العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركن الأمثال والحكم



ضمد يدي!...شعر..سعاد.س

ركن الأمثال والحكم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-28-2007   المشاركة رقم: 21 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعاد.س


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 9
المشاركات: 2,500 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : 12-05-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعاد.س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجزائري مشاهدة المشاركة
------------------------------------------------
تحية و شكر..
أنا أريد أن تقرئي لعل هناك خطأ إملائيا في ما تحته سطر..و إلا فإنني لم أفهم بعد ما تقصدين...
" لن أستطيع النوم و العين ترفضه الأرق"
أين الفاعل: العين أم الأرق؟ و على من تعود "الهاء" المتصلة أم هي للإشارة بعد ضرورة حذف " ذا"؟
و كذلك في " عجبا أراهم نائمون.." هل نائمون هنا " حال" أم "خبر" لمبتدإ محذوف؟ و هنا لم أتمكن صراحة من الرؤيا..
و أخيرا، " عجبا تغمض الأجفان نوما بالمساء": " تغمض "، هنا لم أتمكن من إستقراء وظيفتها النحوية، أهي مبنية للمجهول أم للمعلوم أي هل الأجفان فاعل أم نائب فاعل، حتى نتمكن من استبيان الصورة كاملة...و قد تكون بفتح أوله أي التاء و يكون أصل الفعل في هذه الحالة " تتغمض" مثل تتساقط و تساقط..
أرجو إيضاحا أستاذتنا الفاضلة....
تحياتي،
محمد الجزائري
أخي محمد

أشكرك مرة أخرى !

حين نكتب الشعر نكون مقيدين بالوزن..وكثيرا ما تخوننا الكلمات فنلجأ للضرورة الشعرية..وأنت الشاعر!

هنا:

لن أستطيع النوم و العين ترفضه الأرق"
أين الفاعل: العين أم الأرق؟ و على من تعود "الهاء" المتصلة أم هي للإشارة بعد ضرورة حذف " ذا"؟

الفاعل هي العين..ودليل ذلك الضمة! و قد شكلتها..
العين ترفضه هذا الأرق..لأنها تريد النوم! ..وتفسيرك هنا صحيح..

أما هنا:


و أخيرا، "
عجبا تغمض الأجفان نوما بالمساء": " تغمض
هنا لم أتمكن من إستقراء وظيفتها النحوية، أهي مبنية للمجهول

تُغْمّضُ و هي مبنية للمجهول..نعم!

وهنا:

" عجبا أراهم نائمون.."

هي خبر لمبتدإ محذوف..وتقدير الجملة

عجبا..! أنني أراهم نائمون!

شكرا لاهتمامك أخي..

وسنستمر

وسأنتظر نقدك دوما..

سعاد









عرض البوم صور سعاد.س   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007   المشاركة رقم: 22 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 103
المشاركات: 252 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 07-20-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الجزائري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

لو لم تخلبني القصيدة ما طلبت كل تلك الإيضاحات، فهي رائعة و متشبعة..
لهذا نقول: في حالة " العين " مرفوعة، أكانت ميتدأ أم فاعلا مقدما:
العينُ ترفضُ هالأرق: بمعنى العينُ ترفضُ هذا الأرق.. و تقديره ترفض هذا الأرق و ليس " ترفضه الأرق"..
هل هذا ما تقصدين؟ - أكيد..

عجبا أراهم نائمون..لقد أجد صعوبة لهضمها أم تراني، بعد أن اختلط علي الأمر، رحتُ أنسى لغة الضاد برمتها..
لقد اعتقدتُ لوهلة أن كلمة " نائمون: أراهم نائمون " يجب أن تكون منصوبة لأنها حال و الحال يكون منصوبا...أي " أراهم نائمين "..

و الله أعلم
أفيدينا فنحن في أمس الحاجة إلى كل إيضاح منك....

