته في جريدة الإقدام التي كان يصدرها الأمير خالد ، ثم بجريدة المنتقد التي كان يصدرها ابن باديس وجريدة الإصلاح التي كان يصدرها الطيب العقبي، كما اظهر نشاطا سياسيا بمساندته للأمير خالد في حملته الانتخابية ثم مع الدكتور سعدان حين ترشح ببسكرة.


ومع تأسيس جمعية العلماء المسلمين سنة 1931 اتضح دوره الإصلاحي، إذ كان من المؤسسين للجمعية و عين أمينا عاما لها ، واستطاع بناء علاقه مع ابن باديس و الأمير خالد من قبل أن يوجه مطالب جمعية العلماء بعيدا عن تعنت الإدارة الاستعمارية و تحرشاتها ،و حتى يتمكن من تبليغ أهداف الجمعية أصدر جريدة "الدفاع "LA DEFENSE باللغة الفرنسية حتى تصل إلى المتعلمين بلغة الاستعمار .



برز دور العمودي السياسي في الجهود التي بذلها لتنظيم المؤتمر الإسلامي ، وكان أحد الموفدين إلى باريس لتقديم مطالب المؤتمر الإسلامي إلى الحكومة الفرنسية كما قام بحملة شرح و توعية لنتائج المؤتمر بعد عودته من باريس ، أنشأ عام 1937 جمعية شباب المؤتمر الإسلامي.


وظل العمودي على نشاطه إلى غاية الحرب العالمية الثانية أين فضل اعتزال السياسة إلى غاية اندلاع الثورة التحريرية ورغم أنه لم يظهر أي نشاط ثوري مباشر إلا أن السلطات الاستعمارية لم تغفله بل اختطفته يوم 10أكتوبر 1957، وبعد عدة أيام وجدت جثته بنواحي العجيبة شرق مدينة البويرة.


13-الشيخالعربي التبسي:
اشهر كتاب وعمالقة الفكر والادب larbi-tebessi.jpg

1- المولد والنشأة


اسمه فرحاتي العربي أو العربي بن بلقاسم المعروف بالتبسي نسبة إلى مسقط رأسه مدينة تبسة التي ولد بأحد قراها أحد أعمدة الإصلاح في الجزائر، وأمين عام جمعية العلماء والمجاهد البارز الذي خطفته يد التعصب والغدر الفرنسية عام 1957 ولم يُسمع له ذِكر بعدها.

وُلد الشيخ العربي عام 1891 في بلدة (ايسطح) من أعمال (تبسة) التابعة لقسنطينة. حـفـظ القرآن في قريته ثم انتقل إلى تونس لتلقي العلم في زاوية نفطة (زاوية الشيخ مصطفى بن عزوز)، انتقل بعدها إلى جامع الزيتونة؛ فنال منه شهادة الأهلية وعزم على الانتقال إلى القاهرة (مصر) لمتابـعـة التحصيل العلمى في الأزهر حيث واصل دراسته فنال شهادة العالمية من الأزهر. عــاد إلـى الجزائر عام 1927 فاشتغل بالتدريس في الغرب الجزائري بمدينة سيق، ثم عاد إلى تبسة واتخذها مركزاً له.

2- النشاط الإصلاحي


بعد استقراره بتبسة و تولّيه وظيفة التّعليم بالمدرسة الحرة بدأ الشيخ العربي التبسي نشاطه الإصلاحي و الدّعوى من مسجد صغير في قلب المدينة انطلق الـشيخ في دروسه التعليمية وواصل الليل بالنهار لإنقاذ هذا الشعب من الجهـل وذل الاســتـعـمـار ، وبدأت آثار هذا الجهد تظهر في التغيير الاجتماعي والنفسي لأهل تبـسة؛ حيث بدأت تختفي مظاهر التأثر بالفرنسيين وبدأ الناس يلتفون حول رجال الإصلاح.


وكالعادة ضُيّق على الشيخ، فنصحه ابن باديس بالانتقال إلى غرب الجزائر، فاستـجاب لذلك، ولكن أنصاره في تبسة ألحوا عليه بالعودة وأسسوا مدرسة طلبوا منه أن يكـون أول مدير لها. عند تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين كان من بين ابرز أعضائها وأصبح كاتبا عاما لها سنة 1935، ثم نائبا لرئيسها البشير الابراهيمي بعد وفاة ابن باديس ونفْي الإبراهيمي حيث اتجهت الأنظار إلى الشيخ العربي ليحمل المسؤولية ويتابع الرسالة الإسلامية وتوافد إليه طلاب العلم من كل مكان، وفي عام 1947 تــولـى الـعـربـي إدارة مـعـهـد ابـن بــاديس في قسنطينة فقام بالمهمة خير قيام. يقول عنه الإبراهيمي: "والأستاذ التبسي - كما شــهـد الاختبار وصدق التجربة - مدير بارع ومربٍ كامل خرجته الكليتان الزيتونة والأزهر في العلم وخرجه القرآن والسيرة النبوية ، فجاءت هذه العوامل في رجل يملأ جوامع الدين ومجامع العلم ومحافل الأدب".


