العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك > أرشيف رمضان جزائرنا- 1431



علاج وسوسة الإفرازات المبطلة للوضوء

أرشيف رمضان جزائرنا- 1431


علاج وسوسة الإفرازات المبطلة للوضوء

من المسائل التي يكثـر تكرار طرحها من طرف المصلين وتشغل بالهم وتوقع بعضهم في ترك الصلاة أو في الوسوسة التي ترضي الشيطان أو في تعطيل مصالحهم الدنيوية.. ما يشتكي منه

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-17-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: Banned ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 98
المشاركات: 2,588 [+]
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : 08-03-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رياح الحنين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
من المسائل التي يكثـر تكرار طرحها من طرف المصلين وتشغل بالهم وتوقع بعضهم في ترك الصلاة أو في الوسوسة التي ترضي الشيطان أو في تعطيل مصالحهم الدنيوية.. ما يشتكي منه الكثير عندما يتوضأون للصلاة، حيث يستمر خروج ناقض من نواقض الوضوء أثناء أو بعد الوضوء أو عند الشروع في الصلاة أو أثناءها.
كلما أعاد المبتلي بهذه الأمور الوضوء أو قطع الصلاة لإعادتها تكرر نفس الشيء. وقد يخرج وقت الصلاة أو تفوتهم صلاة الجماعة وهم على ذلك الحال، فيجدون أنفسهم أمام حرج ديني ودنيوي. ويستمر سؤالهم وترددهم في هذه المسألة من غير أن يستقروا على أمر. فرأيت أن يكون جواب هذه المسألة مكتوبا عسى أن يطمئن ويرتاح من يكرر النظر فيه ممن ابتلي بهذا الأمر، فأقول وبالله تعالى التوفيق.
من خصائص الإسلام اليسر ورفع ما فيه ضيق وحرج أو شدة تتجاوز حدود الوسع والإمكان، وهذه المسألة تعبّر عن حالة غير طبيعية بحثها العلماء، فيما يعفى عنه من النجاسات. وفي حكم أصحاب الأعذار الذين يستمر خروج الحدث منهم بنفسه من غير اختيار، ولا يتسع لهم الوقت لحفظ الطهارة مقدار الصلاة دون مغالبة العذر الذي يلازمهم يوميا ولا يمكنهم ضبطه.
وهذه الأعذار تتعلق بمختلف الإفرازات والسوائل التي تبطل الوضوء والصلاة ومثال ذلك:
- سلس البول والمذي والمني والغائط.
- الاستحاضة والإفرازات المهبلية كالسائل الأبيض الشفاف عند المرأة.
- غازات البطن (انفلات الريح).
- الرعاف الدائم والجرح الذي لا ينقطع دمه.
فالواجب محاولة العلاج طبيا لأن تلك الأعذار مرضية قابلة للعلاج، وأثناء العلاج أو بعد تعذره تتبع الخطوات التالية:
- الاحتياط قدر المستطاع لحالات الإفرازات واستمرارية نزول السوائل.
- الاستنجاء على أحسن وجه
- محاولة منع العذر بما يستطيع (التحفظ والتحرز).
- غسل محل الحدث وشده بما يشبه المناديل الورقية.
- الوضوء لكل صلاة مفروضة جديدة دخل وقتها خاصا ولو لم ينتقض وضوء الصلاة السابقة، مع تطهير مكان البول، فلا يصلي الظهر والعصر بوضوء واحد.
ويصلي بهذا الوضوء ما شاء من فرض ونفل حتى ينتهي وقت الفريضة ويدخل فريضة أخرى، فإذا دخل وقت فريضة أخرى جدد المعذور وضوءه.. اللهم إلا إذا انتقض وضوءه بسبب آخر غير هذا العذر فإنه يتوضأ لذلك.
الصلاة مع وجود تلك الإفرازات والسوائل لعدم انتقاض الوضوء، فلا يبالي بما يخرج بعد الوضوء، وحتى في الصلاة يمضي في صلاته ولا يلتفت إلى ما يقع على البدن والثواب من القطرات (نجاسة)، لأنه من المعفوات التي يعسر الاحتراز منها، وما كان كذلك تدفع مشقته للعجز عن تطهير الثوب.
ومما استدل به الفقهاء في هذا الباب القياس على المرأة المستحاضة التي يجري عليها الدم دائما في غير أيام عادتها لما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: جاءت فاطمة ابنة حبيش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: ''يا رسول الله إني امرأة أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة؟ فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم: لا، إنما ذلك عرق وليست بالحيضة فدعي الصلاة، وإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم وصلي'' متفق عليه.
وفي بعض روايات الحديث ''وتوضئي لكل صلاة حتى يجيء ذلك الوقت''.
وعند أبي داود ''صلي وإن قطر الدم على الحصير''.
وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لحمنة ''أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم''.. قالت: فإنه أكثر من ذلك. قال: ''فاتخذي ثوبا''. قالت: هو أكثر من ذلك قال: ''فلتلجمي'' أي تعصب على الفرج خرقة ليمسك الدم.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t9020.html#post94153
الترمذي ـ أبو داود ـ ابن ماجة ـ أحمد.
وجاء في حديث علي رضي الله عنه قال: كنت رجلا مذاء فأمرت المقداد بن الأسود أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال: ''فيه الوضوء'' البخاري ولمسلم ''يغسل ذكره ويتوضأ''.
وروى البيهقي أن زيد بن ثابت قد سلس منه البول فكان يداري منه ما غلب فلما أرسله وكان يصلي وهو يخرج منه، وروى أيضا أن عمر رضي الله عنه صلى وجرحه يثعب (يسيل) دما.
وجاء عن عكرمة وبن شهاب الزهري في الراعف لا يرقأ دمه: يسد أنفه ويتوضأ ويصلي. والأصل فيما سبق قوله تعالى ''يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر'' البقرة: .185 وقوله تعالى: ''وما جعل عليكم في الدين من حرج'' الحج: .78 وقوله تعالى ''يريد الله ليخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا'' النساء: .28 فالله تعالى جعل المشقة تجلب التيسير، وهذه من القواعد التي أسس عليها الفقه الإسلامي. قال في مراقي السعود: وقد أسس الفقه على رفع الضرر وإن ما يشق يجلب الوطى، قال في نشر البنود: ''أسّس الفقه أي بني على أربعة أصول أحدها قوله (ص): ''لا ضرر ولا ضرار'' ثم قال القاعدة الثانية: أن ''المشقة تجلب التيسير'' وهو المراد بالوطى لقوله تعالى: ''وما جعل عليكم في الدين من حرج''. ومن مسائلها ''الأخذ بالأخف والرخص''.
قال ابن العربي: ''قال القاضي: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ''بعثت بالحنيفية السمحة''. وكانت الشدائد والعزائم في الأمم، فأعطى الله هذه الأمة من المسامحة واللين ما لم يعط أحدا قبلها، رحمة نبيه صلى الله عليه وسلم لها''. ولهذا قرر الفقهاء قاعدة ''المشقة تجلب التيسير'' قال الشيخ عبد الرحمن السعدي في رسالة في القواعد الفقهية:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=94153
ومن قواعد الشريعة التيسيرُ
في كل أمر نابه تعسير
وليس واجب بلا اقتدارِ
ولا محرّم مع الإضرارِ
وقد عبّر عنه الفقهاء في باب إزالة النجاسة والمعفوات. يقول الشيخ محمد البشار في منظومته الجامعة في فقه الإمام مالك رضي الله عنه:
وكل ما شقّ فعنه يعفى
لعسره والدين يسرٌ لطفا
كثوب قصّاب وثوب المرضعة
وبكل الباسور أو ما ضارَعه
ومثله طين الرشاش والمطرْ
أو حدَث مستنكِح أو كالأثرْ
إلى آخر ما ذكر من الأمثلة في هذا الباب. وإذا تمكّن المصاب بعذر مرضي من حفظ الطهارة مقدار الصلاة عاديا وطبيعيا دون مغالبة العذر سقطت الرخصة وعاد المسلم إلى الحالة الطبيعية في الوضوء والصلاة، لأن شرط الرخصة هذه أن يستغرق العذر جميع الوقت أو إذا تعذر عليه ضبط العذر.