تحياتي،
محمد الجزائري
تحياتي،
محمد الجزائري










التعديل الأخير تم بواسطة محمد الجزائري ; 11-17-2007 الساعة 12:32 PM
عرض البوم صور محمد الجزائري   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007   المشاركة رقم: 23 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعاد.س


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 9
المشاركات: 2,500 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : 12-05-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعاد.س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجزائري مشاهدة المشاركة
لو لم تخلبني القصيدة ما طلبت كل تلك الإيضاحات، فهي رائعة و متشبعة..
لهذا نقول: في حالة " العين " مرفوعة، أكانت ميتدأ أم فاعلا مقدما:
العينُ ترفضُ هالأرق: بمعنى العينُ ترفضُ هذا الأرق.. و تقديره ترفض هذا الأرق و ليس " ترفضه الأرق"..
هل هذا ما تقصدين؟ - أكيد..

عجبا أراهم نائمون..لقد أجد صعوبة لهضمها أم تراني، بعد أن اختلط علي الأمر، رحتُ أنسى لغة الضاد برمتها..
لقد اعتقدتُ لوهلة أن كلمة " نائمون: أراهم نائمون " يجب أن تكون منصوبة لأنها حال و الحال يكون منصوبا...أي " أراهم نائمين "..

و الله أعلم
أفيدينا فنحن في أمس الحاجة إلى كل إيضاح منك....

تحياتي،
محمد الجزائري
تحياتي،
محمد الجزائري

أخي محمد

أتعبتني :p

أخي..لم تخنك لغة الضاد..وأديب مثلك أراه متمكنا منها جدا..

سأصحح نائمون الى نائمين..فقد اقنعتني.. لأنها تكون حالا أنسب !

أما تعليقك الأول..فلا أظنه كذلك.

و العينُ ترفضهُ الأرق!

لا أرى غبارا عليها..والله أعلم

علما أنني تركت لغة الضاد سنينَ كثيرة...تقريبا 16 سنة ..وقد يكون لهذا الأثر الكبير في كسرها!

ومنك أستفيد يا محمد!

سأكون سعيدة جدا إذا انتقدت كل قصائدي..فلا تتراجع!

تحياتي

سعاد









عرض البوم صور سعاد.س   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007   المشاركة رقم: 24 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

شخصية مهمة

الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 102
المشاركات: 688 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 09-17-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو القاسم علوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : ركن الأمثال والحكم
نقاش رائع ومفيد . ولي رأي أرجو سماعه .
أرى أن سبب اللبس في البيت:
"لن أستطيع النوم والعين ترفضه الأرق"
هو حرف الواو الذي يفيد أن ما جاء بعده حال وبالتالي هو واو الحال .
ولو أبدلنا حرف الواو فاء لاستقام المعنى الذي تريده الأخت
واذا استبقينا الواو وجب تغيير جملة ترفضه فمثلا: يرهقها الأرق أو اي كلمة تراها الشاعرة تحافظ لها على المعنى الذي قصدتْ .

وأما البيت : "عجبا أراهم نائمون". فحتى لو كان تقدير الجملة إنني أراهم نائمين فالخبر هو جملة "أراهم " . "ونائمين" حال.
هذا رأيي فيما دار.
ولي رأي مختلف حول القصيدة . وعندما اشبع من قراءتها ولا أظنني ، سوف أدلي به . ولكما مني كل الود الاحترام .
رياض رامي










التعديل الأخير تم بواسطة أبو القاسم علوي ; 10-29-2007 الساعة 05:53 PM
عرض البوم صور أبو القاسم علوي   رد مع اقتباس
قديم 10-29-2007   المشاركة رقم: 25 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 103
المشاركات: 252 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 07-20-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الجزائري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

