العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك > أرشيف رمضان جزائرنا- 1431



رتب عباداتك في رمضان

أرشيف رمضان جزائرنا- 1431


رتب عباداتك في رمضان

الكتاب : رتب عباداتك في رمضان إعداد : ريبوار علي عمر البريد الالكتروني : [email protected] الموقع على الانترنت: عدد النسخ : 1000 نسخة تصميم الغلاف : أري

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-27-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: Banned ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 98
المشاركات: 2,588 [+]
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : 08-03-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رياح الحنين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
الكتاب : رتب عباداتك في رمضان
إعداد : ريبوار علي عمر
البريد الالكتروني : [email protected]
الموقع على الانترنت: www.succes.jeeran.com
عدد النسخ : 1000 نسخة
تصميم الغلاف : أري خطاط
المطبعة : مطبعة أربخا - كركوك



مقدمة
الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.
رمضان شهر القرآن شهر المغفرة والبركة والجود والإحسان . إنه حقاً موسم الطاعات وليس له مثيل من بين الأشهر فضله الله على سائر الأشهر وخص به نحن امة محمد (صلى الله عليه وسلم ) ، الذنب فيه مغفور والسعي فيه مشكور والوزر والإثم فيه مهجور وقلب المؤمن الصادق بذكر الله معمور ، فهو إما شاهد لك أوعليك.
فالسلف رحمهم الله كانوا يدعون الله تعالى ستة أشهر حتى يبلغوا رمضان ، فإذا بلغوه اجتهدوا فيه ودعوا الله سبحانه قبول طاعاتهم لطيلة الاشهر الستة بعد رمضان.
من أجل ذلك شرعت في إن اكتب واعد خطة لهذا الشهر الكريم وأسميتها (رتب عباداتك في رمضان ) كي نكون في استقباله ولا نودعه إلا ونحن عتقاء من النار فنفوز برضوان الله سبحانه وتعالى وأذكرُك أخي العزيز بإخلاص النية لله عز وجل وتنظيم وقتك والالتزام به ، راجيا من الله سبحانه وتعالى أن يبلغنا رمضان ويتقبل منا صالح الأعمال ويجعلنا عتقاءه هذا الشهر الكريم ... آمين
ريبوار علي عمر
كركوك 2006
الوقت
(( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )) سورة العصر
((لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه .. )) حديث نبوي .
يقول الحسن البصري ( رحمه الله ) : (( إبن ادم إنما أنت أيام كلما ذهب يومك ذهب بعضك ))
دقات قلب المرء قائلة له ... إن الحياة دقائق وثواني
ويقول ابن الجوزي رحمه الله : (( ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه وقدر وقته فلا يضيع منه لحظة في غير قربة . فيقدم الأفضل من القول والعمل ، ولتكن نيته في الخير قائمة من غير فتور بما لا يعجز عنه البدن من العمل )) ، وقال أحد الصالحين (( العمر قصير فلا تقصره بالغفلة ))
وقال بعض السلف أيضا : (( إن الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما )).
أسئلة ... يحتاج إلى أجوبة
هل نحن راضون عن رمضان العام السابق ؟
هل خططنا عما نفعله في رمضان هذا العام ؟
هل حددنا أهدافنا في هذا الشهر ؟ وما هي أهدفنا ؟
لماذا التخطيط ؟!
يعد التخطيط الوظيفة الأولى العملية الإدارية ، فهي القاعدة التي تقوم عليها الوظائف الإدارية الأخرى كالتنظيم والتوظيف والتوجيه والرقابة .
والتخطيط عملية مستمرة تتضمن تحديد طريقة سير الأمور للإجابة على الأسئلة مثل ، ماذا يجب أن نفعل ؟ . ومن يقوم به ؟ . وأين ومتى وكيف .بواسطة التخطيط سنتمكن إلى حد كبير من تحديد الأنشطة والفعاليات لتحقيق الهدف المرجو .
فمفهوم التخطيط العام يجيب على أربعة أسئلة هي :
ماذا نريد أن نفعل ؟
أين نحن من ذلك الهدف ؟
ما هي العوامل التي ستساعدنا أو ستعيقنا عن تحقيق الهدف ؟
ما هي البدائل المتاحة لدينا لتحقيق الهدف ؟وما هو البديل الأفضل ؟
