العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } للنقاش الهادف والبناء والمواضيع الجادة و طرح الأفكار الجديدة و التي تهم المنتدى و الفرد و المجتمع بأسره.


مشكلة العزوبية .كيف يمكن معالجتها

منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-2008   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اللامنتمي المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منال مشاهدة المشاركة
مشكلة عزوف الشباب على الزواج والعنوسة عند الفتيات هي مشكلة مجتمع ليس فقط الجزائري فحسب بل كل المجتمعات العربية والأمر راجع لعوامل مختلفة منها ما هو مادي ومنها ما هو نفسي
قد تستغربون لو علمتم أن من بين الأسباب هو الخوف نعم الخوف من فشل العلاقة الزوجية ولعل القانونيين هم أدرى بنسب الطلاق في بلدنا هذا مما يدفع الكثير من الشباب ولا أقول الكل إلى إنشاء علاقات مع الجنس الآخر بعيدا عن الارتباط الرسمي تهربا من تسلط الزوج أو الزوجة وتهربا من مسؤوليات الحياة الزوجية .
ويبقى هاذا مجرد رأي شخصي

التهرب من المسؤولية قد يكون سبب للعزوبية
يضاف اليه غياب الثقافة الزوجية فالبعض منا يظن احيانا انه مقبل على تضييع اموال كثيرة في امر لا يستحق خاصة ان الكثير من النساء اصبحن فرائس سهلة للرجال
شكر منا على ردك الجميل









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1928
المشاركات: 547 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : 05-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فاتح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اللامنتمي المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

موضوع مهم و حساس جدا ايها اللامنتمي..
عن عبد الله بن مسعود ، كنا مع النبي صلى الله عليه و سلم شبابا لا نجد شيئا فقال لنا رسول الله ص " يا معشر الشباب ، من استطاع الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر و احصن للفرج و من لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء " رواه البخاري
و الباءة هي القدرة على الزواج و تحمل المسؤولية
و عن ابي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله ص قال " تنكح المرأة لاربع لمالها و لحسبها ولجمالها و لدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك " رواه البخاري

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t8557-2.html#post87176
ومعنى ذلك ان مقاصد الناس في الزواج متعددة ، و الفطن من يتبع ما رغّب فيه الرسول ص وهي ذات الدين

فالزواج في حقيقته اقدس الروابط الانسانية و الغرض منه الوصول الى سكينة النفس البشرية و الابتعاد عن ما حرم الله و التكاثر الذي لايتحقق الا به

لكن يختلف الناس في مفهوم هذه العلاقه حسب اختلاف مشاربهم و مناهجهم الدينية ، تربيتهم ، مستواهم الثقافي ، و مركزهم الاجتماعي رغم ذلك يجمعون على ضرورته في الحياة ، فالعزوبية او العنوسة ماهي الا افراز اوجده واقع اجتماعي مختل التوازن من ناحية الافكار المتداولة داخله او من جانب العوامل المادية المعيقة للزواج المبكر ..
و في مقابل ذلك هناك عنوسة ارادية اي التأخر في سن الزواج حتى الى ما بعد الثلاثين ، مما يصعب في الانسجام بين الطرفين وذلك لاكتمال نمو الطرفين عقليا مما لايسمح بتغيير اعتقاداتهم المتصلبة لفائدة الاستقرار الزوجي وبالتالي الوصول الى ما لا يحمد عقباه وهو الطلاق...

تعدد الزوجات نظريا قد يحد نوعا ما من مشكلة العنوسة ، لكن في واقعنا الحالي ربما يزيد الطين بله ، بسبب المفاهيم المحرفة الملتصة بذهن الناس فيما يتعلق بتعدد الزوجات ، مبررين ذلك باحكام الشريعة الاسلامية و هذه الاخيره ترى شرط التعدد ليس الذكورة وحدها كما يتصور اغلب الناس ، حيث يتطلب في المتزوج شرط القدرة المالية ، القدرة البدنية ، و القدرة على العدل بين الزوجات... واين نحن من العدل الان !!!!!
ارى ان العنوسة اهون من الظلم و القهر و الجوع..

اذا كان هناك من يرغب في تعدد الزوجات من منطلق الشريعة الاسلامية هذا يعني ان هناك وفرة كبيرة في عنصر المرأة الصالحة !

فمشكلة العنوسه لا يحلها الا التقليل من المهور و التكلف مما يشجع على الزواج المبكر و الابتعاد عن الاختلاط الذي يولد التقليل من شأن كل طرف بالنسبة للطرف الاخر وظهور فاحشة الزنا التى تزرع الشكوك و الارتباك في الانفس الطاهرة ، وتؤدي الى تأخير سن الزواج في صفوف الزناه..