سيدتي الفاضلة..سعاد،
تحية طيبة، وبعد...
" العين عمرها ما تعلا على الحاجبْ"، كل النصوص التي قرأتها لك، بل كل حرف أقرأه لك يطلبُ مني بل يأمرُني بألا أكتب، بأن أستحي من نفسي فلا أكتب أبدا....أنت متميزة و متفردة..
أما الذي تسمينه نقدا فلقد راح خيالك بعيدا أنا لا أتجرأُ على نقد كتابتك أو انتقادها -كما قلت- فكل ما في الأمر هو أنني أحسستُ أنك نقلت القصيدةَ في حالة سرعة حتى ظَهَرَ الخطأُ المطبعيَ و هو مطبعيٌ لا أَكثرْ بالنسبة لي حتى و إن أصررت على غير ذلك .. لذلك كنتُ تحدثتُ إليك عن السرعة ( الأكل على النار و الهاتف يرن على بعد أمتار )..

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t832-3.html#post12422
أما عن اللغة فهي قصة أخرى لأنك أعطيتني قدرا عظيما كعادتك و كي تتأكدي أننا ابتعدنا عنها بابتعادنا عن الوطن العربي رغم أنني أكثر ابتعادا زمنيا منك و قد تكونين أكثر حظا مني إذا علمت أن دراستي منذ الصغر كانت باللغة الأجنبية من الإبتدائي حتى الجامعة بحكم نظام التدريس سابقا و لم تكن اللغة العربية إلا مجرد مادة في سويعات قليلة أسبوعيا و كل المواد الأخرى درستها باللغة الأجنبية..
أشكرُ الوالد - رحمه الله - الذي أدخلني الكُتَّابَ لحفظ القرآن الكريم و أنا في سن الخامسة أو أقل ..و أنا علمي التخصص مع إضافة لغات أجنبية..
و كل كتاباتي الأولى منذ الصغر كانت باللغة الأجنبية أيضا..
إذنْ مَنْ يُفترض عليه أن يستفيدَ من الآخر في مجال لغة الضاد؟ أليس أنا؟

أعود إلى " العينُ ترفضهُ الأرق"..هذا التعبير لا يزال غريبا علي..إذا لم يكن هناك خطأ مطبعي في هذه الكتابة فأي معنى لها..ألم تقولي أن " الهاء" للإشارة و المقصود هنا "العين ترفض هذا الأرق"..إذن نحن متفقان، تبقى مجرد كيفية كتابتها:
إذا سلمنا أن "العينُ مبتدأ"، بالضرورة تعربُ " ترفضه الأرق" جملة فعلية في محل رفع خبر..أين دور الهاء و على من تعود؟ إذا لم تكن للأشارة فهي بالضرورة ضمير متصل في محل نصب مفعول به" و في هذه الحالة على من تعود" و إن كانت للإشارة - كما اتفقنا عليه سلفا- فهل من مانع من كتابة هذا المقطع في هذه القصيدة الجميلة جدا كتابة سليمة ؟..
هذا كل ما أقصده...
و الله من وراء القصد...تشكراتي..

تحياتي،
محمد الجزائري










التعديل الأخير تم بواسطة محمد الجزائري ; 11-17-2007 الساعة 12:33 PM
عرض البوم صور محمد الجزائري   رد مع اقتباس
قديم 10-29-2007   المشاركة رقم: 26 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعاد.س