نستطيع أن نعرف التخطيط كالأتي: (( هو الوظيفة الإدارية الأولى التي تهتم بتوقع المستقبل وتحديد أفضل السبل لانجاز الأهداف . وتكمن أهمية عملية التخطيط في أنه يرشدنا إلى تحديد الأولويات والعمل عليه .
واعلم ...
إذا فشلت في التخطيط فقد خططت للفشل .
كيف نجعل من رمضان نقطة انطلاقة للتغيير والى الأبد.*
مميزات وصفات تؤهل شهر رمضان لان يكون شهرا للتغيير .
البرمجة النفسية .
يرى علماء النفس المحدثون أن أي تغيير يجب أن يكرر من 6 إلى 21 مرة حتى تحدث تغيرا حقيقيا في حياتك فلابد أن تكرر نجاحاته 6 إلى 21 مرة .
شهر رمضان 29 إلى 30 يوماً هذا يعني الاستمرار في هذه العبادة العظيمة 30 يوماً . 30 مرة تمسك في الصباح والى المغرب فلا تشرب ولا تأكل ولا تجامع ولا تسب ولا تفسق ، هذه برمجة أكيدة الاستمرارية لها بالغ الأثر في البرمجة ، ولهذا السبب تجد أن الإسلام نهى عن الإفطار طيلة أيام رمضان لمن ليس له عذر إن الشخص الذي أفطر لا يعوض ذلك اليوم ولو صام الدهر كله .
اتخاذ القرار .
من مميزات هذه الشهر الفضيل تعليمه للمسلم اتخاذ القرار مشكلة المشكلات عند الناس عدم اتخاذ القرار . الإنسان القوي إنسان صاحب القرار ، الإنسان الضعيف متردد ، التردد لا ينشأ إلا نفوساً ضعيفة بل يأتي بأمراض نفسية وجسيمة ، التردد يبدأ صغيرا في اتخاذ قرارات صغيرة ثم يكبر مع البرمجة والعادة . واغلب أمور حياتنا تعتمد على قرارات بسيطة وصغيرة . فكل ثانية تمر في حياتنا فيها مجموعة قرارات.
المهم : رمضان بسبه يعود الإنسان على المحافظة على نيته في الصيام فإنه يعود اتخاذ القرار . واتخاذ القرار قوة وإرادة . الإنسان كلما جدد نيته في الصيام وأسرع في اتخاذ القرار بذلك ثم الإمساك وقت الإمساك وبالفطور وقت الفطور كلما عود نفسه اتخاذ القرار بسرعة واستمرارية حتى يتبرمج على اتخاذ القرارات .
الانجاز .
هذا الشهر الكريم يعود الإنسان على الانجاز ، اغلب الناس يريد أن يغمض عينا ويفتحها فإذا هو في نعيم . رمضان يعلم الإنسان الانجاز ففي فترة 30 يوما مكثفة تصوم نهاره وتقوم ليله فتشعر في نهاية شهرك أنك حققت ربحا كثيرا وأنجزت عملا عظيما ، والناس طبيعتها تبدأ متحمسة فتخف الحماسة مع الأيام ، أما رمضان فيعلم الإنسان كيف ينجز إذ هي بداية قوية وبإرادة فتصبح اقوي بعد أيام فإذا طالت المدة تقوت أكثر على غير عادة الكسالى والخائبين فدخلن العشر الأواخر فزادت العبادات وتنشط الكسالى وأطال المسلم ليله في التعبد ونهاره في تلاوة والذكر خاصة إذا كان معتكفا ، وان لم يكن ففي العمل والذكر والتلاوة ، فإذا قربت النهاية زاد في العمل فدخلت الليالي الأكثر بركة حتى أخر يوم الشهر لا عجلة ولا ندم حتى تتم الأعمال كاملة . وهكذا يكون الانجاز الصحيح ، ابدأ عملا ثم كثف أكثر ثم إذا قربت من الانجاز فشد أكثر حتى تتم العمل كله بإتقان وتمام .
الخروج عن المألوف .
الإنسان معتاد أن ينام في وقت ويستيقظ في وقت ويذهب للعمل في وقت ويعود ويأكل ويتسوق إلى غير ذلك كم أمور دنياه في وقت معين محدد في الغالب ، فعندما يأتي شهر رمضان المبارك تتغير الأمور ويخرج عن المألوف والروتين المستمر وتتجدد عليه الحياة ويكاد يجمع الباحثون والعارفون في موضوع الإبداع على أن الإبداع هو الخروج عن المألوف ، وما أحوج الإنسان في كل زمان وخاصة في هذا الزمان إلى الإبداع والتجديد ، كما أن كسر الروتين والخروج عن المألوف أحد الأعمال الضرورية للتغلب على القلق وضغوط الحياة . التجديد والتغيير لابد أن يكون في جدولك اليومي والأسبوعي والشهري والسنوي . التغيير والتجديد سمة من سمات هذا الشهر بل من سمات هذا الدين العظيم ، ورمضان ما أن ينتهي حتى يأتي العيد فما يلبث حتى يأتي الحج بشهوره الحرم وبعده العيد ، وهكذا كل عام حتى لا تمل النفوس وحتى تتجدد وتنطلق من جديد .