وفي عام 1956 انتقل الشيخ إلى العاصمة لإدارة شؤون الجمعية فيها، واستأنف دروسه في التفسير وكان شجاعاً لا يخاف فرنسا وبـطـشـها، يتكلم بالحق، ويدعو للجهاد ولم يأبه لتحذير الناصحين المحبين له الذين خافوا عـلـيـه من فرنسا والتي كانت تعلم مكانته بين صفوف الجماهير ، وأثره عندما يدعوها للجهاد، وهـو ليس من الناس الذين يتكلمون ولا يفعلون، بل يقول:"لو كنت في صحتي وشبابي ما زدت يوماً واحداً في المدينة؛ أُسرع إلى الجبل، فأحمل السلاح، فأقاتل مع المجاهدين".


وفي 17 من أبريل عام 1957 امـتـدت يد (الـجـيـش الـسـري) الذي شكَّله غلاة الفرنسيين المتعصبين لتخطف الشيخ العربي من منزله، واغتياله بعد ذلك في ظروف غامضةولا يزال قبره مجهولا لحدّ الآن . وليكون في عداد الشهداء، رحمه الله رحمة واسعة.



haiv ;jhf ,ulhgrm hgt;v ,hgh]f hg[.hzvd:











التعديل الأخير تم بواسطة المحامية مناني فراح ; 07-14-2008 الساعة 12:53 PM سبب آخر: اضافة صور
عرض البوم صور المحامية مناني فراح   رد مع اقتباس

قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محب الإسلام


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 31
المشاركات: 2,700 [+]
بمعدل : 0.71 يوميا
اخر زياره : 07-16-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محب الإسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المحامية مناني فراح المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

شكرا محاميتنا العزيزة على الطرح المميز









عرض البوم صور محب الإسلام   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1928
المشاركات: 547 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : 05-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فاتح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المحامية مناني فراح المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

شكرا على العمل الجاد و الجبار
تقبلي مروري...









عرض البوم صور فاتح   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المحامية مناني فراح المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

مشكور ة على المجهود المبذول واصلي









عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية hyt


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 2113
المشاركات: 6,486 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hyt غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المحامية مناني فراح المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

شكرا جزيلا .









عرض البوم صور hyt   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.33 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المحامية مناني فراح المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

شكرا لك استاذة على الموضوع الرائع و المفيد
يستحق التثبيت









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2008   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المحامية مناني فراح المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

بأمثالك يصبح المنتدى مجالا فاسحا للباحثين .
بارك الله فيك .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2008   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المحامية مناني فراح


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 2191
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 08-18-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المحامية مناني فراح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المحامية مناني فراح المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

الشكر لكم على متابعتكم
ان شاء الله تعم الفائدة









عرض البوم صور المحامية مناني فراح   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2008   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المحامية مناني فراح المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

موسوعة قيمة اختي الفاضلة
جزاك الله خيرا









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2008   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2292
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 01-30-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بوزيقه عمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المحامية مناني فراح المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
Icon16

الذي شكَّله غلاة الفرنسيين المتعصبين ـ مقتبس من الموضوع ـ
ـــــــــــــــــــــــــ ـ
كل فرنسي قطن الجزائر ما بين 1830 و 1962 فهو معتد ودخل الدار دون اذن من اهلها ..وبالتالي فهم كلهم غلاة دون استثناء ..ودون تحفظ..هذا من جهة ومن جهة ثانية موضوعك في منتهى الرقي وينم عن نزعة وطنية صادقة غير مزيفة بتنا نفتقدها .هذا ما نحتاجه احياء الذاكرة ليتذكر من نسي ويطلع من جهل مع انني امقت بعض الاسماء التي اوردتها ..وشكرا على العموم ..........









عرض البوم صور بوزيقه عمر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل12 كتاب للمفكر الجزائري مالك بن نبي محارب الجزائر ركن التعريف بولايات الجزائر 25 08-02-2011 07:41 PM
الفكر التربوي الإسلامي و الفكر التربوي الغربي محمد الامين منتدى رسائل التخرج الإنسانية و الإجتماعي 6 05-15-2011 10:39 PM
كتاب الطبخ الجزائري القسنطيني اميرة سلام منتدى المطبخ الجزائري 9 07-19-2010 01:35 AM


الساعة الآن 03:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302