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 9
المشاركات: 2,500 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : 12-05-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعاد.س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجزائري مشاهدة المشاركة
" العين ما تعلا على الحاجب"
سيدتي الفاضلة..سعاد،
تحية طيبة، وبعد...
" العين عمرها ما تعلا على الحاجبْ"، كل النصوص التي قرأتها لك، بل كل حرف أقرأه لك يطلبُ مني بل يأمرُني بألا أكتب، بأن أستحي من نفسي فلا أكتب أبدا....أنت متميزة و متفردة..
أما الذي تسمينه نقدا فلقد راح خيالك بعيدا أنا لا أتجرأُ على نقد كتابتك أو انتقادها -كما قلت- فكل ما في الأمر هو أنني أحسستُ أنك نقلت القصيدةَ في حالة سرعة حتى ظَهَرَ الخطأُ المطبعيَ و هو مطبعيٌ لا أَكثرْ بالنسبة لي حتى و إن أصررت على غير ذلك .. لذلك كنتُ تحدثتُ إليك عن السرعة ( الأكل على النار و الهاتف يرن على بعد أمتار )..
أما عن اللغة فهي قصة أخرى لأنك أعطيتني قدرا عظيما كعادتك و كي تتأكدي أننا ابتعدنا عنها بابتعادنا عن الوطن العربي رغم أنني أكثر ابتعادا زمنيا منك و قد تكونين أكثر حظا مني إذا علمت أن دراستي منذ الصغر كانت باللغة الأجنبية من الإبتدائي حتى الجامعة بحكم نظام التدريس سابقا و لم تكن اللغة العربية إلا مجرد مادة في سويعات قليلة أسبوعيا و كل المواد الأخرى درستها باللغة الأجنبية..
أشكرُ الوالد - رحمه الله - الذي أدخلني الكُتَّابَ لحفظ القرآن الكريم و أنا في سن الخامسة أو أقل ..و أنا علمي التخصص مع إضافة لغات أجنبية..
و كل كتاباتي الأولى منذ الصغر كانت باللغة الأجنبية أيضا..
إذنْ مَنْ يُفترض عليه أن يستفيدَ من الآخر في مجال لغة الضاد؟ أليس أنا؟

أعود إلى " العينُ ترفضهُ الأرق"..هذا التعبير لا يزال غريبا علي..إذا لم يكن هناك خطأ مطبعي في هذه الكتابة فأي معنى لها..ألم تقولي أن " الهاء" للإشارة و المقصود هنا "العين ترفض هذا الأرق"..إذن نحن متفقان، تبقى مجرد كيفية كتابتها:
إذا سلمنا أن "العينُ مبتدأ"، بالضرورة تعربُ " ترفضه الأرق" جملة فعلية في محل رفع خبر..أين دور الهاء و على من تعود؟ إذا لم تكن للأشارة فهي بالضرورة ضمير متصل في محل نصب مفعول به" و في هذه الحالة على من تعود" و إن كانت للإشارة - كما اتفقنا عليه سلفا- فهل من مانع من كتابة هذا المقطع في هذه القصيدة الجميلة جدا كتابة سليمة ؟..
هذا كل ما أقصده...
و الله من وراء القصد...تشكراتي..

تحياتي،
محمد الجزائري

السلام عليكم

أخي محمد

سنعود للنقاش

من له الحظ الوافر في تعلم اللغة؟

نشأت في عائلة مثقفة
الأب بالعربية والأم بالفرنسية
وأحمد الله أيضا أن والدي لم يبخل علي في صقلها لغتي العربية! لأنني كنت مفرنسة ايضا!

لكني بعد ذلك أهملتها كثيرا..
فاختصاصاتي ابتعدت عنها..
وتعلمي للغات أخرى جعلها تتهلهل!

أعود للعين والحاجب

لا عين ولا حاجب هنا

وإن كنت أرى عينا واحاجبا..فالكلام سيوجه لك بنفس العبارة! لأن تمكنك من لغة الضاد بان جليا..وما دراستك بالفرنسية حين كنت صغيرا ليعيب عليك تمكنك..لأن الأصل هو العربية..

أخي
أراني صغيرة جدا
وما نشرت قصائدي بسرعة..وما نقحتها أيضا
تولد من هنا..وأنشرها من هنا..
و رغبتي في أن أتلقى نقدا كبيرة جدا..
وقد سررت جدا لتواجدك هنا وقول ما يجب قوله
لا تظن أن هذا سيغضبني..إطلاقا
غرضي هو أن ألقى مثل هذا النقد الذي يصحح أخطائي ..فما اراه أنا صحيحا ـ عن جهل باللغة ـ قد تراه أنت خطأ
وهذا ما كان هنا..
ربما جهلي بالغة جعلني أرتكب بعض الأخطاء.. وقد وردت..منها ما رأيتها..ومنها ما لم أرها
وكم تمنيت أن يكون بيننا حكَما لأرى ذلك أكثر..لا لأنني لا أثق بك..وأنما ليزداد يقيني!
وسأعدك أنني سأصحح هذا فورا!