:confused::confused::confused::confused::confused: :confused::confused:









عرض البوم صور فاتح   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اللامنتمي المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتح مشاهدة المشاركة
موضوع مهم و حساس جدا ايها اللامنتمي..
عن عبد الله بن مسعود ، كنا مع النبي صلى الله عليه و سلم شبابا لا نجد شيئا فقال لنا رسول الله ص " يا معشر الشباب ، من استطاع الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر و احصن للفرج و من لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء " رواه البخاري
و الباءة هي القدرة على الزواج و تحمل المسؤولية
و عن ابي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله ص قال " تنكح المرأة لاربع لمالها و لحسبها ولجمالها و لدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك " رواه البخاري
ومعنى ذلك ان مقاصد الناس في الزواج متعددة ، و الفطن من يتبع ما رغّب فيه الرسول ص وهي ذات الدين

فالزواج في حقيقته اقدس الروابط الانسانية و الغرض منه الوصول الى سكينة النفس البشرية و الابتعاد عن ما حرم الله و التكاثر الذي لايتحقق الا به

لكن يختلف الناس في مفهوم هذه العلاقه حسب اختلاف مشاربهم و مناهجهم الدينية ، تربيتهم ، مستواهم الثقافي ، و مركزهم الاجتماعي رغم ذلك يجمعون على ضرورته في الحياة ، فالعزوبية او العنوسة ماهي الا افراز اوجده واقع اجتماعي مختل التوازن من ناحية الافكار المتداولة داخله او من جانب العوامل المادية المعيقة للزواج المبكر ..
و في مقابل ذلك هناك عنوسة ارادية اي التأخر في سن الزواج حتى الى ما بعد الثلاثين ، مما يصعب في الانسجام بين الطرفين وذلك لاكتمال نمو الطرفين عقليا مما لايسمح بتغيير اعتقاداتهم المتصلبة لفائدة الاستقرار الزوجي وبالتالي الوصول الى ما لا يحمد عقباه وهو الطلاق...

تعدد الزوجات نظريا قد يحد نوعا ما من مشكلة العنوسة ، لكن في واقعنا الحالي ربما يزيد الطين بله ، بسبب المفاهيم المحرفة الملتصة بذهن الناس فيما يتعلق بتعدد الزوجات ، مبررين ذلك باحكام الشريعة الاسلامية و هذه الاخيره ترى شرط التعدد ليس الذكورة وحدها كما يتصور اغلب الناس ، حيث يتطلب في المتزوج شرط القدرة المالية ، القدرة البدنية ، و القدرة على العدل بين الزوجات... واين نحن من العدل الان !!!!!
ارى ان العنوسة اهون من الظلم و القهر و الجوع..

اذا كان هناك من يرغب في تعدد الزوجات من منطلق الشريعة الاسلامية هذا يعني ان هناك وفرة كبيرة في عنصر المرأة الصالحة !

فمشكلة العنوسه لا يحلها الا التقليل من المهور و التكلف مما يشجع على الزواج المبكر و الابتعاد عن الاختلاط الذي يولد التقليل من شأن كل طرف بالنسبة للطرف الاخر وظهور فاحشة الزنا التى تزرع الشكوك و الارتباك في الانفس الطاهرة ، وتؤدي الى تأخير سن الزواج في صفوف الزناه..

:confused::confused::confused::confused::confused: :confused::confused:
نعم الاسلام اعطى حلولا منها كما جاء في عرضك المفصل
الزواج المبكر
تسهيل الزواج
الصبر على من لم يستطع الزواج
رجوعنا الى تعاليم الاسلام اكيد سينقذ مجتمعنا من عدة آفات

شكرا اخ فاتح على تحليلك وعرضك المفصل
بارك الله









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.32 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اللامنتمي المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

لا إله إلا الله محمد رسول الله









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2008   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 2599
المشاركات: 27 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 11-07-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اللامنتمي المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

من الملاحظ كذلك أن الفتيات هن الأخريات أصبحت لديهن فكرة الاستقلالية عن الرجل قائمة فأصبحن يبررن عدم قبولهن لعدم الزواج بالدراسة أحيانا وضرورة ايجاد شغل وهكذا دواليك ،وحتى لو قبلن بفكرة الزواج فيأخذهن الغرور خاصة صاحبات المناصب العليا وأنني في هاذا القول لا أعمم ولكني آخذ عينة من مجتمعنل فقط ومن بين الأقوال التي أصبحت مأثورة في زمننا ومجتمعنا "واش ندير بالراجل المهم راني بخدمتي وداري" و" خلاص نتزوج وكاش ما يعواج الراجل نجيبه برا" عذرا لشقائقنا الرجال
في رأيي أصبحت القضية قضية عقليات









عرض البوم صور منال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ حل مشكلة ] لقد صادف Windows Live Messenger مشكلة ويجب إغلاقه + حل تعليق وبطئ الماسن DzaYerna Group منتدى صيانة أجهزة الحاسوب HARD 2 06-02-2011 03:32 PM
مشاكل الشهية وكيفية معالجتها حياة منتدى الصحة والطب 4 01-11-2011 03:07 PM
بحة الصوت أسبابها وكيفية معالجتها ياسمين نجلاء منتدى الصحة والطب 3 01-14-2010 09:23 AM
شاركوا ياسمين نجلاء رايكم ايهما افضل حياة العزوبية ام الزواج لرجال منتدانا فقط ياسمين نجلاء منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 0 10-22-2009 11:57 AM
الرجوع الى العزوبية شاعر الزيبان منتدى النكت 10 04-06-2008 10:36 PM


الساعة الآن 04:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302