تنظيم الوقت .
في ساعة محددة ومعينة الإمساك وفي ساعة معينة ومحددة الإفطار ، دقة والتزام وتنظيم ، أغلب الناس لا يولي أهمية للوقت وتنظيمه وبالتالي لا يولي أهمية لحياته لأن الوقت هو الحياة ، وقد يحاول اناس عدم التقييد بالوقت لتكاسلهم فيمسكون قبل وقت الإمساك بعشر دقائق وهذا خلل في هذه الميزة الدقيقة ، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( لايغرنكم في سحروكم أذان بلال ولا بياض الأَفق المستطيل حتى يستطير )) (مسلم)، كان بلال يؤذن قبل أذان ابن أم مكتوم .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t9434.html#post100935
والإفطار ساعة الإفطار لا تأخير ولا دقيقة واحدة وقد نبه صلى الله عليه وسلم على ذلك فقال : (( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطور وأخروا السحور ))، ففي شهر رمضان دقة والتزام وتنظيم للأوقات ، فترى الأمة بكاملها تجلس على مائدة الإفطار تنتظر الإعلام بالفطور والأمة بكاملها تمتنع عن الطعام والشراب والجماع ساعة الإمساك وترى الأمة صافة في الصلاة والقيام والتراويح ، وشيء عجيب لو كان لك أن تنظر إليه من أعلى أو تشاهده من بعيد ، أمة في غاية النظام والدقة والترتيب . وتنبه إلى أن هناك من الناس من يخل في هذه الميزات . فيكون هو السبب لا الشهر نفسه.
العبادات
العبادة نوعان :
عبادات بدنية : يؤديها المؤمن بنفسه بجسده ، كالصلاة والصوم وتلاوة القران و ...
عبادات مالية : يؤديها المؤمن بماله ، كالزكاة ، والصدقة ، والكفارات وزكاة الفطر و ...
هناك ما يجمع بينهما كالحج.
وغاية خلقنا هو العبادة (( وما خلقت الإنس والجن إلا للعبادة ))
لكي نكون على بينة من أمرنا، وماذا نريد أن نفعل في هذا الشهر العظيم ؟ علينا أولا أن نتعرف على العبادات التي نفعلها في هذا الشهر العظيم وثواب تلك العبادات وكيفية أدائها ، وكيف نرتبها ترتيباً جيداً بحيث نستطيع اغتنام الكثير من الخيرات في هذا الشهر المبارك .
العبادات التي علينا أن نضع لها الأولوية في هذا الشهر:
أولا : الصوم : علينا أن لا ندع هذا الشهر الفضيل يمر علينا كبقية الأشهر في السنة ، يجب أن نجتهد فيه حتى يغفر ما تقدم من ذنبه، نصومه إيماناً و احتسابا ، فليحافظ المؤمن على صيامه ، من الضياع وذهاب الأجر بفعل ما يسخط الله ، فيكون حظه من الصيام الجوع والعطش كما ورد في الحديث الصحيح (( رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع )) ، وكما يقول (صلى الله عليه وسلم ) : (( الصيام جنة – أي وقاية وستر من نار الجحيم – فإذا كان يوم صوم أحدكم ، فلا يرفث ولا يفسق ولا يصخب – أي لا يتكلم بالفاحش البذيء ، ولا يرفع صوته في الكلام – ... الخ )).
ثانياً : الصلاة في الجماعة : الصلاة عمود الدين من أقامها أقام الدين ومن هدمها هدم الدين ، علينا المحافظة على أدائها بخشوع وفي وقتها فإن أحب الأعمال إلى الله الصلاة في وقتها ولقوله (صلى الله عليه وسلم ): ((ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوئها وخشوعها وركوعها ، إلا كانت له كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة ، وذلك الدهر كله )) [ رواه مسلم ] والنقطة الأهم هو أدائها في الجماعة فـ ( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة ) [ رواه البخاري ومسلم ]
ملاحظة : تستطيع الصلاة جماعة مع اهلك في البيت إذا تعذر عليك الجماعة في الجامع وبذلك تغتنم فضل الجماعة في البيت مع أهلك واعلم أن الصلاة في الجامع جماعة أفضل وذلك لقوله (صلى الله عليه وسلم) ((من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له نزلا في الجنة كلما غدا أو راح )) [ رواه البخاري ومسلم ]
ثالثاً : قراءة القرآن وختمه ، (( اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه )) (رواه مسلم)
المطلوب : (2) ختمة على الأقل ومن يزيد فله الأجر .
الختمة الأولى بعد كل صلاة اقرأ أربع صفحات من القرآن ليكون في اليوم جزءاً كاملا وختمة في الشهر أما الختمة الثانية هو قراءة نصفه بعد صلاة الصبح عدا الاربع صفحات والنصف الأخر قراءته قبل النوم ولك أن تجتهد في قراءة الأكثر .
رابعاً : صلاة التراويح وهي من السنن المؤكدة والتي تصح فقط في رمضان وهي أفضل الصلاة بعد الفريضة لقوله (صلى الله عليه وسلم) (( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) رواه مسلم .
خامساً : الاذكار بعد الصلوات ، لقوله (صلى الله عليه وسلم ): (من سبح دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين ، وحمد الله ثلاثا و ثلاثين ، وكبر الله ثلاثا وثلاثين ، فتلك تسعة وتسعون 0ثم قال : لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، غفرت له خطاياه وإن كانت كزبد البحر ) . [رواه مسلم]