و شكرا مرة أخرى لنقدك..كما أشكر تواجدك هنا..

تحياتي

سعاد









عرض البوم صور سعاد.س   رد مع اقتباس
قديم 10-29-2007   المشاركة رقم: 27 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 103
المشاركات: 252 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 07-20-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الجزائري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

هل تريدين أن تكتبي و نقرأْ؟ لا أعتقد ذلك...
لأنني و بكل صراحة لم أفهم ما تقصدين و إن إصرارك على فرض هذا أمرا واقعا .. لا أعتقد أنني سأقبل به...
و ذهابك بعيدا إلى الحكم هذا يضطرني إلى الإنسحاب تماما من خارطة هذا الموقع ليس بسبب الحكم بل بسبب وجود من لا يفهمني....
" قولك أنك لا تفهمني مديح لا أستحقه أنا و إهانة لا تستحقها أنت"، و كوني لم أستطع فهم ما تقصدين بعبارة " العين تفرضه الأرق" و إصراري على عدم فهمي لها و سؤالي الملح حتى تشرحيها مقابل إصرارك على عدم الشرح بل العتاب يعني أنك تتعجبين كيف لم أستطع فهمك و هذا يأخذنا إلى فكرة الإهانة التي لا أستحقها مطلقا منك...
و لا أريد أن أتحدى أحدا مثلما رحت تفعلين باقتراحك حكما...هل نحن في حاجة إلى حكم هنا؟ و الله لا أرى ذلك مطلقا..فثقتي بك أكبر مما تتصورين رغم أنني لم أفهم بعد عبارتك:
" العين ترفضهُ الأرق "
و عندما لا يجد المرء من لا يفهمه أَفْضَلُ له و لغيره أن ينصرفَ شاكرا و حامدا و متوسلا المغفرة....
و الله ما كانت نيتي أن نصل إلى هذا الحد و لا أعتقد أن في نيتك الإساءة لكن إعلمي أن أكبر إساءة للمرء هي حينما يسأل فلا يجاب..
كل ما طلبته أن تشرحي ما تقصدين....لا أكثر و لا أقل...
و اعلمي أن منتداكم هذا هو أول منتدى أكتب فيه، بل كتاباتي كلها إن لم تكن كتبا فهي نصوص أدبية من قصة قصيرة إلى شعر إلى خاطرة و مقالات في دوريات و مجلات..
و إذ اخترت هذا المنتدى لأنه يحمل إسم جزائرنا و لأنه المنفذ الوحيد لي لتتبع ما وصل إليه أدبنا الجزائري و قد لامست الصدق و الإلتزام بعيدا عن نزق الأبواق التي تدعي الأدب و هي بعيدة كل البعد عنه و راحت تدعي الأبوة و حتى الأمومة في تمثيلها لجزائرنا الحبيبة رغم أنوفنا...
يحز في نفسي أن أجدني مضطرا للخروج لمجرد أنني طلبت استفسارا أو إيضاحا..و ممن؟
من التي تدافع عن الكلمة و عن الحق و تضرب عرض الحائط كل طقوس الخوف من كل هاجس سلطوي..
من التي استدرجتني للكتابة في منتداها ثم هاهي نفسها تضطرني إلى الخروج علي أجد فضاء آخر أتنفس فيه...
أخرجُ و في حلقي غصة و هي أنني خرجتُ دون أن أفهم عبارة:" العينُ ترفضهُ الأرق"..
و لأنني متأكد من كوني لن أجد ناديا آخر أكثر صدقا أعدكم بأنني سأبقى مدمنا على قراءة كل ما تكتبون بنفس الوهج و الحب..