ugh[ ,s,sm hgYtvh.hj hglf'gm gg,q,x










عرض البوم صور رياح الحنين  

قديم 08-17-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياح الحنين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

الله يخلّيك
ربي يجعلها في ميزان حسناتك .









عرض البوم صور محمد بديع  
قديم 08-17-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مهمة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Imy Bel


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2277
المشاركات: 2,454 [+]
بمعدل : 0.71 يوميا
اخر زياره : 07-08-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Imy Bel غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياح الحنين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

الله ينورك انت رياح الفائدة والله









عرض البوم صور Imy Bel  
قديم 08-30-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.51 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياح الحنين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

على الفائدة









عرض البوم صور maissa  
قديم 08-31-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجمة البحر


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 642
المشاركات: 5,435 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجمة البحر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياح الحنين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

فعلا رياح ؛هذا صحيح ومن المستحب دائما حتى عند الأشخاص الذين لا يعانون من مثل ذلك أن يتوضئ الشششفرد منا حتى ولو لم يفقد وضوئه فالوضوء على الوضوء نور على نور.









عرض البوم صور نجمة البحر  
قديم 08-31-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.32 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياح الحنين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

شكرا رياح ربي يحفظك









عرض البوم صور عبـد الواحـد  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج المهموم يوسف زيد المنتدى الاسلامي العام 27 09-15-2010 05:05 PM
كيف تحارب وسوسة الشيطان بالتكنولوجيا حياة ركن الــمواعظ والرقائـق 2 07-19-2010 10:44 AM
ماكينه للوضوء بشكل آلي ,صور, اميرة سلام منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 4 09-05-2009 02:01 PM
علاج ضعف الذاكرة zaki34 منتدى الصحة والطب 14 06-20-2009 12:49 PM
علاج لكل داء............ نجوى هشام منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 9 11-07-2008 11:34 AM


الساعة الآن 04:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302