سادساً : الدعاء وخاصة الدعاء عند الإفطار واعلم أن للصائم دعوة لا ترد .
سابعاً : زكاة الفطر ، ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ) رواه أبو داود .
ثامناً : الصدقة ، ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير ) البقرة 110 ، (الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ) رواه الترمذي ، ( صنائع المعروف تقي مصارع السوء ، وصدقة السر تطفئ غضب الرب ، وصلة الرحم تزيد في العمر ) رواه الطبراني .
تاسعاً : صل رحمك وإن قاطعوك ، ( الرحم معلقة بالعرش ، تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ) [ رواه البخاري ومسلم ] خصص في الأسبوع يوماً أو يومين لزيارة الأهل و الأقارب وخاصة الوالدين إن كانا بعيدين عنك .
عاشراً : إفطار الصائم ، هل تحب أن تصوم رمضان مرتين قد تسأل كيف يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا ) [ رواه الترمذي وقال حسن صحيح ] .
الحادي عشر : أذكار الصباح والمساء ، (ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إ نفاق الذهب والفضة وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا بلى . قال: ذكر الله تعالى ) رواه الترمذي.
وهناك أعمال وعبادات أخرى ليست بأقل مما سبق ذكرها نذكرها تباعاً وكلها زهور من الواحة النبوية، علماً قد خصص لبعضها مكان في الجدول
1.صيام ست من شوال : (من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصوم الدهر ) (رواه البخاري ومسلم ).
2. الإجتهاد في العشر الأواخر : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مأزره ) [ رواه البخاري ومسلم ].
3. العمرة : ( العمرة في رمضان تعدل حجة ، أو حجة معي ) [ رواه البخاري ومسلم ].
4. الإعتكاف : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان )[ رواه البخاري ].
5. الاستغفار : ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب ) [ رواه أبو داود والنسائي ].
6.إسباغ الوضوء : ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطايه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره [ رواه مسلم ].
7. الشهادة بعد الوضوء : ( من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال : أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء ) [ رواه مسلم ].
8.السواك : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ) [ رواه البخاري ومسلم ].
9. صلاة ركعتين بعد الوضوء : ( ما من أحد يتوضأ ، فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة ) [ رواه مسلم ].
10. الدعاء بعد الأذان : ( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم مقاما محمودا الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة ) [ رواه البخاري ]
11. الدعاء بين الأذان والإقامة : ( الدعاء بين الأذان والإقامة لايرد ) [ رواه البخاري ].
12. المحافظة على صلاة الجمعة : ( الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفرات ما بينهم إذا اجتنبت الكبائر ) [ رواه مسلم ].
13.تحري ساعة الآجابة يوم الجمعة : ( فيها ساعة لايوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ) [ رواه البخاري ومسلم ]
14- قراءة سورة الكهف : ( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له النور ما بين الجمعتين ) رواه النسائي والحاكم
15. الحرص على الصف الأول : (لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا )[ رواه البخاري ومسلم ].
16. المداومة على صلاة الضحى : (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ،وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من ذلك كله ركعتان يركعهما في الضحى ) [ رواه مسلم].
17. المحافظة على السنن الراتبة :( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا من غير الفريضة ، إلا بنى الله له بيتا في الجنة ) [ رواه مسلم]
18- التطوع في البيت : ( اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ،ولا تتخذوها قبورا) [ رواه البخاري ]
19- كثرة السجود : (أقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء ) [رواه مسلم ]
20- الجلوس في المصلى بعد صلاة الصبح للذكر :( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تامة ، تامة ، تامة ) [رواه الترمذي وحسنه].
21. السماحة في البيع والشراء : (( رحم الله رجلا سمحا إذا باع واذا اشترى واذا اقتضى )) [ رواه البخارى ].