تحياتي القلبية،


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t832-3.html#post12490
و شكرا
تحياتي،
محمد الجزائري










التعديل الأخير تم بواسطة محمد الجزائري ; 11-17-2007 الساعة 12:33 PM
عرض البوم صور محمد الجزائري   رد مع اقتباس
قديم 10-29-2007   المشاركة رقم: 28 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعاد.س


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 9
المشاركات: 2,500 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : 12-05-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعاد.س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجزائري مشاهدة المشاركة
-----------------------------
هل تريدين أن تكتبي و نقرأْ؟ لا أعتقد ذلك...
لأنني و بكل صراحة لم أفهم ما تقصدين و إن إصرارك على فرض هذا أمرا واقعا .. لا أعتقد أنني سأقبل به...
و ذهابك بعيدا إلى الحكم هذا يضطرني إلى الإنسحاب تماما من خارطة هذا الموقع ليس بسبب الحكم بل بسبب وجود من لا يفهمني....
" قولك أنك لا تفهمني مديح لا أستحقه أنا و إهانة لا تستحقها أنت"، و كوني لم أستطع فهم ما تقصدين بعبارة " العين تفرضه الأرق" و إصراري على عدم فهمي لها و سؤالي الملح حتى تشرحيها مقابل إصرارك على عدم الشرح بل العتاب يعني أنك تتعجبين كيف لم أستطع فهمك و هذا يأخذنا إلى فكرة الإهانة التي لا أستحقها مطلقا منك...
و لا أريد أن أتحدى أحدا مثلما رحت تفعلين باقتراحك حكما...هل نحن في حاجة إلى حكم هنا؟ و الله لا أرى ذلك مطلقا..فثقتي بك أكبر مما تتصورين رغم أنني لم أفهم بعد عبارتك:
" العين ترفضهُ الأرق "
و عندما لا يجد المرء من لا يفهمه أَفْضَلُ له و لغيره أن ينصرفَ شاكرا و حامدا و متوسلا المغفرة....
و الله ما كانت نيتي أن نصل إلى هذا الحد و لا أعتقد أن في نيتك الإساءة لكن إعلمي أن أكبر إساءة للمرء هي حينما يسأل فلا يجاب..
كل ما طلبته أن تشرحي ما تقصدين....لا أكثر و لا أقل...
و اعلمي أن منتداكم هذا هو أول منتدى أكتب فيه، بل كتاباتي كلها إن لم تكن كتبا فهي نصوص أدبية من قصة قصيرة إلى شعر إلى خاطرة و مقالات في دوريات و مجلات..
و إذ اخترت هذا المنتدى لأنه يحمل إسم جزائرنا و لأنه المنفذ الوحيد لي لتتبع ما وصل إليه أدبنا الجزائري و قد لامست الصدق و الإلتزام بعيدا عن نزق الأبواق التي تدعي الأدب و هي بعيدة كل البعد عنه و راحت تدعي الأبوة و حتى الأمومة في تمثيلها لجزائرنا الحبيبة رغم أنوفنا...
يحز في نفسي أن أجدني مضطرا للخروج لمجرد أنني طلبت استفسارا أو إيضاحا..و ممن؟
من التي تدافع عن الكلمة و عن الحق و تضرب عرض الحائط كل طقوس الخوف من كل هاجس سلطوي..
من التي استدرجتني للكتابة في منتداها ثم هاهي نفسها تضطرني إلى الخروج علي أجد فضاء آخر أتنفس فيه...
أخرجُ و في حلقي غصة و هي أنني خرجتُ دون أن أفهم عبارة:" العينُ ترفضهُ الأرق"..
و لأنني متأكد من كوني لن أجد ناديا آخر أكثر صدقا أعدكم بأنني سأبقى مدمنا على قراءة كل ما تكتبون بنفس الوهج و الحب..

تحياتي القلبية،
و لا حكم أختاه و لا محكوم، فقط قبل أن أخرج لدي رجاءٌ صغير أرجو أن يلقى قبولا حسنا منك و هو:
مسح كل النصوص و كل الردود التي وردتكم مني...
دمتم،
و شكرا
تحياتي،
محمد الجزائري
السلام عليكم

لم أكن أعرف وأنا أقرأ لك هنا أنني أخاطب إلا إنسانا مثقفا..يعرف للكلمة مكانها و معناها!
ويعرف أن من يخاطبه جدي جدا في حواره
وكان علي أن أفهم من أول جملة ذكر فيها الطبخ والموقد والأكل على الموقد أن الحكاية ليست كذلك..و أنك تخاطب امرأة كاتبة..لا شعرا!
ألمجرد جملة لم تفهم..أو لم ترد فهمها تريد الرحيل ومسح كل ما كتب هنا؟
و الله لم أعد أفهم شيئا..
ماذا لو لم تفهم كتابا..هل سترحل من كل الجزائر؟
ماهكذا يكون الحوار اخي
وأنت تعلم أن الشعر الحر قد بني على الرمزية في السنوات الأخيرة
والشاعر ليس مجبورا على التفسير
أما جملتي التي أنت فقط من ظن أنني لم أشرحها..أو لم آت بالصيغة النحوية لها
وقد شرحت لك مرارا أنني لست سيباويه..
وليس لي في النحو..بل أكتب شعرا على طريقتي..و كذا الوزن..وكنت صادقة معك وأنا أحاورك عن تقصيري و ضعفي اللغوي
ولست مميزة إطلاقا
لم أقطّع بيتا يوما..وإنما أزنه حسب نغمته الموسيقية

أخي

جملتي اراها صحيحة

"
العينُ ترفضهُ الأرق"

و العين ترفضه هو نفسه الأرق
هو نقسه الذي لا يزور سياسيينا

أي أن عيني ترفضه هو ...
وهذا جائز في اللغة العربية..والتوكيد في العربية جائز..و هذا توكيد !

أتمنى أن لا تخرج من هذا المنتدى إطلاقا ..بغصة أو بدون غصة !!

وأرجوك يا أخي..حين قلت لك أنا متعبة
أنا متعبة فعلا..

فأرجوك قلل من شدة لهجتك معي..

ثم إنني لن أحذف شيئا مما ورد هنا..لا لأنك طلبت..وإنما لأنني ارى ما كتب هنا يجب أن يبقى

أنه من كنوز المنتدى التي وجب الحفاظ عليها

تاريخ هو

تحياتي يا محمد

ولا تذكر الموقد والطبخ حين تخاطبني رجاء

لا اريد لشعري أن يختلط ببخار الأكل ورائحة البصل

لا اريد..

لا اريد هنا أيضا توكيد يا محمد...

ولا تغضب ..ولا تتحسس فأنا أقصد كل حرف أقوله..و غيرتي على وطني لا دخل لها هنا في إعراب جملة حسب اعتقادي!

وما زلت أصر أن يتدخل حكم بيننا!

أما هذه :
و ذهابك بعيدا إلى
الحكم هذا يضطرني إلى الإنسحاب تماما من خارطة هذا الموقع ليس بسبب الحكم بل بسبب وجود من لا يفهمني....

أقول لك..ستتعب كثيرا لو أنك انسحبت من كل موقع لهذا السبب..من لا يريد الشرح لا يجيبك إطلاقا..لكنني أجبتك مرارا


تحياتي


سعاد









عرض البوم صور سعاد.س   رد مع اقتباس
قديم 10-30-2007   المشاركة رقم: 29 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

رغم أني لا افهم شيء فيما تتحاوران فيه الا أن القارء لجدالكما ولهذا الموضوع يخرج بنتيجة وفائدة قد لا يجدها في اي حوار اخر . خاصة الحوارات الادبية التي اقراها احيانا في بعض المنتديات وتخرج عن حافة الطريق وتبقى مجرد كلام سوق

شكرا لك اديبنا محمد على ما بينته من معلومات
شكرا لك الفاضلة سعاد على قصيدتك وتقبلك النقد وهو مفتاح النجاح - تقبل النقد البناء خاصة اذا كان من اهل الاختصاص وليس ممن ينتقدون لمجرد الانتقاد