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=100935
22. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صلى علي صلاة ، صلى الله عليه بها عشرا ) [ رواه مسلم ] وخصوصاً ليلة الجمعة فإن الملائكة تبلغه الصلاة والسلام منا وباسماءنا.
23. التهليل والتسبيح : (من قال لا اله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجلاً عمل أكثر منه ) 0 و ( من قال : سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) [ رواه البخاري ومسلم ].
24. الصدقة الجارية : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث ، إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) [ رواه مسلم ] .
25. إغاثة المسلمين : ( من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ) [ رواه مسلم ]
26. عدم إيذاء المسلمين : ( سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام أفضل ؟ فقال : من سلم المسلمون من لسانه ويده ) [ رواه البخاري ومسلم ].
27. الصمت وحفظ اللسان إلا من خير : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) [ رواه البخاري ].
28. سلامة الصدر وترك الشحناء : ( تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس ، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا ، إلا رجلا كان بينه وبين أخيه شحناء . فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا انظروا هذين حتى يصطلحا ) [ رواه مسلم ].
29. حث كل بيت على المساهمة في إفطار صائم ، كل بما يستطيع ، وإرسال ما تيسر لهم من الطعام إلى مسجد الحي ، أو التنسيق مع المطاعم من أجل ذلك .
30. كثرة الصدقة والإنفاق، فقد ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن، وكان جبريل يلقاه كل ليلة فيدارسه القرآن، فلَرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة)) [متفق عليه].
هذه بعض العبادات ما تيسر ذكره هنا وتستطيع أخي المسلم أن تتحرى الكثير من العبادات الأخرى لتضيفه إلى رصيدك في القيامة لتكون من الفائزين .
للعلم : العبادات في رمضان تضاعف أجرها فأجر الصوم نفسه لا يعلمها إلا الله كما ورد في الحديث القدسي (( الصوم لي وأنا أجزي به)) كما وأجر الصلاة فأجر صلاة السنة كأجر الفريضة كما وأجر العمرة في رمضان تعادل أجر الحج نفسه وهكذا الصدقة والذكر وقراءة القرآن ... الخ .
إدارة لوقتك : قم بشراء جميع احتياجاتك اليومية لشهر رمضان كي لا تنشغل يومياً بالذهاب إلى السوق وتضيع وقتك وقد تتعرض إلى يعكر صفوة صومك ، واحتياجاتك للعيد حتى لا تنشغل في الايام الاخيرة من هذا الشهر بشراء الحاجيات .
احذر : أن تضيع تعبك في النهار بمشاهدتك لأفلام ومسلسلات تؤدي إلى ضياع صومك وإن كان ولابد فهناك قنوات جيدة تعرض ما هو مفيد وجيد تنقب عنها وتابعها .