واصلا حواركما ليس في هذه القصيدة بل في جميع المسائل الادبية والفكرية لاثراء المنتدى وفادة القراء










عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 10-31-2007   المشاركة رقم: 30 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 103
المشاركات: 252 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 07-20-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الجزائري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : ركن الأمثال والحكم
شكرا يا لامنتمي، على حكمتك المعهودة، و بعد..
أعلم أنه لم يعد لي مكان بينكم، و إذْ خَرَجتُ مكسورَ الخاطر من بيتكم الرائع فهو كوني لم تعد هناك علة للبقاء بعد أن كان الهدفَ من دخولي منتداكم هذا هو طلبُ العلم و الفهم و ليس الجهل و التعنتْ..
و للأسف في أول تساؤل طرحتُهُ لفهم شيْء ما وجدتُ صدودا لا أرى له سببا..
و لأنني رياضي ( من الرياضيات )، أعلمُ أنَّ 1+1=2، لم أَكُنْ لأقبلَ أبدا بغير ذلك، لعلكم ستكونون أكثرَ راحة منْ دوني..
أًَخْرُجُ هكذا دون أنْ أفهمْ شيئا...لأنني متأكد من أنَّ الأمرَ الذي سألتُ عنه ليْسَ بناءَ قصْر على الهواء، و لا رؤية قَمَر تَحْتَ سحاب ماطرْ..إنَّما هي عبارة لم أفهما و لن أفهمها أبدا إن بقيت على ذلك الشكل الذي كتبت عليه، و للأسف صاحبة الشأن و هي ضليعة في اللغة و الإبداع - دون شك -لستُ أدري و الله- كيف فهمتْ إصراري عن فهم ذلك و هي العارفة بمعنى الكلمة و المعاناة التي يتكبدها الكاتبُ أو المبدعُ و هو يحاورُ الكلمات كُلَّ لحظة و في كل مكان عَلَّه يستنطقها ليرسلها شظايا أو سنابلا لكل من يعترف بسلطة الكلمة و حراكها المزمن..

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t832-3.html#post12703
أخشى فقط أن تكون اعتبرتني واحدا من الذين يتشدقون للتباهي أو البروز و أنت تعلمُ أنني بعيد كل البعد عن كل السفسطة و عن فكرة الإنتصار للذاتْ..
بل كل همي أن أستفسر عما استعصى علي فهمه فعلا، و لا أرى أي فائدة في ما عدا ذلك، فالأختُ لا أعرفها أصلا حتى أدخل معها في جدل أو مهاترة كلامية بل بالعكس كل كلمة كتبتها إليها أو عنها كانت تنم عن احترام و تقدير لا لشخصها ( كوني لا أعرفها ) بل لعلمها و لأدبها و إبداعها المتميز..
أقول و أنا منصرف إلى حالي، أنني لم أفهم بعد تلك العبارة و يقيني أنه لن يفهمها عربي حتى يرثَ اللهُ الأرضَ و من عليها..

فمعذرة أستاذي الفاضل عن الإحراج المجاني الذي وضعتكم جميعا فيه،
تحياتي،
محمد الجزائري










التعديل الأخير تم بواسطة محمد الجزائري ; 11-17-2007 الساعة 12:34 PM
عرض البوم صور محمد الجزائري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهلا سعاد.س سمراء منتدى الاعضاء الجدد 8 10-23-2009 06:49 PM
نكت على سعاد هههههههههههه الطائر منتدى النكت 16 12-20-2008 09:35 PM
سعاد اللامنتمي منتدى الاعضاء الجدد 39 02-19-2008 01:58 PM
بانت سعاد!! سعاد.س منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 20 10-28-2007 09:24 AM
هدية الى سعاد جزائرية منتدى فضــــــاء الصور 14 09-06-2007 05:53 PM


الساعة الآن 02:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302