راقب صومك واستحضر النية طوال اليوم

الأيام جيد الأيام جيد
1 16
2 17
3 18
4 19
5 20
6 21
7 22
8 23
9 24
10 25
11 26
12 27
13 28
14 29
15 30
المطلوب 30 أو 29 نقطة
لنرى كم ستحصل على نقاط في هذا المجال: ( .......)
النسبة المئوية : ....%

الصلاة جماعة في الجامع أو في البيت

الأيام ص ظ ع م ش الأيام ص ظ ع م ش
1 16
2 17
3 18
4 19
5 20
6 21
7 22
8 23
9 24
10 25
11 26
12 27
13 28
14 29
15 30
الكم المطلوب :150
ماتحصل عليه : ( ..... )
النسبة المئوية : ....%

الأذكار بعد الصلاة

الأيام ص ظ ع م ش الأيام ص ظ ع م ش
1 16
2 17
3 18
4 19
5 20
6 21
7 22
8 23
9 24
10 25
11 26
12 27
13 28
14 29
15 30
الكم المطلوب :150
ما تحصل عليه : ( ..... )
النسبة المئوية : ....%

السنن المؤكدة القبلية والبعدية

الأيام ص ظ ع م ش الأيام ص ظ ع م ش
1 16
2 17
3 18
4 19
5 20
6 21
7 22
8 23
9 24
10 25
11 26
12 27
13 28
14 29
15 30
الكم المطلوب :150
ما تحصل عليه : ( ..... )
النسبة المئوية : ....%

صلاة التراويح

الأيام أديتهاوالحمد لله الأيام اديتها والحمد لله
1 16
2 17
3 18
4 19
5 20
6 21
7 22
8 23
9 24
10 25
11 26
12 27
13 28
14 29
15 30
المطلوب 30 أو 29 نقطة
لنرى كم ستحصل على نقاط في هذا المجال: ( .......)
النسبة المئوية : ....%

صلة الرحم

الأيام أديتها والحمد لله الأيام أديتها والحمد لله
1 16
2 17
3 18
4 19
5 20
6 21
7 22
8 23
9 24
10 25
11 26
12 27
13 28
14 29
15 30
المطلوب : أنت حددها ......
لنرى كم ستحصل على نقاط في هذا المجال: ( .......)
النسبة المئوية : ....%

قراءة القرآن ... لكي تختم القرآن مرتين اتبع ما ذكرناه في الفقرة (3) صفحة 12

الأيام ص ظ ع م ش الأيام ص ظ ع م ش
1 16
2 17
3 18
4 19
5 20
6 21
7 22
8 23
9 24
10 25
11 26
12 27
13 28
14 29
15 30
المطلوب : 60 جزءاً
لنرى كم ستحصل على نقاط في هذا المجال: ( .......)
النسبة المئوية : ....%
الدعاء حدد لنفسك أوقاتا للدعاء وتحري عن مواطن الاستجابة

الأيام الأيام
1 16
2 17
3 18
4 19
5 20
6 21
7 22
8 23
9 24
10 25
11 26
12 27
13 28
14 29
15 30
المطلوب : حددها أنت .....
لنرى كم ستحصل على نقاط في هذا المجال: ( .......)
النسبة المئوية : ....%
أذكار الصباح والمساء
احصل على نسخة من المأثورات وليكن معك دائماً

الأيام أذكار الصباح أذكار المساء الأيام أذكار الصباح أذكار المساء
1 16
2 17
3 18
4 19
5 20
6 21
7 22
8 23
9 24
10 25
11 26
12 27
13 28
14 29
15 30
المطلوب 60 أو 85 نقطة
لنرى كم ستحصل على نقاط في هذا المجال: ( .......)
النسبة المئوية : ....%
هل تريد أن تصوم رمضان مرتين هذا العام
مشروعا تفطير صائم

الأيام أديتها والحمد لله الأيام أديتها والحمد لله
1 16
2 17
3 18
4 19
5 20
6 21
7 22
8 23
9 24
10 25
11 26
12 27
13 28
14 29
15 30
المطلوب 30 أو 29 نقطة
لنرى كم ستحصل على نقاط في هذا المجال: ( .......)
النسبة المئوية : ....%
تنبيهات
1.تستطيع أن تجعل لنفسك جداول أخرى كجدول زيارات الأقارب وجدول للدعوة إلى الله وغيرها مما تراه مناسباً .
2. قراءة كتيب والتأشير بالقلم الرصاص ليسهل مسحه واستخدامه مرة أخرى .
3.عدم اطلاع أحد على النتائج وانجازاتك من الخطة خشية الوقوع في الرياء .
4. حاول الحصول على كتب حول الصيام وأحكامه وسننه ومبطلاته لكي تكون صيامك صحيحاً
ختاماً
الإخلاص لله تعالى هو روح الطاعات ، ومفتاح لقبول الصالحات ، وسبب لمعونة وتوفيق رب الكائنات ، وعلى قدر النية والإخلاص والصدق مع الله وفي إرادة الخير تكون معونة الله لعبده.
(( وما أومروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ))
المصادر :
1. محاضرة كيف تجعل من رمضان نقطة انطلاقة للتغيير والى الأبد للدكتور صلاح الراشد
2. عشر حوافز لاستغلال رمضان ، خالد بن عبدالرحمن الدرويش
3. لعله أخر رمضان ، شادي السيد أحمد.
4. الوظائف الإدارية الخمسة ،ترجمة خالد الحر
5.استقبال شهر الرحمة ، يحيى بن موسى الزهراني

بعد الانتهاء
بعد انتهاء الشهر الفضيل وتطبيق ما خطط له اجلس مع نفسك جلسة محاسبة (( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا )) احسب كل فقرة على حدا خلال الفترة 29 أو ثلاثين يوماً ، إذا حققت 50% فاقل فارسم خطة أقل وابدأ من جديد فلا يأس مع الحياة (( أستعن بالله ولا تعجز )) قم فابدأ من جديد فالذي يخطط ولا يحقق كل ما خطط له خير من الذي لا يخطط ولا يدري أين هو ومتى سيصل لذلك لا يصل أصلا .
وإذا حققت 51% إلى 70% فهذا جيد وأنت من المنجزين والمحققين لأهدافهم وسوف تحقق في سنوات بسيطة ما لم تكن تحلم به .
وإذا حققت 70% فأكثر فأنت من المتميزين والمنجزين بكثرة وكافئ نفسك في الانجاز دائماً .

تمت بحمد الله
ولا تنسونا من صالح دعائكم وخاصة عند الإفطار


vjf ufh]hj; td vlqhk










عرض البوم صور رياح الحنين  

قديم 08-28-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياح الحنين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

شكرا الاخ رياح على الإختيارالمفيد
جعلها الله في ميزان حسناتك .









عرض البوم صور محمد بديع  
قديم 08-28-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياح الحنين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

شكرا على التنظيم المحكم









عرض البوم صور اللامنتمي  
قديم 08-28-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية hyt


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 2113
المشاركات: 6,486 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hyt غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياح الحنين المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

شــــــــــــــــكرا أخي رياح الحنين









عرض البوم صور hyt  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
°° لا بابيشون لا بابيشات هادا هو رمضان البنات و رمضان الشباب °° هبة الله منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا } 14 02-25-2011 02:04 PM
بمناسبة قدوم شهر رمضان أقدم لكم موضوع عن صيام رمضان وعلاقته بالطب AZOU.FLEXY منتدى الصحة والطب 3 08-18-2010 05:47 PM
مبارك عليكم شهر رمضان*اللهم بلغنا شهر رمضان* ياسمين نجلاء المنتدى العام 5 08-11-2010 12:43 PM
ها نحن الان في رمضان ماذا علينا ان نفعل في رمضان?? امحمد خوجة المنتدى العام 2 08-24-2009 07:10 PM
اغتنام الأوقات في رمضان أي برنامج يومي نموذجي في رمضان سـ 39 ـاري أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 9 09-01-2008 10:27 AM


الساعة الآن 02:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302